جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 367 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

المرأة والمجتمع
[ المرأة والمجتمع ]

·مواصفات المرأة المفضلة للرجل
·أحمد عرار : قطر الخليج
·منال حسن: التجميل من الموهبة إلى الاحتراف
·لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل وليد إبراهيم سليمان أبو جاموس
·عدلي حسونة : المؤتمر السابع لحركة فتح
·علي الخشيبان : كإعادة طرح مبادرة السلام العربية لقطع الطريق على مزايدي القضية
·(125) ألف فتاة عانس في غزة : الفتيات يبحثن عن الأمان رغم البطالة والحرب !
·حقيقة أعتذار شاعر الموال بشأن الأستقالة من مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافيه
·( اسطورة الحب ) للكاتبة الفلسطينية ( اسراء عبوشي )


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد السياسي العربي والدولي 17-06-2017
بتاريخ السبت 17 يونيو 2017 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد السياسي العربي والدولي 17-06-2017
17 يونيو، 2017
يهتم بأبرز ما تناولته الصحف العربية والدولية
اعداد: رئيس التحرير وليد ظاهر


المشهد السياسي العربي والدولي 17-06-2017

17 يونيو، 2017

يهتم بأبرز ما تناولته الصحف العربية والدولية

اعداد: رئيس التحرير وليد ظاهر

الصحف العربية

اهتمامات الصحف العربية

• واكبت الصحف المصرية الصادرة اليوم، تطورات الأوضاع في الأراضي العراقية، لافتةً إلى أن أكثر من 100 ألف عراقي محتجزين لدي مسلحي تنظيم داعش الإرهابي وسط مدينة الموصل. وعرجت صحف السبت على تمكن قوات سوريا الديمقراطية من تحرير حي الصناعة من قبضة تنظيم داعش الإرهابي. وأنبأت صحف الصباح عن مقتل وإصابة 66 إثر انفجار عبوة ناسفة وقع أمام أحد مدارس الأطفال في الصين. وتحدثت صحف مصر في متفرقات أخرى، عن مقتل ثلاثة إرهابيين على يد قوات الجيش المصري خلال عمليات ملاحقة العناصر الإرهابية في محافظة سيناء.

• أبرزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم إقرار مجلس النواب مشروع قانون الانتخاب الجديد مقترنا بالتمديد 11 لمجلس النواب وسط مواقف دولية وغربية مرحبة بما يعكس اتجاه الأسرة الدولية إلى تشجيع كل تسوية داخلية من شأنها أن تضمن الاستقرار في البلاد. وتحدثت عن إعلان وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 3 شبان فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في باب العامود بالقدس المحتلة في حين أدى أكثر من 300 ألف فلسطيني صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك في المسجد الأقصى في مدينة القدس وسط قيود إسرائيلية حالت دون تمكن الآلاف من الوصول إلى المسجد. وفي الشأن السوري أشارت إلى تزايد عدد القتلى الإيرانيين من المشاركين في القتال ضد الشعب السوري ولا سيما من الصف الأول حيث قتل حيدر جليلوند وهو كبير المستشارين العسكريين الإيرانيين في سوريا خلال اشتباكات مع قوات المعارضة في مدينة درعا. واهتمت بالأنباء التي تحدثت عن خوض القوات العراقية قتالاً شرسا مع مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي في أحياء محاذية للمدينة القديمة في الشطر الغربي من مدينة الموصل في حين قدرت الأمم المتحدة أن أكثر من 100 ألف مدني عراقي لايزالون محتجزين لدي مسلحي تنظيم داعش الإرهابي في وسط الموصل القديمة. ولفتت إلى تأكيد وزارة الدفاع الروسية أن هناك معلومات تدل على مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي بإحدى غارات القوات الجوية الروسية على مدينة الرقة في سوريا. وتطرقت إلى إفادة تقرير للسلطات الأمنية السويدية أن عدد المتطرفين ارتفع بشكل حاد من200 في العام 2010م إلى آلاف لكنها أشارت إلى أن عدداً قليلا منهم قادر على تنفيذ هجمات إرهابية. ونقلت صحف لبنان إعلان وزارة العدل الأمريكية إنه صدر حكم بسجن مرشح سابق للكونغرس عن ولاية تنيسي لما يقرب من 20 عاما لاتهامه بالتخطيط لحرق مسجد ومدرسة ومطعم في نيويورك.

• اهتمت الصحف السودانية الصادرة اليوم بمجريات الأحداث المحلية والإقليمية والدولية مبرزة فى الشأن المحلي وصف مندوب السودان لدى الأمم المتحدة، السفير عمر دهب، قرار الأمم المتحدة سحب نصف كتائب قوات “يوناميد” من دارفور، إقراراً بعودة الأوضاع إلى طبيعتها وطي صفحة النزاع في دارفور. وسلطت الصحف الضوء على استنكار الحكومة اليمنية الشرعية، أمس، إقدام الميليشيات الانقلابية على تفجير شاحنات إغاثة مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. ونشرت إعلان الرئيس الأمريكى ترامب أمس إلغاء الاتفاق الذي وقعته واشنطن وهافانا نهاية 2014 م. واشارت إلى تأكيد شرطة لندن، أمس، وفاة 30 شخصا على الأقل في حريق برج جرينفل تاور السكني. وتحدثت عن مقتل ثلاثة عناصر إرهابية والقبض على آخر في إطار عمليات أمنية للجيش المصري فى سيناء. وتطرقت الصحف إلى استشهاد، ثلاثة شبان فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في باب العامود بالقدس المحتلة.

• ألقت الصحف التونسية الصادرة اليوم على اعتراف المعارضة التشادية بوجود قوات تابعة لها بليبيا تقاتل ضمن جماعات سرايا الدفاع عن بنغازي الإرهابية وأن مسلحيها وقعوا أسرى لدى قوات الجيش الليبي. وأشارت في سياق مختلف إلى ترجيح وزارة الدفاع الروسية مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي بإحدى غارات القوات الجوية الروسية على مدينة الرقة في سوريا وذلك بعد توارد معلومات تدل على ذلك. وأخبرت عن رفع الجزائر درجة التأهب تحسبا لهجمات محتملة وذلك عقب إعلان أربع تنظيمات إرهابية الاندماج، وسط تخوفات من إمكانية تسلل الإرهابيين وتنفيذهم هجمات خلال العشر الأواخر من شهر رمضان. وكتبت صحف اليوم أن الأمم المتحدة قالت إن تنظيم داعش الإرهابي يحتجز أكثر من مائة ألف مدني في الموصل كدروع بشرية، مشيرة في المقابل إلى أن القوات العراقية بدأت عملياتها العسكرية لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش الإرهابي ولا يسيطر هذا الأخير إلا على جانب صغير من الجزء التاريخي للمدينة. وتطرقت اليوميات التونسية إلى إصابة أكثر من مائة جندي من جيش الاحتلال الإسرائيلي في قاعدة عسكرية جنوب البلاد بمرض جلدي مجهول صدرت على إثره أوامر لأكثر من نصفهم بمغادرة القاعدة والتزام منازلهم. وضمن تقارير متفرقة انتقت صحف تونس تجديد الرئيس الفينيزويلي نيكولاس مادورو دعوته لواشنطن بعدم تدخلها في شؤون بلاده، مشيرة إلى أن العلاقات الأمريكية الفينيزويلية تأزمت في السنوات الأخيرة مما أدى إلى سحب السفراء، وإعلان المتحدث العسكري المصري تامر الرفاع عن مقتل 3 إرهابيين شديدي الخطورة والقبض على آخر بإحدى البؤر الإرهابية .

• أبرزت الصحف العراقية الصادرة اليوم التقدم الذي أحرزته القوات العراقية المشتركة في تحرير ماتبقى من أحياء الجانب الأيمن من مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي ,واقترابها من إعلان حسم المعركة. وركزت الصحف على اقتحام القوات الأمنية المدينة القديمة في الساحل الأيمن، التي تعد آخر أوكار الإرهابيين، خلال معركة أسفرت عن تحرير حي باب سنجار الذي يمثل أحد بوابات المنطقة المذكورة. وعرجت على تداعيات الإعلان عن إجراء استفتاء لاستقلال إقليم كردستان عن العراق في سبتمبر القادم، مبرزة إعلان رئيس الإقليم مسعود البارزاني رغبته التفاوض مع بغداد بعد إعلان نتائج الاستفتاء. وفي شأن محلي آخر تناولت الصحف انتهاء الحراك الذي انطلق منذ شهرين بين زعماء الكتل السياسية العراقية بمنح رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات حقوقا تقاعدية مقابل عدم ترشحهم لمجلس المفوضية الجديد.

• أبرزت الصحف الليبية الصادرة اليوم، تعيين الأمين العام للأمم المتحدة، وزير الثقافة اللبناني السابق غسان سلامة، بمهمة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا خلفًا للألماني مارتن كوبلر الذي انتهت ولايته. وأشارت صحف السبت إلى أن اجتماع (لجنة الحوار) من مجلس النواب والأعلى للدولة سوف يعقد عقب العيد، وإيضاحها أن التعديلات المقترحة ستشمل تقليص عدد أعضاء المجلس الرئاسي وفصله عن حكومة الوفاق وتوحيد الجيش وتشكيل حكومة مصغرة وعودة المهجرين والنظر في وضع الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور وخاصة بعد انتهاء مدتها القانونية. وواصلت الصحف اهتمامهما بالأوضاع الأمنية والعسكرية في البلاد. وتطرقت صحف الصباح إلى الهجمة الشرسة من قبل مهربي البشر عبر السواحل الإيطالية، موضحةً إتقاذ أكثر من 2000 شخص من قبل السفن الإيطالية والألمانية والأسبانية خلال الـ 24 ساعة الماضية قبالة السواحل الليبية. وعرجت صحف ليبيا على تصريحات وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي خلال لقاؤه مع نظيره التركي، أن الأزمة الليبية تعتبر مسألة داخلية لبلاده وإشارتها لما ذكره الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي من أن تونس وليبيا دولتان لشعب واحد.

عناوين الصحف العربية

الصحف اللبنانية

صحيفة الديار:
• ولد القانون وبدأت التحضيرات والإحصاءات النسبية تمهيداً للتحالفات
• لوائح مكتملة للحراك المدني ورسائل الحريري وباسيل تقلق جنبلاط

صحيفة المستقبل:
• الحريري: المستقبل أكبر من أن يُقزّم
• جلسة القبض على مؤامرة الستين

الصحف الخليجية

الأنباء الكويتية:
• “الجامعات الحكومية” بداية دور الانعقاد.
• روسيا ترجح مقتل البغدادي.. والتحالف “غير متأكد”.
• مساواة رواتب “الملحقين والصحفيين” بزملائهم في المكاتب التمثيلية بالخارج.
• مساجد الكويت استقبلت جموع المتجهدين في ليلة 21 رمضان.

الرياض السعودية:
• مكالمة مسربة تفضح الدور التآمري لقطر في زعزعة أمن واستقرار البحرين.
• خادم الحرمين يبحث تطورات الأحداث في المنطقة مع وزير الخارجية التركي.
• مركز الملك سلمان يتفقد سير مشروعاته الإغاثية في الصومال.. ويبحث مكافحة حمى الضنك في عدن.
• «البيئة» تنهي إستراتيجية لتنظيم الرعي ومكافحة التصحر.. و تباشر 15 بلاغاً عن إساءات للحيوانات.

الخليج الاماراتية:
• سلطان: جامعة الشارقة تؤهل أجيالاً من حملة مشاعل العلم والمعرفة.
• عبد الله بن زايد في واشنطن: مصممون على دحر الإرهاب.
• «القوات» الليبية تُطلق عملية عسكرية واسعة لتطهير بنغازي.
• القدس تُخضب بدماء ثلاثة شهداء.

عُمان العمانية:
• جلالة السلطان يعزي ملكة بريطانيا في ضحايا حريق البرج السكني بلندن.
• المنتجات المحلية تنافس المستورد في سوق الموالح المركزي.
• سعر النفط يرتفع 27 سنتا.
• جلالته يهنئ رئيس جمهورية آيسلندا.

العرب القطرية:
• صاحب السمو واردوغان وماكرون: حل الأزمة بـ “الحوار” لا “الحصار”.
• قطر تدعو المجتمع الدولي لرفع الحصار فوراً.. وتستعد للمطالبة بالتعويضات.
• الدوحة تسلم المنظمات الدولية ملفات الحصار.
• القوات البحرية الاميرية تجري مناورات مع نظيرتها الأمريكية بمشاركة 9 وحدات و3 فرق.

صحف أخـــــرى

تشرين السورية:
• خميس في مأدبة إفطار لتكريم أبناء الشهداء والأيتام: الحكومة تعمل على دعم وتنظيم عمل الجمعيات الخيرية.
• مقتل العديد من إرهابيي «داعش» بنيران الجيش في دير الزور.
• طيران «التحالف» الأمريكي يقتل مدرباً للريشة الطائرة وعائلته بعدوان جوي على منزله في الرقة.
• المجموعات المسلحة تقصف محطة النعيمة الكهربائية بدرعا في خرق جديد لمذكرة مناطق تخفيف التوتر.

الأهرام المصرية :
• السيسي يشارك في أول قمة لدول حوض النيل بأوغندا.
• فشل دعوات التظاهر بعد اقرار اتفاقية “تيران وصنافير”.
• الإمارات: قطر مطالبة بوقف تمويل الارهاب.
• طلاب الثانوية يترقبون الكيمياء وعلم النفس غداً.

الحياة اللندنية:
• موسكو تعلن قتل البغدادي وواشنطن تشكك.
• الجبير: قطر اتبعت سياسة التخريب في السعودية.
• البرلمان اللبناني يقر «قانون النسبية».
• الطوق يشتد حول «داعش» في الصحراء السورية.

الشرق الأوسط:
• تجهيز قائمة شكاوى رباعية ضد قطر.
• ناجٍ من درعا يحترق في لندن.
• موسكو تعيد الجدل حول مصير البغدادي.
• إردوغان: لست راضياً عن التوسع الفارسي.

المدى العراقية:
• صفقة مفوضية الانتخابات: تقاعد المفوضين مقابل سحب الترشيح.
• داعش يدافع عن معقله في الموصل بهجمات مباغتة.
• العبادي سيزور ايران والكويت بعد زيارة السعودية.
• بارزاني: سنفاوض بغداد بعد اجراء الاستفتاء.

الدستور الأردنية:
• الملك يؤدي صلاة الجمعة في العقبة.
• ترجيح مقتل زعيم داعش بغارة روسية على الرقة.
• الكونجرس يحدّ من صلاحيات ترمب في تخفيف العقوبات عــلـى روســـيــا وإيــران.
• عملية فدائية قبيل الإفطار بالقدس.

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

عناوين وافتتاحيات الصحف السعودية
http://fatehmedia.eu/?p=103522

افتتاحيات الصحف الاماراتية
http://fatehmedia.eu/?p=103526

ابرز ما تناولته الصحف اللبنانية
http://fatehmedia.eu/?p=103529

الصحف الدولية

أبرزت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم تصريح رئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال قمر باجوه الذي أكد عزم الجيش على الدفاع عن سلامة البلاد من أي عدوان داخلي أو خارجي. وتابعت تطورات الوضع الأمني في الشطر الخاضع للسيادة الهندية من إقليم كشمير حيث قتل وأصيب العشرات خلال اشتباكات دامية بين الشرطة ومتظاهرين. وأخبرت عن نجاح قوات الأمن الباكستانية من إحباط عدد من العمليات الإرهابية في إقليم البنجاب خلال الأربعة والعشرين ساعة الماضية. وتطرقت إلى التحذيرات التي أطلقتها السلطات الحكومية إزاء إمكانية تعرض المناطق القريبة من ضفاف الأنهار ومجاري السيول لفيضانات خلال الأيام القادمة بسبب سلسلة الأمطار الموسمية. وتابعت سير العمل على مشروع الممر الاقتصادي المشترك بين باكستان والصين، وعزم الأخيرة على استثمار مبالغ إضافية لدعم هذا المشروع. إقليمياً تابعت صحف باكستان تطورات الوضع الأمني في أفغانستان، وعزم الولايات المتحدة الأمريكية على إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان.

عناوين الصحف

الصحف الإنجليزية

صحيفة الإندبندنت البريطانية:
• مقتل ثلاثة مهاجمين فلسطينيين ومجندة إسرائيلية في القدس.
• بوتين يعرض على مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي “المطرود” اللجوء السياسي.
• مقتل البغدادي سيؤدي لتراجع كبير في قوة تنظيم الدولة.

صحيفة الغارديان البريطانية:
• ترامب يؤكد: أنا أخضع للتحقيقات.
• من طهران لبيروت: الجماعات المسلحة الشيعية تسعى لمزيد من النفوذ الإيراني.
• مقتل مجندة إسرائيلية في هجوم في القدس.

صحيفة التلغراف البريطانية:
• روسيا يمكن أن تكون قد قتلت أبو بكر البغدادي في غارة على الرقة.
• الإمارات تدعو لرقابة غربية على قطر: “نحن لا نثق بهم”.
• تقارير روسية تشير لاحتمالية مقتل البغدادي في الرقة.

صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية:
• ترامب يضع مزيدا من الضغوط على المحقق في قضية علاقة ترامب مع روسيا رود روسنتين.
• فقدان سبعة بحارة أمريكيين بعد اصطدام مدمرة أمريكية بإحدى السفن على السواحل اليابانية.
• ترامب يعلن مراجعة سياسة إدارة أوباما مع كوبا بشكل جزئي.

صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية:
• الجيش السوري يتقدم في غرب وجنوب الرقة.
• مقتل إسرائيلية وثلاثة مهاجمين فلسطينيين في القدس ينهي الهدوء النسبي الذي ساد في البلدة القديمة.
• ترامب يؤكد خضوعه للتحقيق بشأن الدور الروسي في الانتخابات.
• فقدان سبعة أفراد من طاقم إحدى قطع البحرية الأمريكية بعد حادث تصادم في اليابان.
• وكالة الأمن القومي الأميركية غير آمنة تماما

الصحف الفرنسية

صحيفة لو موند:
• إسرائيل: عملية طعن وإطلاق نار في القدس تسفر عن مقتل شرطية إسرائيلية وثلاثة فلسطينيين وتنظيم داعش يتبنى الهجوم.
• الإمارات العربية المتحدة: غض الطرف عن تصرفات قطر لا يمكن أن يكون الحل.
• العراق: الآلاف من المدنيين يتم استخدامهم كدروع بشرية من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل.

صحيفة لوفيجارو:
• إسرائيل: تنظيم داعش يتبنى هجوم القدس الذي تسبب بمقتل شرطية إسرائيلية وثلاثة منفذين فلسطينيين.
• أفغانستان: تنظيم داعش يسيطر على معاقل تنظيم القاعدة في تورا بورا.
• الحرب في اليمن: وباء الكوليرا ينتشر بطريقة مخيفة ويفتك بحياة ما لا يقل عن ألف شخص.
• سبعة أفراد من طاقم المدمرة الأمريكية التي اصطدمت بسفينة تجارية فلبينية في عداد المفقودين.

صحيفة لو بوان:
• الجيش الروسي يرجح مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي.
• تنظيم الدولة الإسلامية يتبنى مقتل الشرطية الإسرائيلية في الهجوم الذي نفذه مجموعة من الفلسطينيين في القدس.
• الأزمة في الخليج: وزير الخارجية التركي في المملكة العربية السعودية.

راديو فرنسا العالمي:
• إسرائيل: تنظيم الدولة الإسلامية يتبنى هجوم القدس الذي تسبب بمقتل شرطية وثلاثة فلسطينيين.
• الجيش الروسي يرجح مقتل زعيم داعش في إحدى الغارات الجوية في سوريا.
• سوريا: تراجع الجهاديين في عدة جبهات في الرقة.

تلفزيون فرنسا الخامس:
• القدس: تنظيم داعش يتبنى مقتل الشرطية الإسرائيلية.
• أزمة الخليج: وزير الخارجية التركي في الرياض.

الصحف التركية

صحيفة صباح:
• الأمم المتحدة: نشعر بالقلق من توسع تأثير الأزمة القطرية.
• الجيش الإسرائيلي يقتل ثلاثة شبان فلسطينيين في مدينة القدس.
• البنتاغون: ليس لدينا معلومات صحيحة بخصوص مقتل البغدادي.
• روسيا: من الممكن أن نكون قد قمنا بقتل البغدادي.
• بدء تدريبات عسكرية ضخمة بين الجيش الأمريكي والقطري.
• الولايات المتحدة الأمريكية تقدم 130 شاحنة أسلحة إلى حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي خلال العشرة الأيام الماضية.
• عدد قتلى حريق لندن تجاوز المئة.
• وزير الخارجية البريطاني حذر دول الخليج من تفاقم الأزمة القطرية.
• وزير الخارجية التركي مولود تشافوش أوغلو يلتقي بالملك السعودي سلمان.

صحيفة هبرتورك:
• فقدان سبعة جنود أمريكيين نتيجة تحطم سفينة حربية أمريكية على السواحل اليابانية.
• استمرار المظاهرات في لندن بعد احتراق المبنى.
• مقتل جندي أذربيجاني نتيجة الاشتباكات المسلحة التي وقعت مع الجيش الأرمني على الحدود بين البلدين.

صحيفة يني شفق:
• ارتفاع عدد ضحايا الكوليرا في اليمن إلى ألف و28 شخصا.
• أزمة قطر سببها زيارة ترامب إلى السعودية.
• القنصلية الأمريكية في إسطنبول تحذر رعاياها من وقوع هجمات إرهابية جديدة.
• السيسي يدعو إلى مقاطعة تركيا مثل قطر.
• انخفاض عدد ساعات الكهرباء في قطاع غزة إلى ثلاث.
• إسرائيل تستعد لاحتلال مناطق داخل العمق السوري.

صحيفة ملي:
• رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية في زيارة إلى مصر.
• قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع الشبان الفلسطينيين من الاقتراب من المسجد الأقصى.
• وفد من حركة حماس يزور حزب الله اللبناني.
• داعش تقوم باستخدام 100 ألف مدني كدروع بشرية في الموصل.
• الولايات المتحدة الأمريكية تقرر إرسال أربعة آلاف جندي إضافي إلى أفغانستان.


المشهد الاخباري العربي والدولي 17-6-2017

17 يونيو، 2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

الشأنان الخليجي واليمني:
• بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأزمة الخليجية، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في اتصال مشترك، أمس، ولفت القادة أن التوتر الحالي يمكن حله عبر الحوار والمفاوضات وليس عبر العقوبات، وأكدوا ضرورة الجهود التي تبذل في هذا الاتجاه.(الأناضول)
• وصل وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، أمس فى إطار مساعيه الرامية لحل الأزمة الدبلوماسية فى الخليج، إلى مكة المكرمة حيث استقبله الملك سلمان بن عبد العزيز فى اجتماع تناول خصوصا “تطورات الأحداث فى المنطقة”.(واس)
• إتهم مسؤول قطري، أمس، السعودية وحلفاءها بفرض “حصار” على بلاده، وذلك عبر عقوبات تأثيراتها مدمرة وأشد من جدار برلين حسب قوله، ووصف علي بن صميخ المري، رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الانسان، الاجراءات التي اتخذتها هذه الدول ضد قطر بانها “عقوبات جماعية”، واشار الى قضية أم قطرية تم فصلها عن رضيعها.(فرانس 24)
• كشفت تسجيلات هاتفية بين مستشار أمير قطر حمد بن خليفة بن عبدالله العطية والإرهابي البحريني حسن علي محمد جمعة سلطان يتآمران فيها على إثارة الفوضى في البحرين وبثها في قناة الجزيرة.(سكاي نيوز)
• أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة خلال اجتماعه مع وزير خارجية المملكة المتحدة في لندن على أهمية القضاء على التنظيمات الارهابية وردع كل من يدعمها ويمولها ويأويها، وخلال الاجتماع أعرب الوزير البحريني عن اعتزاز المنامة بما يربطها من علاقات وطيدة مع المملكة المتحدة.(سكاي نيوز)
• أعلن وزير الخارجية الإيطالى أنجيلينو ألفانو أن بلاده التى تتولى حاليا رئاسة مجموعة الدول السبع الكبرى والعضوية غير الدائمة هذا العام فى مجلس الأمن، تشارك بنشاط موسع من أجل تعزيز حل تفاوضي وشامل للصراع المدني فى اليمن.(آكي)
• أفاد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (حكومي)، أمس، بأن عدد الاطفال المجندين الذين قتلوا اثناء مشاركتهم في المعارك في اليمن بلغ 424 طفلاً، بينما أصيب 16 آخرون بإعاقات دائمة.(DPA)

الشأن اللبناني:
• أقر مجلس النواب اللبناني، أمس، قانون الانتخابات الجديد في جلسة عامة عقدت برئاسة نبيه بري، كما مدد لنفسه 11 شهرا جديدة.(سبوتنك، الشروق)
• قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن “مرحلة ما بعد إقرار قانون الإنتخاب في مجلس النواب تفسح في المجال أمام متابعة العمل التشريعي وتحرّك عجلة التطوير”، لافتاً الى أنه يمكن تعويض عدم اعتماد الكوتا النسائية بإقبال نسائي على الترشح. (الجديد)

الشأنان السوري والعراقي:
• اعتبر المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية، منذر ماخوس، ان امكانات التوصل الى حل تفاوضي للنزاع في بلاده “في مأزق تام” والميدان وحده “يفرض قواعده” اليوم.(فرانس برس)
• قال قائد الشرطة الاتحادية العراقية إن القوات العراقية تخوض قتالا شرسا ضد تنظيم الدولة الإسلامية في الجانب الغربي من الموصل، وإنها تمكنت من استعادة نحو 30% من حي الشفاء، آخر معاقل التنظيم شمال المدينة القديمة.(الجزيرة)
• قال إياد علاوى، نائب الرئيس العراقي، أمس إن دعم إيران لجماعات شيعية فى العراق يعرقل جهود تجاوز الانقسامات الطائفية قبل الانتخابات البرلمانية فى العام القادم.(اليوم السابع)

الشأن المغاربي:
• اقالت تونس أمس، المدير العام للتلفزيون المملوك للدولة، وذلك غداة تأخر بث نشرة أخبار رئيسية بساعة ونصف إثر أزمة قلبية تعرض لها مخرج النشرة.(AFP، ارم نيوز)
• بعد أشهر من الاعتصام الذي تسبب في توقف إنتاج البترول والنفط بولاية تطاوين التونسية، توصلت الحكومة برعاية اتحاد الشغل التونسي إلى اتفاق مع المحتجين لإنهاء الاعتصام وإعادة الإنتاج.(الغد العربي)
• أعلنت الخارجية الجزائرية، أمس أن عائلات تحمل جنسيتها كانت تقطن البرجً السكنيً الواقع غربي العاصمة لندن، والذي التهمه حريق قبل يومين وخلف نحو 30 قتيلا، بحسب الشرطة البريطانية.(الأناضول)

الشأن الدولي
• ندد الرئيس الأميركي دونالد من ميامي بالطابع “الوحشي” لنظام كاسترو في كوبا، وذلك في خطاب أدان فيه أيضا الاتفاق الذي توصل إليه باراك أوباما والذي أكد أنه لا يساعد الكوبيين بل يعزز النظام، وقال “الآن وقد أصبحت رئيسا فإن أميركا ستندد بجرائم نظام كاسترو” لافتا إلى معاناة الكوبيين “لنحو ستة عقود”، وأضاف “نعلم ما يحصل ونتذكر ما حصل”.(الجزيرة)
• تعتزم الولايات المتحدة إرسال المزيد من جنودها إلى أفغانستان لمساعدة القوات الحكومية في مواجهة طالبان وقتال تنظيم الدولة الإسلامية، وقال مسؤول أميركي إن البنتاغون سيرسل 4000 جندي آخرين إلى أفغانستان. وأشارت إلى أن الإعلان عن هذه الخطوة قد يصدر الأسبوع المقبل.(AP،الجزيرة)
• سقط عدد من الجرحى في حادث اصطدام وقع فجر السبت قبالة السواحل اليابانية بين المدمرة الأمريكية “يو إس إس فيتزجيرالد” وسفينة شحن فلبينية، كما اعلنت البحرية الأمربكية.(AFP)
• إتهم زعيم أبرز أحزاب المعارضة التركية، أمس، الرئيس رجب طيب أردوغان بتنفيذ “انقلاب ثان” من خلال المداهمات التي تلت انقلاب تموز الفاشل، في الوقت الذي يتابع فيه ضغوطاته بالمضي في مسيرة احتجاجية من أنقرة الى اسطنبول.(سكاي نيوز)
• حذر جهاز الأمن السويدي ” سيبو”، من زيادة عدد من المتطرفين في البلاد، حيث ارتفع عدهم من 200 شخص فقط عام 2010 إلى بضعة آلاف الآن، وأكد مدير جهاز الأمن السويدي، أندرس تورنبيرغ، في حديث إلى وكالة “TT” السويدية عن وجود معلومات أن ” بعض هؤلاء المتطرفين قد يخططون لشن اعتداءات إرهابية”..(الجزيرة)
• اجتاح عشرات المتظاهرين الغاضبين إثر حريق برج غرينفل تاور في لندن الذي أوقع ثلاثين قتيلا على الأقل مقر المجلس البلدي في الحي بعد ظهر الجمعة في جو متوتر. (AFP، القدس العربي)

التقرير المسائي الجمعة 16-6-2017

الشأنان الخليجي واليمني:
• بدأت تدريبات تشارك فيها سفينتان من القوات البحرية الأميركية وقطع بحرية من القوات الأميرية القطرية في مياه دولة قطر، حيث ستجري تدريبات عدة تتعلق بالعمليات البحرية، إضافة إلى تمارين بالاشتراك مع الطائرات. (الجزيرة)
• قال رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان علي بن صميخ المري إن ما تتعرض له قطر من إجراءات من كل من السعودية والإمارات والبحرين تمثل حصارا وعقابا جماعيا، وإن إجراءات الدول الثلاث تمثل انتهاكا لحرية الرأي والتعبير.(الجزيرة)
• يبدأ وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو زيارة اليوم إلى السعودية، في إطار الجهود التركية لحل الأزمة الخليجية، وكان الوزير التركي قد قال أثناء زيارته للكويت إنه لا يعتقد أن فرض العقوبات والحصار سيساعد في حل الأزمة مع قطر.(الجزيرة)
• تقدم السعودية والإمارات قائمة تدابير للوسطاء، والتي يجب على قطر الامتثال لها لإنهاء العزلة الخليجية، وفق وكالة “بلومبيرغ”، نقلا عن مسؤول كبير في المملكة العربية السعودية.(رأي اليوم)
• تعقد في لندن ثلاثة اجتماعات ثنائية منفصلة بين وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون ونظرائه السعودي و الإماراتي و البحريني، ويعتقد أن تكون الأزمة مع قطر أبرز ما سيناقش في هذه الاجتماعات.(العربية)
• أثار كشف المملكة العربية السعودية عن ضلوع السلطة القطرية في مؤامرة محاولة اغتيال العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، اهتماما بعلاقة قطر بمحاولات اغتيال لقادة سياسيين وعسكريين في المنطقة اتخذوا موقفا معارضا لجماعة الإخوان والجماعات الإرهابية.(سكاي نيوز)
• أكدت أمهات المختطفين اليمنيين، أن ميليشيات الحوثي و المخلوع صالح الانقلابية تتعمد ممارسة سياسة التجويع الممنهجة بحق المختطفين والمخفيين قسراً حتى مع شهر رمضان، ما زاد من تفاقم حالتهم الصحية داخل السجون. (العربية)
• أعلن الجيش الوطني، الموالي للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الجمعة، تحرير عدد من المباني المحيطة بمدرسة على عثمان من قبضة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، بعد تنفيذ عملية نوعية مباغته في محافظة تعز 275/ كيلومترا جنوب صنعاء.(سبأ)

الشأن المصري:
• بدأت في عدد من المحافظات المصرية مظاهرات احتجاج على نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير للسعودية. وتأتي هذه المظاهرات بعد دعوة للتظاهر في وقت نفذ الأمن المصري حملة اعتقالات في العديد من المحافظات استباقا لهذه الاحتجاجات.(الجزيرة)
• أوقفت الشرطة المصرية عشرات الناشطين في مواجهة دعوات الى التظاهر الجمعة احتجاجا على قرار البرلمان المثير للجدل الموافقة على الاتفاق الذي ينص على سيادة السعودية على جزيرتي تيران وصنافير.(رأي اليوم)

الشأنان السوري والعراقي:
• شنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجوما عنيفا على الولايات المتحدة وسياساتها، وقال إن موقفها من التنظيمات الكردية في شمال سوريا، “غير لائق وخاطئ جداً”.(رأي اليوم)
• اعتبر المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية منذر ماخوس ان امكانات التوصل الى حل تفاوضي للنزاع في بلاده “في مأزق تام” والميدان وحده “يفرض قواعده” اليوم. (رأي اليوم)
• رجحت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، مقتل زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي في غارة روسية على الرقة السورية. (كالة تاس)
• أحرزت قوات النظام السوري بمساندة مليشيات أجنبية- تقدما في ريف حمص الشرقي، حيث تخوض معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية، في حين تجددت الغارات على أطراف دمشق بعد فترة من الهدوء.(الجزيرة)
• قالت مصادر محلية، في بلدة عين في ريف الرقة الشمالي، إن قائدا في وحدات حماية الشعب الكردي قتل في تفجير استهدف سيارته جنوب البلدة ليل الخميس/الجمعة .(الوكالة الألمانية)
• قال رئيس اسرائيل روبين ريفلين في خطابه أمام 8 الاف مستوطن في الجولان السوري المحتل أمس، بأنه يتوجب على العالم الاعتراف بالجولان كجزء لا يتجزأ من دولة اسرائيل.(معـا)
• قدرت الأمم المتحدة أن أكثر من 100 ألف مدني عراقي محتجزون لدى مسلحي تنظيم داعش في وسط مدينة الموصل القديمة التي تسعى القوات العراقية إلى استعادة السيطرة عليها. (العربية)
• ذكرت الامم المتحدة الجمعة ان أكثر من مئة الف مدني عراقي محتجزون لدى مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية في وسط الموصل (شمال) القديمة التي تسعى القوات العراقية الى استعادة السيطرة عليها. (AFP)

الشأن المغاربي:
• سجلت مواجهات بين مئة متظاهر وقوات الامن ليل الخميس الجمعة في مدينة الحسيمة المغربية حيث يستمر الاحتجاج بعد اعتقالات واحكام قضائية قاسية، بحسب ما افادت مصادر متطابقة الجمعة.(AFP)
• توصلت الحكومة التونسية ومحتجون، الجمعة، إلى اتفاق لإعادة إنتاج الغاز وإنهاء الاعتصام في تطاوين جنوبي البلاد، بعد وساطة اتحاد الشغل، وفق ما ذكرت إذاعة تطاوين الحكومية.(سكاي نيوز)
• فتحت النيابة العمومية في تونس تحقيقا ضد وزير الشؤون المحلية والبيئة، رياض المؤخر ومستشاره السابق منير الفرشيشي.(سكاي نيوز)

الشأن الدولي
• قالت الشرطة البريطانية الجمعة إنها اعتقلت رجلا قرب البرلمان في لندن للاشتباه في حيازته سكيناً، وتم إغلاق أبواب البرلمان البريطاني. وأضافت ” أعلن متحدث باسم الشرطة البريطانية الجمعة توقيف رجل يحمل سكينا أمام البرلمان في لندن. (AFP)
• ارتفع عدد قتلى الحريق الذي اندلع في برج سكني بالعاصمة البريطانية لندن إلى ثلاثين على الأقل، بحسب ما أعلنت الشرطة الجمعة، مضيفة أنه تم إخماده. (AFP)
• أكدت السلطات الجمعة أن الانفجار الذي وقع أمام حضانة في شرق الصين وأدى إلى مقتل ثمانية أشخاص وجرح العشرات ناجم عن عبوة يدوية الصنع وأن المنفذ قتل في الانفجار. (الوكالة الألمانية)
• افتتح في ألمانيا، الجمعة، أول “مسجد ليبرالي” يمكن لجميع المسلمين أن يصلوا فيه معا تاركين صراعاتهم الدينية وطوائفهم وراءهم للتركيز على قيمهم الإسلامية المشتركة. (الوكالة الألمانية)
• قالت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية إن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، “يشعر بالتوتر الشديد” إزاء مؤامرات تحاك لاغتياله، ويستخدم عددا من الحيل في محاولة لإحباطها. (سكاي نيوز)

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.29 ثانية