جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 298 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الاخباري العربي والدولي 14 / 15 -2-2017
بتاريخ الخميس 16 فبراير 2017 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الاخباري العربي والدولي 14-2-2017

15 فبراير، 2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام


المشهد الاخباري العربي والدولي 14-2-2017

15 فبراير، 2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

الشأنان السوري والأردني:
• وجّه المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا دعوات لأطراف الأزمة السورية لحضور مفاوضات سلام تنطلق في جنيف يوم 23 فبراير/شباط الجاري، فيما شككت المعارضة في حضورها محادثات أستانا المقررة بعد يومين. (ق.الجزيرة)
• أثارت التشكيلة التي أعلنتها الهيئة العليا للمفاوضات للوفد المفاوض في جنيف الكثير من الانقسامات في صفوف المعارضة، حيث أعلنت مجموعتا موسكو والقاهرة اتجاههما لرفض التشكيلة المعلنة والمطالبة بآخرى متوازنة. (رأي اليوم)
• أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، أن قوات النظام السوري استخدمت الأسلحة الكيمياوية في مناطق كانت تسيطر عليها المعارضة بحلب خلال معارك لاستعادة السيطرة على المدينة أواخر العام الماضي.(ق.العربية)
• اكد رئيس تيار الغد السوري المعارض لنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف التزام التيار باتفاق وقف إطلاق النار والعملية السياسية في سوريا. (سبوتنيك)
• قال المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان كورتولموش، الاثنين، إن مدينة الرقة السورية هي مركز تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا، مشيرا إلى أن وجود وحدات حماية الشعب الكردية فيها سيهدد أمن تركيا، وأكد المتحدث أن بلاده لا تطمع في الأراضي السورية، وأنا ما تأمله هو “انتهاء عملية الباب بانتصار الجيش التركي والجيش السوري الحر”.(سبوتنيك)
• تواصل كتائب المعارضة السورية المنضوية تحت “غرفة عمليات البنيان المرصوص” هجومها على حي المنشية أكبر معاقل النظام في مدينة درعا جنوب البلاد وسط قصف مكثف من قبل قوات النظام لمواقع الاشتباكات المحتدمة. (رأي اليوم)
• كشفت صحيفة “الديار” اللبنانية، أن ماهر شقيق الرئيس السوري بشار الأسد، والجنرال علي مملوك، زارا الأردن وعقدا اتفاقا مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وأوضحت الصحيفة أن محادثة هاتفية بين بشار الأسد وعبد الله الثاني، بخصوص “تسلل عناصر من جبهة النصرة”، عبر الحدود الأردنية إلى سوريا، أعقبتها زيارة ماهر الأسد وعلي مملوك للأردن.(عربي21)

الشأنان المصري واللبناني:
• قالت مصادر برلمانية مُطلعة إن التعديل الوزاري، المقرر عرضه على مجلس النواب، شمل تغيير 9 حقائب وزارية، وتعيين 4 نواب للوزراء، ودمج وزارة الآثار في حقيبة الثقافة، مع تولي وزير التخطيط، أشرف العربي، منصب نائب رئيس الوزراء، على أن يخلفه في منصبه نائب محافظ البنك المركزي، لبنى هلال. (العربي الجديد)
• قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن بلاده مستعدة لدعم قدرات الجيش اللبناني ومختلف أجهزته الأمنية في إطار تعاون البلدين لمكافحة الإرهاب، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي جمعه بالرئيس اللبناني ميشال عون، الذي يزور القاهرة حاليا، ولم يوضح السيسي نوع الدعم الذي قد تقدمه بلاده للجيش اللبناني.(الخليج اون لاين)
• أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري،، أن البلاد في لبنان بحاجة إلى إصلاح، مؤكداً عدم السماح بالعودة إلى الانقسام، وقال الحريري، في كلمة له في احتفال توقيع اتفاق تعاون بين المجلس الوطني للبحوث العلمية وأربع جامعات لبنانية:”خلافاتنا أحيانا تؤثر علينا، ولكنني اليوم من موقعي لن أسمح للانقسام بأن يعود إلى البلد، وهذا أمر أؤكده لكم “.(القدس العربي،DW)

الشأن العراقي:
• كشفت مصادر سياسية عراقية عن اتفاق قوى معارضة للعملية السياسية بالعراق على مسودة ميثاق وطني جامع، أطلقت عليه اسم “الميثاق الوطني العراقي”،يحدد الملامح العامة والأطر الجامعة للقوى والأحزاب والتجمعات والشخصيات المستقلة العاملة على خلاص العراق وشعبه من الوضع الراهن، وصولاً إلى الأمن والحرية والبناء والعدل والسيادة والاستقلال.(الخليج اون لاين)
• أعلنت وزارة الدفاع العراقية أن طائراتها استهدفت اجتماعا لقادة من تنظيم الدولة الإسلامية في القائم (غربي محافظة الأنبار)، ورجحت أن يكون بينهم زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، لكنها لم تحدد مصيره رغم أنها تحدثت عن مقتل قادة بارزين في الغارة.(ق.الجزيرة،ق.العربية)
• أعلنت القوات العراقية حالة الاستنفار شرقي الموصل تحسبا لهجمات مباغتة لتنظيم الدولة الإسلامية بعد هجومه الواسع قرب تلعفر، الذي قتل فيه العشرات من مليشيا الحشد الشعبي ومسلحي التنظيم. (ق.الجزيرة)
• احتجت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، الاثنين، لدى الأمم المتحدة على قتل متظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد قبل أيام، فيما أعرب رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري عن أسفه لقتل محتجين. (عربي 21)

الشأنان الخليجي واليمني:
• استقبل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في مستهل زيارته إلى العاصمة السعودية، الرياض قادما من البحرين.(ق.العربية)
• يعتزم الرئيس الإيراني، حسن روحاني، زيارة الكويت، الأربعاء؛ لإجراء مباحثات مع أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بحسب ما كشفت مصادر دبلوماسية كويتية. (الخليج اون لاين)
• فتح الدعم الإماراتي لتمرد قائد حراسة مطار عدن الدولي، ضد قوات تابعة للرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي، باب التكهنات حول مستقبل التحالف العربي، وحجم الخطورة المترتبة على إضعاف جبهات المقاومة لصالح قوات الحوثي وصالح، إضافة لموقف الرياض من التدخل الإماراتي. (عربي 21)
• وصل الرئيس عبدربه منصور هادي، مساء الإثنين، إلى العاصمة السعودية الرياض، في زيارة مفاجئة، وذلك بعد أسبوع من مغادرتها ولقائه ولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان. (الأناضول)
• قال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي إن إيران تدعم انقلاب مليشيا طائفية على الحكومة الشرعية في اليمن، وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التونسي خميس الجهيناوي في العاصمة تونس أن الوضع مختلف بالنسبة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية، الذي جاء بناء على قرار من مجلس الأمن لدعم الشرعية في البلاد. (ق.الجزيرة)
• نجا مسؤول كبير في حزب التجمع اليمني للإصلاح، المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين، مساء الإثنين، من محاولة اغتيال بمحافظة جنوب صنعاء. (القدس العربي،DW)

الشأن المغاربي:
• اتفقت الجزائر وتونس ومصر، على عقد اجتماع لوزراء الخارجية، يوم الأول من آذار/مارس، المقبل لـ”بحث ما يمكن فعله بملف الأزمة في ليبيا”، على أن تعقد قمة لقادة الدول الثلاث بتاريخ ومكان لم يتحددا بعد. (عربي 21)
• قال عبد الحفيظ غوقة، نائب رئيس المجلس الانتقالي الليبي السابق، الإثنين، إن لقاء المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، مع فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق في القاهرة يعد مؤشرا إيجابيا، وفرصة لمزيد من التوافق لحل الأزمة الليبية. (الغد العربي)
• عبرت السفارة الإيطالية في ليبيا عن استغرابها لاتهامات أحد أعضاء مجلس النواب الليبي بوقوف روما خلف إسقاط مروحية ليبية قبل يومين. (الأناضول)
• أعلن حزب “جبهة التحرير الوطني”، الذي يملك الأغلبية في الحكومة والبرلمان في الجزائر، عن ترشيحه ثمانية وزراء ضمن قوائمه في الانتخابات البرلمانية المقررة في الرابع من مايو/أيار المقبل. (العربي الجديد)
• قال المرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية إيمانويل ماكرون، الاثنين، خلال زيارته للجزائر إن “الماضي الطويل” بين فرنسا والجزائر “تورطنا فيه معا أحيانا”، داعيا إلى “التجاوز من أجل بناء مستقبل”.(سكاي نيوز)

الشأن الدولي
• قدم مستشار الأمن القومي الأميركي مايكل فلين استقالته من منصبه، في خضم جدل محتدم بشأن اتصالاته مع مسؤولين من روسيا قبل تنصيب ترامب، وتم تعيين الجنرال كيث كيلوغ مستشارا مؤقتا خلفا له.(سبوتنيك،فرانس برس،CNN،الجزيرة،الديار)
• اعتبر محللون السياسة “الزئبقية” الخارجية للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لن تكون بأي حال من الأحوال في مصلحة روسيا رغم ما قيل عن عمق العلاقة بين بوتين وترامب، بحسب ما نقلته صحيفة الواشنطن بوست.(الخليج اون لاين)
• نفت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الاثنين، أن يكون مستشار الأمن القومي الأميركي مايكل فلين قد ناقش مع سفيرها في واشنطن سيرغي كيسلياك مسألة رفع العقوبات عن روسيا. ونقلت تقارير إعلامية أن فلين بحث العقوبات الأميركية بحق روسيا مع سفير موسكو، قبل أسابيع من تنصيب الرئيس دونالد ترامب. (سكاي نيوز)
• قال ستيفن ميلر، كبار مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن البيت الأبيض قدم “كميات هائلة” من الأدلة، تثبت وقوع خروقات عديدة خلال الانتخابات الرئاسية. (RT)
• استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الابيض رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في قمة ظهر خلالها جليا التباين بينهما حول ملف الهجرة، لكن مواقفهما تقاطعت في قضية التبادل التجاري بين البلدين الحدوديين المتراميين. (رأي اليوم)
• دافع الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، عن سياسته “الحكيمة” بشأن الهجرة، خلال مؤتمر صحافي مشترك في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، الذي أكد التزامه سياسة الانفتاح حيال اللاجئين. (ق.العربية)
• أوقفت السلطات الفدرالية الأميركية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، خلال الأسبوع الماضي، أكثر من 680 شخصا في كل أنحاء الولايات المتحدة، 75 في المئة منهم سبق أن دانهم القضاء في جنح. (سكاي نيوز)
• قال محامي خالد الشيخ محمد المتهم بانه الراس المدبر لهجمات 11 ايلول/سبتمبر ضد الولايات المتحدة الاثنين، انه يعتقد ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب جاد في توعده باستخدام معتقل غوانتانامو لسجن المزيد من المشتبه بانهم “ارهابيون”.(AFP)
• اعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الاثنين أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان تملك معا الامكانات اللأزمة لاعتراض صواريخ بالستية كورية شمالية مشابهة لتلك التي اختبرتها بيونغ يانغ الاحد، اذا لزم الأمر. (AFP)
• وجهت الحكومة الفرنسية الاثنين نداء الى “الهدوء” بعد تظاهرات استمرت اسبوعا وتخللتها حوادث في ضاحية باريس على خلفية تأكيد شاب اسود انه تعرض للاغتصاب خلال اعتقاله. (القدس العربي،AFP)

التقرير المسائي الاثنين 13-2-2017

الشأن السوري:
• قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، الاثنين، إن الحل السياسي في سوريا يفضي لنهاية تنظيم “داعش”، مشدداً على أن مصالح إيران يجب أن لا تؤثر على دول المنطقة.(ق.العربية)
• قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن الإرهاب يضرب منطقتنا منذ 6 سنوات، مشيراً إلى أن الإرهاب يغيّر وجه سوريا، كما تحولت عواصم عربية عريقة إلى ساحات حرب بالوكالة للدول العظمى، وأضاف خلال مؤتمر صحافي في ختام زيارته للبحرين، أن “الخطر في سوريا والعراق يهددنا في تركيا، ولذلك علينا أن نتحرك” .(ق.العربية الحدث)
• أظهر تسجيل مصور بثته القوات المشاركة ضمن عملية “درع الفرات” وجود أنفاق بمدينة الباب السورية كان يستخدمها تنظيم “داعش” خلال تحركاته، وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعلن أن القوات التركية وفصائل من الجيش الحر أصبحت وسط مدينة الباب، مؤكداً أنهم على وشك السيطرة على معقل “داعش” في ريف حلب الشمالي.(ق.العربية)
• نقل التلفزيون السوري الرسمي عن مصدر رسمي قوله إن النظام السوري مستعد لمبادلة سجناء لديه بسجناء لدى المعارضة.(ق.العربية)
• نقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، قوله إن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره الأميركي، ريكس تيلرسون، قد يجتمعان في ألمانيا لبحث الأوضاع في سوريا. (ق.العربية)
• استهدفت “غرفة عمليات البنيان المرصوص” التابعة للمعارضة مبنى لقوات النظام في حي المنشية بدرعا (جنوبي سوريا)، وقالت إنها قتلت عددا من الجنود، بينما أعلن الجيش صدّ هجوم للمعارضة. (ق.الجزيرة)
• أكد رئيس جمهورية إنغوشيا الاتحادية، يونس بك يفكوروف، اليوم الاثنين، إرسال كتيبة من الشرطة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الروسية من إنغوشيا الى الجمهورية العربية السورية للمشاركة في ضمان أمن مجموعة القوات الجوية الروسية، ومركز المصالحة الروسي في سوريا. (سبوتنيك)
• أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله تأييد وقف إطلاق النار في سوريا والتوصل إلى تسوية داخلية بين السوريين أيا يكن سقفها وضوابطها. (رأي اليوم)

الشأن العراقي:
• أفادت مصادر رسمية عراقية بانتشار عدد من فصائل ميليشيات الحشد الشعبي في الأحياء المحررة في الضفة اليسرى من الموصل، واصفةً ممارسات تلك الميليشيات بـ”الانتقامية من السكان”، وقال عضو مجلس قضاء الموصل، زهير حازم، إن “ممارسات عناصر ميليشيات الحشد الشعبي بدأت باعتقال عشوائي لعدد من المدنيين واقتيادهم إلى جهة مجهولة. (ق.العربية)
• افشلت قوات الحشد الشعبي مساء الاثنين، هجوماً شنه ضدها تنظيم الدولة الاسلامية قرب بلدة تلعفر (غرب الموصل) في محاولة “للهرب باتجاه الحدود السورية”، حسبما اعلن متحدث رسمي الاثنين. (القدس العربي،AFP)
• أفادت شرطة الأنبار أن 4 سجناء خطرين، هم عناصر في تنظيم داعش، هربوا من أحد سجون الشرطة في الرمادي، الاثنين، ويواجه أحد السجناء الهاربين حكماً بالإعدام، وقد فروا في ظروف غامضة، بينما فتحت الشرطة تحقيقات لمعرفة الجهات التي ساعدت 4 عناصر من داعش في الهروب من السجن الشديد التحصين. (ق.العربية،الاناضول)

الشأنان اللبناني والمصري:
• استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الاثنين، الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، والذي وصل إلى القاهرة في زيارة تستغرق يومين، وأجريت مراسم استقبال رسمية للرئيس اللبناني فور وصوله قصر الاتحادية، وعقد الرئيسان جلسة مباحثات رسمية، لمناقشة الأوضاع الإقليمية والدولية، والتنسيق في مكافحة الإرهاب. (ق.العربية)
• قال رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، الإثنين، إن القائمة النهائية الخاصة بالتعديل الوزاري المرتقب سيتم إرسالها إلى مجلس النواب خلال ساعات. (القدس العربي،الاناضول)

الشأن الأردني:
• أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات الأردنية، اليوم الإثنين، تحديد 15 أغسطس/آب المقبل موعدا لإجراء انتخابات رؤساء وأعضاء المجالس البلدية ومجالس المحافظات في كافة الدوائر الانتخابية في البلاد. (عمون)

الشأنان الخليجي واليمني:
• منعت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، الأحد، سفن محملة بالمشتقات النفطية من الوصول الى مينائي الحديدة ورأس عيسى في محافظة الحديدة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين. (رويترز)
• شن الجيش الوطني هجوماً على مواقع المتمردين في جبهة مقبنة بتعز، تمكن خلاله من استعادة سوق الكدحة والقرى المحيطة به، كما قتل 6 متمردين في معارك عنيفة اندلعت في حي الزهراء والأحياء المحيطة بمعسكر الدفاع الجوي بتعز، ودمر طيران التحالف العربي مخزناً للأسلحة في منطقة موشج بمديرية الخوخة بمحافظة الحديدة. (ق.العربية)
• جددت الأحزاب والقوى السياسية المؤيدة للشرعية تأييدها كافة القرارات التي اتخذها الرئيس عبد ربه منصور هادي، ومنها نقل مجلس النواب إلى العاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد، وأعربت تلك الأحزاب والقوى السياسية في بيان مشترك اليوم عن دعمها قرار تفعيل الحضور الدائم لمؤسستي الرئاسة والحكومة وباقي هيئات ومؤسسات الدولة الرسمية في عدن.(ق.الجزيرة)

الشأن المغاربي:
• أكد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية المكلف تمسكه بتشكيل حكومة من الأحزاب المكونة للتحالف الحكومي السابق، كما أكد أنه مستعد للتنازل عن رئاسة الحكومة لصالح الوطن. (رأي اليوم)
• قالت جماعة “العدل والإحسان” بالمغرب، في بيان لها أمس الأحد، إن الحكومة أعفت العشرات من المسؤولين التابعين لها بمختلف الإدارات والوزارات، واعتبرت أن هذه الخطوات غير قانونية، مؤكدة أنهم لم يخطئوا في أداء واجبهم وأخلصوا في عملهم.( RT)
• قال رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم بموريتانيا، سيدي محمد ولد محمد، إن العلاقات بين نواكشوط والرباط وصلت للحضيض، حيث يكاد لا يكون هناك تمثيل دبلوماسي بين البلدين، مبرزا أن موريتانيا لا تتحمل أي مسؤولية في التوتر الحاصل.(نون)
• أعلنت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان رفع دعوى قضائية ضد فرنسا بسبب التجارب النووية التي أجرتها قواتها في الجزائر أثناء فترة الاحتلال، وأشارت إلى “رفع دعوى قضائية أمام كل الهيئات الدولية ضد هذه الجرائم المنافية للإنسانية من أجل رد الاعتبار لضحايا التجارب النووية الفرنسية”.(ق.الجزيرة)
• قالت منظمة العفو الدولية في تقرير نشر الاثنين ، إن قوات الأمن التونسية عادت لاستعمال أساليب قمعية قديمة كالتعذيب والاعتقالات العشوائية وحظر السفر في حربها ضد الإرهاب. (RT)
• وصل رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السراج، إلى القاهرة قادمًا على طائرة خاصة، في زيارة تستغرق عدة أيام لمصر. (العربي الجديد)

الشأن الدولي
• أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أهمية لقائه المرتقب مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خاصة في ما يتعلق بأمن إسرائيل ومكانتها الدولية. (ق.BBC)
• أعرب المختص بالشأن الاسرائيلي عادل شديد ان نتنياهو سيدعو لقائه المرتقب مع الرئيس الامريكي ترامب لضرورة عقد مؤتمر اقليمي تشارك فيه الدول العربية السنية المعتدلة وحضور اسرائيل لوضع استراتيجية جديدة لمواجهة الخطرين الارهاب السني المتمثل بداعش في المنطقة و ايران وحلفائها بالمنطقة. (راية FM)
• أعلن الكرملين اليوم أن هناك حديثاً عن احتمال عقد اجتماع بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأميركي، دونالد ترمب، قبل قمة مجموعة الـ20 في يوليو/تموز لكن لم يحدد شيء بعد. (ق.العربية)
• خرجت مظاهرة في مدينة نيويورك للاحتجاج على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب تطبيق قوانين تقضي بترحيل الأجانب المقيمين بشكل غير قانوني في الولايات المتحدة، كما خرجت مظاهرات مماثلة في المكسيك، وذكرت تسريبات للصحف المحلية أن السلطات اعتقلت هذا الأسبوع نحو أربعين مهاجرا في نيويورك. (ق.الجزيرة)
• اعلنت كوريا الشمالية الاثنين انها اختبرت “بنجاح” صاروخا بالستيا جديدا في خطوة اعتبرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحديا وسيناقشها مجلس الامن الدولي في اجتماع طارئ الاثنين بطلب من واشنطن وسيول وطوكيو. (AP)
• قتل 10 أشخاص على الاقل واصيب 60 اخرون في انفجار قوي وسط حشد من المحتجين في لاهور شرق باكستان، بحسب ما اكد مسؤولون، ما يهدد الاستقرار في كبرى مدن اقليم البنجاب. (القدس العربي،AFP)
• فاز رئيس تركمانستان قربان قولي بردي محمدوف الذي يحكم البلاد منذ 2007 بولاية رئاسية ثالث في الانتخابات التي أجريت، وقالت اللجنة الانتخابية إن محمدوف فاز بنسبة 98% من الأصوات في التصويت الذي تنافس فيه مع ثمانية مرشحين لا يعرف الكثير عنهم. (ق.الجزيرة)


المشهد الاخباري العربي والدولي 15-2-2017

15 فبراير، 2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

الشأن المصري:
• كشفت مصادر مطلعة عن تعرض شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب لمحاولة اغتيال من قبل مجهولين مؤخرًا؛ عقب انتهائه من حضور اجتماع مع عدد من المثقفين في مكان غير معلوم مسبقًا خارج مشيخة الأزهر. (وكالات..)
• انتقد خبراء ومحللون في مصر؛ تصريحات وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، حول ضرورة وجود عقوبة قانونية لمن ينجب من المصريين أكثر من طفل واحد، مستنكرين عقاب النظام للفقراء وتحميلهم مسؤولية تدهور الاقتصاد. (عربي21)
• وافق مجلس النواب المصري بأغلبية الأعضاء على تعديل وزاري قدمه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وتضمن تعيين ثمانية وزراء جددا ودمج وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي. (رأي اليوم)
• هاجم عدد من أعضاء مجلس النواب ، من الرافضين لتمرير التعديل الوزاري الجديد، حكومة شريف إسماعيل بكلماتهم بالجلسة العامة. (العربي الجديد)

الشأن السوري:
• أكد التلفزيون السوري ، الثلاثاء، أن موعد انطلاق الجولة الثانية من المفاوضات السورية في أستانا تأجل حتى يوم الخميس، وأوضحت قناة “الإخبارية” التلفزيونية أن سبب التأجيل هو عدم قدوم وفد المعارضة ، وممثلي تركيا. (رأي اليوم،سانا)
• وصفت وزارة الدفاع الروسية، مساء الثلاثاء، تقرير “هيومان رايتس ووتش” حول استخدام القوات السورية للسلاح الكيميائي، بتقرير الهواة. (سبوتنيك)
• ذكرت صحيفة “حرييت” التركية الثلاثاء ان مقاتلي المعارضة السوريين المدعومين من أنقرة أنشأوا مع قوات الجيش السوري ممرا أمنيا لتجنب المواجهات بين الجانبين في المعركة لاستعادة مدينة الباب من تنظيم “الدولة الإسلامية”. (محيط)
• اعترفت الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، باستخدامها آلاف من قذائف “اليورانيوم” المنضب في طلعتين جويتين نفذتهما عام 2015 بسوريا، لضرب ناقلات نفطية برية مصفحة تابعة لتنظيم ” الدولة الاسلامية”. (رويترز،الأناضول)

الشأن العراقي:
• كشفت مصادر محلية في ديوان الوقف السني، الثلاثاء، عن نشوب خلافات كبيرة بين إدارة ديوان الوقف السني بعد اكتشاف وجود كاميرات للمراقبة في مكتب مدير عام دائرة المؤسسات عامر الجنابي.(الوطن العربي)
• قُتل 14 عنصرا من تنظيم الدولة الإسلامية -بينهم المسؤول العام للاستخبارات بالتنظيم- في غارات للتحالف الدولي غرب الموصل، وشن التنظيم هجمات على مدينة تلعفر، وسقط أربعة قتلى بتفجير ببغداد. (ق.الجزيرة)

الشأن اللبناني:
• قال رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري، إن مساومة تيار المستقبل (الذي يتزعمه) في السياسية من أجل لبنان لا تعني أن التيار سيساوم على الثوابت التي تأتي المحكمة الدولية والموقف من سلاح حزب الله والنظام السوري في طليعتها.(الأناضول)
• جددت الأمم المتحدة، الثلاثاء، الدعوة لنزع سلاح “حزب الله” وجميع الميليشيات المسلحة في لبنان، وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، إن “قرارات مجلس الأمن 1559 و1680 و1701 تدعو بوضوح حل ونزع سلاح جميع الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية”.(الأناضول،القدس العربي)
• هاجم مناصرون لرئيس مجلس النواب اللبناني مساء الثلاثاء مبنى قناة الجديد التلفزيونية في بيروت احتجاجا على مضمون برنامج سياسي ساخر يقولون انه تعرض للإمام موسى الصدر المفقود منذ حوالى 40 عاما. (رويترز،النشرة،السفير)

الشأنان الخليجي واليمني:
• وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الثلاثاء، العاصمة القطرية الدوحة قادماً من الرياض، في آخر محطة لجولته الخليجية، وكان في استقبال الرئيس التركي لدى وصوله المطار ، وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة، وسفير الدوحة بأنقرة سالم آل شافي، والسفير التركي لدى الدوحة أحمد دمير أوك، ومسؤولين آخرين بالسفارة.(القدس العربي)
• شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن تركيا في حاجة إلى دول الخليج وخاصة السعودية للوصول إلى مرحلة استقرار في المنطقة، وكشف الرئيس التركي في المقابلة عن أنه لا يعتبر جماعة الإخوان إرهابية وإنما فكرية. (ق.العربية)
• أعلنت وزارة الداخلية البحرينية مساء الثلاثاء إصابة مواطن وزوجته في “تفجير إرهابي” بمنطقة “سترة”، شرقي البلاد.(القبس،الأيام)
• رفضت حكومة الصومال اتفاقا بين دولة الإمارات وجمهورية أرض الصومال، المعلنة من جانب واحد، بشأن إنشاء قاعدة عسكرية في مدينة بربرة على ساحل خليج عدن. (BBC)
• أعلن ديوان البلاط السلطاني في عُمان، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني، يجري اليوم الأربعاء زيارة إلى السلطنة تستغرق يوما واحداً، يلتقي خلالها السلطان قابوس بن سعيد. (الاتحاد)
• قال اللواء السعودي أحمد العسيري، المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي، أنه لا بديل عن الشرعية في اليمن، وأن “عاصفة الحزم”، حققت أكثر من 85% من أهدافها. (DW)

الشأن المغاربي:
• عاد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية السراج إلى طرابلس بعد رفض حفتر لقاءه في القاهرة.(العربية،روسيا اليوم)
• كشفت مصادر رسمية مصرية، أن أطراف النزاع الليبي في القاهرة، على مدار يومين، اتفقوا على تصور لحل النزاع، موضحة أنه جرى التوافق بين كافة الأطراف ، على إجراء انتخابات رئاسية خلال موعد أقصاه شباط 2018.(العربي الجديد)
• إنتقد القيادي في ميليشيات “فجر ليبيا” وعضو المجلس الأعلى للدولة المنبثق عن الاتفاق السياسي عبد الرحمن السويحلي، زيارة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج لمصر للقاء المشير خليفة حفتر. (صدى البلد،سبوتنيك)
• قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة الذي تقوم بلاده بوساطة في الأزمة الليبية منذ أشهر، أن أي مراجعة محتملة لاتفاق الصخيرات لعام 2015 يجب أن يحظى بـ”الإجماع”. (الشروق)
• استأنف عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية المكلف، مشاوراته من أجل تشكيل الحكومة الجديدة؛ بعد توقفها لأكثر من شهر. (هس برس)
• طالبت مجموعة من النقابات والهيئات الرسمية وغير الرسمية بالمغرب، بإطلاق سراح المهندس المغربي”خالد جكاني”، المدير بالنيابة، الذي “حيكت ضده تهمة الرشوة”، بعدما رفض الانصياع لما أسمته ”أصحاب نفوذ يريدون الحصول على امتيازات تدبير المقالع “.(رأي اليوم،الأناضول)

الشأن الدولي
• قال جهاز أمن الرئاسة في الولايات المتحدة، الثلاثاء، إن مدير الجهاز جوزيف كلانسي يعتزم الاستقالة الشهر القادم بعد عامين من توليه المنصب وذلك في أعقاب ثغرات أمنية كبيرة للجهاز المسؤول عن حماية الرئيس الأمريكي. (العرب)
• قال ليونيد سليتسكي، رئيس لجنة العلاقات الدولية بالدوما الروسي، إن استقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي، مايكل فلين قد تحمل أثرا مدمرا على محاولات تحسين العلاقات بين موسكو وواشنطن.(عربي21)
• قالت السناتورة الامريكية عن الحزب الديموقراطي اليزابيث وورن “على دونالد ترامب ان يقدم ايضاحات كاملة للاميركيين حول علاقات ادارته مع روسيا قبل الانتخابات وبعدها”. (AFP)
• دعت الولايات المتحدة روسيا الثلاثاء الى احترام التزاماتها بموجب معاهدة الحد من الاسلحة وسط تقارير بان موسكو نشرت صاروخ كروز جديدا في انتهاك محتمل للمعاهدة. (كونا)
• قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنه يريد علاقات طيبة مع روسيا، ورفض الكشف عما إذا كان مستعداً لرفع العقوبات عن موسكو، لكن رئيسة وزراء بريطانيا التي تزور بلاده قالت إنها يجب أن تظل مفروضة. (العربي الجديد،BBC)
• جددت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تأكيدها بأن الرئيس الأمريكي لا يزال مدعوا لزيارة المملكة في العام الجاري، رغم اعتراضات شعبية واسعة في بريطانيا على زيارة ترامب المتوقعة. (RT)
• نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، وقوع أية حوادث مرتبطة بتحليق الطائرات العسكرية الروسية فوق البحر الأسود بالقرب من مدمرة “بورتر” الأمريكية. (سبوتنيك)
• صرح رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي، فيكتور أوزيروف، أمس الثلاثاء، أن شبه جزيرة القرم لا يزال وسيبقى جزء من روسيا، ولا يمكن أن يكون موضوع تجارة بين روسيا والولايات المتحدة، مهما كلف الأمر. (سبوتنيك)
• قال الكاتب التركي اورهان باموك الثلاثاء ان صحيفة مرموقة الغت نشر مقابلة معه لانه قال انه سيصوت ب”لا” في الاستفتاء الذي يسمح بتوسيع سلطات الرئيس رجب طيب اردوغان. (AFP،القدس العربي)
• كرر مرشح اليمين الفرنسي فرنسوا فيون الثلاثاء رفضه القاطع للانسحاب من الانتخابات الرئاسية، ونجح في استيعاب تمرد داخل حزبه قام به نواب كانوا يطالبونه بالانسحاب. (AFP)

التقرير المسائي الثلاثاء 14-2-2017

الشأنان السوري والعراقي:
• تمكنت القوات الحكومية السورية والمسلحون الموالون لها من دخول منطقة آبار النفط شمال غرب مدينة تدمر، بعد معارك عنيفة مع تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”.(القدس العربي،DW)
• قالت فرنسا الثلاثاء، إن مجلس الأمن الدولي ينبغي أن يرد على استخدام أسلحة كيماوية في سوريا بإصدار قرار يعاقب المسؤولين عن هذه الهجمات المتكررة.(رويترز)
• كشفت صحيفة “حرييت” التركية، الثلاثاء، عن تنسيق غير مسبوق بين القوات الحكومية وفصائل من المعارضة السورية، التي تشارك في عملية “درع الفرات” المدعومة من الجيش التركي. (سكاي نيوز)
• أعلنت كازاخستان أن الجولة الجديدة من محادثات السلام بسوريا، التي تعقد برعاية روسيا وتركيا وإيران في أستانا، ستجري خلف أبواب مغلقة، وستبدأ المحادثات الأربعاء في أستانا، استكمالاً لجولة أولى عقدت الشهر الماضي هدفت بشكل رئيسي إلى تثبيت وقف إطلاق النار الساري في سوريا منذ 30 كانون الأول/ديسمبر بموجب اتفاق بين موسكو وأنقرة.(العربية نت)
• ذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، أن عشرات المقاتلين لقوا حتفهم في يومين من القتال بين فصائل متشددة متنافسة في شمال غرب سوريا، موضحًا أن عدد القتلى من الجانبين بلغ حتى الآن 69 قتيلًا.(عمون)
• طالب الأردن، ولبنان، المجتمع الدولي، اليوم، على العمل فى اجتماع أستانة، خلال اليومين المقبلين، على تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا، تمهيدًا لإيجاد حل سياسي ضمن مسار جنيف، وفقًا لبيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.(اليوم السابع)
• قالت مصادر عسكرية عراقية، إن 14 من تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”، بينهم المسؤول العام للاستخبارات في التنظيم، قتلوا، الثلاثاء، في ضربات جوية شنتها طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، على النصف الغربي من مدينة الموصل (شمال).(السومرية نيوز)
• أكد مصدر عراقي في محافظة نينوى، اليوم الثلاثاء، أن معاقل تنظيم داعش غربي الموصل شهدت ارتباكًا واضحًا بسبب الأنباء عن احتمالية مقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي بضربة جوية غرب البلاد، فيما تحدثت الماكينة الإعلامية للتنظيم عن “خليفة جديد”.(اليوم السابع)

الشأنان الأردني واللبناني:
• أقدم شاب يبلغ من العمر (19 عاما) على إحراق نفسه ليل الاثنين الثلاثاء، وأصيب بحروق من الدرجة الأولى والثانية في الرمثا شمال الأردن.(عمون)
• اعتبر النائب اللبناني أمل أبو زيد، أن روسيا الاتحادية تلعب دوراً هاماً في هذه المرحلة فيما يتعلق بإعادة رسم السياسة الشرق أوسطية، بالتعاون مع إيران وتركيا، وانطلاقاً من دورها في سوريا بمحاربة الإرهاب، وإعادة تموضع النظام السياسي السوري على أساس التعددية.(سبوتنيك)
• استقبل الملك عبد الله الثاني، العاهل الأردني، رئيس الجمهورية اللبنانية، العماد ميشال عون، الذى وصل إلى عمان، اليوم الثلاثاء، في زيارة عمل للمملكة. (سبوتنيك)

الشأن المصري:
• اعادت اسرائيل سفيرها لدى جمهورية مصر “دافيد غوبرين” لخوفها على أمنه الشخصي، وفقا لما اوردته اليوم “الثلاثاء” صحيفة “التليغراف” البريطانية. (وكالات..)
• رفضت محكمة مصرية، اليوم الثلاثاء، دعاوى تطالب بغلق مقار منظمة “هيومن رايتس ووتش” لحقوق الإنسان، في مصر بدعوى اختلاقها وقائع كاذبة عن الأحداث الجارية في مصر والعمل خارج إطار القانون. (إرم نيوز)

الشأنان الخليجي واليمني:
• وجهت طهران، الثلاثاء، لدول الخليج العربية دعوة لاستغلال زيارة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، لعمان والكويت، لتحسين العلاقات مع إيران، محذرة من أن فرصة كهذه لن تتكرر. (RT)
• وافق مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، الثلاثاء، على رفع الحصانة عن ثلاثة نواب في القضية المعروفة بـ”دخول المجلس”.(رويترز)
• استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بمراسم استقبال رسمية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يقوم بزيارة رسمية للسعودية، وتم الاستقبال في قصر اليمامة بالرياض الثلاثاء، تبعه مأدبة غداء أقامها العاهل السعودي على شرف الرئيس أردوغان.(الأناضول)
• نفت السلطات البحرينية الثلاثاء، حدوث اختراق لبث التليفزيون الوطني، وذلك بالتزامن مع مظاهرات محدودة في الذكرى السادسة للاحتجاجات التي كانت شهدتها البلاد في شباط/فبراير من عام 2011 .(القدس العربي)
• كشفت مصادر يمنية مطلعة أن عددًا من القيادات والعناصر المسلحة التابعة للرئيس السابق علي عبدالله صالح طالبوا بفض الشراكة مع الحوثيين وذلك على خلفية عملية الإقصاء الواسعة التي تطال الكوادر المحسوبة على حزب “المؤتمر الشعبي” الذي يرأسه المخلوع، في العديد من المؤسسات الخاصة والحكومية. (إرم نيوز)

الشأن المغاربي:
• تتجه الأنظار إلى القاهرة التي جمعت منذ يوم أمس بين المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش وفايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، لمناقشة تفاهمات بشأن تسوية سياسية تخرج البلاد من أزمتها العاصفة. (العربية نت)
• أكدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أنها احتجت لدى مصالح وزارة الداخلية على عملية “الإيقاف التعسفي” لصحفي بقناة نسمة إسكندر العلويني والمصور الصحفي المرافق له العربي العياري أثناء ممارستهما لعملهما. (اليوم السابع)
• استقبل أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، على القطراني نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية وعمر الأسود عضو المجلس الرئاسي. (اليوم السابع)

الشأن الدولي
• نفى المتحدث الرسمي باسم السفارة الأمريكية في العاصمة الأردنية عمان صحة الأنباء التي تحدثت عن السماح بسفر مواطني بعض الجنسيات العربية ومنها الأردنية إلى الولايات المتحدة دون الحصول على تأشيرة. (إرم نيوز)
• قالت الرئاسة الروسية “الكرملين”، يوم الثلاثاء، إن استقالة مايكل فلين، مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي دونالد ترامب، هي “قضية داخلية تخص الولايات المتحدة، وليس لدينا تعليقات إضافية”.(سكاي نيوز)
• أعادت إسرائيل سفيرها بالقاهرة، دافيد غوفرين، إلى تل أبيب وذلك خوفا على أمنه الشخصي وحياته، وفقا لصحيفة ‘تليغراف’ البريطانية، وقالت الصحيفة البريطانية اليوم، إن إسرائيل أعادت غوفرين في نهاية العام الماضي، ومنذئذ لم يعد إلى القاهرة وإنما يعمل من مقر وزارة الخارجية في القدس، ورفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية الرد على النشر في “تليغراف”.(معـا)
• احتفت المستشارة الأمريكية هيلاري كلينتون باستقالة مستشار الأمن القومي مايكل فلين على موقع تويتر، قائلة إنه هناك “عواقب حقيقية للأخبار الزائفة”.(CNN)
• اعتقلت السلطات التركية مواطنا فرنسيا يشتبه في مساعدته على التخطيط للهجوم على الملهى الليلي في إسطنبول عشية العام الجديد، الذي أسفر عن مقتل 39 شخصا. (سكاي نيوز)
• أعلنت وكالة أنباء كوريا الجنوبية الرسمية (يونهاب)، الثلاثاء، أن الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون اغتيل في ماليزيا، وقالت يونهاب نقلا عن مصدر في حكومة كوريا الجنوبية إن كيم جونغ نام قُتل صباح الاثنين في ماليزيا. ولم تذكر المزيد من التفاصيل. (AP)
• أكد مكتب المدعي الخاص في كوريا الجنوبية، يوم الثلاثاء، سعيه إلى إصدار أمر اعتقال بحق رئيس مجموعة سامسونغ جاي لي، جراء الاشتباه فيه في تحقيقات فساد قد تؤدي إلى الإطاحة بالرئيسة باك جين هاي. (رويترز)
• اعتقلت الشرطة التركية، أكثر من 600 شخص، إثر الاشتباه في صلتهم بمقاتلين أكراد، خلال اليومين الماضيين، في حملة قال حزب موال للأكراد إنها تهدف لتهميشه قبيل استفتاء يجرى في أبريل المقبل. (سكاي نيوز)
• قال زعيم الشعب الجمهورى، وهو حزب المعارضة الرئيسي في تركيا، إنه لن يقيم دعوى ضد مشروع قانون بتعديل الدستور، الذي سيوسع من سلطات الرئيس. (اليوم السابع)

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.22 ثانية