جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 634 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الاحتلال الإسرائيلي
[ الاحتلال الإسرائيلي ]

·حمزة يونس بطل يستحق التوثيق
·في يوم ضحايا التعذيب:إسرائيل تضع اللمسات الأخيرة على أكثر اقتراحات القوانين وحشي
·موجة جديدة من مصادرة الاراضي والتوسع في نشاطات الاستيطان وهدم المنازل
·هجوم استيطاني في محافظتي بيت لحم والخليل وسيطرة على مساحات واسعة جنوب نابلس
·(جرائم اسرائيلية تتوالى ضد المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس المحتلة)
·تقرير الإستيطان الأسبوعي
·إسرائيل تروج مزاعم عن تنامي القوة العسكرية للجزائر!
·تقرير الإستيطان الأسبوعي : إسرائيل تنتهج سياسة تدميريه ممنهجه
·شهيدان اثر انفجار جسم مشبوه و3 إصابات برصاص الاحتلال في قطاع غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: تعرف على مساجد البلدة القديمة في القدس
بتاريخ الأثنين 18 ديسمبر 2017 الموضوع: متابعات إعلامية

تعرف على مساجد البلدة القديمة في القدس
الصخرة والقبلي أشهر مساجد القدس
اعداد : د. حنا عيسى – امين عام الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات



تعرف على مساجد البلدة القديمة في القدس
الصخرة والقبلي أشهر مساجد القدس
اعداد : د. حنا عيسى – امين عام الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات

1- المسجد الأقصى:
المسجد الأقصى هو واحد من أكثر المعالم قدسية عند المسلمين، حيث يعتبر أولى القبلتين في الإسلام. يقع المسجد الأقصى داخل البلدة القديمة لمدينة القدس في فلسطين. وهو اسم لكل ما دار حول السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من المدينة القديمة المسورة، ويعد كل من مسجد قبة الصخرة والجامع القبلي من أشهر معالم المسجد الأقصى.
2- مسجد المئذنة الحمراء:
يقع في حارة السعدية داخل القدس القديمة. وهو من أهم العمارات التي بنيت في العهد العثماني.
وتعتبر مئذنته من أروع المآذن في مدينة القدس، فنموذجها المعماري متأثر بفن العمارة المملوكية المتأخرة. وأنشأ هذا المسجد شيخ الشيوخ علاء الدين علي بن شمس الدين محمد الخلوتي قبيل عام 940هـ ـ 1533م.
وقد أُطلق على هذا المسجد في النصف الأول من القرن السادس عشر اسم: مسجد الشيخ علي الخلوتي، نسبة إلى منشئه. عرف المسجد أيضا بالمئذنة الحمراء أو مسجد المنارة الحمراء أو الزاوية الحمراء.
3-مسجد النبي داود :
موضع هذا المسجد يُعتقد أن فيه قبر نبي الله داود ـ عليه السلام، وقد تنازع عليه المسلمون والنصارى، حتى مَكَّن المماليكُ المسلمين منه، فأعادوا بناء مسجدٍ كان هناك، وعهد سليمان القانوني إلى أشراف القدس بالإشراف عليه سنة 930هـ.
ويقع المسجد الذي يُصلى فيه في القسم الجنوبي منه، ويقع مقام داود في القسم الشمالي. وللمسجد مئذنة جميلة الشكل، تُرى من فوقها مدينة القدس. ويطلق عليه أيضا بمسجد الديسي ومسجد المطحنة ، وهو في الاصل عمري محاط بالأبنية اليهودية والنصرانية بعد هدم البيوت العربية عام 1967م.

4- عمر بن الخطاب )مسجد الملك الأفضل(:
أحد مساجد القدس الشهيرة ويقع في الجهة الجنوبية من كنيسة القيامة. ، بَنَاه الأفضلُ نورُ الدين عليّ بن صلاح الدين الأيوبي سنة خمسمائة وتسع وستين من الهجرة، و ذلك في العهد الايوبي وعندما دخل عمر رضي الله عنه بيت المقدس حان موعد الصلاة وهو في كنيسة القيامة فطلب منه البطريرك صفرونيوس ان يصلي فيها فرفض، حتى لا يتخذها المسلمون بعده مسجدا وصلى في المكان قريب من الكنيسة، عرف فيما بعد بمسجد عمر بن الخطاب
5- المسجد القيمري:
مسجد مقدسي، يشير طراز بنائه إلى أنه مبني في العصر العثماني. وقد يكون ذا علاقة بالقبة القيمرية المشيدة خارج سور القدس. ومكان الصلاة في هذا المسجد مربع الشكل، تقوم عليه قبة، ترتكز على قاعدة ثمانية
6- جامع المولوية:
من الجوامع المقدسية، يُنسب إلى إحدى الطرق الصوفية، ويرجع تاريخه إلى القرن العاشر الهجري، حيث أنشأه أحد أمراء القدس (خداوند كار بك) سنة 995هـ.
والجامع يتكون من طابقين، الأول منها كان كنيسة بناها الصليبيون إبان احتلالهم للقدس، ثم حوّله المسلمون إلى مسجد بعد التحرير، وبنى العثمانيون الطابق الثاني ومئذنة الجامع وبعض الغرف الملحقة به شرقي ساحته المكشوفة. والجامع يستخدم الآن في الصلاة، كما تقيم بعض الأسر الفلسطينية في بعض غرفه
7- مسجد الشوربجي:
يقع قرب باب العامود وهو من العهد التركي وفوق باب المسجد حجر مكتوب عليه سنة 1097هـ وهو مسجد صغير وله محراب مبني بالحجر الاملس ، وله قبة دائرية الشكل مطلية باللون اللاصفر وله شباك فوق الباب وشباكان يطلان على السوق وأنشأ مسجد الشوربجي وسبيله الحاج عبد الكريم بن مصطفى الشوربجي، في سنة 1097هـ/1685م، وجعله سبيلاً، ووقف عليه أوقافاً، وعين له عدداً من الموظفين مثل المسبلاتي، والمنظف، كما يُتبين من وقفيته المسجلة لدى المحكمة الشرعية في القدس ثم حُوّل هذا السبيل إلى مسجد. وهو الآن عبارة عن بيت صغير للصلاة.
8- مسجد الحيات:
يقع المسجد داخل سور القدس في حارة النصارى على يمين المتجه من مسجد عمر بن الخطاب إلى مسجد الخانقاه الصلاحية وهو مسجد صغير الحجم مساحته ٤* ٤ وللمسجد اهمية خاصة فهو من المساجد العمرية نسبة إلى عمر بن الخطاب ويقع في وسط حارة النصارى وهو مسجد صغير الحجم تفتح بوابته على جبهة الغربومحاط بالمحلات التجارية ولا يميزه عن المحلات التجارية غير الاية القرآنية كتبت عن وسبب تسميته " ان المسجد كان في طلسم بسيط سم الحيات التي تلدغ الانسان في القدس وقد يكون في ذلك شفاء الملدوغ بلسعة الحيات وربما يكون لهذه التسمية مبررات اخرى منذ قديم الزمان "

9- مسجد قلاوون:
ينسب هذا المسجد إلى المنصور قلاوون، وبنى هذا المسجد زمن المماليك في عام ١٢٨٨ م " ٦٨٦ " يقع هذا المسجد في حارة النصارى وبالقرب من مسجد الخانقاة الصلاحية، وهو بعد مدخل باب الجديد ، تبلغ مساحة هذا المسجد " ٤٠ مترا مربعا" ويوجد فيه متوضأ فقط دون مراحيض لضيق المكان وعدد المصلين قليل لكثرة المساجد في تلك المنطقة مثل مسجد عمر والخانقاة والحيات لوقوعه في حي النصارى وبقرب الكنيسة. تقام فيه جميع الصلوات اما الصلاة الفجر فلا تقام به لقربه من المسجد الاقصى المبارك. والمشاكل التي تواجه المسجد وجود نادي للطوائف المسيحية مما يسبب إزعاج للمصلين ويوجد على باب المسجد حجر قديم يبين من اقام المسجد وذكر احد العاملين بالآثار ( لجنة عمر ) ان هذا الحجر تعرض لمحاولات سرقة من قبل النصارى فقامت الاوقاف بوضع شيك حديدي لمنع هذه المحاولات
10- مسجد الخانقاة الزاوية الصلاحية:
الخانقاة جمعها خوانق وهي كلمة فارسية معربة معناها بيت الصوفية وقد اقام فيها جماعة من الزهاد يقرأون القرآن الكريم ويتعبدون ويتبتلون بالعالم ودراسته ونسخ المخطوطات وتجليدها بعيدا عن الزخرف الحياة وقد اهتم صلاح الدين الايوبي بالخوانق .
وهو من المساجد الهامة داخل السور في البلدة القديمة مسجد الخانقاة او الزاوية الصلاحية نسبة لصلاح الدين الايوبي وهو معلم هام من المعالم صلاح الدين في بيت المقدس. يقع هذا المسجد في حارة النصارى بالقرب من كنيسة القيامة، والراجح في بناء هذا المسجد ان صلاح الدين الايوبي بعد فتح القدس قام ببناء هذا المركز على انه من القلاع الهامة حيث يحتوي البناء على مسجد ومدرسة ومكان عام للجلوس وغرف للقادة ..... وقد اوقفه صلاح الدين الايوبي للمسلمين عام ١١٨٩ م (
11- جامع ابو بكر الصديق )خان الزيت):

ويقع داخل السور الى الجهة الجنوبية للمسجد الاقصى المبارك ، وهنا المسجد في آخر سوق خان الزيت ، وأول سوق العطارين ، ويقع في مركز تجاري هام وتحته عدد من المحلات التجارية وهو من العهد المملوكي ويسمى مسجد خان الزيت . وكان لهذا المسجد مئذنة هدمت عام 1967م وهو دائماً عامر بالمصلين.
12- المسجد العمري الكبير:
ويسمى حديثاً بسمجد عبد الله بن عمر ويقع في حارة الشرف ، داخل السور وينسب الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه جدد في عهدين عبد الملك بن مروان، وكذلك في العهد التركي ، والى الشمال من المسجد كنيس لليهود ومحاط بالبنايات التي اقامها اليهود على انقاض البنايات العربية ويتم الصعود الية بواسطة ممر وامامه حوض من الحجارة ودورة مياه وعدة صنابير للوضوء . ويحيط بالمسجد من جوانبه الاربعة بيوت للنصارى واليهود .
وقد جرت على المسجد ترميمات في عهد اسلامية ، أبرزها العهد الايوبي والعهد المملوكي والتركي ثم عام 1974م وعام 1985م ، ولجنة جامع عمر ما زالت مستمرة ويتبع اليه دكان والطابق الثاني من المسجد هو مدرسة النهضة.
13- جامع الشيخ ريحان (مسجد الحنابلة):
يقع في حارة السعدية في الجهة الشمالية الغربية من المسجد الاقصى المبارك ويسمى أيضا باسم مسجد الحنابلة ويتكون من طبقتين الاولى عبارة عن مغارة مدفون فيها الشيخ ابو ريحان ، والطابق الثاني المسجد وله محراب ومكتبة صغيرة ولا توجد له مئذنة وله مكبرات صوت ورمم على فترات آخرها عام 1981م ويفتح في اوقات الصلاة فقط.

14- جامع عثمان بن عفان :
يقع في سوق البازار وسمي أيضا بمسجد البازار نسبة الى ذلك وبني في العهد التركي وجرت عليه اصلاحات عام 1988م-1989م وهو مسجد صغير تقام في الصلاة .

15- مسجد الشيخ محمد الخليلي :
يقع في الجهة الغربية في المسجد الاقصى المبارك بالقرب من باب السلسلة وهو من الطراز المملوكي.

16- مسجد ومقام السيوني :
يقع في طريق الواد على الشارع الرئيسي وهو من العهد التركي بجوار سوق القطانين ، وفيه متوضأ يتسع لرجل واحد وضريح ويفتح ابوابه في اوقات الصلاة.

17- مسجد القرمي :
ويقع بالقرب من مدرسة دار الايتام الاسلامية بحارة الواد ، وهو مسجد قديم تم بناءه في عهد صلاح الدين الايوبي ، وقد كان مهجوراً حتى عام 1976م واصبح المصلون يرتادونه ، ويحتوي على مكتبة وداخل المكتبة مقام صاحب المسجد وبجواره مصلى للنساء وتقام فيه الصلاة ، وفيه دورة مياه ومتوضأ ومحراب وله اربعة شبابيك وبابان .

18- مسجد الظاهر برقوق (خان السلطان):
قديماً سمي بمسجد خان السلطان ، ويقع داخل البلدة القديمة فوق سوق العطارين ويرجع تاريخه إلى زمن السلاطين من العهد المملوكي وبنيّ على يد السلطان الفاضل صلاح الدين . ويحيط بالمسجد من الجهة الشمالية احدى الكنس اليهودية ومحاط بعدة دكاكين ومن الجهة الشرقية بيوت سكن للمسلمين ، وله محراب ودورة مياه واربعة شبابيك وبابان ، وباب يطل على الكنيس ، والباب الآخر يدخل منه المصلون

19- مسجد ومقام أبو قصيبة :
يقع في حارة الشرف أول حارة المغاربة ويرجع بناء المسجد كما تشير الى ذلك لوحة داخل المسجد أنه بني في العاشر من ربيع الاول عام (595هـ) وليس له دورة مياه ولا متوضأ ولا مئذنة وتقام فيه الصلاة في اوقاتها فقط .


20- مسجد اليعقوبي :
يقع في باب الخليل مقابل قلعة صلاح الدين والتي تسمى داود بزقاق ويحيط المسجد كنيسة للبروتستانت وبيوت كانت قد صودرت وهو من البنايات الرومانية القديمة ، وذكر في مساجد بيت المقدس ، وذكر كامل العسلي أن بناءه يرجع الى القرن السابع والثامن الميلادي حيث حول الى مسجد وقد افتتحه صلاح الدين الايوبي ، (يتكون هذا المسجد من بيت للصلاة، مستطيل الشكل، ويمتد من الشرق إلى الغرب. وقد فُتح له محراب في جداره الجنوبي. وتوجد ساحة مكشوفة في الجهة الغربية منه) وله ساحة خارجية ، وثلاثة شبابيك ومضاء بالكهرباء ، وفيه مكتبة صغيرة وليس له مئذنة


21- مسجد القلعة مسجدان :
عبارة عن مسجدان يقعان في قلعة القدس من الجهة الشمالية الغربية للبلدة القديمة للقدس، داخل باب الخليل ، والمسجد العلوي من العهد التركي والمسجد السفلي من العهد الايوبي . بنيت في عهد السلطان محمد الرابع سنة ( 1065هـ/1655م) وتجددت عمارة المسجد الكائن في القلعة عام 1738م ، و مئذنة مسجد القلعة والتي تبرز في سماء القدس فوق سور البلدة القديمة من الجهة الغربية، والتي تعتبر الآن من رموز القدس الإسلامية والتي بنيت في زمن السلطان محمد باشا وذلك عام 1655م والسلطان المملوكي ناصر الدين محمد بن قلاوون وهو الذي بنى مسجد القلعه ويوجد نقش يشير إلى أنّ ذلك تمّ في عام 1531م.
22- جامع سويقة علون:

ويسمى حديثاً مسجد حمزة بن عبد المطلب ، ويقع في سوق علون في طريق البازار وحارة النصارى ، وهو من العهد التركي ويدخل اليه بدهليز وبعده مدخل المسجد وفيه مكان للوضوء ومحراب مبلط صغير ملون وقد تم ترميمه حديثاً وفيه مكتبة
23- مسجد بدر الدين لؤلؤ غازي:
يقع في باب العامود وهو من العهد الايوبي سنة 775هـ/1373م وكان في الاصل زاوية بسور من جميع الجهات ، ويتوسطه قاطع فيه باب مفتوح في وسطه ، وله محراب وجدران مبلطة وله بابان وأربعة شبابيك مستطيلة الشكل ، وفيه مكتبة ومزود بالكهرباء وساحة وممر مبلط بالحجر وحديقة وبئر ماء مغلق . وفي احدى الغرف مقام الشيخ لؤلؤ مغطى بستائر خضراء.

24- جامع درغث :
يقع في طريق الواد أقيم سنة (1383هـ / 1964م) ويقع في طابق ثان ويصعد إليه بواسطة درج وينسب إلى أحد الأولياء الصالحين واسمه درغث حيث يوجد مقام خلف المسجد وله اربعة دكاكين تابعة للأوقاف الاسلامية ، وشبابيك وله مئذنة وتقام فيه الصلاة

25- مسجد ولي الله محارب:
أنشأه ولي الله محارب في سنة 595هـ /1198م، في العصر الأيوبي. ووقّف عليه أوقافاً كثيرة، كما يبدو من النقش الكتابي التذكاري القائم فوق المدخل. ويبدو أن مساحة هذا المسجد الأصلية كانت أكبر مما هي عليه الآن. ويتكون من بيت للصلاة، وهو بيت صغير الحجم، مستطيل الشكل ، قليل العرض. وله محراب جميل في منتصف واجهته الجنوبية. وهو عبارة عن حنية في الحائط. وأما سقفه فيغطيه قبو نصف برميلي. وله مدخل معقود يتناسب وحجمه ويقع مسجد ولي الله محارب داخل السور في حارة الشرف " اول حارة قام بعمارة هذا المسجد المبارك العبد الفقير الراجي الاول من ربيع الاول سنة خمس وتسعين وخمسمائة " ، ولا تقام في المسجد سوى صلاتي الظهر والعصر ويغلق في باقي الاوقات وبالنسبة للدكاكين التابعة للمسجد فقد بيع احدها لليهود
26- مسجد الزاوية الافغانية:
مسجد بسيط التكوين. ويتكون من بيت للصلاة، وله محراب في واجهته الجنوبية. ويقع المسجد إلى يمين الداخل على طريق باب حطة وعلى بعد بضعة أمتار من الزاوية النقشبندية في حارة الواد
27- مسجد الزاوية النقشبندرية:
داخل اسوار البلدة القديمة ويقع داخل الزاوية على طريق باب حطة وتقام فية الصلوات
28- مسجد حارة النصارى:
ويقع خارج الحرم وداخل اسوار البلدة القديمة على طريق باب خان الزيت وتقام فيه الصلوات
29- جامع قمبر :
داخل حدود اسوار البلدة القديمة على يمين الداخل من باب الجديد له قبة وليست مئذنة وفيه قبر يقال إنه للذي بناه


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.12 ثانية