جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 312 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

المرأة والمجتمع
[ المرأة والمجتمع ]

·مواصفات المرأة المفضلة للرجل
·أحمد عرار : قطر الخليج
·منال حسن: التجميل من الموهبة إلى الاحتراف
·لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل وليد إبراهيم سليمان أبو جاموس
·عدلي حسونة : المؤتمر السابع لحركة فتح
·علي الخشيبان : كإعادة طرح مبادرة السلام العربية لقطع الطريق على مزايدي القضية
·(125) ألف فتاة عانس في غزة : الفتيات يبحثن عن الأمان رغم البطالة والحرب !
·حقيقة أعتذار شاعر الموال بشأن الأستقالة من مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافيه
·( اسطورة الحب ) للكاتبة الفلسطينية ( اسراء عبوشي )


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
حنا عيسى: حنا عيسى : في الفلسفة لا ينمو شيء إلا بهدم شيء
بتاريخ الأربعاء 03 مايو 2017 الموضوع: قضايا وآراء


https://scontent-mad1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/13886488_128525544255477_4070365617426813425_n.jpg?oh=b9fbaaa7824f805c1de62b8e3ef1222d&oe=59273D26
في الفلسفة لا ينمو شيء إلا بهدم شيء
بقلم:د. حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي
الفلسفة: كلمة مشتقة من اللفظ اليوناني (فيلوسوفيا) بمعنى محبة الحكمة أو طلب المعرفة أو البحث عن الحقيقة. وعلى الرغم من هذا المعنى الأصلي، فإنه يبقى من الصعب جدا



في الفلسفة لا ينمو شيء إلا بهدم شيء
بقلم:د. حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي

"الحقيقة هي روح الفلسفة .. و لكن الفلاسفة عادة ينسون ذلك"(جون كولنز)

الفلسفة: كلمة مشتقة من اللفظ اليوناني (فيلوسوفيا) بمعنى محبة الحكمة أو طلب المعرفة أو البحث عن الحقيقة. وعلى الرغم من هذا المعنى الأصلي، فإنه يبقى من الصعب جدا تحديد مدلول الفلسفة بدقة. لكنها، بشكل عام، تشير إلى نشاط إنساني قديم جدا يتعلق بممارسة نظرية أو عملية عرفت بشكل أو آخر في مختلف المجتمعات والثقافات البشرية منذ أقدم العصور.

وأحد المظاهر الأساسية للفلسفة هو ميلها للتساؤل والتدقيق في كل شيء والبحث عن ماهيته ومختلف مظاهره وأهم قوانينه. وتوصف الفلسفة أحيانا بأنها "التفكير في التفكير"، أي التفكير في طبيعة التفكير والتأمل والتدبر، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود والكون.

وكان فيثاغورس (572 - 497ق.م) أول حكيم وصف نفسه من القدماء بأنه فيلسوف، وعرف الفلاسفة بأنهم الباحثون عن الحقيقة بتأمل الأشياء، فجعل حب الحكمة هو البحث عن الحقيقة، وجعل الحكمة هي المعرفة القائمة على التأمل. شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة، فمن الإغريق الذين أسّسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شموليّة للكون ضمن إطار النظرة الواقعية، إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة ومحولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة ٱسمية، إلى فلسفة العلم والتجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية والإنسانية ومذاهب الحداثة ومابعد الحداثة والعدمية.

ويمكن القول إن الفلسفة هي المعرفة والبحث والاكتشاف والتفكير التي تهدف إلى تفسير الأسرار، وتحاول أن تفهم المعرفة والحقائق. تتحدث الفلسفة عن الارتباطات القائمة بين الأفراد والطبيعة، وبين الشخص والمجتمع. والفلسفة نابعة من الإستغراب وحب المعرفة والاستطلاع والإكتشاف والرغبة في المعرفة والبحث. فلسفة لا يمـكـن تعريفها بحذر وبدقـة لأنها صعبة جدًا ومثيرة للحديث والجدال. الفلسفة عرفت منذ زمن طويل في الصين والهند. الفلسفة الغربية تختلف إختلاف كبير عن الفلسفة الشرقية بسبب عدم التبادل الثقافي بين الشرق والغرب لصعوبة الإتصال قديما.

ولفظة الفلسفة لفظة إغريقية ليس لها ما يقابلها لأي لغة أخرى، و لذلك تجد أنها حافظت في كل اللغات على نفسها كلفظة متميّزة. فلقد عربت في العربية وفرنست في الفرنسية إلى غير ذلك من اللغات التي تبنت التفكير الفلسفي .فضلا عن ذلك فاللفظة عرفت أكثر من (( نيف وعشرين تعريفا أو أكثر تختلف بعضها عن الآخر في الأسلوب و اللفظ)).

والفلسفة الحديثة حسب التقليد التحليلي في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة، تنحو إلى أن تكون تقنية بحتة تركز على المنطق والتحليل المفهومي. وبالتالي فإن مواضيع اهتماماتها تشمل نظرية المعرفة، والأخلاق، طبيعة اللغة، طبيعة العقل.

هناك ثقافات واتجاهات أخرى ترى أن الفلسفة دراسة الفن والعلوم، فتكون نظرية عامة ودليل حياة شامل. وبهذا الفهم، تصبح الفلسفة مهتمة بتحديد طريقة الحياة المثالية وليست محاولة لفهم الحياة. في حين يعتبر المنحى التحليلي الفلسفة شيئاً عملياً تجب ممارسته، كما تعتبرها اتجاهات أخرى أساس المعرفة الذي يجب إتقانه وفهمه جيداً.

تعريفات الفلسفة:

1. أرسطو (384-321 ق. م): ذهب ارسطو الى ان الفلسفة هي معرفة عقلية وعلم بالمعنى الاعم، تعني بما هو ما وراء الطبيعة، والبحث في الموجود من حيث هو موجود. هي علم العقل الخاص بالشؤون القبلية للوجود.

2. بيكون (1561-1626 م): ان الفلسفة تهتم بالمعاني المجردة والتي تستمدها من الانطباعات، وهذا هو مهام العقل، وتقديم الفلسفة بأي تفسير للكون، يجب ان يعتمد على المنهج الاستقرائي اي الملاحظة والتجربة.

3. ديكارت ( 1596-1650 م): الفلسفة هي طريقة خاصة من طرائق التفكير يلتزم الانسان فيها النظر الكلي الى الكون وعلاقته به.

4. ديوي (1809-1952 م): الفلسفة في نظر ديوي هي مهمة انسانية قلبا وقالبا، وعليه يأتي الحكم عليها من التأثير الاجتماعي او الثقافي.
5. برنشفيك ( 1869-1924 م): ان الفلسفة هي معرفة المعرفة، اذ من خصائص العقل ادراك الذات، فالنظر الفلسفي، كونه نوعا من المعرفة، لايعرض للوجود الا من حيث هو موجود، بصورة اوضح يضع مشكلة المعرفة بشكل مطلق، ويحكم على المعرفة من حيث هي وجود.

6. هوسرل ( 1859-1938 م): الفلسفة من حيث جوهرها علم بالمبادئ الحقيقية وبالاصول.

7. الفلسفة هي البحث في اسئلة لم يجب عليها العلم.

8. ياسبر (1883 – 1969):عدت الفلسفة ذاتها منذ بدأت علما كليا او علما من الطراز الاول، وان الباحث فيها ( الفيلسوف) هو يبحث عن اجوبة يقينية.

9. إذن الفلسفة هي أشمل معرفة على الإطلاق.

"آخر ما وصلت إليه الفلسفة أنه لا قدرة للعقل حتى الآن على فهم أسرار العالم"
(غوستاف لوبون)


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية