جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 264 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الاحتلال الإسرائيلي
[ الاحتلال الإسرائيلي ]

·حمزة يونس بطل يستحق التوثيق
·في يوم ضحايا التعذيب:إسرائيل تضع اللمسات الأخيرة على أكثر اقتراحات القوانين وحشي
·موجة جديدة من مصادرة الاراضي والتوسع في نشاطات الاستيطان وهدم المنازل
·هجوم استيطاني في محافظتي بيت لحم والخليل وسيطرة على مساحات واسعة جنوب نابلس
·(جرائم اسرائيلية تتوالى ضد المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس المحتلة)
·تقرير الإستيطان الأسبوعي
·إسرائيل تروج مزاعم عن تنامي القوة العسكرية للجزائر!
·تقرير الإستيطان الأسبوعي : إسرائيل تنتهج سياسة تدميريه ممنهجه
·شهيدان اثر انفجار جسم مشبوه و3 إصابات برصاص الاحتلال في قطاع غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
حنا عيسى: متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي
بتاريخ الأحد 19 أغسطس 2018 الموضوع: متابعات إعلامية


https://www.s-palestine.net/arabic/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1493452700_7490.jpg&w=690
متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي
د.عيسى : في الذكرى الـ 49 لإحراق الأقصى ... لا تزال المخاطر محدقة بالمسجد






الضعيف لا يمكن أن يسامح ، فالتسامح من صفات الأقوياء (أ.د.حنا عيسى)
(الأصل في التسامح أن تستطيع الحياة مع قوم تعرف يقيناً أنهم خاطئون)
"لقد وجد الدين ليجعلنا سعداء في هذه الحياة الدنيا وفي الاخرة ، ما المطلوب كي نكون سعداء في الاخرة ؟ ان نكون صالحين. وما العمل كي نكون سعداء في هذه الدنيا في حدود ما يسمح به بؤس طبيعتنا ؟ ان نكون متسامحين ( فولتير)
مفهوم التسامح يرتبط ارتباطاً عميقاً بمفهوم السلام فالسلام هو لازمة طبيعية لمفهوم التسامح فإذا كان السلام هو غياب الحرب وجود الامن فان هذا يعني وجود التسامح كضرورة حيوية لمفهوم السلام. وهذا يعني في نهاية المطاف ان التسامح والسلام هما مفهوم واحد بوجهين متشابهين الى حد كبير. فالعنف هو نقيض التسامح ، وذلك لان التسامح هو التصور الذي يتنافى مع اي ممارسة للعنف والتسلط والعدوان.





(التعايش بين الأديان) أ.د.حنا عيسى
إما تُسامحُ أو تُجامحُ ولا ثالثة لعاد – بشار بن برد
الاحترام المتبادل هو الذى يؤكد أن الأخطاء قابلة للتسامح مهما كانت .. بدون الاحترام لا يمكن التسامح – أحمد الصباغ -
كن شديد التسامح مع من خالفك الرأي ، فإن لم يكن رأيه كل الصواب فلا تكن أنت كل الخطأ بتشبثك برأيك - فولتير-
ان علاقة العيش المشترك واحترام الواحد للآخر كوننا نعبد الله الواحد ونعيش في وطن واحد وهمومنا واحدة"، فهناك ضرورة أن تكون هذه العلاقة "علاقة سامية مبنية على الحب المتبادل والمودة والصدق لا تشوبها العيوب والنواقص كما "إن الدين هو سلوك الإنسان مع الله الخالق ومع أخيه الإنسان واحترامه للقيم الروحية والإنسانية المشتركة في العبادة والعلاقة الاجتماعية بين الناس، ولا يجوز استغلال الدين لخدمة مصالح فئوية وسياسية لتغذية الصراعات بين الناس مما يجعل الدين أداة تابعة وليس مرجعاً مرشداً وهادياً يعلّم السماحة والمغفرة".







هل مقترحات غوتيريش الأربعة لحماية الفلسطينيين سترى النور؟
من هو المسئول عن توفير الحماية الدولية للفلسطينيين الواقعين تحت الاحتلال ؟
( مجلس الامن أم الجمعية العامة )
هل بمقدور الأمين العام للأمم المتحدة تنفيذ شروطه الاربعة المذكورة أدناه بما يتعلق بتوفير الحماية للفلسطينيين:
1- “تعزيز الوجود الميداني للأمم المتحدة ” بما في ذلك رفدها بمراقبين لحقوق الإنسان وآخرين للشؤون السياسية مكلّفين تقييم الأوضاع في الاراضي المحتلة.
2- زيادة المساعدات الإنسانية والتنموية من أجل “تأمين رفاهية السكان ”.
3- تشكيل بعثة مراقبة مدنية تنتشر في مناطق حساسة مثل نقاط التفتيش والمعابر وقرب المستوطنات الاسرائيلية وتكون مهمتها إعداد تقارير عن مسائل الحماية.
4- نشر قوة شرطة أو قوة عسكرية بتفويض من الأمم المتحدة تكون مهمتها توفير حماية مادية للمدنيين الفلسطينيين.

أ.د حنا عيسى يجيب على السؤال بالنقاط التالية ، قائلا :
أولا: مجلس الامن الدولي مطالب بتوفير الحماية للفلسطينيين في ظل موازين القوى الدولية الراهنة ، لان توصية الجمعية العامة في حال حصولها على الاصوات المطلوبة من الأعضاء بتوفير الحماية للفلسطينيين لن تدخل حيز التنفيذ على الارض والسبب المباشر عدم موافقة امريكا وإسرائيل على اقل تقدير.
ثانيا : تشكيل قوة حماية أممية يحتاج إلى قرار يصدره مجلس الأمن ، وهو أمر مستبعد الحدوث في ظل استعداد الولايات المتحدة لاستخدام حق النقد "الفيتو" لعرقلة أي مشروع تعارضه حليفتها إسرائيل.
ثالثا: في 1994 انتشرت في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة بعثة صغيرة تضم مراقبين أوروبيين ، لكن إسرائيل رفضت كل الدعوات للسماح بوجود دولي في المناطق الحساسة.
رابعا: تنفيذ كل من المقترحات الأربعة المذكورة أعلاه بحاجة لتعاون بين الإسرائيليين والفلسطينيين ، ولكن من المستبعد أن توافق إسرائيل على أي من هذه المقترحات.
خامسا: تأتي أفكار غوتيريش تزامنا مع مساع للتوصل إلى هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة

وعلى ضوء ما ذكر اعلاه ، فمجلس الأمن الدولي مطالب بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني نتيجة الغطرسة والقوة العسكرية التي تمارسها سلطات الاحتلال وتجاهلها المساعي الدولية وتحديها لقرارات الشرعية الدولية واتخاذها إجراءات أحادية الجانب كالاستمرار في القتل المباشر لأهلنا في قطاع غزة ناهيك عن الحصار الاسرائيلي المحكم على قطاع غزة منذ عام 2006 حتى تاريخه وكذلك في بناء المستوطنات وتوسيعها وتهويد مدينة القدس وانتهاك حقوق الشعب الفلسطيني أفرادا وجماعات وفرض الحصار وإغلاق المعابر ، إذ انها كقوة احتلال تتحمل مسؤولية تدهور الأوضاع على أراضي الدولة الفلسطينية المحتلة ".







د.عيسى : في الذكرى الـ 49 لإحراق الأقصى ... لا تزال المخاطر محدقة بالمسجد

قال الدكتور حنا عيسى، الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية إن اليوم الأحد الموافق (21/8/2016) يصادف الذكرى الـ 49 لقيام اليهودي المتطرف "مايكل دينس روهن" بمحاولة إحراق المسجد الأقصى المبارك بتاريخ (21/8/1969)، وأكد أن هناك مجموعة من المخاطر المحدقة في المسجد الأقصى أهمها هدف دولة الاحتلال هدم المسجد وإقامة الهيكل المزعوم على أنقاضه ، وقيام المستوطنين (تحت حماية قوات الاحتلال) باقتحامات ممنهجة له وتدنيسه ، إضافة لمخطط تحويل باحاته إلى ساحات عامة يرتادها اليهود.

وأضاف، "دولة الاحتلال تحاول دائما إخفاء صورة قبة الصخرة التي تعتبر رمز القدس العربية أمام العالم"، مشيراً أن "الكنيست" في دولة الاحتلال تنوي سن تشريع لفتح بوابات المسجد أمام اليهود وتقسيمه زمانيا ومكانيا، وتنوي جمعيات استيطانية إقامة كنيس يهودي على مدخل المصلى المرواني - جنوب شرق المسجد الأقصى المبارك.

ويقول الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية في ذكرى إحراق المسجد "من المخاطر أيضا استمرار سلطات الاحتلال بالحفريات أسفل المسجد الأقصى وفي محيطه، حيث وصل اليوم مجموع طولها الى نحو 3000 متر، تبدأ من أواسط بلدة سلوان جنوباً، وتمر أسفل الاقصى وتصل الى منطقة باب العامود شمالاً، أما العمق فوصل الى أعماق أساسات المسجد الاقصى، وهذه الحفريات تهدد سلامة ابنية المسجد الاقصى.

وأوضح عيسى أنه من المخاطر المحدقة حول المسجد الأقصى مشروع تهويد المحيط الملاصق والمجاور للمسجد الاقصى (تهويد منطقة البراق، غربي وجنوب الاقصى، تطويق الاقصى بنحو 100 كنيس ومدرسة دينية يهودية، الشروع والتخطيط ببناء 8 أبنية عملاقة حول الاقصى تحت عنوان مرافق الهيكل المزعوم، منها "بيت شطراوس"، المسارات والحدائق التوراتية ومطاهر الهيكل المزعوم، إضافة الى مشاريع الاستيطان حول الاقصى في بلدة القدس القديمة وجوارها القريب).
ونوه، "في ذكرى العمل الإجرامي الذي ارتكبه اليهودي المتطرف روهن، بإحراق المسجد الأقصى، كان لذلك ردة فعل كبيرة في العالم الإسلامي، فخرجت مظاهرات غضب احتجاجا على الحريق في كل مكان، وكان من تداعيات هذه الجريمة إنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم في عضويتها جميع الدول الإسلامية، حيث كان الملك السعودي المرحوم فيصل بن عبد العزيز صاحب الفكرة".

ولفت عيسى في ذكرى جريمة إحراق الأقصى واصفا الجريمة "أشعل ناراً في الجناح الشرقي للمسجد، فأتت ألسنة اللهب على أثاث المسجد المبارك وجدرانه ومنبر صلاح الدين الأيوبي، الذي كان قد أعده القائد صلاح الدين لإلقاء خطبه من فوقه بعد انتصاره وتحرير بيت المقدس، كما أتت النيران الملتهبة في ذلك الوقت على ثلاثة أروقة ممتدة من الجنوب شمالاً داخل المسجد الأقصى.

وذكر، "بلغت المساحة المحترقة من المسجد الأقصى أكثر من ثلث مساحته الإجمالية، حيث احترق ما يزيد عن 1500 متر مربع من المساحة الأصلية البالغة 4400 متر مربع، وأحدثت النيران ضررا كبيرا في بناء المسجد الأقصى المبارك وأعمدته وأقواسه وزخرفته القديمة، وسقط سقف المسجد على الأرض نتيجة الاحتراق، وسقط عمودان رئيسان مع القوس الحامل للقبة، كما تضررت أجزاء من القبة الداخلية المزخرفة والمحراب والجدران الجنوبية، وتحطم 48 من شبابيك المسجد المصنوعة من الجبس والزجاج الملون، واحترق السجاد وكثير من الزخارف والآيات القرآنية".





ماذا نعرف عن القبائل الكنعانية التي سكنت فلسطين ؟ (أ.د.حنا عيسى)
"كنعان هي منطقة تاريخية سامية اللغة في الشرق الادنى القديم تشمل اليوم فلسطين ولبنان والاجزاء الغربية من الاردن وسورية"
( سمي الكنعانيون بهذا الاسم ، لان اصل هذه الكلمة يعود الى " كنع " و "كنع" هي كلمة مشتقة من اللغة السامية والتي تعني المنخفض بحسب اللغة السامية القديمة . وقد تمت تسميتهم بهذا الاسم بسبب انهم سكنوا في المواقع المنخفضة من الارض )
(أما الفلسطينيون فقد هاجروا إلى فلسطين سنة (1200) ق.م من جزيرة كريت وجزر بحر ايجة جنوب اليونان ونزل والى سواحل فلسطين في المنطقة الواقعة بين يافا وغزة واخضعوا المنطقة من يافا إلى جنوب غزة بعمق 20-25 كم شرقا لحكمهم وشملت منطقتهم مدن غزة وعسقلان واشدود وعقرون وعراق المنشية)
1- اليبوسيون: نزلوا في منطقة القدس سنة (4000) ق.م وأقاموا في الكهوف وبيوت الشعر (ألف عام) وكانوا يعبدون الأوثان وفي سنة (3000) ق.م بلغوا درجة من الحضارة، وآمنوا بوجود اله يملك السموات والأرض، فقاموا بإنشاء أول مدينة لهم بنيت على تل الظهور المعروف اليوم (بتل اوفل) من الحجر والطين، ويرتفع تل الظهور (680) متراً عن سطح البحر، ويبعد عن الحرم الشريف (170) متراً، وذكر أنهم بنوا لهم هيكلاً يتعبدون فيه، وأقاموا سنة (2000) ق.م سوراً حول مدينتهم، وحفروا نفقاً تحت السور أوصل بين مياه عين جيمون المعروفة اليوم بعين (أم الدرج) وبركة مياه انشأوها داخل سور المدينة وتعرف اليوم ببركة سليمان، كما ويعرف النفق بنفق اليبوسيين. وكان هدفهم من إنشاء هذا النفق إيصال المياه للمدينة في أثناء الحرب والحصار. وكان لهم مورد آخر للمياه يستغلونه في الحالات العادية ويعرف اليوم (بئر أيوب) يبعد عن تل الظهور حوالي (200) متر، وكان ملكهم الكبير يدعى شالم. أطلقوا على مدينتهم اسم (اورشالم) وكلمة أور بلغتهم تعني مدينة وشالم بالإضافة إلى أنها اسم ملكهم تعني سلام وبذلك أصبح اسم مدينتهم يعني (مدينة السلام) وكانت بعض القبائل تسميها مدينة اليبوسيين (يبوس). وكان ملك اليبوسيين يجمع بين عمل الملك ووظيفة الكاهن لذلك كان يسمى ب (كاهن الله العلي). ومن ملوكهم (سالم اليبوسي وملكي صادق وادوني صادق وادوني بازق وعبده حبيبا).
2- العناقيون: أقاموا في جنوب فلسطين في منطقة عراق المنشية وغزة وهم الذين بنوا مدينة اشدود على ساحل البحر وكلمة اشدود بلغتهم تعني (حصن) ومن أعظم ملوكهم كان المالك (أربع) وهو الذي بنى مدينة أربع (الخليل).
3- الحويون: أقاموا في منطقة شكيم (نابلس)، وهم الذين بنوا بلدة أبوغوش غرب القدس.
4- العمالقة: سكنوا جنوب فلسطين في منطقة بئر السبع وغرب نابلس والبتراء وبنوا بلدة فرعتا على جبل العمالقة الذي سمي باسمهم وساعدوا ملك الموأبيين على إخراج اليهود من مدينة أريحا.
5- الجرجاشيون: أقاموا في منطقة بحيرة طبريا زفي الجليل العربي والكرمل وسميت بحيرة طبريا باسمهم (بحيرة الجرجاشيين) وذكر أنهم بنوا مدينة عكا.






همج هم الذين يتناحرون باسم الدين (أ.د.حنا عيسى)
العلماء صُنفوا كهراطقة من قبل الكنيسة ، لكنهم كانوا في الحقيقة متدينين لإيمانهم بحدود الكون "(اينشتيان)
ان العلم والدين يتنازعان على مستويات مختلفة ولا يلتقيان وذلك لان كل منهما يرى نصف المشكلة. "تيلار دي شاردان"
ليس من امة مهما توغلت في التوحش ، إلا ولها إله تعبده حتى ولو جهلت من تعبده.
" شيشرون"
الدين وأن ضعف بنظر العقل إلا انه يُقّوم اعوجاج الشعوب ويمنعها من الوقوع في الهمجية
"غوستاف لوبون "
لو ان كل المنتمين الى الدين بلغوا منتهاه وأدركوا لبّه لما كان في الارض غير دين واحد.
" ميخائيل نعيمة "
العلاقة بين الدين والدولة تمحورت في ثلاث اتجاهات على مر العصور وهي :-
*الاتجاه الأول (علاقة خلط) (الثيوقراطية): ويقوم على الخلط بين الدين والدولة ، ومن ممثليه الثيوقراطية والتي تعنى لغويا الحكم الالهى ، ومن المذاهب الثيوقراطية نظريتي الحكم بالحق الالهى والعناية الالهية. وفى الفكر الإسلامي تقارب الثيوقراطية مذهب الاستخلاف الخاص اى القول بأن الحاكم ينفرد دون الجماعة. بالاستخلاف عن الله في الأرض ، وهو مذهب قال به بعض الخلفاء الأمويين والعباسيين ، وقال به الشيعة في حق ألائمة من أحفاد على (رضي الله عنه). غير أن هذا المذهب يخلط بين الاستخلاف الخاص المقصور على الأنبياء ، والذي انتهى بختم النبوة ووفاه الرسول محمد (ص) ، والاستخلاف العام للبشر، كما انه يساوى بين الانبياء والحكام أو الائمة في الدرجة.
*الاتجاه الثاني (علاقة فصل) (العلمانية): ويقوم على فصل الدين عن الدولة ، واهم ممثل له "العلمانية" التي كانت في الأصل جزء من الديانة المسيحية ، ثم تحول إلي تيار فكرى معين ظهر في مرحلة معينة من مراحل التاريخ الاوروبى ، ثم تحول إلى ثورة ضد تدخل الكنيسة في الحكم ، وانتهى إلي إقامة نظام علمانى في موقفه من الدين.
*الاتجاه الثالث (علاقة وحدة وتمييز)(الحل الإسلامي): ويقوم على أن علاقة الدين بالدولة علاقة وحدة (لا خلط) وتمييز (لا فصل). فهي علاقة وحدة (لا خلط) لان السلطة في الإسلام مقيدة بالقواعد القانونية التي لا تخضع للتغير والتطور مكانا وزمانا وبالتالي لا يباح تجاوزها ، والتي تسمي في علم القانون بـ "قواعد النظام العام" في حين تسمى باصطلاح القرآن "الحدود"، ﴿ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾ ( البقرة: 229) : ﴿ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا ﴾ .(البقرة 187).






المساواة أمام القضاء(أ.د.حنا عيسى)
قد بلينا في عصرنا بقضاة ، يظلمون الأنام ظلما عما ، يأكلون التراث أكلا لما ، ويجبون المال حبا جما ( جلال الدين السيوطي)
أسوأ أشكال انعدام المساواة هي محاولة المساواة بين الأشياء غير المتساوية (أرسطو)
لم أكن أرغب بتعلم الشطرنج لسبب بسيط وهو أني لا أريد أن أقتل جيشي لكي يحيا الملك(غاندي)
من العدل أن يأتي الرجل من الحجج لخصومه ، بمثل ما يأتي به لنفسه (ابن رشد)
لن تكون عادلاً ما لم تكن إنسانا (دوكلابييه)
من استعمل العدل استغنى عن الشجاعة (هنري جيمس)
المساواة أمام القضاء : إن هذه المساواة أمام القانون تعني أن يتساوى المواطنون في التمتع باللجوء إلى القضاء المستقل والعادي والعلني والنزيه, باعتباره الوسيلة التي شرعها القانون لحل المنازعات واستيفاء الحقوق, وحماية الحريات وهذا يعني أن يملك القضاء السلطة الكفيلة لمساءلة حكاما ومحكومين, فيخضعون على قدم المساواة لأمره وحكمه دون أن يكون هنالك أي اعتبار لأي شخص يتمتع بأية صفة أو سلطة أو نفوذ. وبمعنى آخر يجب أن يتساوى الجميع في المثول أمام القضاء أو يتساووا في دخوله بابه, والاحتكام في قاعاته وان يتساووا في تنفيذ أحكام القضاء.



 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.14 ثانية