جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 299 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
حنا عيسى: من هم الهنود الحمر ؟
بتاريخ السبت 17 يونيو 2017 الموضوع: متابعات إعلامية


https://scontent-mad1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/19059774_318763831898313_4876628064310100104_n.jpg?oh=4ed364d9ee92084f2f59257ea24c1766&oe=59D3851Eمن هم الهنود الحمر ؟
(أطلق مسمى الهنود الحمر على تلك الفئة للتمييز بينهم وبين الهنود الآسيويين)
إعداد :د.حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي
قبل التعرّف على سكان أمريكا الأصليين لا بد من العودة إلى مرحلة تاريخية مهمة من تاريخ أوروبا


من هم الهنود الحمر ؟
(أطلق مسمى الهنود الحمر على تلك الفئة للتمييز بينهم وبين الهنود الآسيويين)

(يشكّل الهنود الحمر في الوقت الحالي ما نسبته 1.5 من العدد الإجماليّ لسكان الولايات المتحدة الأمريكية ، أي ما يساوي 4.1 مليون نسمة، ويقسّم هذا العدد إلى خمسمائة وست وخمسين قبيلة)

إعداد :د.حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي

قبل التعرّف على سكان أمريكا الأصليين لا بد من العودة إلى مرحلة تاريخية مهمة من تاريخ أوروبا وهي مرحلة الكشوف الجغرافية، وذلك للتعرّف على سكان أمريكا الحاليين.

كانت أوروبا قبل حركة الكشوف الجغرافيّة تعيش أزمات دينيّة لا بل وحروب بسبب سيطرة رجال الدين المسيحي على كافة الأمور في بلدانهم، واحتكارهم لتفسير الكتاب المقدّس، وانتشار الفساد بالكنائس، ممّا أدّى إلى ظهور أصوات منتقدة لذلك تدعو إلى احترام حرية الإنسان ورأيه وسميّت هذه الحركة بالحركة الإنسانية، كما وظهر خلال هذه الفترة مفكرين وفلاسفة نشروا الوعي بين الناس وترجموا الكتب وحصلت مصادمات بينهم وبين الكنيسة.

هذه الظروف وغيرها من عوامل سياسيّة دعت بعض الدول إلى البحث عن طرق تجاريّة مع جنوب شرق آسيا لا تمر بآسيا بسبب تحكّم بعض الدول بهذه الطرق وزيادة كلفة حماية هذه التجارة، وبالتالي ارتفاع أثمانها وأحيانا انقطاعها.

أوروبا وآسيا وإفريقيا هي قارات العالم القديم والتي لم يكن يُعرف بتواجد يابس غربها على الشق الغربي للمحيط الأطلسي، ومن هنا كان الهدف هو إيجاد طريق بحري يصل إلى الهند وتمّت حركة الكشوف الجغرافيّة على هذا الأساس، وأوّل ما بدأت حركة الكشوف الجغرافية من البرتغال مستفيدة من الكتب والمعلومات الجغرافية الإسلامية.

ذكرت المصادر التاريخية بأنّ عالم من علماء الصين المسلمين هو أوّل من وصل إلى اليابس في أمريكا، ومن بعده جاء الرحالة كولومبوس ولم يكن يعرف بأنّه اكتشف أرض جديدة، ومن بعده جاء رحالة آخر هو أمريكيو وعرف بأنّ هذه ألأرض لم تكن معروفة وسميت باسمه، وعُرفت هذه القارات بالعالم الجديد وهي أمريكا الشمالية والجنوبية واستراليا.
من بعد هذه الاكتشافات بدأت الهجرة إلى الأرض الجديدة من قِبل الأوروبيين والاستيطان بها، وبدأت الهجرات الأوروبية إلى أرض أمريكا حيث أقاموا المستعمرات التابعة لبلدانهم الأصليّة إلى أن تضاربت مصالحهم فاستقلّوا عنهم بعد حرب الاستقلال، حيث كان الهنود الحمر يسكنون هذه الأراضي.

الهنود الحمر:
هم السكان الأصليون لأمريكا وكانوا يعيشون حياة بدائية بسيطة، ومع تكاثر المهاجرين الأوروبيين واستيطانهم في الأراضي الجديد تراجع شعب الهنود الحمر ولم يكن باستطاعتهم مواجهة موجة الاستيطان الأوروبي المتسلّح بالعلم والمعرفة.

ولهم عدة مسميات عبر التاريخ، ومنها الأمريكان القدماء أو الأصليون، وكما يسموّن أيضاً بالهنود الأمريكان، وهي عبارة عن مسميّات أُطلقت على عرق سكن الأمريكيّتين قبل اكتشافهما من قبل كريستوفر كولومبوس، وكما يطلق عليهم أيضاً اسم الأمم الأولى.

حملت القبائل والحضارات التي نشأت في أمريكا الشمالية اسم الهنود الأمريكيين أو الهنود الحمر، وهي حضارات نحاس وصيادين البر والبحر وخاصة البحيرات الكبرى الكائنة في كندا في أمريكا، وكانوا يعتمدون على النحاس في صناعة الآلات الساخنة والباردة.

خضع الهنود الحمر للاستعمار الأوروبيّ خلال القرن الخامس عشر الميلادي، واستولى المستعمر على أراضي الهنود الحمر ونهبوها وأبادوها، وقُدّر عدد الهنود الحمر في عام 1492م عندما اكتشف كريستوفر كولومبوس الأمريكيتين ما بين أربعين إلى تسعين مليوناً، ويشار إلى أنّ لغاتهم متفاوتة فيما بينهم، وانتقلت إليهم عدوى بعض الأمراض جاءت عبر الأوروبيين كالتيفوئيد والملاريا والكوليرا والطاعون والحصبة، التي قضى عدد كبير من الهنود الحمر بسببها، وكان الأوروبيّون قد مارسوا الظلم والاستبداد على الهنود الحُمر، فبدأ الحُمر بممارسة السلوك الانتحاريّ للتحرر من الظلم والإهانة والعمل الشاق الذين يتعرضون له نساءً ورجالا وأطفالا، إذ كانت تُتبّع عدة أساليب في الانتحار منها قتل الأطفال الرضّع، أو القفز من مناطق مرتفعة، أو تناول ما يسمى بسم المانيوق الزعاف، إلا أن الزعيم الهندي إنريكيز أخذ الثأر للهنود الحُمر وألحق خسائر فادحة بأفراد الاستعمار الإسبانيّ.

يشكّل الهنود الحمر في الوقت الحالي ما نسبته 1.5 من العدد الإجماليّ لسكان الولايات المتحدة، أي ما يساوي 4.1 مليون نسمة، ويقسّم هذا العدد إلى خمسمئة وست وخمسين قبيلة، وكان الهنود الحمر في الولايات المتحدة في بداية حياتهم يقيمون في الأسكا، ثم انتقلوا للعيش في الجزء الجنوبي والشمالي الغربي من البلاد، ولهم عاداتهم وتقاليدهم التي ما زالوا يتمسكون بها ويمارسونها.

التسمية:

التسمية أُطلق مسمى الهنود على الهنود الحُمر نظراً لما ظنه كريستوفر كولومبوس بأنه قد حطت قدماه على أرض جزر الهند الشرقيّة بالتزامن مع اكتشافه للعالم القديم، أما مسمى الهنود الحمر فقد أطلق على تلك الفئة للتمييز بينهم وبين الهنود الآسيويين.

الديانة:

الديانة تشير دلالات برزت في القرن الخامس عشر الميلادي إلى أنّ الهنود الحُمر ينحدرون من أصول أفريقية عاشت في العالم القديم، وتنشطر قبائلهم ما بين مسيحية وأخرى وثنيّة، ويعود السبب في اعتناق البعض للديانة المسيحية بسبب إرسال الأمريكان البيض حملات تبشيرية إليهم واقناعهم بالدين المسيحيّ.

وما زال العدد الكبير من الهنود الحمر يعيشون في دول أمريكا الشمالية والجنوبية ويتداولون لغتهم الأصلية ولهم عاداتهم وثقافتهم، وبعض الجماعات منهم يعيشون في مجتمعات منعزلة عن الغربيين والبعض أجبرتهم حكومات الولايات المتحدة الأمريكية على العيش في محميات خاصة حيث يواجهون موجة من التمييز بينهم وبين الجنس الأبيض حتّى في المؤسسات الطبية التي ترعاهم والمدارس على قلّتها. كان للهنود الحمر حضاراتهم قبل مجيء الأوروبيين فقد كانت لهم تجمّعات سكانيّة دائمة أو حضرية يمارسون الزراعة وأنظمة عشائرية معقّدة.


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.58 ثانية