جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 188 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الاخباري الفلسطيني 27-12-2016
بتاريخ الأربعاء 28 ديسمبر 2016 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الاخباري الفلسطيني 27-12-2016

27 ديسمبر، 2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام


المشهد الاخباري الفلسطيني 27-12-2016

27 ديسمبر، 2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• هنأ السيد الرئيس، أبناء شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية، وجميع الأصدقاء في العالم، بحصول دولة فلسطين على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 الخاص بالاستيطان، جاء ذلك في مستهل اجتماع اللجنة المركزية لحركة “فتح”، الذي ترأسه سيادته مساء أمس ، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.(وفــا،معــا،سما،PNN)
• قال السيد الرئيس حول قرار مجلس الأمن الأخير حول الاستيطان:”هذا القرار الذي جاء بعد 36 عاما من الاعتراضات، ولأول مرة يأتي ليؤكد على مرجعيات وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وليثبت رفض العالم للاستيطان باعتباره غير شرعي على كامل الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية”.(وفــا،معــا،سما،PNN)
• عقدت اللجنة المركزية لحركة فتح اجتماعا لها مساء أمس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، برئاسة السيد الرئيس، وأوضحت اللجنة المركزية في بيان لها، أنها ناقشت مجموعة من القضايا الهامة؛ منها قرار مجلس الأمن 2334 المتعلق بالاستيطان، مثمنة هذا القرار وشكرت الدول التي صوتت لصالحة. (وفــا،شاشة،معـا)
• ناقشت مركزية فتح خلال اجتماعها أمس، توزيع المهام بين مختلف الأعضاء، وقررت الانتهاء من هذا الأمر خلال الاجتماع المقبل، وذلك بعد استكمال المشاورات بين مختلف الأعضاء، كما قررت ايضا دراسة التوازنات في التعيينات بالمجلس الثوري لانعقاده بعد الانتهاء من احتفالات الانطلاقة والجهد الدولي الرامي لعقد مؤتمر باريس الدولي. (وفــا)
• قال عضو مركزية فتح، عباس زكي، إن نقاشات اجتماع مركزية الحركة، تمحورت حول قرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية وأهمية استغلال هذا الإنجاز الوطني، مضيفاً أن المركزية تباحثت حول الخطوات المقبلة التي ستنتهجها القيادة في المرحلة المقبلة والتباحث حول تداعيات قرار مجلس الأمن، وما قد ينتج عنه من تحديات. (دنيا الوطن)
• نفى عضو مركزية فتح، عباس زكي، تعيين أمين سر للحركة، أو أن يكون قد تم توزيع مهام أعضاء المركزية، باجتماع مركزية الحركة بالأمس، مشيراً إلى أن النقاشات تمحورت حول قرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية وأهمية استغلال هذا الإنجاز الوطني، إضافة إلى ملف المصالحة الفلسطينية وإبراز الصوت الفلسطيني الموحد.(دنيا الوطن)
• كشف عضو مركزية فتح، عزام الأحمد، عن اتصالات جرت مع الفصائل عقب المؤتمر العام السابع، لبحث ترتيبات عقد المجلس الوطني، موضحا أن هناك اجتماعا قريبا للجنة التحضيرية للمجلس الوطني، بهدف عقده والوصول إلى حكومة وحدة وطنية تمارس مهامها بشكل مطلق في الضفة وقطاع غزة ضمن صلاحيات مطلقة. (ت.فلسطين)
• أكد د. صائب عريقات، أن القيادة الفلسطينية ستعمل مجدداً على طلب العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، لافتاً إلى أنها ستتابع بشكل مستمر المجريات على الأرض مع أنطونيو غوتيريش، الذي اختير لشغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفاً لبان كي مون. (دنيا الوطن)
• أعرب د. صائب عريقات عن شكره العميق لجمهورية مصر العربية على دعمها قرار مجلس الامن الذي أدان الاستيطان الاسرئيلي ، مشيراً إلى أن اتهام مصر بالتخلي عن القضية الفلسطينية غير مقبول على الإطلاق، معرباً عن أمله بأن تأخذ إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الجانب الصحيح من القضية الفلسطينية. (ق.الحياة المصرية،ق.دريم)
• أكد واصل ابو يوسف عضو تنفيذية منظمة التحرير أهمية القرار الذي صدر عن مجلس الامن بإدانة الاستيطان بوصفه قرارا تاريخياً وتاريخي في سياق عدم شرعية وقانونية الاستيطان. (ت.فلسطين)
• أشاد عضو مركزية فتح، عزام الأحمد، بمواقف فصائل منظمة التحرير وحماس والجهاد الإسلامي عقب الانتصار الفلسطيني الذي تحقق بمجلس الأمن مؤخرا؛ وطنية مسئولة، وأضاف:”كل الفصائل قالت إن ما تحقق في مجلس الأمن إنجاز وطني كبير، يجب أن يتابع، وأول ما يجب القيام به الآن هو إنهاء الانقسام البغيض الذي يمثل مقدمة لإنهاء الاحتلال”.(ت.فلسطين)
• رحَّب النائب مصطفى البرغوثي، بقرار مجلس الأمن الاخير رغم ما وصفها ببعض الشوائب وبعض التحفظات على بعض النقاط فيه، حيث أكد أن القرار يمثل انتصارا للفلسطينيين، وهزيمة ماحقة لنتنياهو ومن يدعمه ويتعاون مع حكومته، مطالباً بتوسيع حركة المقاطعة وفرض العقوبات على إسرائيل.(ق.القدس)
• دعا القيادي بالجبهة الشعبية جميل مزهر، إلى توحيد المواقف الفلسطينية وتأسيس مرجعية مهمة للدخول بالاشتباك السياسي بعيدا عن مراهنات المفاوضات، وأضاف:”خيار القيادة الفلسطينية والسلطة لا زال يراهن على المفاوضات العبثية التي لا جدوى منها”، معربا عن امله بان يشكل قرار إدانة الاستيطان حافزا وقوة دفع لتوحيد الفلسطينيين. (ق.فلسطين اليوم)
• أكد حسام زملط مستشار الرئيس للشؤون الإستراتيجية، وجود عمل مكثف وجاد من أجل تحويل قرار مجلس الأمن الدولي بخصوص الاستيطان إلى خطوات تنفذ على الأرض، خاصة وأن القرار أسس لآليات دولية، متعهدا بتحويل حياة الاحتلال والاستيطان إلى جحيم، باستخدام كل أداة دولية متاحة. (ق.BBC)
• أشار القيادي في فتح محمد النحال إلى عزم القيادة الفلسطينية الذهاب الى الامم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية لتنفيذ قرار إدانة الاستيطان، وذلك رداً على تصاعد وتيرة الاستيطان والردود الهستيرية التي قامت بها حكومة الإحتلال.(ق.القدس)
• دعا المندوب الدائم لفلسطين بالأمم المتحدة السفير رياض منصور، إلى تشكيل هيئة قيادية فلسطينية على كافة المستويات من أجل التصدي لأي محاولة لإفشال قرار إدانة الاستيطان، واصفا قرار مجلس الأمن بـ”التاريخي”، وبأنه يدل على أن القيادة الفلسطينية لا زالت متمسكة بالثوابت الوطنية. (ق.فلسطين اليوم)
• قال وكيل وزارة الخارجية د. تيسير جردات ان هناك زيارة مرتقبة وهامة لوزير الخارجية الاردني ناصر جودة الى رام الله، الاسبوع الجاري يلتقي خلالها مع السيد الرئيس لبحث عدة قضايا، وستكون هذه اول زيارة لمسئول عربي ودولي عقب التصويت في مجلس الامن الدولي على ادانه الاستيطان والمطالبة بوقفة. (شاشة نيوز)
• قالت الاونروا، على لسان المستشار الاعلامي “عدنان ابو حسنه” انه لم يتصل بها احد حتى الان بشان الاجراءات التي ذكرتها وسائل اعلام الاحتلال حول نيته اتخاذه اجراءات ضدها ومنظمات اممية أخرى، وكانت صحيفة يديعوت احرونوت قد قالت إن من بين الاجراءات التي تنوي اسرائيل اتخاذها طرد الناطق الرسمي باسم الاونروا “كريس غينيس” لدوره التحريضي. (سما)
• أعرب سفير دولة فلسطين لدى أوكرانيا د. محمد الأسعد عن شكر بلاده العميق للقيادة الأوكرانية والشعب الأوكراني الصديق على موقفه الشجاع، بتصويت أوكرانيا لصالح القرار 2334 في مجلس الأمن الدولي ضد الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية. (أوكرانيا بالعربية)

مواقف اسرائيلية ودولية
• قال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، أمس، إن وزارة الخارجية الأوكرانية استدعت السفير الاسرائيلي لدى كييف لمناقشة سبب الغاء تل ابيب اجتماعا كان مقررا بين رئيسي وزراء الدولتين، بعد تصويت كييف لصالح قرار لمجلس الامن يدين الاستيطان الاسرئيلي في الاراضي الفلسطينية. (ج.القدس،شاشة،موقع العالم)
• أكد وزير الداخلية الإسرائيلي ارييه درعي أن بنيامين نتنياهو ملتزم بحل الدولتين ولا ينوي ضم مناطق في الضفة الغربية، وقال الوزير درعي، في تصريحات أوردتها الاذاعة الإسرائيلية، أن الادارة الأمريكية الحالية مارست الضغوط على الدول التي أيدت مشروع القرار الخاص بالاستيطان في مجلس الأمن الدولي. (DW،رأي اليوم)
• وصف المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية أوفير جندلمان، قرار مجلس الامن الذي أدان الاستيطان، بأنه قرار “مشين”، يدمر عملية السلام، ويعزز التعنت الفلسطيني برفض العودة إلى المفاوضات، زاعما أن حكومة الاحتلال لا تبني مستوطنات جديدة بل تبني مستوطنات في “حدودنا” التي ستكون ضمن أي اتفاق سلام مستقبلي، وفق زعمه.(ق.BBC)
• دعا أوفير جندلمان، القيادة الفلسطينية إلى التوقف عن ما وصفها “التكتيكات الفاشلة”، والعودة بدلا من ذلك للمفاوضات، وأضاف:”المشكلة ليست في المستوطنات بل تكمن في الرفض الفلسطيني المستمر الذي لا يعترف بحقنا على أرضنا وتقرير المصير على وطننا التاريخي، فمساحة المستوطنات لا تتعدى ال 2% من مساحة الضفة الغربية”.(ق.BBC)
• اتهم مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة رون ديرمر، الرئيس الأميركي باراك أوباما بـ”التآمر” على إسرائيل في مجلس الأمن الدولي، في إشارة إلى امتناع الولايات المتحدة عن التصويت في قرار إدانة الاستيطان. (سكاي نيوز،معـا)
• وصف الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الأمم المتحدة أمس بأنها “تبعث على الأسف” وذلك بعد أيام من تبنى قرار في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية وكتب ترامب على تويتر يقول “الأمم المتحدة تملك إمكانات هائلة لكنها بالوقت الحالي مجرد نادٍ يجتمع فيه الناس ويتحدثون ويقضون وقتا طيبا، تبعث على الأسف الشديد.”(اليوم السابع)
• أكد السفير أحمد ابو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن دور مصر في رعاية القضية الفلسطينية والمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، لا يستطيع أحد أن يزايد عليها، مشيرا إلى أنها كانت حريصة على خروج قرار ادانة الاستيطان في الشكل الذى يريده العرب، مع تجنب الفيتو الامريكي. (بوابة الوفد)
• أشار السفير أحمد ابو زيد، إلى أن الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، هو الذى اتصل بالرئيس السيسي، وتحدث معه حول القضية الفلسطينية، وهذه سابقة لم تحدث من قبل، موضحا أن “ترامب” عرض أنه يريد يكون شريك المستقبل القريب، في حل القضية الفلسطينية بكافة أبعادها. (بوابة الوفد)
• عبر نائب السفير البريطاني إلى إسرائيل عن “خيبة أمل” بسبب تقارير تفيد بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الغى لقاء مخطط مع نظيرته البريطانية تيريزا ماي، احتجاجا على دعم لندن لقرار في مجلس الأمن الدولي يدين الاستيطان في الضفة الغربية. (تايمز اوف اسرائيل)

أخبار أخرى
• دعا وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، يهود فرنسا لمغادرتها، وقال بكلمة له أمام مؤتمر حزب “إسرائيل بيتنا”:”ربما هذا هو الوقت المناسب للقول ليهود فرنسا هذا ليس بلدكم هذه ليست أرضكم اتركوا فرنسا وتعالوا إلى إسرائيل”، وذلك ردا على قرار عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط في فرنسا في 15 يناير/كانون الثاني 2017.(سبوتنيك)
• وافقت لجنة وزارية إسرائيلية على مشروع قرار يسمح بإصدار قرار يأمر مواقع إلكترونية مثل «فايسبوك» و«يوتيوب» بإزالة مواد يمكن اعتبارها «تحريضية»، معتبرة أنها تساهم في تحريض الفلسطينيين على العنف، ما أثار مخاوف حول فرض إسرائيل رقابة على محتوى الإنترنت. (الحياة اللندنية)
• أكد الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي أمس الاثنين إن فلسطين وحدها من توحد شعب تونس بحبها والتضحية من أجلها والفخر بمقاومتها، وأضاف المرزوقي في كلمة وجهها لحفل تأبين الشهيد المهندس الطيار محمد الزواري الذي تم تنظيمه في مدينة غزة، أن الزواري شرف شعب تونس ومهنته. (الغد نيوز)
• كشفت حكومة الوفاق الوطني أنها بصدد تطبيق قانون، منع ازدواجية العمل الوظيفي لموظفي القطاع العام في الضفة الغربية، وقال مأمون أبو شهلا وزير العمل إلى أن إمكانية تطبيق القرار على موظفي غزة ما زالت قيد الدراسة. (سوا)
• أعرب القيادي في حماس أحمد يوسف عن أمله، بأن تقوم الفصائل الفلسطينية بإسناد القرار في مجلس الأمن الدولي، داعيا إلى استثمار هذا الإنجاز على الأرض للوصول إلى المصالحة الوطنية. (ق.فلسطين اليوم)
• قال أحمد يوسف:”القرار في مجلس الأمن الدولي لا شك أنه رفع في منسوب المعنويات الفلسطينية فأصبح هناك بصيص من الأمل لدى الشارع الفلسطيني، وأصبح هناك مجتمع دولي ليس على طوع السياسة الإسرائيلية”، مؤكدا الإجماع الفلسطيني على أن هذا القرار هو إنجاز على الساحة الفلسطينية، يشير إلى نجاح السياسة والدبلوماسية الفلسطينية.(ق.فلسطين اليوم)

التقرير المسائي الاثنين 26-12-2016

• أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف أن السيد الرئيس مستعد للقاء في موسكو مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في أي وقت.(RT)
• كشفت مصادر مقربة من ديوان الرئاسة، بأن السيد الرئيس يعتزم إجراء تغيير وزاري مرتقب على الحكومة الحالية التي يترأسها د. رامي الحمد الله وذلك خلال الأسابيع الاولى من يناير المقبل، في وقت قالت المصادر” بأن الحمد لله أبلغ الرئيس أبو مازن إعفائه من رئاسة جديدة للحكومة وذلك لرغبته بالتفرغ لإدارة جامعة النجاح الوطنية بالضفة الغربية.” (قدس نت)
• أكدت القوى الوطنية والإسلامية خلال اجتماعها برام الله اليوم الاثنين، على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2344 القاضي بعدم شرعية وقانونية الاستيطان الاستعماري في أراضي دولة فلسطين الواقعة تحت الاحتلال بما فيها القدس عاصمة دولتنا والذي جاء بإجماع دولي. (وفــا)
• قال د. صائب عريقات، إن الرد على غطرسة حكومة المستوطنين، المستمرة في جرائم الاستيطان، والقتل، والاعتقالات، والحصار، والتي أدارت ظهرها لرسالة العالم أجمع، ستكون بجملة من الخطوات منها محكمة الجنايات الدولية للنظر في مختلف جرائم الاحتلال وعلى رأسها الاستيطان. (وفــا،ق.القدس)
• قال د. محمد اشتية، إن قرار مجلس الأمن ضد الاستيطان، سيفتح أبوابا مشرعة للحراك الدولي الدبلوماسي الفلسطيني، فهو اعتراف دولي بأن الاستيطان غير شرعي وغير قانوني، وأضاف بأن القرار يصب في صلب الاستراتيجية التي أقرها المؤتمر السابع والتي نصّت على تشجيع المقاومة الشعبية، والذهاب للمنظمات الدولية وتعزيز المقاطعة الاقتصادية دولياً للاحتلال.(وفا)
• قال عضو مركزية فتح اللواء جبريل رجوب ان مركزية فتح ستبحث مساء اليوم عدة ملفات على رأسها تبني مجلس الامن الدولي قرار ادانة الاستيطان لوضع اليات لترجمة هذا القرار لمواجهة الاحتلال الاسرائيلي وبحث الاستعدادات المتعلقة بإحياء الانطلاقة الثانية والخمسين لحركة فتح وإنضاج فكرة العمل بقيادة جماعية اضافة الى اخر تطورات المصالحة الوطنية. (معــا)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير صالح رأفت ان اجتماع للجنة التنفيذية سيعقد غدا الثلاثاء لبحث الخطوات التي ستتخذ عقب اقرار مجلس الامن قرار ادانة الاستيطان ومتابعة العمل مع المؤسسات الدولية لتطبيقه وملف المصالحة الوطنية. (معــا،شاشة)
• وصفت عضو تنفيذية منظمة التحرير حنان عشراوي، ردود الفعل الإسرائيلية على قرار مجلس الأمن رقم (2334)، الذي أدان الاستيطان، بالهستيرية وغير العقلانية، مؤكدة أنها ردود غير مسئولة ومنفلتة من عقالها. (وفــا)
• حذر وزير الخارجية د. رياض المالكي، في حديث نشرته “الأيام” في صفحتها الأولى بعددها الصادر اليوم، من أنه إذا ما تمادت الحكومة الإسرائيلية في الاستيطان بعد قرار مجلس الأمن، فإن فلسطين ستدرس التوجه إلى المجلس مجدداً؛ لطلب قرار ضمن البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وربما نبدأ بالحديث عن عقوبات تفرض على إسرائيل نتيجة لهذا التوجه.(ج.الأيام)
• قال د. رياض المالكي إن السلطة الوطنية ستقوم بتفعيل كل ما له علاقة بالقانون الدولي والاستعانة بكافة الخبراء القانونيين للاستفادة من كيفية استثمار ما جاء في القرار الأممي بشأن الاستيطان، وأضاف أنه أصبح بإمكان فلسطين الآن وبعد أن أصبح قرار الاستيطان جزءا من القانون الدولي اتخاذ الإجراءات والتدابير القانونية. (ص.فلسطين)
• طلب حزب يش عتيد من عضو الكنيست أفي ديختر الذي يترأس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، استدعاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتوضيح “التدهور الخطير بعلاقات اسرائيل الخارجية” في اعقاب مشروع قرار لمجلس الامن الدولي يدين الاستيطان الإسرائيلي.(تايمز اوف اسرائيل)
• التقى بنيامين نتنياهو السفير الأميركي في الدولة العبرية دانيال شابيرو بعد يومين من امتناع الولايات المتحدة عن التصويت على قرار في مجلس الأمن يدين الاستيطان الإسرائيلي ما أدى إلى تبني القرار، وجاء اللقاء بين نتنياهو والسفير الأميركي بعد ساعات من استدعاء وزارة الخارجية الإسرائيلية ممثلي 14 دولة أيدت التصويت التاريخي في مجلس الأمن. (ق.العربية)
• ذكر شلومو شمير، الكاتب في صحيفة معار يف، أن امتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض الفيتو على القرار الدولي الخاص بالاستيطان الإسرائيلي يعتبر نهاية عهد فاشل من سياسة الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي يترك البيت الأبيض مع إرث كبير من الانتقام من إسرائيل الحليفة الوحيدة لواشنطن بالمنطقة. (ق.الجزيرة)
• صرح دان كورتزر دبلوماسي أمريكي سابق شغل منصب سفير الولايات المتحدة في إسرائيل في عهد الرئيس الامريكي السابق، جورج دابليو، بأن اللهجة “البغيضة” لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، عقب قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدين النشاط الاستيطاني الإسرائيلي، “غير مقبولة”.(القدس العربي،DW)
• هاجم وزير الجيش الاسرائيلي زعيم حزب “اسرائيل بيتنا” فرنسا على نيتها عقد المؤتمر الدولي للسلام في العاصمة الفرنسية باريس منتصف الشهر القادم، معتبرا بأن هدف هذا المؤتمر هو المساس بأمن اسرائيل وفقا لما نشرته المواقع العبرية.(معــا)
• دعا عضو مركزية فتح محمد اشتية أوروبا إلى أن تتبنى المبادرة لتصبح مبادرة أوروبية وليست فرنسية فقط، لافتا إلى أن فرنسا مقبلة على انتخابات وفي حال مغادرة الحزب الاشتراكي سدة الحكم ووصول اليمين واليمين المتطرف، فإن سير المبادرة سيتضرر. (وفــا)
• بحث عضو تنفيذية منظمة التحرير أحمد مجدلاني، مع وزيري الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبد الله، والخدمة المدنية الشيخ خالد بن عمر بن سعيد، اليوم ، سبل تعزيز التعاون بما يخدم المصالح المشتركة، وأكد مجدلاني خلال لقائه الوزيرين في مسقط، عمق العلاقات الفلسطينية العمانية، وأهمية تطويرها وتعزيزها. (وفــا)
• استدعت أجهزة “حماس”، اليوم الاثنين، للتحقيق، في إحدى مقراتها غرب مدينة غزة، الروائي، القيادي الفتحاوي، والمحافظ في ديوان الرئاسة عاطف أبو سيف. (وفــا)

مقال اليوم

انجاز تاريخي ومهمات ارقى

بقلم:يحيى رباح / الحياة الجديدة
قرار مجلس الامن الدولي الذي صوت بالإجماع ضد الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية، هو انتصار تاريخي بارز للشعب الفلسطيني وقياداته الوطنية الشرعية، فقد ذهب اليه الرئيس ابو مازن بكل شجاعة وجسارة، ففاز بهذا القرار الذي يعادل في مركزيته قرار التقسيم رقم 181 في عام 1947، ذهب بدون تراجع وبدون تأجيل وبدون صفقات، مع ان الاوضاع في فلسطين وفي الضفة ليست في احسن احوالها، فهناك عندنا في فلسطين بعض الاطراف ما زالت تحت سقف الصفر، يرددون اناشيد قديمة لا يعونها،وهناك في المنطقة اطراف مازالت تحت سقف المعايير القديمة، بينما القيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس ابو مازن قرأت المشهد الدولي بعمق، وادركت ان علاقات القوى الرئيسية ليست على حالها، فجاء هذا القرار الذي كان لطمة قاسية للسياسات الاسرائيلية وفشلا قاسيا للقراءة الاسرائيلية لواقع القوى الدولية واولوياتها، وهو ما انعكس بسلوك يصل الى مستوى الهستيريا في السلوك السياسي الاسرائيلي، نتيناهو يرغي ويزيد وهو يرتدي جلباب ابيه، ولا يقرأ بدقة ماذا يحدث في العالم، وداني دانون المندوب الاسرائيلي في الامم المتحدة مبهوت، والصراخ الاسرائيلي شرقا وغربا، ولكن اسرائيل تعرف ان الذين اتخذوا القرار هم اولا الخمسة الدائمو العضوية في مجلس الامن، اميركا بالامتناع عن التصويت، أي” دعه يمر” وبريطانيا وفرنسا والاتحاد الروسي والصين، فهل هؤلاء اخذوا القرار بدون دراسة ؟؟؟ اما العشرة غير الدائمين فكانوا اكثر اصرارا على التصويت والفوز حتى وان اصابت بعضهم قشعريرة خاطفة بحكم التشبث بالمعايير القديمة.
القرار هو نهاية شاملة وسقوط نهائي للادعاءات والاكاذيب الاسرائيلية بان الارض الفلسطينية التي جرى احتلالها عام 1967 هي ارض متنازع عليها، انها ارض دولة فلسطين، والاستيطان فيها غير شرعي وغير قانوني ولن يكون وهذا الاستيطان يجب ان ينتهي وهذا الاستيطان هو القاعدة المركزية للاحتلال الذي حتما يجب ان ينتهي، وهذا هو قرار المؤتمر السابع لحركة فتح الذي اعلن العام القادم، عام انهاء الاحتلال .

لم يعد هناك اي مجال امام اي قوى فلسطينية لتهرب من جديد الى منظومات الضجيج الفارغ، “واليوم خمر وغدا امر” والصراع مع الاحتلال ارتقى درجة صراع، وقف فيه العالم بأرقى مستوى الى جانب دولتنا لتكون حقيقة ملموسة على الارض، القرار انتصار تاريخي، ومفصل حاسم، فهيا الى الكفاح، وهيا الى البناء، وهيا الى العمل، اما بضائع الكلام القديم فقد اتضح انها بضائع فات اوانها ولا تصلح لبناء المستقبل .

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



المواضيع المرتبطة

متابعات إعلامية

جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.18 ثانية