جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 568 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
حنا عيسى: حنا عيسى : اللاوعي عبودية... والوعي سيادة
بتاريخ الثلاثاء 18 أبريل 2017 الموضوع: قضايا وآراء

https://scontent-mad1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/13886488_128525544255477_4070365617426813425_n.jpg?oh=b9fbaaa7824f805c1de62b8e3ef1222d&oe=59273D26

اللاوعي عبودية... والوعي سيادة
بقلم: د. حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي

"لتصبح سيد نفسك عليك أن تصبح أكثر وعيا نحو أفعالك و أفكارك، الخطوة الأولى نحو سيادة نفسك هي أن يزداد وعيك في أفعالك و أفكارك"



اللاوعي عبودية... والوعي سيادة

بقلم: د. حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي

"لتصبح سيد نفسك عليك أن تصبح أكثر وعيا نحو أفعالك و أفكارك، الخطوة الأولى نحو سيادة نفسك هي أن يزداد وعيك في أفعالك و أفكارك"

• "أنا افكر إذن أنا موجود"
إن ما يميز الكائن البشري "الانسان" عن بقية الكائنات الأخرى في الطبيعة هو إمتلاك الإنسان للوعي عن كل ما يعيش معه وما يدور حوله في الطبيعة والحياة الاجتماعية دون سواه من الكائنات الاخرى، ويحدد له رأي وموقف تجاه ما يحصل من الظواهر، والوعي بالتالي لدى الإنسان هو رد فعله تجاه كل الافعال والظواهر في الطبيعة والحياة وكيفية التعامل والتعايش والتآلف والتفاعل معها.. وللتميز الذي ينفرد به الإنسان بإمتلاكه للوعي دون غيره من الكائنات الحية.

• مفهوم الوعي:
يعتبر الوعي الحالة العقليّة التي يتم من خلالها إدراك الواقع والحقائق الّتي تجري من حولنا، وذلك عن طريق اتّصال الإنسان مع المحيط الّذي يعيش فيه، واحتكاكه به ممّا سيسهم في خلق حالة من الوعي لديه بكلّ الأمور التي تجري وتحدث من حوله، ممّا يجعله أكثر قدرة على إجراء المقاربات والمقارنات من منظوره هو وبالتالي سيصبح أكثر قدرة على اتخاذ القرارات التي تخص المجالات والقضايا المختلفة التي تطرأ له.

والوعي أيضاً هو المحصول الفكري الذي ينضوي عليه عقل الإنسان، بالإضافة إلى وجهات النظر المختلفة التي يحتوي عليها هذا العقل والتي تتعلق بالمفاهيم المختلفة التي تتمحور حول القضايا الحياتية والمعيشية .
اي ان الوعي هو ما يكوّن لدى الانسان من أفكار ووجهات نظر ومفاهيم عن الحياة والطبيعة من حوله في مختلف نواحيها وجوانبها ومستوياتها المتنوعة المتآلفة احيانا والمتصارعة والمتناقضة أحيانا اخرى في عملية تطور الحياة الاجتماعية بشكل خاص والحياة بشكل عام.

• أصناف الوعي:
- الوعي العفوي التلقائي
- الوعي التاملي
- الوعي الحدسي
- الوعي المعياري والاخلاقي
• أشكال الوعي:

1. الوعي الزائف:
فالوعي الزائف هو ذلك الوعي الذي لم يدرك الأمور على حقيقتها التي تجري عليها، مما سيجعل حكمه على مختلف القضايا والأمور التي تجري من حوله حكماً خاطئاً لم يستطع مقاربة عين الصواب بأي شكل من الأشكال.

2. الوعي الجزئي:
وذلك عندما تكون افكار الانسان ووجهات نظره ومفاهيمه مقتصرة على جانب او ناحية معينة او لمستوى واحد محدد في الحياة، وغير شاملة لكل النواحي والجوانب والمستويات المترابطة والتي تؤثر وتتأثر في بعضها البعض في عملية تطور الحياة.

3. الوعي الطبقي المحدد بمصالح طبقية وقتية:

كأن يعي الاقطاعي ضرورة استمرار استغلاله للفلاحين دون ان يأخذ في اعتباره مصلحة الفلاحين، كذلك كان يعي الرأسمالي ضرورة استمراره في استغلال واستثمار جهود العمال دون مراعاة لحقوقهم الطبيعية وضمان مستقبلهم، وكذلك كأن يعي الفلاحون والعمال ضرورة تحررهم من استغلال الاقطاعيين والرأسماليين لنيل كامل حقوقهم دون مراعاة لحقوق الاقطاعيين والرأسماليين..

4. الوعي الانساني الشامل المتقدم:
هو تلك الافكار ووجهات النظر والمفاهيم تضع مصلحة كل انسان كأنسان فوق كل اعتبار آخر، وهي التي تتطابق مع الواقع المادي الموضوعي في حركته، وتتطور باستمرار مع تطور هذا الواقع لا يحدها في ذلك اي تعصب منهجي جامد ولا اي تعصب قومي عنصري شوفيني ولا اي تعصب ديني متطرف ولا اي تعصب طبقي قصير النظر ولا اي مصلحة مادية عابرة، وانما يبقى الشعور الانساني هو المهيمن والمسيطر على كل افعال الانسان لبناء الحياة الحرة الكريمة الجديدة التي تليق بهذا الكائن العظيم الشأن. ومع ان الوعي ينشأ في النهاية نتيجة لتأثير العوامل المادية في الحياة على الانسان، فانه من الممكن ايضا ان ينشأ احيانا وخلال فترات الانتقال التاريخية من تاريخ تطور المجتمع البشري، نتيجة لأنعكاس افكار ووجهات نظر ومفاهيم تاريخية على الانسان ذاته.

وكل انسان عاقل على درجة معينة من الوعي، الزائف او الحقيقي، الجزئي او الكامل، فان التعليم والثقافة تسهم بنصيب ملموس بخلق هذا الوعي، بالاضافة الى دور وتاثيرات العوامل المادية والتاريخية في تكوين الوعي الانساني، وتطويره وتغييره من حسن الى احسن.

وهكذا نرى ان الوعي هو حالة فكرية متغيرة تتغير بتغير الحياة وتتوسع حدودها بتوسع مستجدات ومتغيرات وتطورات الحياة، وتتوسع بزيادة رغبة الانسان وطموحاته غير المحدودة للمعرفة والعلم لاكتشاف المزيد من اسرار الحياة والطبيعة والكون، ان قوة ارادة الانسان على التفوق والتطلع الى ابعد آفاق المعرفة هي مصدر وعيه الخلاق اللامتناهي... وفي الوعي الانساني بالتالي تتجسد قوة ارادة الحياة الانسانية في مواجهة التحديات الكونية بمختلف اشكالها وانماطها، ان اختراعات واكتشافات الانسان خير دليل على قوة وفعالية وعيه على تحقيق التفوق على ما دونه من الكائنات وقهره لتحديات الطبيعة في صراعه الازلي معها على امتداد تاريخه الطويل... وفي الختام فأن الانسان موجود بوعيه وبدونه غير موجود، كما قال الفيلسوف الفرنسي "ديكارت" انا افكر اذن انا موجود، حيث ان الفكر يشكل احد جوانب الوعي الانساني..
• الوعي والاوعي في الفلسفة:

- الوعي :
يتضمن الوعي العديد من الرموز مها الأنا وهي الذات الفردية و الجوهر المفكر٬ و في التحليل النفسي (التحليل السيكولوجي) الأنا يحدد التوازن بين الميولات الغريزية و الوعي الإجتماعي الموجود فينا.

وبصفة عامة فإن الأنا في الفلسفة مبدأ كل تأمل، والشخص الإنسان كذات واعية بوجودها وحريتها٬ والشخص عند هيغل جوهر و ماهية أي ذات تتمتع بالعقل و الحرية و الإدراك.

بينما الشخصية هي التعبير الخارجي عن حقيقة و ماهية الشخص،واللغةهي منظومة رمزية ٬ خاصة بالإنسان و ذات وظائف تواصلية و تعبيرية ومعرفية٬ بالإضافة إلى كونها حاملة للثقافة، والحدس رؤية مباشرة لموضوع حاضر أما الذهن ٬ أي معرفة مباشرة بموضوع لا يتخللها وسائط وتنفذ في صميمه وبذلك فهو يأتي مقابل الإستدلال كمعرفة غير مباشرة.

- و يتنوع الحدس :

 حدس حسي: وهو إدراك حسي مباشر لشيء حاضر أمام الحواس.
 حدس عقلي: وهو إدراك فكرة أو حقيقة عقلية مباشرة دون إستدلال أو برهان.
 حدس وجداني: وهو معرفة تتم بواسطة المشاركة الوجدانية او التعاطف.

قد يكون الوعي هو العقل أو الشعور و الاحساس في مقابل اللاوعي باعتباره شعور نفسي و لا واعي و بالتالي تبقى الإشكالية المطروحة ماهو الوعي ؟ ها هو أساس الحياة الواقعية؟

و متى يبدأ هذا الوعي لذا الإنسان؟ و ما علاقة الوعي بالغريزة؟
إذا إنطلقنا من أطروحة كانط أنه يرى ان الإنسان يتميز تميزا جوهريا، بل يسمو على الكائنات بقدرته على التفكير والوعي بالذات وهذه الخاصية تجعل الانسان يتمتع بشخصية لها قيمة وكرامة٬ والوعي بالذات يبدأ بنطق الإنسان بكلمة أنا التي تكون ماثلة في فكر الإنسان العاجز عن نطقها.

إذن فإن النطق بأنا مرحلة حاسمة في حياة الإنسان٬ إذا تجعله ينتقل من مرحلة الإحساس بالذات إلى مرحلة أسمى٬ وهي مرحلة التفكير والفهم والإدراك حيث يصبح الشخص واحدا وفريدا ومتميزا عن الآخرين بمعنى له هوية خاصة به تميزه وسط عالم متعدد ومتنوع٬ والإنسان يسعى دائما للحفاظ على هذه الهوية رغم التحولات التي تطرأ عليه في حياته.

كانط أحد فلاسفة الوعي والشعور٬ لأنه مجد الوعي ومنحه سلطة الحضور. وأنه متمكن من ذاته وقادر على إنتاج معرفة موضوعية٬ كما أنه مبدع لعالم داخلي لأنا مسؤولة. و بالتالي يعتبر الوعي من هذا المنظور نموذج لكل حقيقة ممكنة ٬ لكن هل ما يتوصل إليه الوعي حقيقة مطلقة؟ وهل هذا الوعي واضح ومكتمل بما فيه الكفاية ؟

نقد فلسفة الوعي

في سياق نقد فلسفة الوعي قامت قراءة مغايرة أسست تأويلا جديدا للمعنى و شككت في الإنتاجات و المعاني المباشرة للوعي هذه القراءات توضحت معالمها في حقول نظريات علمية وفلسفية مختلفة ضمت أسماء كل من نيتشه وماركس وفرويد.

فبالنسبة لنيتشه الوعي هي أصغر جزء في التفكير٬ بل أضعف أنواع التفكير٬ وبهذا يؤكد أن الغريزة قوة فاعلة وأقوى من الوعي وهي التي تحدد حياة الإنسان و تتحكم فيه...

أما النظرية الماركسية ٬ فترى أن الوعي ما هو إلا إنعكاس للعلاقات الإجتماعية و العوامل المادية التي تجمع بين أعضاء المجتمع و بالتالي٬ فالوعي ليس شيئا مستقلا عن الواقع الذي نعيشه، و بهذا يكون ماركس قد فضح الطابع الوهمي للوعي المشكل من قبل الإيديولوجية السائفة و إعتبره وعيا زائفا...

وإن كان الوعي كما وضحه نيتشه و ماركس منبع العديد من الاوهام فإنه ايضا ضروري لإزالة العديد من الأوهام و في هذا الصدد نفهم قولة فرويد "حيث يوجد الهو٬ يجب أن يوجد الأنا ".

- اللاوعي:
مصطلح إستعمله فرويد في النظرية الثانية وهو يرادف اللاشعور ويدل على مجموع الأحوال النفسية الباطنة التي تؤثر في سلوك الفرد وإن كانت غير مشعر بها. وهي ما يمكن أن يكون والضرورة في المجال العلمي يؤدي إلى معنى الحتمية أي إثبات العلاقات النسبية بين الظواهر ونفي الإضطراب والعشوائية في حدوثها حيث توقعها بمعرفة أسبابها وشروطها هناك كثير من الأفعال الإنسانية و أفكاره لا يمكن تفسيرها إنطلاقا من الوعي بل هي صادرة من دوافع لا واعية، وهذا ما يجعل فرضية اللاوعي ضرورية ٬ خصوصا و ان الممارسة الطبية أباحتها وأتبتت مشروعيتها.

فرضية الاوعي عند فرويد: اللاوعي فرضية مشروعة و ضرورية رغم الإعتراض عنها و بذلك وجود حجج تؤكد هذه الفرضية وهي ضرورية بإعتبارها منطقة الوعي ناقصة جدا و ذلك لعدم قدرتها على تفسير مجموعة من السلوكات النفسية، لتفسير هذه الافعال يجب إرجاعها إلى أصلها و هو اللاوعي.حيث يؤكد فرويد صحة فرضيته بإعتبار اللاوعي فرضية وممارسة موفقة ناجحة.

فتتمحور حول نظرية علمية نفسية تربط الأفعال الواعية و الدوافع اللاشعورية حيث تقر بأن هناك علاقة وطيدة بين الوعي و اللاوعي كفرضية مشروعة، كما تؤكد أن الوعي ناقص و لا يعكس لنا حقيقة الحياة النفسية للإنسان وإنما يحجبها و يظللها وهذه الحقيقة تتجلى لنا من خلال عمل اللاشعور الذي يظهر بطريقة غير مباشرة أو رمزية ويبرهن فرويد على ذلك بإعتباره أن الأحلام التي يراها الإنسان في نومه هي في الحقيقة إشباعا رمزيا لرغبات لا شعورية حيث تقل رقابة الوعي و الضمير الأخلاقي .
ولقد جاء فرويد في نصه إلى بنية حجاجية أساسها التفنيذ والتفسير و التعليل ٬ حيث فنذ (كذب) التصور الذي يرى أن الوعي جوهر الأنا المفكرة و يمثل الذات الواعية حسب قول إيريك فايل "كل ما يمكن الإنسان أن يقول عن ذاته و هو في حالة الوعي هو أنا موجود".
خلافا لذلك نجد المحلل النفساني فرويد يعلل نظريته العلمية و ذلك إنطلاقا من التجارب العيادية التي قام بها حول مرض الهستيريا ٬ حيث إكتشف أن هناك منطقة لاشعورية (الهو أو الليبيدو) وهي تخضع لمبدأ اللذة٬ أما الأنا الواعية فيخضع لمبدأ الواقع و لكنه يعمل على تمويهتلك الإندفاعات المتواصلة في الإنسان.

إذن فلا شعور من خلال هذا المنظور هو سجل خاص بتاريخ الإنسان يتحكم في شخصيته و يشتغل في مناطق متعددة من وجوده في ذكريات الطفولة٬ في اللغة٬ في العادات والتقاليد وفي كل الأثار التي يحتفظ بها على حد تعبير جاك لاكان (فيلسوف لا شعوري).

هكذا نلاحظ أن النظرية الفرويدية قد أحدثت إنقلابا جذريا في مفهوم الوعي٬ فبعد أن كان ينظر كوسيلة لإثبات هوية الذات و تميزها٬ أصبح الوعي منطقة صغيرة في شخصية الإنسان تحاول تمثيل العقل في سلوك الإنسان٬ و من أجل أن ينسجم مع مبدأ الواقع و ليضمن أمنه وسلامته فهو يلجأ إلى التضليل والتزييف والذهاء (المكر) ويوهمنا بالحقيقة.





 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.14 ثانية