جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 337 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

مع الأحداث
[ مع الأحداث ]

·الرئيس عباس يهنئ بايدن بتنصيبه رئيساً ويتطلع للعمل سويًا من أجل السلام
·مركز الملك سلمان يُسيّر جسر جوي لمساعدة منكوبي انفجار بيروت
·ثوري فتح: العودة حق مقدس والاحتلال إلى زوال
·رحيل القائد والمناضل الوطني الكبير أحمد عبد الرحمن
·حزب عدالة الفلسطيني يحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الإهمال الطبي للأسرى
·*حركة فتح تدين حملات الاعتقال السياسي المسعورة في غزة
·تنويه إعلامي حول ما نشر تضليل وأكاذيب طالت إقليم فتح في سوريا
·الرئيس محمود عباس يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
·القدوة : مؤسسات الاقراض وعلي راسها فاتن وريادة غير ملتزمين بتعليمات سلطة النقد


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الاخباري الفلسطيني 15 / 14 -2-2017
بتاريخ الخميس 16 فبراير 2017 الموضوع: قضايا وآراء

المشهد الاخباري الفلسطيني 14-2-2017

15 فبراير، 2017
يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام


المشهد الاخباري الفلسطيني 14-2-2017

15 فبراير، 2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• استقبل السيد الرئيس، مساء أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مجموعة من المحامين الإسرائيليين من أصول شرقية، بحضور رئيس لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي محمد المدني، وقالت رئيسة الوفد، فيريد موتصافي، إن الهدف من الزيارة هو التأكيد على ضرورة استمرار الرئيس عباس في السعي لتحقيق السلام، ودعمهم لمساعيه الجادة لتحقيقه.(وفــا،راية)
• أكد السيد الرئيس أن مثل هذه اللقاءات هي أساس للتفاهم بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتعمل على فهم الطرفين لبعضهما، وقال سيادته، “حبذا لو يفهم السيد نتنياهو إننا نريد بالفعل تحقيق السلام، وأن أيدينا ممدودة لهم منذ مدة طويلة، ولن يثنينا شيء عن التقدم تجاه تحقيق السلام العادل لشعبينا”.(وفــا،راية،i24news)
• أكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رفضها لما يسمى قانون التسوية، الذي هو في جوهره قانون سطو لصوصي على أراضي المواطنين والأراضي العامة في دولة فلسطين، داعية المجتمع الدولي لرفضه جملة وتفصيلا، جاء ذلك في البيان الصادر عن اللجنة التنفيذية، عقب اجتماعها مساء أمس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، برئاسة الرئيس محمود عباس. (وفــا،معــا)
• دعت اللجنة التنفيذية، الحكومة الفلسطينية ووزاراتها ودوائرها المختصة إلى اتخاذ التدابير والترتيبات الكفيلة بحماية حقوق الملكية للمواطنين الفلسطينيين، وأكدت تفعيل كل الآليات لمواجهة الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي، بما فيه دعوة المجلس القضائي بالمحكمة الجنائية بضرورة فتح تحقيق قضائي مع المسئولين الإسرائيليين بشكل فوري. (وفــا)
• قررت اللجنة التنفيذية، في ضوء التوسع الاستيطاني الإسرائيلي المسعور بمدينة القدس المحتلة عاصمة دولتنا وغيرها من المحافظات، وفي ضوء تحدي حكومة إسرائيل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334، وقانون التسوية الاستيطاني الصادر عن الكنيست، التوجه إلى مجلس الأمن الدولي ومطالبته بتحمل مسؤولياته في حماية قراراته ودفع إسرائيل إلى الامتثال لها.(وفــا)
• قال د. صائب عريقات، إن أمام الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرصة ليقول لنتنياهو الأربعاء المقبل بشكل علني، “كفى للاستيطان” للحفاظ على خيار حل الدولتين، مؤكدا أن مبدأ خيار الدولتين لا يقتصر على تحقيق المصالح الفلسطينية والإسرائيلية، وإنما تحقيق المصالح الدولية أيضا، بوصفه نقطة ارتكاز لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.(ت.فلسطين)
• اعتبر د. صائب عريقات انتقاد ترامب الاستيطان بقوله “إنه لا يساعد عملية السلام” غير كاف، مؤكدا أن ترامب سيدرك أنه لا يمكن تحقيق السلام دون وقف الاستيطان، وأنه في حال اختار المسئولون الإسرائيليون الاستمرار بالاستيطان فذلك يعني القضاء على حل الدولتين، مشددا على أن قانون “شرعنة الاستيطان” الذي صادق عليه الكنيست، سيسقط.(ت.فلسطين)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني إن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بحثت محاولة الوصول إلى آلية عمل دولية لدعم العملية السياسية وإنهاء الاحتلال. (ق.القدس)
• أشار عضو تنفيذية منظمة التحرير د. واصل ابو يوسف، إلى أن الرسائل الفلسطينية التي ارسلت لكل اطراف المجتمع الدولي بما فيها الادارة الأمريكية، ركزت على أن الاستيطان الاستعماري يشكل عقبة رئيسية، أما أي مسار سياسي جدي وحقيقي يمكن ان يفضي الى حقوق الشعب الفلسطيني. (ق.روسيا اليوم)
• دعا تيسير جرادات وكيل وزارة الخارجية، الولايات المتحدة إلى التعامل مع القضية الفلسطينية بعدالة، وأضاف:”السياسة الأمريكية منذ زمن بعيد وهي منحازة لإسرائيل وحريصة على مصالحها في المنطقة، ولا أعتقد أن على سلم أولوياتها حل القضية الفلسطينية وإذا كانت تريد أن تحل القضية الفلسطينية لفعلت ذلك منذ زمن”. (ق.فلسطين اليوم)
• قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، استنادا إلى مصدر وصفته بالمطلع إن أحد أسباب إلغاء ألمانيا القمة السنوية التي كان مقررا عقدها في القدس المحتلة بين حكومتي ألمانيا وإسرائيل، في العاشر من مارس المقبل، هو عدم رضى برلين عن قانون “تسوية المستوطنات”، الذي أقره الكنيست الأسبوع الماضي. (سكاي نيوز)
• دان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرار الاحتلال الإسرائيلي توسيع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، واصفًا الخطوة الإسرائيلية بأنها استفزاز مطلق، واعتبر أردوغان -في تصريحات له أمس ضمن جولة خليجية أن “إنهاء الحصار على غزة والاستيطان في الأراضي الفلسطينية شرط أولي لتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط”.(شاشة نيوز)
• ادعى وزير الأمن الداخلي بحكومة الاحتلال، المتطرف جلعاد أردان، إن “جبل الهيكل” هو المكان الأكثر قداسة للشعب اليهودي، وفقط للشعب اليهودي”، جاء ذلك خلال كلمة ألقاها امس في “مؤتمر القدس الرابع عشر”، الذي تنظمه أسبوعية “هشيبع” اليمينية، في أحد الفنادق غربي القدس المحتلة. (شاشة نيوز)
• قال د. صائب عريقات حول تصريحات الوزير في حكومة الاحتلال “زيف إلكن” حول السلطة الفلسطينية، وفرض السيادة على الضفة الغربية:”هذا ليس تصريحا بل جزءا من الخطة الإسرائيلية، وتمثيلا لبرنامج حكومة نتنياهو، التي تسعى لإضعاف السلطة، وجعل الاحتلال دون كلفة، وأن يكون قطاع غزة خارج الفضاء الفلسطيني”.(ت.فلسطين)
• أعرب القيادي بالجبهة الشعبية ذو الفقار سويرجو عن توقعاته بإلغاء قرار شرعنة الاستيطان، لان زيارة نتانياهو للولايات المتحدة لن تكون حسب ما يعتقد اليمين الاسرائيلي، بل سيكون هناك محددات لن يستطع دونالد ترامب تجاوزها، وأضاف:”ترامب يستطيع الإنقلاب على السياسة الداخلية الامريكية، ولكن ليس على السياسة الخارجية. (ق.فلسطين اليوم)
• دعا النائب مصطفى البرغوثي، منظمة التحرير إلى رفع الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني فورا إلى محكمة الجنايات الدولية إضافة إلى الحاجة لإنهاء الانقسام الفلسطيني والعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية لمواجهة الاجراءات الخطيرة التي تهدد بتصفية القضية الفلسطينية. (ق.سكاي نيوز)
• إستنكر النائب مصطفى البرغوثي مصادقة اللجنة الوزارية للحكومة الاسرائيلية على مشروع قانون يمنع الاذان في المساجد خلال ساعات محددة من الليل وأضاف:”اعتقد ان اي دولة في العالم من الدول الاسلامية لها علاقات مع إسرائيل، يجب ان تبادر فورا في فرض المقاطعة ورفض التطبيع مع اسرائيل ومعاقبتها على ما تقوم به. (ق.سكاي نيوز)
• أدانت الجبهة العربية الفلسطينية مصادقة “اللجنة الوزارية” لحكومة الاحتلال الإسرائيلية على قانون منع الأذان في المساجد، مؤكدة أن هذا القرار يعكس مدى تطرفه وعنصريته وإمعانه في مخالفة القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. (معــا)
• أكد محمود خلف القيادي في الجبهة الديمقراطية ان قانون منع الاذان الذي اقره الكنيست انتهاك صارخ بحق الحريات الديمقراطية والشؤون الدينية، وسيواجه بردة فعل كبيرة من قبل الشعب الفلسطيني. (ق.الكوثر)
• دعت اللجنة التنفيذية بريطانيا إلى إلغاء الاحتفال بالذكرى المئوية لوعد بلفور المشئوم، وفي الوقت نفسه تقديم الاعتذار إلى الشعب الفلسطيني عن الجريمة والكارثة الإنسانية، التي تسببت بها بريطانيا قبل مائة عام، وتصويب الخطأ، والظلم التاريخي الذي ترتب على ذلك الوعد الاستعماري. (وفــا)
• حذرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير من الترويج لعقد المؤتمر الشعبي الفلسطيني بالخارج في اسطنبول بعيدا عن مسؤولية “م.ت.ف”، بوصفها ممثلا شرعيا ووحيدا لشعبنا الفلسطيني. (وفــا،ق.المنار،روسيا اليوم)
• أكد نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، أن الكلمة الأخيرة بتعيين المبعوثين الأميين تعود للأمين العام وليس لمجلس الأمن، وحول مدى قدرة الأمين العام على المضي قدما في تعيين د. سلام فياض مبعوثا خاصا له إلى ليبيا بالرغم من اعتراض واشنطن، اكتفى حق بالقول: «المشاورات لا تزال جارية بشأن تعيين مبعوث أممي جديد”.(الغد العربي)
• أكد وزير الخارجية رياض المالكي، عمق وأهمية العلاقات الفلسطينية-الصينية، داعيا إلى العمل على تطوير هذه العلاقات والبناء عليها، جاء ذلك خلال زيارة المالكي، يرافقه السفيران خالد اليازجي ومازن شامية، إلى مكتب تمثيل جمهورية الصين الشعبية في رام الله، ولقائه السفير ليو أيتشونغ للتهنئة برأس السنة الصينية، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس.(وفــا)
• قال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض مساء أمس ان حزبه لم يشارك بأي لقاءات مع السفير القطري محمد العمادي لدوره الملتبس بالشأن الوطني . (صفحته بالفيس بوك)
• قال عضو لجنة الحريات العامة في الضفة الغربية، د.خليل عساف، ان طرفي الانقسام لم يلتزما بأي من بنود وثيقة الحريات التي تم وضعها في بداية عمل اللجنة، وما زالت الانتهاكات قائمة في الضفة الغربية وقطاع غزة. (وطن للأنباء)
• ذكرت مصادر فلسطينية مقربة من قائد القوة الامنية الفلسطينية المشتركة في لبنان اللواء منير المقدح أنه سيعلن استقالته من قيادة القوة على أن يضع نفسه تحت تصرف قيادة حركة فتح في لبنان، دون ذكر الاسباب. (القدس العربي،صوت لبنان)
• أكد مصدر فلسطيني مطلع، وجود توجه لدى حركة حماس لتعيين خالد مشعل رئيساً لمجلس الشورى للحركة، وذلك في ظل انتخابات أفرزت فوز يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي لحماس في غزة، وقال المصدر إن النظام الانتخابي داخل “حماس” ينص على أن يكون رئيس مجلس الشورى من خارج قطاع غزة في حال كان رئيس المكتب السياسي من غزة.(الخليج اون لاين)
• أشارت النتائج الأولية لانتخابات حركة حماس الداخلية في قطاع غزة لحصول إسماعيل هنية على العدد الأكبر من أصوات أعضاء حماس، وذلك لانتخابه رئيسا للمكتب السياسي العام للحركة خلفا لخالد مشعل، فيما تشير تقديرات المراقبين لتسلم أحمد بحر رئاسة مجلس الشورى بقطاع غزة. (اليوم السابع)
• أكد د. سهيل الهندي، أنه سيلاحق وسائل الاعلام التي تحدثت عن تواجد اسمه ضمن القائمة الفائزة بعضوية المكتب السياسي لحركة “حماس” في غزة، مؤكداً أن ما نشر عاري عن الصحة، وأنه لم يخض أي انتخابات مع أي فصيل فلسطيني، الجدير ذكره أن سُهيل الهندي يشغل منصب رئاسة اتحاد موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” بغزة. (سوا،فلسطين اليوم)

التقرير المسائي الاثنين 13-2-2017

• أكد عضو مركزية فتح عباس زكي ان توزيع المهام التنظيمية داخل مركزية الحركة أُحيل للسيد الرئيس بعد خلاف على القضية بين الأعضاء، موضحاً ان السيد الرئيس سيقدم تصوراً لتوزيع المهام التنظيمية لكافة الأعضاء المنتخبين في اللجنة المركزية للحركة، وفيما يتعلق بالتعيينات المتبقية لأعضاء المركزية التي من المتوقع أن تتم في اجتماع الأربعاء.(ص.فلسطين)
• استقبل السيد الرئيس، اليوم الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس لجنة الانتخابات العامة حنا ناصر، وجرى خلال اللقاء، بحث آليات إجراء الانتخابات المحلية، وضمان نجاحها في المحافظات الفلسطينية كافة الشمالية، والجنوبية، وثمن سيادته، الجهود الكبيرة التي تقوم بها اللجنة؛ لضمان اجراء انتخابات شفافة ونزيهة، يشهد لها العالم أجمع. (وفــا)
• تلقى السيد الرئيس، مساء أمس الأحد، اتصالا هاتفيا من وزير خارجية قطر الشيخ محمد عبد الرحمن أل ثاني، تناول الحديث العلاقات الثنائية الفلسطينية – القطرية، وسبل تعزيزها. (وفــا)
• استقبل السيد الرئيس، اليوم، رئيس الوزراء السابق سلام فياض، وتناول اللقاء بحث ترشيح الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرش تعيين فياض مبعوثا للأمم المتحدة الى ليبيا، والمساعي التخريبية التي بذلتها اسرائيل لإجهاض هذا الاقتراح، بما له من دلالات على الاعتراف بالكفاءات الدولية التي يحفل بها شعبنا الفلسطيني، وقدرته على المساهمة في صنع السلام.(وفا،أجيال)
• أصرَّ الامين العام للأمم المتحدة “انطونيو غوترش” على تعيين رئيس الوزراء السابق الدكتور سلام فياض موفدا خاصا الى ليبيا رغم معارضة اسرائيل وأمريكا. (معــا)
• اشارت وسائل اعلام اسرائيلية الى امكانية قبول اسرائيل بتعيين د. سلام فياض مبعوثا للأمم المتحدة الى ليبيا، مقابل تسمية وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني في منصب نائب الامين العام. (DW،رأي اليوم)
• أدانت عضو تنفيذية منظمة التحرير حنان عشراوي اعتراض الولايات المتحدة واصفة إياه بأنه غير معقول، وعبرت في بيان عن أملها في أن تجد أصواتاً أكثر تعقلاً تجعل الولايات المتحدة تتراجع فوراً عن قرارها غير المنطقي والتمييزي ولا تحرم الأمم المتحدة من شخصية على قدر عال من الكفاءة مثل فياض. (المدى الإخبارية)
• أشارت د. حنان عشراوي إلى أن محاولة تغيير الموقف الامريكي لتقبل المواقف الإسرائيلية المتصلبة يمكن ان تؤدي الى نتائج كارثية امام محاولة تحقيق السلام ويمكن أن تجعل من واشنطن شريكا في الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي وارتكابها جرائم في شرعنة سرقة أراضي الفلسطينيين. (ق.BBC)
• نفى عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني علمه بما تناقلته وسائل الإعلام حول رسائل مطمئنة حملها الوفد الفلسطيني الذي كان في واشنطن مؤخرا، من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن نقل السفارة الأمريكية للقدس.(ص.فلسطين)
• قال د. أحمد مجدلاني إنه سيتم خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بحث جملة من القضايا أبرزها جولة السيد الرئيس الأخيرة والتطورات السياسية الراهنة في ظل إدارة دونالد ترامب وسياسيات إسرائيل العنصرية، إضافة إلى ملف المصالحة وتقيم لقاءات موسكو وبيروت التي جرت مؤخرا والخطوات التي ينبغي القيام بها في هذا الإطار. (ص.فلسطين)
• أكد د. أحمد مجدلاني أن المصادقة على قانون منع رفع الأذان من شأنه نقل الصراع السياسي إلى ديني ما ينذر بخطورة بالغة في توفير البيئة الملائمة لتغذية التطرف في المنطقة. (ص.فلسطين)
• اتهمت وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، الحكومة الإسرائيلية، بسعيها لتصعيد الصراع الديني وذلك من خلال مشروع قانون “إسكات الأذان”، وأدانت الوزارة في بيان صحفي، بأشد العبارات مصادقة اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع على مشروع قانون (إسكات الأذان)، الذي يفرض قيوداً على استخدام مكبرات الصوت في رفع الأذان في ساعات الليل والفجر. (وفــا)
• حذر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد أحمد حسين، من تصاعد وتيرة اعتداءات سلطات الاحتلال على مقدسات المسلمين، من خلال تشريع قوانين إسكات الأذان مشدداً على عدم الالتزام بما يخرج من قوانين وتشريعات اسرائيلية من هذا القبيل.(وفــا)
• اعتبر وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، قرار الحكومة الاسرائيلية المصادقة على ما يسمى بقانون إسكات الأذان في مدينة القدس صرخة وقرع لأجراس الخطر لكى يستيقظ جميع العرب والمسلمين من سباتهم لحماية المسجد الأقصى.(وفــا)
• حذر مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية قاضي قضاة فلسطين د.محمود الهباش، من استفزاز المشاعر الدينية للفلسطينين والمسلمين في العالم، واعتبر اقرار حكومة دولة الاحتلال لقانون منع الآذان في القدس المحتلة وفي مناطق فلسطين ال48 حلقة اعتداء وانتهاك عنصري آخر على الشعب الفلسطيني ومقدساته. (ص.فلسطين)
• ادانت منظمة التعاون الإسلامي، مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على ما يسمى (قانون منع الأذان) في مدينة القدس المحتلة، واعتبرت المنظمة في بيان صحفي اليوم الاثنين، هذا الإجراء انتهاكا خطيرا للمعاهدات الدولية ومساسا بمشاعر المسلمين، مشيرة الى ان المعاهدات الدولية تضمن حرية العبادة والحق في ممارسة الشعائر الدينية. (وفــا)
• اعتبر عضو الكنيست الاسرائيلي السابق حنا سويد مصادقة الحكومة الإسرائيلية على قانون المؤذن، سباقا حزبيا بين الليكود والبيت اليهودي في إظهار التطرف والكراهية للعرب والمسلمين، كسبيل لقيادة اليمين الإسرائيلي المتطرف.(وفــا)
• وصفت وزارة الإعلام تفوهات وزير البيئة الإسرائيلي المتطرف زئيف إلكين بأن “أيام السلطة الوطنية معدودة، والتنفس الاصطناعي لها لن ينجح، وأن فرض السيادة على الضفة الغربية أمر هام ومركزي”، بالهراء، الذي يعبر عن أحلام مُهاجر عنصري قدم من أوكرانيا عام90، ليقيم على أرض فلسطينية مغتصبة بالتجمع الاستيطاني/الاستعماري “غوش عصيون”.(وفا)
• أشار د. أحمد مجدلاني المشاركة الفلسطينية في المؤتمر الذي عقده مستوطنون في القدس، هي نوع من “العبث السياسي”، وأضاف:”لا ينبغي على اي جهة فلسطينية سواء كانت رسمية او كانت شعبية المشاركة في اي نشاط سياسي او اي مؤتمر سياسي اي كان دوره يهدف الى تثبيت حق اسرائيل او حق الاستيطان في الوجود على ارضنا”. (ص.فلسطين)
• قررت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد ظهر اليوم الاثنين تأجيل لقاء مشترك مع الحكومة الاسرائيلية، في القدس في 10 مايو القادم بسبب الانتخابات الألمانية القادمة، لكن مصادر ألمانية وإسرائيلية تقول ان السبب هو الاستياء من اقرار إسرائيل لما يعرف بقانون”التسوية”.(PNN)
• دعا الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، إلى فرض السيادة الإسرائيلية على التجمعات الاستيطانية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، ومنح الجنسية الإسرائيلية للفلسطينيين القاطنين بتخوم المستوطنات، وجدد ريفلين رفضه لقانون ‘التسوية’ الذي شرعه الكنيست، لافتا إلى أن مصادرة الأراضي بالضفة الغربية يجب أن تطبق من خلال قانون يسري على الجانبين. (شاشة)
• أكد مفوض العلاقات الدولية في حركة فتح نبيل شعث، أهمية الضغط الدولي على اسرائيل في ظل الهجمة الاستيطانية الشرسة التي تقوم بها حكومة الاحتلال على الأرض الفلسطينية، وبيّن شعث خلال لقائه سفراء الصين وتركيا واليابان وكوريا وسيرلانكا، خطورة ما يسمى بقانون “تسوية المستوطنات” والذي صادق عليه الكنيست الإسرائيلي مؤخرا. (وفــا)
• قالت السفيرة أمل جادو مساعد وزير الخارجية لشؤون اوروبا، ان الخارجية الفلسطينية تتوقع ان تقوم دول العالم التي لم تعترف بدولة فلسطين بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، مرجحة إعتراف ايرلندا بدولة فلسطين قبل شهر آذار المقبل، كما تحدثت على الربط بين إحتمالية فشل المبادرة الفرنسية وعقد المؤتمر الدولي للسلام باعتراف فرنسي بفلسطين.(ص.فلسطين)
• كشفت مصادر فلسطينية رفيعة المستوى، اليوم الإثنين، بأن السلطة الفلسطينية وبتعمليات مباشرة من السيد الرئيس فتحت تحقيقا أمنيا واسعاً في أخطر عمليات تسريب عقارات وأراضي تابعة لمواطنين فلسطينين في مناطق “جيم” وأراضي مملوكة لفلسطينين يقيمون خارج الأراضي الفلسطينية”.(قدس نت)
• اعلن مواطنون مقدسيون يعيشون في الخارج عزمهم رفع دعوة قضائية في المحاكم الامريكية ضد اقامة السفارة الامريكية على ارضهم الخاصة التي تبلغ مساحتها 70 دونما في القدس المحتلة. (ت.فلسطين)
• قال الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، إن إسرائيل تريد إلغاء الهوية والأرض الفلسطينية، وأضاف الرئيس عون في تصريحات صحفية، أن إسرائيل تعتبر ما تبقى من الفلسطينيين في فلسطين مجرد سكان ليسوا أصحاب أرض وأصحاب هوية، مؤكداً أن موقف لبنان هو الدفاع عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين والاعتراف بالوطن الفلسطيني.(وفــا)
• أطلق رئيس الوزراء رامي الحمد الله، في رام الله اليوم الاثنين، الاستراتيجية الوطنية لقطاع التعاون للأعوام 2017- 2022، بحضور وزير العمل مأمون أبو شهلا، وممثل منظمة العمل الدولية منير قليبو، ومدير مكتب مؤسسة “واي افكت” السويدية محمد خالد، ورؤساء وأعضاء المؤسسات والاتحادات والجمعيات التعاونية، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية.(وفــا)
• قال رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار (بكدار) د. محمد اشتية، إن نسب البطالة والفقر العالية هما أكبر التحديات التي تواجه السلطة الوطنية، مشيرا إلى أن نسبة البطالة بين الشباب المتراوحة أعمارهم بين 19 و29 عاما، تصل إلى 54%.(وفـا)
• طالب عضو المجلس الثوري لحركة فتح والمتحدث باسمها أسامة القواسمي حماس برفع يدها عن جامعة الأقصى في غزة وعدم التدخل في شؤون الجامعة الداخلية، والوقف الفوري عن استدعاء العاملين فيها من أساتذة ونقابيين ومسؤولين.(وفــا)
• أطلع مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا وافريقيا واستراليا السفير مازن شامية اليوم الاثنين، سفير جمهورية كوريا لدى فلسطين يونغ سام تشوي، ومدير إدارة آسيا في الخارجية الكورية (كويكا) سانغهون جيونغ، على آخر التطورات على صعيد القضية الفلسطينية. (وفــا)
• استنكرت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الاعتداءات التي يتعرض لها اللاجئون الفلسطينيون في سوريا، خاصة مخيم درعا جنوبا، الذي يتعرض للقصف بالرشاشات الثقيلة، والصواريخ، وأكد رئيس الدائرة د. زكريا الأغا أن على الأطراف المتنازعة الإقرار بحيادية اللاجئين الفلسطينيين ومخيماتهم، وأن من حقهم الحصول على الملجأ الآمن. (وفــا)
• قال الخبير العسكري الإسرائيلي أمير بوخبوط إن هناك مخاوف لدى أجهزة الأمن الإسرائيلية من استكمال الجدار الأمني جنوب مدينة الخليل، لأن ذلك قد يشعل الأوضاع الأمنية في المنطقة. (ق.الجزيرة)
• كشفت مصادر خاصة أن الانتخابات الداخلية لحركة حماس في ساحة غزة قد انتهت، وافضت الى انتخاب يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة في غزة، والقيادي خليل الحية نائبا له.وقالت المصادر” ان القيادي في الحركة اسماعيل هنية ومروان عيسى الذي يعتبر من المجلس العسكري تصدرا أيضا نتائج انتخابات حماس في ساحة قطاع غزة”.(معا)

مقال اليوم

الانحياز والانحدار القطري

مركز الإعلام
التصريحات التي أدلى بها السفير القطري “محمد العمادي” لموقع “واللا “العبري واتهم بها السلطة الفلسطينية بعدم الالتزام بمسئولياتها تجاه شعبنا في غزة هي في الحقيقة تصريحات مجتزئة لا تنسجم البتة مع المواقف العربية المساندة لشعبنا الفلسطيني وقضيته المركزية ولا تنسجم إطلاقا مع الموقف العربي الرسمي في دعم الشرعية الفلسطينية وفي مواجهة التحديات التي تتعرض لها القضية الفلسطينية، فقد بدا ان هناك اجترارا والتفافا وتطاولا على الشرعية الفلسطينية في مواقف العمادي ذات الأبعاد السياسية ويشتم بها رائحة مؤامرة جديدة على القضية الفلسطينية. وتكمن وجهة الغرابة في تصريحات العمادي أيضا بأنها جاءت من خلال هذا المنبر لإضفاء نوعا من المواكبة السياسية والإعلامية مع إسرائيل وتوجيه الاتهامات للسلطة والتشكيك بدورها والذي يحمل طابع الإقصاء والتهميش وهي خيارات لا يمكن الركون إليها أو انتظار نتائج طيبة من ورائها وتحديدا في ملف المصالحة وإنهاء الانقسام والتي تمسك قطر ببعض جزيئاته، لكن وعلى ما يبدو ان الدور القطري في انهاء الانقسام سيبقى يتراوح في مربع “التطبيع” دون اختراقات تذكر بل ان موقف العمادي باتجاه استمرار الانقسام ومحاولة دعم سلطات الانقلاب في غزة بما يؤسس لمرحلة قادمة يتم الإعداد لها وبدعم إقليمي وإسرائيلي وما تصريحات العمادي هذه الا بداية مؤامرة جديدة على الشرعية الفلسطينية.
قطر لم تسعى للتخفيف من حدة الانقسام بل ان ما تقوم به على الأرض يتنافى وبشكل قاطع مع جهودها المزعومة في تحقيق المصالحة لأنها تجاوزت الشرعية الفلسطينية في كثير من الأحداث وآخرها دعم سلطات غزة بمائة مليون دولار وهذا بحد ذاته يعتبر دعما سياسيا لسلطات الانقلاب في غزة ومناقضا لقرارات القمم العربية ومبادئ جامعة الدول العربية باعتبار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطينية وصاحبة الولاية الشرعية، وان الخطاب السياسي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية يجب ان يتم من خلال هذه الشرعية التي تحاول بعض الأطراف الانقلاب عليها.
من المفترض ان يتم التنسيق مع منظمة التحرير الفلسطينية والقيادة الشرعية للشعب الفلسطيني فيما يتعلق بالأحداث الدائرة في القطاع والمطالب التي يحتاجها شعبنا هناك وان هذه التجاوزات “المقصودة” هي محاولات لخلق كيانات وهمية تهدف لإقامة بدائل لمنظمة التحرير الفلسطينية لطمس المشروع الوطني الفلسطيني بما يتساوق مع المواقف الإسرائيلية الهادفة للقضاء على منظمة التحرير ومشروعها وما يحدث الان دليل واضح على عمق هذه المؤامرة .


المشهد الاخباري الفلسطيني 15-2-2017

15 فبراير، 2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• استقبل السيد الرئيس، مساء أمس الثلاثاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس لجنة الانتخابات العامة حنا ناصر، وجرى خلال اللقاء، متابعة مناقشة وضع آليات إجراء الانتخابات المحلية في المحافظات الفلسطينية كافة، الشمالية والجنوبية، وسبل إنجاحها. (وفــا،ت.فلسطين)
• حثت د. حنان عشراوي الحكومة البريطانية على تصحيح الظلم التاريخي الذي ألحقته بشعبنا والاعتراف بدولة فلسطين، في سياق الذكرى المئوية لوعد بلفور، جاء ذلك خلال لقائها أمس بمقر المنظمة مع رئيس مجلس العموم البريطاني.(وفــا،PNN)
• قال المفوض العام للعلاقات الدولية لحركة “فتح” نبيل شعث، إن حكومة إسرائيل تلجأ لاستخدام الأساطير للتغطية على سرقتها العلنية للأراضي الفلسطينية، والحيلولة دون قيام دولة فلسطينية. (ت.فلسطين)
• أكد د. رياض منصور مندوب دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، إستمرار الجهود للضغط على إسرائيل بمجلس الأمن للإلتزام بقرارات الشرعية الدولية ولا سيما القرار 2334 والذي يتعلق بالإستيطان. (ت.فلسطين)
• انتقدت الأمم المتحدة، على لسان فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام، إعلان الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، تأييده تطبيق السيادة الإسرائيلية على الكتل الاستيطانية الكبرى بالضفة الغربية المحتلة.(قدس برس)
• دعا الناطق باسم حركة فتح في أوروبا، جمال نزال، الحكومات الأوروبية إلى الاعتراف بدولة فلسطين والسماح بدخول البضائع الفلسطينية إلى الأسواق الأوروبية وممارسة الضغط على إسرائيل؛ لإزالة العقبات التي تضعها أمام ذلك. (دنيا الوطن)
• رحَّب د. جمال نزال، بقرار المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إلغاء لقاء القمة بين الحكومة الألمانية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي المقررعقده في أيار المقبل، احتجاجاً على المصادقة على قانون التسوية.(دنيا الوطن)
• أعلن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، مشترطا عدم نشر اسمه، أن واشنطن لم تعد متمسكة بحل الدولتين كأساس للتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وأضاف:” الإدارة الأمريكية لن تسعى بعد اليوم إلى إملاء شروط أي اتفاق لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، بل ستدعم أي اتفاق يتوصل إليه الطرفان، أيا يكن هذا الاتفاق”.(سبوتنيك،سكاي نيوز،العربية)
• قال الوزير الاسرائيلي ايوب قرا في تغريدة عبر موقع تويتر إن نتنياهو وترامب سيتبنيان ما وصفه بخطة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأضاف أن الخطة المذكورة تتضمن اقامة دولة فلسطينية في غزة وسيناء. (معــا،ق.الجزيرة)
• جدد وزير العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي “أوفير أكونيس” معارضته لإقامة دولة فلسطينية، زاعماً، أن “أرض اسرائيل جميعها هي أرض الشعب اليهودي وله الأحقية الكاملة لوحده”. (سوا،وفــا)
• أكد سامح شكري ثبات الموقف المصري في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني وقيادته، من أجل إنهاء الانقسام وإزالة العقبات أمام إحياء عملية السلام الدائم والعادل والشامل وصولاً إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس. (وفــا)
• التقى عضو مركزية فتح، عزام الأحمد أمس رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال، وأطلعه على الخطوات العنصرية التي قام بها الكنيست الإسرائيلي مؤخراً والمتمثلة بإقرار قانون التسوية. (وفــا)
• التقى عزام الأحمد، مساء أمس، وزير الخارجية المصري سامح شكري في مقر الوزارة بالقاهرة، وأطلع الأحمد وزير الخارجية المصري على تطورات القضية الفلسطينية والتحركات التي تقوم بها القيادة الفلسطينية لمجابهة العدوان الإسرائيلي. (وفــا،معــا)
• وجه الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء الإسرائيلية رون تال تهديداً بقطع الكهرباء بمناطق السلطة في حال عدم التزامها بدفع فواتير الكهرباء ، بحسب القناة السابعة العبرية.(دنيا الوطن)
• قال قاضي قضاة فلسطين، د.محمود الهباش، إن المسجد الأقصى هو ملك إسلامي خالص للمسلمين بقرار رباني كما جاء في سورة الإسراء وبقرار أممي أكدته منظمة “اليونسكو” التي فندت ادعاءات وروايات زائفة بغير إسلاميته. (وفــا،PNN،سما)
• أطلع سفير دولة فلسطين لدى كازاخستان منتصر أبو زيد، أمس، نائب وزير الخارجية الكازاخستاني عقل بيك كمال الدينوف، على آخر تطورات الأوضاع في فلسطين، وتطوير العلاقات الثنائية. (PNN)
• بحثت حركة فتح، أمس، مع جبهة التحرير الفلسطينية، وحركة أمل، أوضاع المخيمات في لبنان، وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية إنهاء الانقسام، والإسراع في عقد المجلس الوطني الفلسطيني لمواجهة سياسات دولة الاحتلال. (سوا)
• أكدت فصائل منظمة التحرير في لبنان، تمسكها بالعمل الوطني الفلسطيني المشترك، على أسس وطنية صحيحة قائمة على الاحترام المتبادل بين مكوناته السياسية، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته قيادة فصائل المنظمة في لبنان، أمس، بمقر سفارة فلسطين، برئاسة أمين سر “فتح” وفصائل منظمة التحرير فتحي أبو العردات، لمتابعة الأوضاع في المخيمات. (وفــا)
• دعا الأسرى المحررون لحركة فتح أمس إلى تعيين الأسير مروان البرغوثي نائبا لرئيس الحركة، وأصدر الأسرى بيانا طالب بحسم مسألة البرغوثي والتوافق عليه ليكون نائبا لرئيس الحركة.(نداء الوطن،صوت فتح الإخباري)

التقرير المسائي الثلاثاء 14-2-2017

• أكد د. صائب عريقات أن البند الرئيسي الذي تم مناقشته باجتماع اللجنة التنفيذية بالأمس كان التطورات السياسية والقرارات الاستيطانية الاسرائيلية وقانون ما يسمى بالتسوية، معربا عن أمله أن يدعو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نتنياهو إلى وقف الإستيطان وسياسة الإملاءات، بإعتبار أن حل الدولتين مصلحة امريكية وإسرائيلية وفلسطينية وإقليمية.(ص.فلسطين)
• أدانت وزارة الخارجية تورُّط دولة الاحتلال في عملية إعطاء شركة “أمانا الاستيطانية” قروضاً مالية من إحدى البنوك الاسرائيلية، مقابل رهن أراضٍ فلسطينية خاصّة في الضفة الغربية المحتلة، وذلك عبر توجيهات صريحة من وزارتي المالية والاسكان كما جاء في الإعلام العبري.(أجيــال)
• إستنكر محمود خليفة وكيل وزارة الاعلام دعوة الرئيس الإسرائيلي إلى ضم المستوطنات ومنح الجنسية الاسرائيلية للفلسطينيين.(موطني)
• أكد د. نبيل شعث مفوض العلاقات الدولية في فتح أن لقاءاته بالأمس مع سفراء من قارة أسيا، كانت معمقة ومكثفة لتوضيح الموقف الفلسطيني من المشروع الاستيطاني الإسرائيلي، وأضاف:”قلت لهم ان الاعلان عن مواقفكم بوضوح يؤدي الى تراجع ترامب، وفلسطين مع الاصدقاء الآسيويين تستطيع ان تتصدى للمشروع الأمريكي الإسرائيلي.(موطني)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير تيسير خالد في حديث مع وسائل الاعلام أن علاقة وثيقة بين الادارة الاميركية الجديدة وإسرائيل آخذة في التطور بشكل متسارع في انحياز واضح للسياسة العدوانية الاستيطانية التوسعية لدولة اسرائيل وتغطية على جرائمها وتفهمها لممارسات إسرائيل الإرهابية ضد المواطنين الفلسطينيين.(راية FM)
• أوضح عضو تنفيذية منظمة التحرير د.زكريا الآغا أن القيادة الفلسطينية ستتوجه إلى مجلس الأمن، والمؤسسات الدولية ومحكمة الجنايات الدولية لمعاقبة دولة الاحتلال على جرائم الحرب التي ترتكبها بجق شعبنا.(موطني)
• أعلن مندوب فلسطين الدائم في الامم المتحدة بنيويورك السفير رياض منصور ان فلسطين طالبت من الدول الاعضاء في مجلس الامن طرح موضوع الزام اسرائيل بتنفيذ القرار الأممي الخاص بالاستيطان خلال جلسة مجلس الامن الشهرية يوم الخميس المقبل.(ص.فلسطين،ت.فلسطين)
• طلبت دولة الاحتلال الاسرائيلي من خلال نيابتها العامة شرعنة بؤرة استيطانية عشوائية مقامة في أراض بملكية فلسطينية خاصة، وذلك من خلال تطبيق “قانون التسوية” لشرعنة الاستيطان الذي أقرته الهيئة العامة للكنيست، مؤخرا.(وفـا،ت.فلسطين)
• نظمت العديد من المنظمات والجمعيات الأميركية المناصرة لشعبنا وبعض الأقليات، بالتعاون مع الجالية الفلسطينية في الولايات الأمريكية عددا من الفعاليات الاحتجاجية ضد الزيارة الحالية لرئيس وزراء الإحتلال نتنياهو الى واشنطن.(أجيـال،ت.فلسطين)
• قال رئيس بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، نير بركات إنه يتوقع أن يفضي اللقاء بين رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو والرئيس الامريكي دونالد ترمب إلى الغاء الحظر العملي بشان أعمال البناء في المدينة . (ق.فلسطين اليوم)
• حذر مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها برام الله اليوم برئاسة رامي الحمد الله، عشية اللقاء المقرر بين ترامب ونتنياهو، من محاولات الأخير إقناع الرئيس الأميركي برغبته بالسلام، وباستعداده لبدء مفاوضات مباشرة دون شروط مسبقة، وادعائه بأن السلطة الوطنية تمارس التحريض وتشجع على والإرهاب، وغيرها من الادعاءات والتزوير وقلب الحقائق.(وفــا)
• رحب مجلس الوزراء بالبيان الختامي الصادر عن مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية، الذي عقد بالقاهرة والذي سيرفع إلى القمة العربية المقرر عقدها بالعاصمة الأردنية عمان في شهر آذار المقبل، والذي دعوا فيه إلى وضع خطة عربية موحدة لدعم صمود الشعب الفلسطيني، واستمرار الجهود لتوسيع الاعتراف الدولي بدولة فلسطين، وتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني.(وفــا)
• دعا رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، الاتحادات البرلمانية والإقليمية والدولية، إلى رفض وإدانة القوانين العنصرية التي تقرها الكنيست الإسرائيلية، خاصة القانون الأخير “شرعنة الاستيطان”. (PNN)
• دعا البرلمان العربي، مجلس العموم البريطاني إلى الضغط على الحكومة البريطانية للاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس انسجاما مع قرار المجلس، وأدان المجلس، قرار الحكومة البريطانية اقامة احتفال بذكرى المائة لوعد بلفور المشؤوم ودعوة نتنياهو للمشاركة فيه، داعيا للضغط على الحكومة البريطانية لمنع إقامة الاحتفال وتعويض الشعب الفلسطيني. (وفــا)
• قال عضو مركزية فتح، عزام الأحمد، إن أبرز القرارات التي صدرت عن جلسة البرلمان العربي اليوم، أكدت مركزية القضية الفلسطينية ورفض جميع السياسات والمخططات والممارسات التي يقوم بها الاحتلال والتي تؤدي الى تقويض خيار حل الدولتين وتهويد المقدسات الاسلامية والمسيحية . (شاشة)
• أدانت جامعة الدول العربية مصادقة (لجنة التشريع) التابعة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي على الصيغة المُعدلة لمشروع ما يسمى بـ”قانون المؤذن” الذي يمنع حرية رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في المساجد. (وفــا)
• قال جاسم محمد رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب في بون إن قرار المانيا بإلغاء الاجتماع السنوي مع الحكومة الإسرائيلية بسبب التوسع في الاستيطان هو خطوة إيجابية وقرار إلمانيا لم يكن مفاجئا حيث صوتت برلين على قرار الاتحاد الأوروبي في شهر يناير/كانون الثاني الماضي بإدانة الاستيطان الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية المحتلة.(ق.الغد العربي)
• دعا الرئيس البناني ميشال عون أمام الجامعة العربية بالقاهرة، إلى الحفاظ على معالم مدينة القدس التي تشكل موضع نزاع كبير بين الإسرائيليين والفلسطينيين، داعياً العرب لتوحيد الجهود للمحافظة على معالم القدس التي تجمع التراثين المسيحي والإسلامي، وتساءل “هل يمكن أن نتخيل العالم بدون المسجد الأقصى وكنيسة القيامة؟”،متهماً إسرائيل بتهويد القدس.(AFP)
• أكد سفير الجزائر لدى سوريا صالح بوشة، تضامن ودعم بلاده الكامل، مع الشعب الفلسطيني، ووقوفه التام والمستمر مع نضاله ومطالبه المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مشدداً على رفض الجزائر المطلق لنقل السفارة الأميركية إلى القدس، محذرا من مواقف حاسمة للجزائر تجاه مثل هذه الخطوة في حال حصلت. (سوا)
• كشف د. محمد اشتيه رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار (بكدار) وعضو مركزية فتح، عن وجود امكانيات لدى البنوك العاملة في فلسطين قدرها 10 مليار دولار ودائع، داعيا البنوك لأخذ دور تنموي وليس دور تجاري، عبر توفيرها قروض تنموية لمشاريع يحتاجها الشباب. (ص.فلسطين)
• اعتبر عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني، انعقاد ما اطلق عليه “المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج” الذي سيقام في تركيا نهاية الشهر الجاري يومي 25-26، ضربة لقضية اللاجئين والشتات الفلسطيني، وتعميق لحالة الانقسام ونقلها لخارج الوطن، التي طالما نسعى جاهدين لتخفيف اثارها وانعكاساتها المدمرة على قضية شعبنا.(معــا)
• وصف المتحدث باسم فتح عضو المجلس الثوري أسامة القواسمي، اجراءات حماس في جامعة الأقصى بالبرهان على العقلية القمعية، والمصالح الحزبية المدمرة للمسيرة التعليمية، وقال :”إن استدعاء حماس للجنة الفصائل المشكلة لحل أزمة جامعة الأقصى دليل على العقلية القمعية لدى حماس، معربا عن رفض فتح وكل الوطنيين لهذا التدخل المعرقل التعليمية.(موطني)
• أكد المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، أن محكمة الانتخابات ستشكل، وستباشر عملها عقب نشر سجل الناخبين، وأكد كحيل حرص السيد الرئيس والقيادة على اجراء الانتخابات في الضفة وغزة في يوم واحد، مشيرا الى ان كافة الامور الانتخابية ستبحث وتنسق مع الفصائل لتهيئة الظروف المناسبة لاجرائها. (ص.فلسطين)
• استنكرت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الاعتداءات التي يتعرض لها اللاجئون الفلسطينيون في سوريا، ولكن رئيس الدائرة السياسية في المنظمة انور عبد الهادي، أكد أن اغلب المخيمات الفلسطينية في سوريا اصبحت مستقرة باستثناء مناطق القتال الموجودة في مخيم درعا الخالي من اللاجئين، مجددا رفض الزج بالفلسطينيين بالأحداث بسوريا.(ص.فلسطين)
• عقد في مقر وزارة الخارجية بمدينة رام الله اليوم الثلاثاء، الاجتماع الأول للجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي حول معاناة الطفل الفلسطيني في ظل الانتهاكات الإسرائيلية والمزمع عقده في شهر أيار من العام الجاري في دولة الكويت، والذي جاء تنفيذا لقرار القمة العربية في الدوحة عام 2013، والقمة العربية في نواكشوط عام 2016. (وفــا)
• أطلع رئيس الوزراء رامي الحمد الله، وفدا من لجنة إدارة الأزمات لشؤون المدنيين في الاتحاد الأوروبي، على آخر التطورات السياسية والاقتصادية. (سما)

مقال اليوم

تداعيات انتخابات حماس الداخلية

مركز الإعلام
لم تشكل نتائج انتخابات حماس الداخلية والتي اتضحت ملامحها مفاجأة للمراقبين والمحللين حيث سيطر الجناح العسكري لحركة حماس على حيثياتها وفرض أجندته على مستقبل حماس السياسي وعلى واقع القضية الفلسطينية بشكل عام بحيث بات الجناح العسكري صاحب كلمة الفصل في اتخاذ القرار السياسي. وتنتاب بعض المحللين مخاوف من وصول بعض المتشددين في مواقفهم على رأس الهرم في قيادة حماس حيث وصف بعض المحللين صعود يحيى السنوار على رأس تنظيم حماس في غزة والمعروف عنه بمواقفه المتشددة حيال المصالحة الفلسطينية بأن يحدث ذلك إرباكا في الساحة الفلسطينية في ظل الحراك السياسي القائم لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة. وتتناول بعض التحليلات أن إفرازات انتخابات حماس الداخلية والتي سيطر عليها الجناح العسكري للحركة تنذر باقتراب الحرب على غزة. وما يدعم هذه الفرضية التصريحات الصادرة عن المستويات الأمنية الإسرائيلية والتي تعتبر وصول السنوار في قيادة حماس في غزة بأنه مؤشر على تصعيد عسكري محتمل وربما يكون ذلك أيضا من قبيل جملة من التهديدات الإسرائيلية بشن حرب جديدة على القطاع.
أيا كانت التحليلات والافتراضات فان نتائج الانتخابات وإفرازاتها سوف تترك تداعيات غير محمودة على صعيد إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة إذ أن التشدد في هذا الاتجاه كان قادما من قبل الجناح العسكري والذي تتزعمه قيادات ذات نزعة فئوية ضيقة تنطلق من مصالحها الحزبية والشخصية بعيد عن المصالح الوطنية العليا للشعب الفلسطيني، ويترك محمود الزهار أيضا بصماته على هذا الجناح حيث عرف عن الزهار مواقفه المناوئة للمصالحة والداعية لإحداث انقلاب عسكري على القيادة الشرعية في الضفة الغربية، ولهذا ربما نشهد تصعيدا من قبل حماس باتجاهين.
الأول: تصعيد سياسي مع القيادة الفلسطينية لخلط الأوراق في الساحة الفلسطينية والوصول الى نقطة اللا عودة في موضوع إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وإبقاء الوضع الراهن قائما في تعزيز إمارة حماس في غزة مع وجود دعم عربي وإقليمي لهذا السيناريو مع ازدياد هذا الحراك مؤخرا في هذا الاتجاه.
الثاني: من المتوقع ان تبدأ حماس بالعودة الى خيار التصعيد العسكري في الضفة الغربية من خلال بث خلاياها العسكرية وتحت حجة مقاومة الاحتلال انطلاقا من الضفة الغربية في الوقت الذي تجري فيه إجراءات مشددة جدا من قبل حماس حيال أي تصعيد عسكري مع إسرائيل انطلاقا من أراضي القطاع ، حيث ان حماس لم تسقط من حساباتها بعد إحداث انقلاب على الشرعية في الضفة الغربية.
ثمة موضوع في غاية الأهمية ويتعلق بالعلاقة مع إسرائيل حيث بدأت جنرالات إسرائيل بإطلاق التصريحات حول خطورة وصول المتشددين من حماس على رأس الهرم السياسي واعتبارهم من أنصار الحلول العسكرية وقد تكون هذه التصريحات بداية لحملة عسكرية إسرائيلية جديدة على القطاع او لممارسة ضغوط على قيادة حماس لدفعها نحو خيارات أخرى ليست بعيدة عما يجول من بعض المفاهيم العربية والإقليمية بأن ينتهي إقامة الدولة الفلسطينية في قطاع غزة وهذا سيناريو تؤيده إسرائيل بقوة ويتقاطع مع أهداف حركة حماس .
فقد تحدثت مستويات إسرائيلية أمنية وسياسية وإعلامية مؤخرا عن تنامي قوة حماس العسكرية وكان هناك تناغما في بعض المواقف بين الطرفين ويخشى ان يكون هذا التناغم او حتى التراشق المصطنع يؤسس لمرحلة قادمة بنسف المشروع الوطني الفلسطيني واللقاء مع حماس على ارض غزة بإقامة الدولة الفلسطينية هناك.


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.23 ثانية