جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 245 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الاخباري الفلسطيني 2-5-2017
بتاريخ الأربعاء 03 مايو 2017 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الاخباري الفلسطيني 2-5-2017

2 مايو، 2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام


المشهد الاخباري الفلسطيني 2-5-2017

2 مايو، 2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• أكد د. أحمد مجدلاني عضو تنفيذية منظمة التحرير، أن زيارة السيد الرئيس إلى واشنطن للقاء الرئيس الأمريكي ترامب هي حدث مهم بحد ذاتها، في طريق إعادة العملية السياسية والسلمية ووضعها على الطاولة من جديد. (ق.عودة)
• ذكر المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر في تصريح صحفي في إيجازه الصحفي أمس أن “الغرض من لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع السيد الرئيس هو التوصل للسلام. (عربي21)
• تدَّعي أوساط إسرائيلية بأنه يتوفر ما يكفي من الأسباب التي تدعو السيد الرئيس، إلى القلق الشديد من نتائج اللقاء الذي سيجمعه، بالرئيس الأميركي دونالد ترامب، ووفقاً لورقة صدرت عن “مركز يروشليم لدراسة المجتمع والدولة”، المقرب من دوائر الحكم في تل أبيب، فإن الوفد الفلسطيني الذي زار أخيراً واشنطن لتنسيق الزيارة ، عاد بانطباعات سلبية. (العربي الجديد)
• رد شون سبايسر ، على سؤال عما إذا كان نتنياهو يتجاهل الرئيس الأمريكي بخصوص الإستيطان ، قائلا:”إنني واثق من أننا سنواصل التشاور مع رئيس الوزراء وهذا شيء سيستمر الرئيس في بحثه”، وجاء ذلك بعد تقارير كشفت عن مخططات إسرائيل لبناء 15 ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية. (عربي21،RT)
• قال ديفيد هويل رئيس لجنة العلاقات الدولية بمجلس اللوردات البريطاني :”لم نعد نستطيع تصور أن تحدد أمريكا المسار لعلاقة الغرب بالشرق الأوسط”،ودعا التقرير بريطانيا للنظر بجدية للاعتراف بفلسطين كدولة لتبين التزامها بحل الدولتين.(رويترز)
• قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام للجامعة العربية، إن المنطقة العربية تمر بأصعب مرحلة في تاريخها، محذرا من ضياع قضية فلسطين في زخم الأوضاع المرتبكة والانقسامات والتحديات المتصاعدة التي يشهدها العالم العربي.(القدس العربي)
• دعت تسيبي حوتوفيلي، نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، مندوبي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي للتراجع عن حل الدولتين ، والاعتراف بمنظومة الاستيطان،زاعمة خلال اجتماع بالمندوبين، أن المنظومة الاستيطانية تحظى بشرعية قانونية.(إرم نيوز)
• أعلنت إيطاليا أمس، أنها ستصوت ضد القرار في اليونيسكو بشأن القدس، وبحسب صحيفة ‘يديعوت أحرونوت’ فإن الضغوط الدبلوماسية الإسرائيلية المكثفة قد كسرت الإجماع في الاتحاد الأوروبي بشأن دعم قرار، وصفته بأنه “معاد لإسرائيل”.(PNN)
• أكد أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم الشاعر مراد السوداني، مواصلة التصدي لحملات التضليل والتحريض الإسرائيلية ضد القرارات الفلسطينية في اليونسكو لحجب التصويت لصالح فلسطين.(وفا)
• قال د. أحمد مجدلاني:”الأسرى في سجون الاحتلال يدفعون ضريبة الحرية وثمن الاستقلال ، والشعب الفلسطيني بأسره يقف إلى جانبهم والقيادة السياسية الفلسطينية تتبنى كافة الأسرى وقضيتهم على رأس أولوياتنا، “. (ق.عودة)
• دعا رئيس نادي الأسير قدوره فارس، الى عدم الاستجابة للإشاعات التي تحاول “إدارة السجون الإسرائيلية” بثها، مؤكداً عدم انهاء الاضراب حتى تحقيق مطالب الأسرى.(ت.فلسطين)
• قالت حركة فتح اليوم أن وثيقة حماس الجديدة هي وثيقه مطابقة لموقف منظمة التحرير الفلسطينية في العام ١٩٨٨، وطالبت حركة فتح حماس بالاعتذار لمنظمة التحرير، بعد ثلاثين عاما من التخوين والتكفير، وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة أسامه القواسمي، ان مشعل وجه خطابا للعالم كله ما عدا الشعب الفلسطيني ، ولم يجب عن كيفية استعادة الوحدة الوطنية. (سما،سوا)
• رحب القيادي بفتح يحيى رباح بوثيقة حماس السياسية الجديدة، معرباً عن أمله في أن تنسجم الحركة مع الوثيقة على أرض الواقع وليس فقط في الأقوال، مشيراً إلى أن حماس بوثيقتها الجديدة تقترب من برنامج منظمة التحرير. (دنيا الوطن)
• قال نبيل عمرو، عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير، إن حماس تحضر نفسها لدور سياسي أكثر فاعلية وأكثر اندماجًا بالمعادلة السياسية القادمة، التي هي معادلة اعتدال وليست تشدد،. (ق.الغد العربي)
• رحبت حركة المبادرة الوطنية بالإعلان عن الوثيقة البرنامجية الجديدة لحركة حماس وما تضمنته من تطور ايجابي في فكر ورؤية الحركة. (وطن للأنباء)
• أكدت الفصائل الفلسطينية في لبنان، أنه ليس هناك غطاء للفاسدين والمسيئين والعابثين بأمن المخيمات والتجمعات الفلسطينية وبأمن أهلنا فيها، خاصة في مخيم البداوي. (وفــا)
• كشفت مصادر فلسطينية عن تحسن ملحوظ بالعلاقة بين إيران وحماس، وقالت إن يحيى السنوار لعب دوراً مهماً بتحسين هذه العلاقة، مشيرة الى تزايد الدعم المقدم من إيران الى الجناح العسكري للحركة.(الحياة اللندنية)

التقرير المسائي الاثنين 1-5-2017

• توجه السيد الرئيس، اليوم الاثنين، إلى العاصمة الأميركية واشنطن، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي رونالد ترامب، الأربعاء المقبل، وسيتم خلا لقاء سيادته بنظيره الأميركي، “التشاور بشأن الدور الذي يمكن أن تضّطلع به الإدارة الأميركية، في استئناف مفاوضات السلام، والتوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، يراعي الحقوق التاريخية لشعبنا الفلسطيني”. (وفــا)
• قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، “إن القمة المرتقبة بين السيد الرئيس والرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض في الثالث من الشهر الجاري هامة للغاية”، وسيؤكد خلالها سيادته “أن الحل العادل والشامل يقوم على أساس حل الدولتين، ومبادرة السلام العربية”.(وفــا)
• أشار نبيل أبو ردينة إلى أن القيادة الفلسطينية بالتشاور والتنسيق مع الأشقاء العرب ملتزمة بمسار سياسي، يؤدي إلى سلام حقيقي يعمل على توفير الأمن، والاستقرار للمنطقة، مؤكداً “أن هناك فرصة حقيقية لصنع السلام، وعلى المجتمع الدولي أن يعزز هذه الفرصة، وعدم إضاعتها، لأن المنطقة في حالة غليان، ولا يجوز استمرار الاحتلال بأي شكل من الأشكال”.(وفــا)
• قال وزير الخارجية د. رياض المالكي:”ليس جديدا بأن يخرج علينا مسؤول ايراني ليلقي سمومه، اعتقد هذه هي حالة الجانب الايراني بالتعاطي مع القضية الفلسطينية التي هي مرتبطة بالكثير من الاجراءات منها ما له من علاقة بالانتخابات الداخلية ومنه ما له علاقة بدعم فصائل فلسطينية بعينها. (ص.فلسطين)
• أدان أطلع قاضي قضاة فلسطين، د. محمود الهباش، التصريحات التي صدرت عن حسين شيخ الاسلام مساعد وزير الخارجية الايراني ضد القيادة الفلسطينية والرئيس على وجه الخصوص، مضيفاً بأن مثل هذه التصريحات ليست سوى خزعبلات وأباطيل تعبر عن سفاهة من تصدر عنه وتزرع بذور الفتنة ولا تقود إلا إلى مزيد من تعكير أجواء العلاقات الإيرانية العربية. (معــا)
• إعتبر أمين سر المجلس الثوري لفتح ماجد الفتياني، تصريحات حسين شيخ الاسلام ، دعما مباشرًا للاحتلال الإسرائيلي، معربا عن استغرابه لسماح القيادة الإيرانية بالتطاول على السيد الرئيس والشعب الفلسطيني، من جهة أخرى أشاد الفتياني بصمود الأسرى المضربين عن الطعام وذويهم. (موطني)
• أكد نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، أولوية قضية الأسرى وإبقائها في المقدمة، رغم محاولات العابثين جرنا الى معارك جانبية، وقال العالول :”حريصون على بقاء قضية الأسرى في الواجهة باعتبارها أولوية دائمة في نضالنا”، محذراً من مساعي البعض التأثير والتشويش على إضراب الحرية والكرامة، في إشارة إلى تصريحات محمود الزهار. (موطني)
• أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، أن هناك اتصالات يجريها السيد الرئيس على أعلى المستويات السياسية من أجل التدخل للضغط على الاحتلال للاستجابة لمطالب الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال.(دنيا الوطن)
• قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس إن الأسرى رفضوا محاولات إدارة السجون التفاوض مع مجموعات من المضربين بشكل منفرد بعيدا عن قيادة الضراب، وبين فارس خلال حديثه مع أجيال أن الاحتلال حاول التفاوض مع المضربين في كل سجن على حدة محاولا تفكيك لحمة الإضراب، إلا أن الأسرى ردوا هذه المحاولة بالرفض. (أجيــال)
• أكد رئيس اللجنة الاعلامية لإضراب الأسرى عبد الفتاح دولة، “فشل ادارة مصلحة سجون الاحتلال في صنع قناة تفاوض حول الاضراب، ومطالب الأسرى، بديلة عن القائد الأسير مروان البرغوثي”.(موطني)
• توفيت اليوم، والدة الأسير محمد هاني دلايشة، السيدة تمام دلايشة، في مخيم الجلزون شمال رام الله، بعد صراع مع مرض السرطان منذ أشهر، ويخوض دلايشة اضرابًا مفتوحا عن الطعام منذ 15 يوماً في سجن نفحة إلى جانب رفاقه من الأسرى، وأوضحت اللجنة الإعلامية للإضراب أن الأسير دلايشة محكوم بالسجن لمدة 19 عامًا، قضى منها (12) عاماً. (راية FM)
• أعلنت الجمعية البرلمانية المتوسطية تضامنها ودعمها، ومساندتها الكامل لقضية الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، لليوم الخامس عشر على التوالي بسجون الاحتلال الإسرائيلي، مطالبة بتحسين ظروف اعتقالهم اليومية، وتلبية مطالبهم، جاء ذلك في رسالة خطية من رئيسها البرتغالي بدرو أوليفيرا، ردا على مذكرة رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون.(وفــا)
• أطلع د. محمود الهباش، نائب وزير الخارجية التايلاندي فيراسكيدي فوتراكول، اليوم الإثنين، على آخر تطورات القضية الفلسطينية في ظل تعطل عملية السلام بسبب التعنت الاسرائيلي . (وفــا)
• أكد نائب وزير الخارجية التايلاندي، دعم بلاده للقضية الفلسطينية بالمؤسسات الدولية ومساندة القيادة الفلسطينية في مساعيها لانتزاع الحق الفلسطيني بالتخلص من الاحتلال ونيل الحرية وإقامة الدولة المستقلة وكاملة السيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، داعيا الى توثيق أواصر التعاون بين البلدين وتبادل الخبرات وتعزيزها في كافة المجالات.(وفــا)
• قالت وزارة الخارجية “إن تصريحات وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان تحريض على القتل، وضمانة للإرهاب اليهودي بالحماية من العقاب، معربة عن دهشتها من الصمت الدولي تجاه تصريحاته، جاء ذلك عقب رفض ليبرمان دفع تعويضات لعائلة الدوابشة، ولطفلها، الذي بقي وحيدا على قيد الحياة، بعد أن أقدم مستوطنون ارهابيون على حرق منزل العائلة قبل عامين.(وفـا)
• أكد المجلس الوطني الفلسطيني في بيان صدر اليوم الاثنين، بمناسبة عيد العمال العالمي، أن عمال فلسطين هم العمود الفقري للثورة الفلسطينية، وهم عماد النضال الفلسطيني منذ بداياته، مشيداً بالتضحيات الجسام التي قدمها عمال فلسطين في سبيل وطنهم، وصمودهم على أرض وطنهم، رغم المعاناة اليومية التي يكابدونها لتأمين قوت عيالهم. (وفــا)

مقال اليوم

إيران تستمر في تغذية الصراعات الإقليمية

مركز الإعلام
تعود العلاقة الفلسطينية الإيرانية إلى الأيام الأولى لانتصار الثورة الإيرانية بزعامة آية الله الخميني حيث شكلت الثورة الإيرانية نهاية عهد وبداية عهد جديد ينذر بانتهاء تمدد إسرائيل في المنطقة المحيطة بالوطن العربي حيث كانت تقيم إيران تحالفا استراتيجيا مع إسرائيل وانتهى منذ انتصار الثورة الإيرانية التي كانت تتبنى في طرحها مساعدة حركات التحرر وتحديدا الثورة الفلسطينية حيث استقبلت إيران وفدا فلسطينيا برئاسة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وأعلنت دعمها الغير محدود للثورة الفلسطينية لكن حالة التعاطف والتأييد الإيراني لم تدم طويلا وسرعان ما تبدد الحلم الفلسطيني عندما حاولت إيران التدخل في الشأن الداخلي الفلسطيني وخاصة بعدما فشلت وساطة الرئيس ياسر عرفات في وقف التوتر الحاصل بين إيران والعراق والذي أدى إلا اندلاع حرب بينهما وقد فسرت إيران ذلك بانحياز الثورة الفلسطينية ووقوفها إلى جانب العراق فكانت القطيعة بين الطرفين.
ومرت العلاقات الفلسطينية الإيرانية بعد ذلك بمحطات من الصعود والهبوط وبقيت في إطارها الرسمي المحدود لكن عنوان السياسة الإيرانية كان مناصبة قيادة الثورة الفلسطينية العداء حيث عملت إيران على خلق محاور لها داخل الساحة الفلسطينية ودعمها لعدد من الفصائل الفلسطينية بغية التضييق على القيادة الفلسطينية ومحاصرتها. وبقيت إيران تتدخل في الشأن الداخلي الفلسطيني من خلال دعمها لمنظمة الجهاد الإسلامي وحركة حماس وساهمت من خلال ذلك في دعم انقلاب حماس على الشرعية الفلسطينية وكذلك في استمرار تغذية الانقسام الفلسطيني.
وفي تطور مفاجئ شن مساعد وزير الخارجية الإيراني “حسين شيخ الإسلام” هجوما حادا على السيد الرئيس واتهمه بخنق غزة بأوامر أمريكية إسرائيلية، وتأتي هذه التصريحات في سياق السياسة الإيرانية المعادية للقضية الفلسطينية وقيادة الشعب الفلسطيني.
التصريحات الصادرة عن المسئول الإيراني تأتي في غمرة الحديث عن إتمام المصالحة وإنهاء الانقسام الذي عملت إيران على تغذيته واستمراره وهي تصريحات تتساوق مع مواقف حماس التي باتت تتبنى هذه المواقف وتدافع عنها وشكلت لها مدخلا من اجل رفض المصالحة ورفض إنهاء الانقسام.
وتبقى تصريحات المسئول الإيراني تدور في إطار التدخل في الشأن الداخلي الفلسطيني حيث ان غزة جزء من فلسطين ولا يحق لإيران وغيرها إعطاء تفسيراتها في الشأن الداخلي الذي يعبر عن استمرار دعم حركة حماس في الانفصال وهي مواقف تهدف إلى ضرب الوحدة الوطنية الفلسطينية.
أطماع إيران في الوطن العربي لم تنتهي فلها أطماع تاريخية عقائدية وسياسية لكن الورقة الفلسطينية التي تعتبر لب الصراع الشرق أوسطي تحاول إيران دائما الإمساك بها وتحاول استخدامها في صراعها مع الدول العظمى والمجتمع الدولي بخصوص برنامجها النووي من بوابة صراعها مع إسرائيل وكثيرا ما حاولت إيران مقايضة صراعها المزعوم مع إسرائيل من اجل تحقيق مكاسب سياسية بخصوص برنامجها النووي.
إيران تهدف إلى تصدير أزماتها على حساب تغذية الصراعات داخل الوطن العربي وما تدخلها في الأزمة السورية إلا ويسير في هذا الاتجاه بغية إبقاءها على الإمساك في كثير من الملفات العربية من اليمن إلى سوريا إلى البحرين والعراق ولبنان، وتبقى أطماع إيران قائمة في المحيط العربي بشكل عام وتحاول التمدد فيه من محيطه الى خليجه.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.19 ثانية