جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 832 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الاخباري العربي والدولي 27-12-2016
بتاريخ الأربعاء 28 ديسمبر 2016 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الاخباري العربي والدولي 27-12-2016

27 ديسمبر، 2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام


المشهد الاخباري العربي والدولي 27-12-2016

27 ديسمبر، 2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

الشأن المغاربي:
• دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الاثنين إلى تكثيف المبادرات الدبلوماسية لوقف ما أسماه “زهق دماء المسلمين” في نزاعات تشهدها عدة بلدان عربية. (الأناضول،القدس العربي)
• قرّر الادعاء العام في الجزائر، اليوم الاثنين، رفع إجراء الإقامة الجبرية على الجنرال حسين بن حديد، الذي تم اعتقاله قبل شهور بسبب اتهامات خطيرة وجهها لشقيق الرئيس الجزائري وكبير مساعديه “السعيد بوتفليقة“، ووصفه بأنه الحاكم الفعلي للبلاد. (إرم نيوز)
• عبرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية عن “رفضها الشديد” للتصريحات ” الخطيرة وغير المسؤولة” الصادرة عن الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط بخصوص حدود الجمهورية الإسلامية الموريتانية ووحدتها الترابية.(ايلاف،AP)
• قالت مصادر إعلامية أن رئيس الحكومة المكلف عبد الاله بنكيران يعتزم السفر على عجل إلى العاصمة الموريتانية من أجل إطفاء لهيب التصريحات “الجنونية” التي أطلقها شباط أول أمس السبت والتي قال فيها أن موريتانيا هي أرض مغربية.(أخبارنا)
• أفاد مصدر دبلوماسي موريتاني رفيع المستوى، بأن موريتانيا ستفتح سفارة لما سماها “الجمهورية الصحراوية” في العاصمة نواكشوط إذا ما استمرت المملكة المغربية في “استفزازات إعلامية وسياسية”، مشيرا إلى أنه “لا يوجد مانع قانوني لدى موريتانيا من فتح هذه السفارة”.(هس برس،الأخبار)
• التقى رئيس الحكومة المغربية المكلف، عبد الإله بنكيران، الإثنين، الأمينَ العام لحزب “التجمع الوطني للأحرار”، عزيز أخنوش، ببداية جولة جديدة من مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة المرتقبة، وذلك بعد يومين فقط من لقاء بنكيران بمستشارين للعاهل المغربي محمد السادس، أبلغاه خلاله حرصَ العاهل المغربي على تشكيل الحكومة بأقرب الآجال.(العربي الجديد)
• أثارت تصريحات رئيس حركة النهضة الإسلامية، التي تشرّع لعودة المقاتلين التونسيين من بؤر التوتر، موجة غضب في أوساط السياسيين والمثقفين والمجتمع المدني في تونس. (العرب)
• نفى مسؤول بوزارة الخارجية التونسية وجود أي تقصير محتمل في ملف ترحيل المشتبه به في حادثة الدهس في برلين أنيس العامري، بعد طلب تقدمت به السلطات الألمانية في ذلك ولقي الموافقة النهائية قبل يومين من تاريخ الهجوم. (DW)
• أعلنت وزارة الداخلية، الاثنين، الكشف عن خلية ارهابية بجهة جندوبة شمال غرب تونس تتكون من ثلاثة عناصر بينهم فتاة.(الشروق)
• صرح نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، بأنه على الليبيين أن يتوصلوا إلى حل وسط بشأن دور القائد العسكري خليفة حفتر في قيادة ليبيا، وقال غاتيلوف في تصريح لوكالة “بلومبرغ”، نشر اليوم الثلاثاء:”نعتقد بأنه على الليبيين إيجاد حل وسط بشأن مشاركته في القيادة الليبية الجديدة”.( سبوتنيك)
• وصف نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف القائد العسكري خليفة حفتر، بأنه”شخصية سياسية وعسكرية بارزة”، داعيا الليبيين إلى التوصل إلى حل وسط بشأن دوره في قيادة ليبيا، وأضاف غاتيلوف في تصريح لوكالة “بلومبرغ”، نشر اليوم:”حفتر يعمل كثيرا لمحاربة إرهابيي داعش، ومساعدة الحكومة على استعادة السيطرة على الانتاج النفطي”.(سبوتنيك)
• عاد التوتر الأمني إلى العاصمة الليبية طرابلس، أمس الاثنين، إثر اشتباكات عنيفة بين مجموعات مسلحة تابعة لحكومتي “الوفاق” و”الإنقاذ”، في منطقة عين زارة (شرق)، والتي ينتشر بها عدد من المقار العسكرية. (الغد نيوز)
• قال الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، العقيد أحمد المسماري، الاثنين، إن هناك تنسيقا مع بعض الميليشيات والكتائب المسلحة في العاصمة طرابلس، من أجل دخول القوات المسلحة بشكل آمن وسلمي . (إرم نيوز)
• أكد محمد أبو بكر- سفير مصر لدى ليبيا أن اجتماع قيادات الفكر والإعلام الليبية في مصر اليوم يأتي في سياق الجهد المصري للتعاطي مع الأوضاع في ليبيا في إطار البحث عن حلول ناجزة وسريعة. (مصراوي)

الشأنان العراقي واللبناني:
• بحث رئيس التحالف الوطني، عمّار الحكيم، مساء الإثنين، مع رئيس البرلمان، سليم الجبوري، وتحالف القوى مشروع التسوية السياسية، مؤكداً التوصل إلى تفاهم كبير بشأنها. (العربي الجديد)
• بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع الزعيم الديني مقتدى الصدر في الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق والمنطقة، فيما رجحت مصادر مطلعة أن تسفر محادثاتهما عن تحالف يعارض «وثيقة التسوية التاريخية» التي طرحها رئيس «التحالف الوطني» عمار الحكيم. (الحياة اللندنية)
• أنهت معركة الموصل التي انطلقت في منتصف شهر يونيو/حزيران الماضي، مرحلتها الأولى قبل أكثر من أسبوعين بالسيطرة على 40 حيا في الجبهة الشرقية للموصل من أصل 65 حيا، ولم يعلن حتى الآن عن انطلاق المرحلة الثانية لاستعادة كافة الضفة الشرقية للمدينة وسط خلافات في الرؤى بين القوات العراقية والجانب الأميركي. (ق.العربية)
• قالت مصادر عسكرية، إن مسلحي تنظيم “الدولة الاسلامية” شنوا الإثنين هجمات عنيفة على القوات العراقية ومقاتلي “الحشد الشعبي”، داخل مدينة الموصل (شمال) وغربها، مما أوقع خسائر في صفوفها. (الأناضول،القدس العربي)
• يقود مسؤول الملف العراقي في حزب الله اللبناني، الشيخ محمد كوثراني، مساعي حثيثة لترطيب الأجواء بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي. (العرب)
• استقبل رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط، في دارته في كليمنصو مساء الإثنين، وفدا من قيادة “حزب الله” ضم المعاون السياسي للأمين العام للحزب الحاج حسين الخليل ومسؤول وحدة الإرتباط والتنسيق وفيق صفا. (النشرة)
• يبدأ البرلمان اللبناني اليوم مناقشة حكومة الرئيس سعد الحريري في بيانها الوزاري الذي طلبت الثقة على أساسه، وشعارها «استعادة الثقة» من قبل المواطن اللبناني والخارج، بعدما اهتز الإيمان بالدولة ومؤسساتها الدستورية والإدارية نتيجة انعكاس الأزمة السياسية في البلاد فراغاً في الرئاسة وتعطيلاً لأعمال الحكومة والعمل التشريعي والرقابي، أكثر من سنتين. (العنكبوت)

الشأن السوري:
• وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية خطابات إلى العديد من الجهات الدولية لتفعيل ما نص عليه قرار المجلس الوزاري للجامعة والصادر في 19 ديسمبر 2016 بشأن تطورات الوضع في سوريا، وبخاصة في مدينة حلب. (فيتو)
• رأى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن انتصار حلب يعني أن خيار إسقاط النظام في سوريا قد فشل، مع أنها ليست نهاية الحرب، وشنّ نصرالله هجوماً على الجماعات التكفيرية والدول الداعمة لها، لا سيّما الحزب الحاكم في تركيا ورجب طيب أردوغان. (الأخبار)
• حذر مصدر ميداني في مدينة حلب السورية من أن جيش النظام السوري يستعد لبدء عملية عسكرية بريف حلب الغربي، على اتجاه الراشدين وخان العسل، تزامناً مع أنباء عن حشود عسكرية لقوات بشار الأسد وحلفائها في الريف الجنوبي والغربي لحلب، بهدف التحضير لعمل عسكري قريب. (العربية نت،تسنيم)
• قال مقاتلو معارضة وسكان اليوم الثلاثاء أن الجيش السوري صعد قصفه الجوي لواد تسيطر عليه المعارضة المسلحة شمال غربي دمشق في إطار هجوم بدأ الأسبوع الماضي لاستعادة السيطرة على المنطقة الاستراتيجية التي يسرى فيها ينبوع رئيسي تستمد منه العاصمة معظم إمداداتها من المياه. (رويترز)
• أكد مصدر من قوات سوريا الديمقراطية، سيطرة القوات على قرية جعبر غربي في الريف الغربي لمدينة الرقة شمال شرقي سوريا، مساء الاثنين، في إطار حملة ‹غضب الفرات› ضد تنظيم الدولة الإسلامية. (آرانيوز)
• أفادت مصادر سورية بوقوع عمليات تفجير واغتيالات في صفوف المعارضة المسلحة في مدينة إدلب وريفها على يد مجهولين.(اليوم السابع)

الشأنان المصري والأردني:
• صدَّق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين، على قانون يعيد تنظيم عمل الصحافة والإعلام في البلاد، بعد إقراره من مجلس النواب (البرلمان)، وسط رفض نقابي وإعلامي واسع له. (الأناضول،رأي اليوم)
• بث التلفزيون المصري مقطعا مصورا ظهر فيه الصحفي المصري محمود حسين، وهو منتج أخبار بقناة الجزيرة القطرية، فيما قيل إنه اعترافات حول بعض المعدات والشرائط التي تخص القناة، حيث تتهمه السلطات المصرية بالمشاركة في “مخطط لإثارة الفوضى في مصر عن طريق بث إخبار كاذبة”، وتصف قناة الجزيرة الاتهامات الموجهة لحسين بأنها “ملفقة وكيدية”.(BBC)
• طالبت جماعة الإخوان المسلمين في مصر، الإثنين، بالإفراج عن مرشدها السابق المحبوس محمد مهدي عاكف، وكشفت أنه يواجه الموت بسبب مرضه. (عربي21)
• أدرج رئيس مجلس النواب، المهندس عاطف الطراونة، مذكرة حجب الثقة عن وزير الداخلية سلامة حماد على جدول أعمال جلسة اليوم، ووقع على المذكرة التي تبناها النائب مصلح الطراونة 48 نائباً، وجاءت بسبب ما اعتبره النواب الموقعون “قصورا بخصوص الأحداث الإرهابية التي وقعت في محافظة الكرك، الأحد الماضي، قبل وأثناء وبعد وقوعه”. (هلا نيوز)
• كشفت مصادر عن توجه نيابي الى تشكيل لجنة تقصي حقائق بأحداث الكرك تقدم نتائجها في موعد يحدده مجلس النواب ،ليصار بناءا عليها اتخاذ اجراءات ومحاسبة المقصرين في احداث الكرك، وبينت المصادر ان مجلس النواب يتجه الى عدم طرح مذكرة على التصويت في جلسته صباح الثلاثاء والتأني في استخدام ادوات المجلس الرقابية. (هلا نيوز)
• أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية الإثنين أحكاماً بالإعدام بحق أربعة أردنيين دينوا بقتل رجل أمن يعمل في إدارة مكافحة المخدرات في أيلول (سبتمبر) الماضي، وفق ما أفاد مصدر قضائي أردني. (الحياة اللندنية)

الشأنان الخليجي واليمني:
• أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بتنظيم حملة شعبية في جميع مناطق المملكة اعتباراً من يوم غد الثلاثاء لإغاثة الشعب السوري. (وكالات..)
• أبدى رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي، استغرابه طروحات وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري، مشيراً إلى أنه «يسوّق لأفكار ومقترحات لتنفيذ وعوده للحوثيين في سلطنة عُمان»، وقال: «طروحاته جعلت الميليشيات تتطاول وتتهرب من الخضوع للحل والسلام، بل وتتمادى في تصعيدها وعدوانها واستهتارها بالشعب اليمني وزيادة معاناته».(الحياة)
• وجه وزير الخارجية فيما يسمى بــ حكومة الإنقاذ الوطني التابعة لتحالف ميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي عبدالله صالح، المهندس هشام شرف، رساله للسفير اليمني الشرعي في الولايات المتحدة الأمريكية، متهما إياه بأخطر إنسان على اليمن. (إرم نيوز)
• شنت قوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية عمليات تمشيط للمواقع التي سيطرت عليها خلال اليومين الماضيين في مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء، بينما تتواصل المعارك بمختلف الأسلحة مع مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح. (ق.الجزيرة)
• أعلن في اليمن، عن انضمام قائد قوات الحرس الجمهوري في نهم شرق صنعاء العقيد علي عبدالله مقطيب إلى قوات الشرعية برفقة العديد من الجنود، حسب ما أفاد مراسلنا. (سكاي نيوز)

الشأن السوداني:
• كشفت نائب رئيس حزب الأمة القومي السوداني، مريم الصادق المهدي عن عزم زعيم الحزب الصادق المهدي العودة إلى السودان في يناير المقبل، حسب ما نقلت عنها وسائل إعلام سودانية. (سكاي نيوز)
• أجاز البرلمان السوداني، الاثنين، جملة التعديلات الدستورية المرتبطة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني في مرحلة السمات العامة، من بينها استحداث منصب رئيس الوزراء وإضافة مقاعد برلمانية تستوعب القوى المشاركة في الحوار.(العربي الجديد)

الشأن الدولي
• أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الإثنين، أن عدد النقاط الساخنة في العالم لم يتقلص، ولا يتم تسوية النزاعات التي طال أمدها، مشيرا إلى أن ذلك يدعو للقلق. (DW،القدس العربي)
• أعلنت وزارة الدفاع الروسية الاثنين عن انتشال 80 جثة من ضحايا الطائرة الروسية تو 154التي سقطت في البحر الاسود أول أمس الاحد. (رأي اليوم)
• اكد تحليل مضمون كاميرات المراقبة ان انيس العامري المشتبه بتنفيذه اعتداء برلين والذي قتلته الشرطة الايطالية الجمعة في ميلانو، عبر فعلا مدينة ليون في وسط شرق فرنسا، وفق ما افاد مصدر قريب من التحقيق الاثنين. (AFP،رأي اليوم)
• قال الجيش التركي إن 14 جندياً قتلوا خلال معارك شرسة في مدينة الباب السورية مع ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، وتساند تركيا عناصر من المعارضة السورية التي تسعى إلى طرد تنظيم الدولة الإسلامية من المدينة الواقعة شمالي البلاد، وأضاف الجيش أن “نحو 33 جندياً آخرين أصيبوا خلال هذه المعارك”.(BBC)
• اودع مسؤول مقصف صحيفة “جمهورييت” التركية المعارضة السجن، بتهمة “إهانة رئيس الدولة”، وذلك بعد قوله إنه يرفض تقديم الشاي لرجب طيب إردوغان، بحسب ما اوردت الصحيفة الاثنين. (ايلاف)
• أعلن الرئيس التشيكي ميلوش زيمان معارضته لقبول مهاجرين مسلمين في بلاده، مرجعا ذلك إلى أن “المسلمين غير قابلين للتأقلم مع أسلوب الحياة السائد في بلاده”. (إرم نيوز)

التقرير المسائي الاثنين 26-12-2016

الشأن السوري:
• قال رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف الاثنين، إنه مستعد لاستضافة المحادثات متعددة الأطراف بشأن الصراع في سوريا في العاصمة أستانة. (القدس العربي،رويترز)
• قال قيادي في حركة مشروع تونس في حوار مع صحيفة الصباح الأسبوعي الصادرة الإثنين، إن الأمين العام للحركة محسن مرزوق وعدد من القيادات سيتوجهون قريبا إلى سوريا من أجل الإعتذار باسم الشعب التونسي من الرئيس بشار الأسد بسبب الخلافات السياسية حول الموقف من الحرب في بلده. (رأي اليوم)
• دعت تركيا اليوم، الاثنين، أعضاء التحالف ضد داعش إلى تقديم دعم جوي للقوات التي تدعمها تركيا وتحاصر مدينة الباب السورية الخاضعة لسيطرة التنظيم المتطرف، وقال إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مؤتمر صحفي إن جهودا دبلوماسية مكثفة تجري من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في كل أنحاء سوريا. (ق.العربية)
• صرح المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين الاثنين، بأن تركيا اتفقت مع الولايات المتحدة على مشاركة ما يعرف باسم “الجيش السوري الحر” المدعوم من أنقرة في عمليات تحرير مدينة الرقة السورية من سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية. (القدس العربي،DW)
• أعلن الجيش التركي الاثنين أن ثلاثين مدنيا على الأقل قتلوا، كما أصيب آخرون بجروح، بعد أن شن تنظيم الدولة الإسلامية هجوما بمدينة الباب السورية لمنع الناس من الهرب، ويشهد محيط مدينة الباب قتالا محتدما بين تنظيم الدولة ومقاتلي المعارضة السورية المسلحة التي تدعمها القوات التركية في إطار ما يسمى عملية درع الفرات. (ق.الجزيرة)
• اتهم الجيش التركي الاثنين تنظيم الدولة الاسلامية بانه قتل ثلاثين مدنيا على الاقل كانوا يحاولون الفرار من الباب معقل الجهاديين في شمال سوريا الذي تحاول انقرة السيطرة عليه وتخوض معارك شرسة بهذا الهدف.(AFP)
• ناشد أهالي منطقة وادي بردى السورية المجتمع الدولي التدخل العاجل لحمايتهم مع استمرار قصف النظام و”مليشيا” حزب الله للقرى السكنية فيه، فيما سجلت معارك وغارات في العديد من المدن والبلدات الأخرى. (ق.الجزيرة)
• كشف مصدر عسكري سوري الأحد عن وصول تعزيزات عسكرية إضافية، إلى منطقة وادي بردى شمال غرب العاصمة دمشق؛ بغية تكثيف العملية العسكرية التي تشنها القوات الحكومية مدعومة بمقاتلين من “حزب الله” اللبناني على مسلحي المعارضة(رأي اليوم)
• عثرت السلطات السورية على 21 جثة لمدنيين في مدينة حلب اتهمت الفصائل المعارضة التي كانت تسيطر على شرق المدينة بإعدامهم، وفق ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) مساء الاحد. (القدس العربي،AFP)
• أكدت مصادر للمرصد السوري المعارض، مقتل عبد الرحمن شداد، المعروف بــ”أبو نمر السوري”، والذي فخخ طفلتيه وأرسل إحداهما وتدعى فاطمة (9 سنوات) لتفجير نفسها في مركز للشرطة في حي الميدان بالعاصمة السورية دمشق. (رأي اليوم)

الشأن العراقي:
• قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، نعارض أي قوات طائفية على أرض العراق وحريصون على عروبة العراق، واضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني ناصر جودة، أن الحشد الشعبي مؤسسة طائفية بحته، مؤكدا ان ميليشيات الحشد يقودها ضباط ايرانيون، وقال أيضاً نحرص على التصدي لأي عملية ارهابية عبر الحدود العراقية. (ق.العربية،RT)
• أكد مصدر عسكري عراقي أن المدفعية الأميركية المتمركزة بمنطقة الشلالات شمالي الموصل بدأت قصف مواقع تنظيم داعش بالمناطق الشمالية من المدينة، وقال الضابط بوحدة المدفعية بالجيش العراقي بهاء الزبيدي إنها المرة الأولى التي تقصف فيها القوات الأميركية بالمدفعية أهدافا لداعش بعد أن اقتصرت عملياتها، سابقا، على التدخل الجوي والدعم اللوجستي.(ق.العربية)
• ألمح القائد العسكري الجديد للتحالف الدولي ضد داعش، ستيفن تاونسند، إلى أن هزيمة داعش في الموصل والرقة واجتثاث خلاياه قد تستغرق سنتين إضافيتين، وكشف في حديث نشرته صحيفة “الديلي بيست” الاثنين أن التنظيم الإرهابي لم يعد كما كان بدائياً يحارب بالسكين، بل بات يتفنن في سحق ضحاياه، من السحق بالجرافات إلى المنشار الكهربائي، إلى النار.(ق.العربية)
• قالت مصادر أمنية عراقية إن سبعة جنود قتلوا خلال معارك عنيفة مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في الأحياء الشرقية لمدينة الموصل، بينما قتل وأصيب العشرات من المدنيين في غارات جوية غربي الموصل. (ق.الجزيرة)
• استقبل رئيس العراقي حيدر العبادي في منزله ببغداد، الاثنين، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، حيث تباحث الطرفان في عدد من القضايا من أبرزها المعارك الجارية في الموصل. (عربي21)

الشأن المصري:
• قالت الحكومة الإثيوبية إنها تتعاون إيجابيا مع مصر، لكنها في نفس الوقت تنتظر ردا على طلب تقدمت به لوقف نشاطات مجموعات معارضة تعمل علنا في مصر. (DW)
• قال مصدر في شركة “روس أتوم” الروسية، اليوم الاثنين، إن العقد بين الشركة ومصر لبناء محطة نووية قد يتم التوقيع عليه يوم الخميس المقبل، وأضاف المصدر في تصريحات لوكالة “نوفوستي” أنه “حسب معطيات “روس أتوم”، فإن الاستعدادات قائمة ليوم الخميس”.(سبوتنيك)

الشأنين الخليجي واليمني:
• كشف المعتقل الكويتي السابق في غوانتنامو فايز الكندري عن أن المحققين الأمريكيين أخبروهم وهم في المعتقل بأحداث الربيع العربي قبل وقوعها. (DW)
• اعلنت وزارة الداخلية السعودية ان اكثر من 2000 سعودي يقاتلون حاليا في منظمات جهادية في الخارج وان اكثر من 70% منهم يقاتلون في سوريا. (RT)
• افتتح محمد العايش مساعد وزير الدفاع السعودي في الرياض مصنع أنظمة الاتصالات العسكرية، الذي سينتج نحو ألفي جهاز سنويا تستخدم في مقاومة تهديدات الحرب الإلكترونية، وذلك في حضور وكيل وزارة الدفاع التركية لشؤون الصناعات الدفاعية الدكتور إسماعيل دمير. (ق.الجزيرة)
• قبلت محكمة موظفي الدولة بطهران، الطعن ضد حكم أصدرته الأسبوع الماضي يقضي بحبس 5 أشخاص لمدة 6 أشهر لكل منهم لإدانتهم بالمشاركة في اقتحام وحرق وتدمير ممتلكات سفارة المملكة العربية السعودية في مطلع يناير/كانون الثاني الماضي. (ق.العربية)
• زار الرئيس اليمني محافظة حضرموت للمرة الأولى منذ إنهاء سيطرة القاعدة على عاصمة المحافظة في أبريل/ نيسان الماضي لتأكيد سيطرته على غالبية مساحة البلاد. (RT)
• برزت حالة جدل وانقسامات بالمواقف بين صفوف حزب المؤتمر الشعبي العام اليمني الذي يتزعمه علي عبدالله صالح، وذلك بعد قيام الأخير بتعيين ابن شقيقه، العميد يحيى محمد عبدالله صالح بعضوية اللجنة العامة، التي تعد أعلى هيئة قيادية بالحزب، القرار الذي رأى فيه مراقبون خطوة توريثية أولى ربما تمهد لتسلم نجله، العميد أحمد، منصب الرئيس. (ق.العربية)
• قتل عدد من ظ”مليشيا” الحوثي وقوات الرئيس علي عبد الله صالح في مواجهات في تعز والبيضاء، بينما تواصل قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية اليمنية تقدمها في المعارك الدائرة شرق صنعاء، وقالت المصادر إن تسعة من مليشيا الحوثيين وقوات صالح قتلوا في مواجهات شهدتها جبهة القصر الجمهوري ومعسكر التشريفات والمكلكل شرق تعز. (ق.الجزيرة)
• شنت مقاتلات التحالف العربي اليوم الاثنين غارات جوية استهدفت مواقع للحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، بمحافظة عمران اليمينة شمال صنعاء. (كونا)

الشأن المغاربي:
• اعلن حزب العدالة والتنمية الإسلامي الفائز بالانتخابات البرلمانية المغربية إن أمينه العام عبد الإله بن كيران سيدخل في مشاورات جديدة مع باقي الأحزاب لإقناعها بتشكيل الحكومة وذلك عقب فشل جولة اولى. (الشروق)
• طالب العشرات من النشطاء بمدينتي الحسيمة والناظور، الواقعتين في أقصى الريف المغربي، بإعلان نتائج التحقيق في مقتل بائع السمك محسن فكري، في أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، والذي لقي حتفه بعد أن فرمته آلة ضغط النفايات لحظة إلقاء نفسه داخل شاحنة القمامة لاسترداد بضاعته المصادرة. (العربي الجديد)
• قالت إدارة السجون الجزائرية، اليوم الإثنين، إن نتائج تشريح جثة صحفي مسجون توفي قبل أيام “تؤكد عدم وجود آثار للعنف على جسده، جاء ذلك ردا على اتهامات من دفاع الصحفي المتوفي محمد تامالت، بتعرضه للضرب. (الاناضول)
• أنهى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، الأحد، زيارة إلى الجزائر، دامت يومًا وحدًا، وتندرج في خانة المشاورات المستمرة مع الجارة الغربية لطرابلس، التي استقبلت قبل أسبوع المشير خليفة حفتر. (ايلاف)
• قللت مصادر مقربة من الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر، من أهمية ظهور نجل الأخير، صدام، في حفل عسكري في الأردن قبل يومين، وكشفت مصادر عسكرية أن منح صدام حفتر رتبة النقيب يأتي مخالفاً للقواعد العسكرية، وهو محل انتقاد الدائرة المقربة من حفتر. (العربي الجديد)
• شن تنظيم الدولة الإسلامية أمس الأحد هجوما على قوات البنيان المرصوص في منطقة سواوة جنوبي سرت الليبية مما أدى إلى مقتل أحد عناصرها وجرح آخر. (ق.الجزيرة)

الشأن الدولي
• قالت موسكو الاثنين، إن العمل الإرهابي لا يدخل ضمن الأسباب الرئيسية لكارثة الطائرة العسكرية الروسية التي سقطت وتحطمت أمس فوق البحر الأسود وكان على متنها 92 راكباً. (ق.العربية)
• أعلنت مديرية الإعلام في وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، العثور على حطام الطائرة المنكوبة “تو-154″ في منطقة إجراء عملية البحث على مسافة 1700 متر من الشاطئ في قاع البحر. (سبوتنيك)
• كشف الأمن الفيدرالي الروسي عن أن الأسباب الفرضية لتحطم الطائرة الروسية في البحر الأسود، هي دخول جسم غريب إلى المحرك أو النوعية غير الجيدة للوقود أو خطأ في القيادة أو عطل فني. (سبوتنيك)
• أجلت السلطات الروسية نحو 3000 شخص من ثلاث محطات للقطارات بموسكو بسبب ورود تهديدات بتفجيرها اليوم الاثنين، وذكرت وكالات أنباء روسية أن الشرطة تلقت تهديدا من مجهول بوجود قنبلة. وقالت وكالة تاس إن الشرطة تستخدم الكلاب البوليسية لتفتيش المحطات الثلاث، وهي كازانسكي ولينينغرادسكي وياروسلافسكي.(ق.الجزيرة)
• قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن ” منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية، أعلنت انتقال 8 دول بينها تركيا من البلدان متوسطة الدخل إلى البلدان ذات الدخل المرتفع”.(الأناضول)

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.24 ثانية