جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 333 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

العودة والتحرير
[ العودة والتحرير ]

·عاطف ابو بكر/ابو فرح : قصيدتان:لبطليْنِ  من بلادنا
·الذكرى الثامنه لرحيل الشهيد البطل نبيل عارف حنني (ابو غضب)..
·سقطت الذرائع ألأسرائيلية بشأن حقوق المياه الفلسطينية
·دورة الوفاء لحركة فتح دورة الشهيد القائد أمين الهندي
·سفارة فلسطين في رومانيا ووزارة الثقافة الرومانية تكرمان الشاعر والمفكر الفلسطيني
·الاتحاد العام لطلبة فلسطين بتونس يقيم احتفالا جماهيريا بيوم التضامن العالمي مع ا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
حنا عيسى: متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي
بتاريخ الخميس 20 سبتمبر 2018 الموضوع: متابعات إعلامية

https://www.s-palestine.net/arabic/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1493452700_7490.jpg&w=690
متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي
ما هي الكنيسة الرومانية الكاثوليكية؟
ما هو عيد الغفران عند اليهود؟
التعليم يحرس البلاد أفضل من جيش منظم




متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي
ما هي الكنيسة الرومانية الكاثوليكية؟ (إعداد:أ.د.حنا عيسى)
وما هي الفروقات بين الكنائس والطوائف المسيحية والكاثوليك؟
المقدمة
الكاثوليكية مصطلح واسع يصف مجموع المؤمنين ، المؤسسات، العقائد، اللاهوت، القداس والأخلاق والقيم الروحية للكنيسة الرومانية الكاثوليكية، حيث يصف مصطلح الكاثوليكية جميع الكنائس المسيحية التي تقر بسيادة البابا والتي تجمعها شراكة مع الكرسي الرسولي.
نشأة الكاثوليكية
عام 1054م حدث انشقاق كنائس الشرق والغرب الخلقدونية سمي "الإنشقاق الكبير" عن بعضها البعض مشكّلة بذلك فرع غربي لاتيني "كاثوليكي" و فرع شرقي بيزنطي "أرثوذكسي"، وكان هذا الإنشقاق أو الإنقسام نتيجة فترة طويلة من الجفاء بين المسيحية اللاتينية والمسيحية اليونانية.
كان السبب الرئيسي للإنشقاق هو الخلاف حول قرار البابا "ليو التاسع" والذي طالب بأن يكون له سلطة على البطاركة اليونان الأربع في الشرق، وأيضاً رغبة الغربيين بإضافة عبارة على قانون الإيمان حول انبثاق الروح القدُس من الإبن ايضاً إضافة للآب.
رأى الشرقيون بأن سلطة بابا روما هي شرفية، وهو يملك سلطة روحية في نطاق رعيته فقط، ولا يملك الحق لتغيير قرارات المجامع المسكونية، بالإضافة الى ذلك وجدت أيضا عوامل ومؤثرات أقل أهمية أدت لحدوث الإنشقاق كالممارسات الطقسية وغيرها.
الكاثوليكية
تعتبر الكاثوليكية من أكبر طوائف الدين المسيحي، يقع مركزها الروحي في الفاتيكان "مقر بابا الكاثوليك "،ويتواجد أتباعها في كثير من دول العالم وخاصة في جنوب أوروبا وأمريكا اللاتينية .
تأتي الكنيسة الكاثوليكية في مقدمة الطوائف المسيحية انتشاراً، حوالي 1.350 مليار نسمة بما يشكل 17.33 % من البشرية و51.4 % من المسيحية، الغالبية العظمى من أتباع الكاثوليكية هم اتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ذوي التقليد الطقسي اللاتيني وتصل أعدادهم 1.19 مليار، في حين أن أتباع الكنائس الكاثوليكية الشرقية تصل اعدادهم إلى 17.2 مليون.
تصنيف الكاثوليك في العالم
تتصدر البرازيل قائمة أكبر عدد سكان العالم من الكاثوليك اي حوالي "134 مليون"، حيث تحوي البرازيل وحدها على عدد من الكاثوليك بشكل أكبر مما في إيطاليا و فرنسا و إسبانيا مجتمعة، ويذكر أن أكبر عشرة دول كاثوليكية من حيث عدد السكان تحتوي على أكثر من (56%) من نصف الكاثوليك في العالم، فمعظم البلدان التي لديها أكبر عدد من السكان الكاثوليك لديها أغلبية كاثوليكية، لكن على الرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها رابع أكبر عدد من السكان الكاثوليك في العالم، إلا ان نسبة الكاثوليك فيها هي 24% فقط ، هناك 67 بلداً في العالم يشكل فيه الكاثوليك غالبية السكان.
يقطن إجمالي كاثوليك العالم في الأمريكيتين (حوالي 40% يتواجدون في أمريكا اللاتينية) في حين أن 24% موجودين في أوروبا،خاصة في جنوب وغرب اوروبا، أما القارة الإفريقية تحوي 16.1 % من كاثوليك العالم، أما آسيا وأقيانوسيا تحوي 12.0 % من الكاثوليك في العالم، اما في الشرق الأوسط فيعيش 0.5 % من كاثوليك العالم ويقطنون بشكل خاص في لبنان، وفلسطين، وسوريا، والعراق ودول الخليج العربي و دول المغرب العربي.
تنظيم الكنيسة الكاثوليكية
يوجد داخل الكنيسة الكاثوليكية مجموعة من التقاليد الكنسية ، فإلى جانب التقليد الروماني اللاتيني الذي ينتمي له غالبية الكاثوليك تحتضن الكنيسة خمسة تقاليد شرقية تتتبعها 24 كنيسة كاثوليكية شرقية، جميعها لها تنظيمها الخاص وقيادتها الذاتية تحت سلطة البابا، وهي محمية من أية محاولة للتقليد اللاتيني، من الطوائف المسيحية الكاثوليكية ما يلي :
1. الروم الكاثوليك
2. السريان الكاثوليك
3. الموارنة
4. الكلدان الكاثوليك
5. الأرمن الكاثوليك
6. كنيسة اللاتين في القدس
الفروقات بين الكنائس والطوائف المسيحية والكاثوليك
 الكاثوليك و الأرثوذكس
هناك عدة نقاط للإختلاف بينهم:
1. مريم – الحبل بلا دنس : يؤمن الكاثوليك كما الأرثوذكس بانتقال العذراء مريم إلى السماء بالروح والجسد إلا ان الأرثوذكس لا يعتبرون انتقالها جزءا من العقيدة ، بل أنه مرتبط بأمومتها السماوية وقيامة يسوع المسيح، يعتير البابا بييوس الثاني عشر انتقال العذراء وارتباط ذلك بالحبل بلا دنس.
2. البابا – دور أسقف روما :يعتبر الكاثوليك أن البابا هو ممثل المسيح وخليفة القديس بطرس وأسقف روما الذي يراس بمحبة كل كنائس العالم، ويعتبر الأرثوذكس أن البابا هو فقط "اسقف روما" وان سلطته لا تكون سلطة مختلف الأساقفة والبطاركة، لا يقبل الأرثوذكس عقيدة العصمة الباباوية التي حددها المجمع المسكوني الفاتيكاني الأول عام 1870م .
3. البتولية: تقبل الكنيسة الأرثوذكسية الكهنة المتزوجين، إلاّ أنها لا تقبل بالزواج بعد السيامة، أما بالنسبة للكهنة الكاثوليك فالبتولية هي أساس، بإستثناء الكهنة الذين يتبعون الطقس الشرقي.
4. البند المتعلق بالإبن: عرقلة لاهوتية، حيث يعتبر الكاثوليك أن الإبن نتاج الآب وأن الروح القدس نتاج الآب والإبن، وولد هذا المفهوم عام 589م ، رداً على بدعة "الاريوسية" التي نفت لاهوت المسيح، لا يقبل الأرثوذكس بذلك فيتمسكون بعقيدة مجمع القسطنطينية (381) التي جرى التأكيد عليها مجدداً في مجمع أفسس.
5. التقويم الغريغوري و اليولياني: تستخدم الكنيسة الكاثوليكية منذ عام 1582 م التقويم الغريغوري (الذي ادرجه البابا غريغوريوس الثالث عشر تصحيحاً للتقويم اليولياني) من أجل تحديد أيام الأعياد ولذلك، هناك إختلاف في تواريخ الأعياد الأساسية بين الكاثوليك والأرثوذكس "عيد الميلاد، الغطاس، الفصح".
6. المعمودية: العماد عند الأرثوذكس سرّ يحصل به المعمَد على الميلاد الجديد سواء كان الشخص كبير أو صغير، ويكون بالتغطيس. أما عند الكاثوليك هو سرّ أيضاً كما عند الأرثوذكس لكن يكون بالرش أو السكب.
 الكاثوليك والبروتستانت
هناك عدة نقاط للإخنلاف بينهم:
1. الرهبنة: لا يوجد نظام رهبنة ، أي ان جميع رتب الخدام متزوجون في الطائفة البروتستنتية على عكس الطائفة الكاثوليكية التي يوجد فيها نظام الرهبنة والتبتل.
2. اكرام القديسين: لا يكرمون القديسين ولا يحتفلون بأعيادهم، كما الأرثوذكس والكاثوليك الذين يكرمون القديسين.
3. الأيقونات والصور: لا يؤمن البروتستانت بالأيقونات والصور في الكنيسة ولا بإيقاد الشموع أمام صور القديسين.
4. الكنيسة كبناء: في كنائس البروتستانت ليس هناك هيكل أو حجاب، قباب وأيقونات ، بل كل ما فيها هو منبر للوعظ ومقاعد.
5. بتولية العذراء: لا يؤمنون ببتولية العذراء بل يعتقدون انها تزوجت يوسف النجار، وأنجبت منه بنين، عُرفوا بإسم "أخوة يسوع" (انجيل متى 56،55:13) . ولا يكرمون مريم العذراء، وكثيراً ما يلقبونها " أم يسوع" ولا يوافقون على عبارة "ممتلئة النعمة" (لوقا 28:1 ) بل يترجمونها "المنعم عليها" وينكرون صعود جسد العذراء الى السماء، ولا يحتفلون بأي عيد من أعياد العذراء على عكس الأرثوذكس والكاثوليك.
6. المعمودية: هناك اختلافات بالنسبة للمعمودية من أهمها لزوم المعمودية بالخلاص، كذلك لزوم المعمودية للأطفال، ولا يؤمنون بكل فاعلية المعمودية، ولا علاقة المعمودية بالولادة الجديدة وبالتبرير وغفران الخطايا، وبهذا تتحول المعمودية في البروتستانتية الى اسم بلا مفعول، بل ينسبونه إلى الإيمان، مع ذلك ليس كل البروتستانت إيمان واحد في المعمودية، فمنهم من يوافق على معمودية الأطفال ومنهم من يوافق على المعمودية بالتغطيس.
الخاتمة
ومن هنا نقول أن كل الطوائف المسيحية بشكل عام لديها شيء مشترك وهو ايمانها بالسيد المسيح وصلبه وموته من أجل خلاص البشرية ومحو آثامنا وخطايانا رغم اختلافاتها الجوهرية في بعض النقاط والمعتقدات، لكن يكفي أنها جميعها تؤمن بالسيد المسيح له المجد.





ما هو الفكر التربوي ؟(أ.د.حنا عيسى)
(قبل أن أتزوج كان لدي ست نظريات في تربية الأطفال ، أما الآن فعندي ستة أطفال وليس عندي نظريات لهم)
(بعد لقمة العيش أول حاجة للشعوب هي التربية)
(إذا كانت المدرسة لا تؤدي دورها الإيجابي في التعليم فعلى الوالدين توفير بيئة تعليمية داخل البيت فينمو الطفل على حب التعلم)
علينا أن نحاور الأبناء ونتفهم تفكيرهم ونفهم وجهة نظرهم لما يفعلونه وما يقولونه)
الفكر التربوي عند ابن خلدون يكمن بالتقاط التالية :
ان العلم ينقسم إلى علمين علم نقلي وعلم عقلي
التدرج في التعليم.
البدء بالمحسوسات والتدرج حتى الملموسات.
يكون تعليم الصبي بداية بعض سور القرآن الكريم وبعض الأشعار حتى تقوى ملكة الحفظ.






(للمعرفة)ما هو عيد الغفران عند اليهود؟ (منقول)- أ.د.حنا عيسى
(أقدس وأهم الأعياد على الإطلاق عند اليهود وهو اليوم العاشر من الشهر السابع من التقويم اليهودى. يوم الغفران ترجمة للاسم العبري "يوم كيبور"، وكلمة كيبور من أصل بابلي ومعناها "يطهر" والترجمة الحرفية للعبارة العبرية هي "يوم الكفارة"، ويوم الغفران هو في الواقع يوم صوم ولكنه مع هذا أضيف على أنه عيد، يطلق عليه اسم "سبت الأسبات" وهو اليوم الذي يطهر فيه اليهودي نفسه من كل ذنب. وبحسب التراث الحاخامي، فإن يوم الغفران هو اليوم الذي نزل فيه موسى من سيناء، للمرة الثانية، ومعه لوحا الشريعة حيث أعلن أن الرب غفر لهم خطئيتهم في عبادة العجل الذهبي)






"التعليم يحرس البلاد أفضل من جيش منظم"(أ.د.حنا عيسى)
كيف يكون الأطفال في غاية الذكاء والرجال في غاية الغباء؟ لابد أن السبب هو التعليم (الكسندر دوماس)
من ينصب نفسه للناس إماماً فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره، وليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه (علي بن أبي طالب )
بعض الناس يحصلون على التعليم بدون الذهاب إلى الجامعة , بقية الناس يحصلون عليه بعد أن يتخرجوا من الجامعة ( مارك توين)
ان الانسان الميت هو الذي كف عن التعليم واكتساب الخبرات , ولهذا ترون أننا محاطون بالموتى الأحياء طيلة الوقت ( أحمد خالد توفيق)

(نعم، يعتبر الطالب في النظام التعليمي الحديث هو محور العملية التعليمية كلها، كما أن التحدي الذي يواجه هذه العملية هو كيفية إطلاق الطاقات الخلاقة والإبداعية لدى كل طالب حسب قدرته وميوله واهتماماته، وفي كيفية قيام الطالب بدور أكثر ايجابية في عملية التعلم الذاتي وحل المشكلات والوصول إلى الحلول والحقائق بنفسه، ويعكس نظام الساعات المعتمدة هذه الفلسفة التعليمية الحديثة الخاصة بتحقيق عملية التعلم التي تأخذ في اعتبارها اختلاف قدرات الطلاب ورغباتهم واحتياجاتهم، كما أن نجاح هذا النظام في تحقيق أهدافه يعتمد على تهيئة البيئة الصالحة لعملية التعليم وهذه البيئة تضم عناصر متعددة لعل أهمها توفر المكتبة الشاملة أو مركز مصادر التعلم بمقوماته البشرية والمادية الضرورية كما يتطلب تصميم هذه البيئة أيضا وجود الأستاذ القادر على تيسيرعملية التعلم وتوجيه وإرشاد الطلاب عن طريق الحوار والاتصال والاشتراك معهم في متابعة مشروعات بحوثهم خطوة خطوة في مركز مصادر التعلم أي لا يقتصر دور الأستاذ على مجرد المحاضرة والشرح والتلقين والحفظ)





"الجهل في السياسة سياسة" (أ.د.حنا عيسى)
هؤلاء الذين يقومون بثورات سلمية ، لا يستطيعون بعد ذلك أن يمنعوا قيام ثورات دموية (جون كنيدي)
هو لا يعرف شيئا ويظن أنه يعرف الكثير إذاً فهو يمتهن السياسة (جورج برنارد شو)
لو ماتت شاة على شط الفرات ضائعة لظننت أن الله تعالى سائلي عنها يوم القيامة (عمر ابن الخطاب)
اذا أردت ان تفسد ثورة فاغدق عليها بالمال ( هوشي منه)
لقد اكتشفنا أن السلام بأي ثمن لا يكون سلاماً بالمرة (أنطون تشيخوف)
(الفرص السياسية تشكل رافعة وعامل مشجع للاعبين الرئيسيين يمكنهم استغلالها في حشد الجماهير وإدامة العمل الجماعي المستمر، وهو هدف أساسي لاي حركة سياسية أو اجتماعية، وإذا أردنا تطبيق هذه القاعدة على الواقع الحالي في فلسطين، وفي ظل العدوان الاسرائيلي على الاراضي الفلسطينية المحتلة فان تفعيل المسار القانوني الدولي من شأنه أن يوجه اتهامات لإسرائيل لارتكابها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بسبب ما نفذته وتنفذه سلطات الاحتلال بطائراتها الحربية ومدفعياتها وجنودها من جرائم ومجازر بحق الالاف من المدنيين وفي مقدمتهم الاطفال) (فاذا بات طريق المفاوضات لوحده طريق مسدود، لا بدّ من تفعيل أدوات أخرى على المستوى الحكومي العربي أو الجماهيري، بما فيها دعم الصمود وإعادة الوحدة الفلسطينية واستثمار المشاعر الإيجابية لحركة التضامن الدولية، لاسيما ما يجري من عدوان في كافة الاراضي الفلسطينية المحتلة).





امشي تعرف على بلدك :النقب(إعداد:أ.د.حنا عيسى)
(عندما أتكلم عن فلسطين.. فأنا أتكلّم عن عالم عن دنيا عن جنة عن وطن جميل.. وعن حبّ لا يموت أبداً)
(أعشق فلسطين.. وأعشق ترابهٌا.. وأعشق جنوبها ووسطها وشمالها.. أعشق كلّ من قال أنا فلسطيني وروحي فداها)
سألوني أتعشقها.. قلت بجنون.. قالوا أجميلة هي.. قلت أكثر مما تتصوّرون.. قالوا أين هي.. قلت في القلب وبين الجفون.. قالوا ما اسمها.. قلت: أمي فلسطين.. ومن سواها تستحق أن تكون)
التسمية والموقع الجغرافي:
النَّقب والنُّقب الطريق، وقيل الطريق الضيق في الجبل. والمنقبة هي الطريق بين الدارين. وتدل هذه التسمية على أهمية موقع النقب من الناحية الجغرافية، وعلى أنه ممر تعبره الطريق إلى البلدان المحيطه به. وتبين نظرة إلى خريطة الشرق الأوسط انطباق التسمية على الدور الجغرافي لموقع النقب. فهو يتصل من جهة الجنوب بسيناء وشمال شرق افريقيا (وادي النيل ودلتاه)، وبشمال شبه الجزيرة العربية براً أو عن طريق خليج العقبة ومياه البحر الأحمر بحراً. وأما في الشمال فيتصل النقب بأرض فلسطين الأم ومنها إلى بلاد الشام.
تمتدّ صحراء النقب في الجزء الجنوبي لدولة فلسطين بحيث يحدها تشترك في حدودها مع الأردن شرقاً وصحراء سيناء غرباً ويفصلها عن البحر الأحمر مدينة إيلات من جهة الجنوب، أمّا من الجهة الشمالية فتعد مدينة الخليل من اقرب المدن الفلسطينية اليها.
للنقب حدود واضحة في الشرق حيث يرسم وادي عربة وحافات النقب الصخرية العالية المطلة على أرضه حداً تضاريسياً واضحاً، في حين تخلو الجهات الأخرى من النقب من تلك الحدود الواضحة. فسيناء هي استمرار غربي النقب دونما انقطاع تضاريسي أو حافة صخرية فاصلة، كما أن النقب امتداد طبيعي لجبال فلسطين الوسطى المكونة من جبال الخليل* والقدس* ورام الله ونابلس*، وجبال الخليل وبريتها هي صلة الوصل بين النقب وهضابه وسلسلة الجبال تلك في الشمال.
المساحة:
تشكل منطقة النقب الصحراوية ما نسبته 40% من مساحة فلسطين التاريخية، وتحتل الجزء الجنوبي منها، حيث تمتد من عسقلان على الساحل الغربي لوسط فلسطين وحتى رفح ممتدة على طول الحدود مع سيناء.
وتقدر أطول مسافة في النقب بنحو 190 كيلومترا، وأعرضها بنحو 80 كيلومترا، ويحدها شرقا خليج إيلات والبحر الميت، وغربا المسافة من رفح بغزة وحتى طابا المصرية، وتمتد شمالا على حدود قطاع غزة، وجبال الخليل إلى الشمال الغربي.
تبلغ مساحة النقب 14,000 كيلو متر مربع وتقطنها الكثير من القبائل والعشائر العربية وترتبط ارتباطا اجتماعيا بقبائل سيناء وشبه الجزيرة العربية والأردن.
المناخ:
تتميز النقب بمناخها الصحراوي وقلة سقوط الأمطار والتباين الكبير بين حرارتي الليل والنهار وانخفاض الرطوبة. ترتفع الحرارة فيها صيفاً إلى 50 درجة مئوية، وتنخفض شتاءً فتصل إلى 7 درجة مئوية. الرياح فيها شمالية شرقية وجنوبية غربية أحياناً تبلغ أقصى سرعة لها 25 م/ثانية. يبلغ معدل سقوط الأمطار شتاءً إلى 115 ملم.


عدد السكان:
ويبلغ تعداد البدو في منطقة النقب 317 ألف نسمة اي نصف عدد سكان النقب الكلي وحوالي ثلث عدد سكان منطقة الجنوب الإدارية البالغ عدد سكانها مليون نسمة حسب التقديرات السلطات الإسرائيلية عام 2014م.
مدن وقرى النقب
رهط، اللقية، كسيفة، حورة، تل السبع، عرعره النقب، شقيب السلام، أم الحيران، عتير، الهزيل، العتايقة، عمرة، أبو تلول الشهبي، أبو قرينات، الباط، وادي النعم، الباطل، البحيرة، البقار، الزرنوق، الزعرورة، السدير، السر، السرة، السيد، العراقيب، الغرة، الغزه، الفرعة، القرين، القطامات، أبو وادي، النصاصرة، المذبح، المساعديه، المطهر، المكيمن، أم بطين،ام رتام، ام نميله، باط الصرايعه، بير الحمام، بير المشاش،
بير هداج، ترابين الصانع، تل الملح، الغراء، تل عراد، خربه الوطن، خربه زباله، خشم زنه، دريجات، رخمة، الحمرة، سعوه، صواوين، طويل أبو جرول، ظحية، عبدة، عوجان، قصر السر، كحله، مكحول، مولداه، نفحه، وادي أريحا، وادي المشاش، عبدة.
قبائل النقب
• الترابين تسمى بالترابين نسبة لوادي تربة وهم القبيلة الأكبر في سيناء والنقب، وينحدرون من عطيّة بن نجم البقمي من قبيلة البقوم من الأزد من سبأ.
• التياها تسمى بالتياها نسبة إلى منطقة التيه (بلاد التياها) وسط سيناء وهي ثاني أكبر قبيلة بالنقب وثالث أكبر قبيلة في سيناء، ينحدرون من سالم التيهي من قبيلة الخزرج من الأزد من سبأ، ومنطقة التيه هي الأرض التي تاه فيها بني إسرائيل أربعين سنة.
• العزازمة.
• الحويطات.
• قبيلة الظلام من قبيلة بلي وتسمى بالظُلام نسبة لجدهم الذي سمي بالظالم وسمي احفاده بالظُلام.
• الطورة قبيلة تشكلت من حلف سموا بالطورة نسبة لمنطقة الطور في سيناء، وهم ي سيناء مزيج من عدة قبائل من ضمنها مزينة والعليقات، ومنطقة الطور هي الأرض التي لجأ إليها بني إسرائيل بعد خروجهم من مصر.
• الحناجره.
• المرازيق من قبيلة البقوم.
• الملالحه.
• الجاهلين.
• الجبارات.
• الاحيوات.
وأخيراً فإن في النقب بعض الثروات الباطنية كالفوسفات شمال شرق كرنب، والنحاس في موقع وادي المنايح (تمنة)، وبعض الأحجار الثمينة في أقصى جنوب النقب، بالإضافة إلى أحجار البناء والرمال الصالحة للاستثمار. ولكن صعوبة العمل في النقب في الظروف الطبيعية ، وقلة الاحتياطي، وصعوبات النقل، وانخفاض جودة الثروات المذكورة، كل ذلك يجعل استغلالها محدودا جدا.





كيف تكون محللا سياسيا ناجحا؟ (أ.د.حنا عيسى)
(المحلل السياسي هو ذلك الشخص الذي يقوم بعملية التحليل. وكلما كان لديه معلومات كثيرة وصحيحة ومصادر متعددة كانت رؤيته السياسية صائبة، وكان تحليله أقرب للحقيقة)
السياسة هي فن البحث عن المتاعب ، وإيجادها سواء كانت موجودة أم لا ، وتشخيصها بطريقة غير صحيحة ، وتطبيق العلاج الخاطئ ( بن ارسنت)
لقد توصلت الى نتيجة .. ان السياسة موضوع أخطر بكثير من أن نتركه للسياسيين )شارل ديغول)
لا أريد أن أكون ضمن هؤلاء الذين تنحني هاماتهم أمام الحكام في قصورهم ، و ترتفع هاماتهم أمام الحكام في قبورهم(محمد حسنين هيكل)
(((يمكن تعريف التحليل بأنه عملية اجراءات فكرية وذهنية منظمة معينة على المعلومات المتوفرة للمحلل عن موضوع ما بهدف معرفة ما يمكن ان تعنيه تلك المعلومات أو هو عملية تنظيم معلومات معينة تمهيدا لعمل واحد أو اكثر من العمليات التالية:الوصف ، التقييم ، التوجيه والتنبؤ.
ويمكن تقسيم التحليل بصفة عامة والتحليل السياسي بصفة خاصة الى عدة اقسام حيث هناك معايير عديدة يمكن بناء على كل منها تقسيم التحليل ومن ثم يمكن أن تتعدد نتائج التقسيم وتتعدد أنواع التقسيمات والتحليلات فبناء على مدى عملية التحليل يمكن تقسيم التحليلات الى قسمين :
تحليل علمي وتحليل غير علمي فإذا كان التحليل قائم على اتباع صحيح لمناهج البحث العلمي فإنه يصبح تحليلا علميا ولا يصبح كذلك إذا كان غير قائم على منهج بحث علمي سليم اذا الاستخدام العلمي الصحيح هو الذي يعطي الصفة العلمية ومضمونها)))



 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.90 ثانية