جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 331 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الاخباري العربي والدولي 16-9-2016
بتاريخ الجمعة 16 سبتمبر 2016 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الاخباري العربي والدولي 16-9-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام


المشهد الاخباري العربي والدولي 16-9-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

الشأنان السوري والأردني:
• يعقد الرئيس الأمريكي باراك أوباما اجتماعا الجمعة مع مستشاريه للأمن القومي، ومن بينهم وزير الخارجية جون كيرى ووزير الدفاع آشتون كارتر، لبحث الاتفاق الأمريكي الروسي في سوريا، بحسب ما أفاد مسئولون أميركيون الخميس. (القدس العربي)
• اتهمت الولايات المتحدة النظام السوري بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى حلب، مهددةً بوقف التعاون العسكري مع روسيا إذا سجلت خروقات للهدنة، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش ارنست، إن قوافل المساعدات الإنسانية تواجه صعوبات جمة على الحدود التركية السورية، وذلك بعد مرور ثلاثة إيام على سريان الهدنة. (ق.العربية)
• أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) مساء الخميس أنه ليست لديها معلومات أو حقائق بشأن ما إذا كان جيش النظام السوري بدأ الانسحاب من طريق الكاستيلو في حلب، وذلك ردا على إعلان هيئة الأركان الروسية أن قوات النظام بدأت الانسحاب من الطريق لإنشاء منطقة خالية من السلاح، حسب الاتفاق الروسي الأميركي. (ق.العربية،ق.الجزيرة)
• قال عضو الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية جورج صبرة إن المعارضة السورية تطالب القيادة الروسية بالتخلي عن دعم بقاء بشار الأسد في السلطة، لأنه يمثل حجر عثرة في حل الأزمة السورية، وأضاف صبرة أن أي دور لبشار الأسد في سوريا المستقبل سيكون عامل دفع باتجاه التطرف والإرهاب، ليس داخل سوريا وحدها بل في المنطقة كلها. (ق.الجزيرة)
• قال مسؤولون أميركيون بارزون إن الجيش الأميركي سيحول وجهة طائرات استطلاع من مناطق إلى أخرى وسيزيد عدد محللي الاستخبارات لتنسيق الهجمات مع روسيا بموجب اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا من أجل استهداف المتشددين. (سكاي نيوز)
• قالت المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون الخميس إن نجاح وقف إطلاق النار في سوريا، الذي توسطت فيه الولايات المتحدة وروسيا، يتوقف على ما إذا كانت موسكو ستقرر أن من مصلحتها المضي قدماً في الاتفاق.(رويترز،القدس العربي)
• قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر في بيان صحفي أمس الخميس إن اتفاق وقف الأعمال القتالية الذي توسطت فيه الولايات المتحدة وروسيا في سوريا متماسك بشكل عام وإن كان غير مثالي. (اليوم السابع)
• قتل 23 شخصا، بينهم تسعة اطفال، الخميس في قصف جوي استهدف مدينة الميادين الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة دير الزور في شرق سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. (AFP)
• اتهمت الولايات المتحدة كلا من روسيا والنظام السوري بعرقلة دخول المساعدات الإنسانية، كما اعتبر الائتلاف الوطني السوري المعارض أن طلب مبعوث الأمم المتحدة ستفان دي ميستورا تصريحا من النظام لإدخال المساعدات يخالف القرارات الدولية. (ق.الجزيرة)
• قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بأن المنظمات الدولية لديها نحو 90 شاحنة محملة بالمساعدات بانتظار دخول حلب، وطالب بان كي مون بضرورة تأمين الطريق الذي ستسلكه قوافل المساعدات، وقال الأمين العام للأمم المتحدة لقناة “الحدث” إن تفاصيل الاتفاق الروسي الأميركي لا تزال مبهمة وحان الوقت للعودة إلى طاولة المفاوضات في جنيف. (ق.العربية)
• تنتظر شاحنات الأمم المتحدة المحملة بالمساعدات من تركيا، في منطقة عازلة على الحدود مع سوريا تمهيدا لنقلها إلى شرق حلب مع بدء انسحاب الجيش السوري من طريق الكاستيلو . (اليوم السابع)
• طالبت منظمة العفو الدولية السلطات الأردنية بتسهيل عبور المساعدات الإنسانية لنحو 75 ألف سوري عالقين على حدودها الشمالية الشرقية في مخيم الركبان، الواقع بين الحدود السورية والأردنية. (ق.الجزيرة)
• استهجن مصدر رسمي مسؤول التقرير التلفزيوني الذي بث على قناة الجزيرة الاخبارية والذي حمل عنوان ‘ﺍﻟﻮﻻﺋﻢ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺮﺷﺢ ﻟﻜﺴﺐ ﻋﻘﻮﻝ ﻭﻗﻠﻮﺏ الناخبين في الاردن’. (عمون)

الشأن العراقي:
• قصف طيران التحالف الدولي، تجمعات لمسلحي تنظيم (داعش)، مما أسفر عن مقتل عشرات من الإرهابيين واحباط هجوم التنظيم على محيط سد حديثة في محافظة الأنبار غربي العراق. (اليوم السابع)

الشأن اللبناني:
• أعلنت المديرية العامة للأمن العام اللبناني الخميس الانتهاء من التحقيق في قضية انفجار”كسارة- زحلة”، الذي وقع نهاية الشهر الماضي، مشيرة إلى أنها وضعت يدها على الخلية التي قامت بالتفجير، وهي مؤلفة من لبنانيين وسوريين تم توقيف بعضهم . (DW،القدس العربي)
• يرجح كثيرون من السياسيين اللبنانيين في مجالسهم الخاصة كفة تأجيل إجراء الانتخابات النيابية المقررة في موعدها الربيع المقبل، على إمكان إنجازها، لكنهم لا يملكون الجرأة على البوح بموقفهم خشية رد فعل هيئات المجتمع المدني ولجوء بعض الكتل النيابية إلى الانخراط في مزايدات لتخفي من خلالها رغبتها الحقيقية. (الحياة اللندنية)

الشأن المصري:
• أثارت، ما تعرف بـ”مبادرة واشنطن”، جدلاً سياسياً في الأوساط المصرية، منذ نشر بنودها، والتي جرى التوافق عليها خلال ملتقى الحوار الوطني، الذي انطلقت أعماله تحت عنوان “وطن للجميع”، مطلع سبتمبر الجاري، بالعاصمة الأميركية واشنطن.(العربي الجديد)
• استنفرت القاهرة للإعداد لزيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لنيويورك التي تبدأ الأحد، لرئاسة وفد بلاده في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويلتقي على هامشها مرشحة الحزب الديموقراطي للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون. (الحياة اللندنية)
• قال خبير القانون الدولي، المستشار حسن أحمد عامر، إن مصر تمتلك الكثير من الآليات اليوم للقيام بعدة خطوات والتي من بينها الترويج لإستعادة الأموال المهربة، خاصة أنها عضو غير دائم في مجلس الأمن وقادرة على التسويق لكل ما ترغب به، مؤكدا أن موقع مصر يحتم عليها أن تسعى لهذا. (محيط)

الشأنان الخليجي واليمني:
• بحث أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، اليوم الخميس، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها الوضع في سورية، وذلك خلال لقاء جمعهما في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة البريطانية لندن. (محيط،كونا)
• بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، والبابا فرانسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بما يخدم القضايا الإنسانية ويعزز قيم السلام والتعايش بين مختلف شعوب ومناطق العالم. (ق.العربية)
• صدت القوات السعودية هجوماً للميليشيات الحوثية على جبل دخان في قطاع جازان، ونتج عن ذلك مقتل 25 من المهاجمين، وإصابة 30 آخرين. (ق.العربية)
• قال اللواء أحمد عسيري، مستشار وزير الدفاع السعودي، إن القتلى من ميليشيات الحوثيين وقوات صالح على الحدود السعودية-اليمنية يعدون يوميا بالعشرات، كاشفاً أن “محاولات الميليشيات التسلل للحدود السعودية لم تتوقف”. (ق.العربية)
• رحب المجلس السياسي الأعلى المشكل من قبل الحوثيين وحزب الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، مساء الخميس، بدعوة مجلس الأمن الدولي للأطراف اليمنية المتصارعة بسرعة استئناف مشاورات السلام. (DW)
• اعتبر مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة، السفير خالد اليماني، أن الميليشيات الانقلابية لم ترسل أي إشارات لليمنيين أو المجتمع الدولي بأنها ستقبل بالحلول السلمية لحل الأزمة اليمنية أو أنها على استعداد لتطبيق قرارات مجلس الأمن المتعلقة باليمن.
• أفادت مصادر عسكرية يمنية، الخميس، بسقوط صاروخ باليستي أطلقته ميليشيات الحوثي وصالح على أطراف مدينة مأرب دون أن يسجل أي خسائر بشرية. (سكاي نيوز)
• قتل اربعون مقاتلا خلال يومين في اليمن في معارك بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين حول مدينة تعز، بحسب ما افاد ضابط الخميس. (AFP)

الشأن المغاربي:
• أيّد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الخميس فكرة “إرجاع” مراكب المهاجرين إلى ليبيا، لمنعهم من الوصول الى ايطاليا، في إجراء قال إن له “اثرا رادعا”. (ق.العربية)
• قال نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية، الدكتور مختار غباشي، إن القاهرة قادرة على إيجاد حل للتوافق بين البرلمان الليبي وبين حكومة الوفاق الوطني إذا استطاعت جمع الفرقاء، موضحاً أن الأزمة في ليبيا هي صراع في الأصل بين أطراف سياسية ثم ميلشيات مسلحة. (محيط)
• قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن عملية إعادة توزيع مناطق النفوذ في قطاع النفط بليبيا “لا ينبغي أن تؤثر على تسوية النزاع هناك. (اليوم السابع)
• اعلن المبعوث الاميركي الخاص الى ليبيا جوناثان واينر ان الولايات المتحدة تؤيد تصدير النفط من الموانئ التي خرجت عن سيطرة حكومة الوفاق الوطني المدعومة من المجتمع الدولي طالما ان عائدات المبيعات تصب في صالح هذه الحكومة وحدها.(رأي اليوم)
• تمكنت قوات حرس السواحل التابعة لرئاسة أركان القوات البحرية الليبية من ضبط حوالي 1450 مهاجر من جنسيات عربية وبنغالية وإفريقية مختلفة، من بينهم 13 ليبيا، قرب سواحلها. (سكاي نيوز)
• أعلنت قيادة الجيش الأمريكي توجيه 150 ضربة جوية لعناصر تنظيم “داعش” الإرهابي، ومواقعه في ليبيا منذ بدء الضربات الجوية الأمريكية ضده في الأول من أغسطس الماضي. (اليوم السابع)
• قالت الخارجية المغربية، إن جامايكا قرّرت سحب اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” المعلنة من طرف واحد من قبل جبهة البوليساريو، على “الصحراء” التي تصر الرباط على أحقيتها فيها وتبعيتها لها. (الأناضول،رويترز،هس برس)

الشأن الدولي
• قال وزير الخارجية الكوري الشمالي رى يونج-هو خلال قمة حركة عدم الانحياز في فنزويلا، أمس، إن بلاده مستعدة لـ”هجوم مضاد” في مواجهة “استفزاز” الولايات المتحدة، وأوضح ” أننا مستعدون للقيام بهجوم مضاد، ضد استفزاز الأعداء، ويأتي هذا التحذير بعد تحليق قاذفتين أميركيتين، الثلاثاء فوق كوريا الجنوبية في استعراض للقوة امام بيونج يانج. (الحياة اللندنية)
• أعلنت الإذاعة العبرية العامة أن “إسرائيل” أطلقت بنجاح قمرا اصطناعيا إلى الفضاء لأغراض التجسس على منطقة الشرق الأوسط، وقالت الإذاعة إن وزارة الحرب “الإسرائيلية” ودائرة الصناعات الجوية، قامت بإطلاق القمر الاصطناعي “أوفيك 11” إلى الفضاء الخارجي، من قاعدة “بالماحيم” جنوب الأراضي المحتلة عام 1948. (ق.القدس)
• اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ايهود باراك رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتانياهو بتعريض امن اسرائيل القومي للخطر والتسبب بتقليص المساعدات العسكرية الاميركية بسبب “انعدام المسؤولية” في علاقاته مع واشنطن. (رأي اليوم)
• اتهم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي إد رويس، حكومة الرئيس الأميركي أوباما بأنها بمنحها مبالغ نقدية لإيران لا يمكن تعقبها، “سهلت الطريق لطهران للاستمرار بتمويل الجماعات الإرهابية”، كما اتهم الإدارة بأنها “تجاوزت سياسة أميركا المعتادة ودفعت أموالاً مقابل إطلاق سراح رهائن أميركيين في إيران”. (ق.العربية)
• نشر المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب، الخميس، نتائج فحوصات طبية أجراها في الآونة الأخيرة وأكد طبيبه أنه في “وضع صحي ممتاز”. (ق.العربية)
• اعتبر رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز أن فوز المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب في التصويت المقرر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل سيكون مشكلة للعالم أجمع، وسيشجع على انتخاب شخصيات مماثلة في أوروبا. (ق.الجزيرة)
• أقرّ مجلس النواب الأميركي، أمس الخميس، مشروع قانون يمنع نقل المعتقلين من سجن غوانتانمو خلال وجود الرئيس، باراك أوباما، في سدة الحكم أو لحين توقيعه مشروع قانون جديداً بشأن السياسة الدفاعية. (العربي الجديد)
• أصدرت لجنة المخابرات بمجلس النواب الأميركي تقريرا لاذعا، الخميس، يتهم إدوارد سنودن الموظف السابق بوكالة الأمن القومي بتسريب أسرار “ألحقت ضررا هائلا” بالأمن القومي للولايات المتحدة. (سكاي نيوز)
• قالت الشرطة الأمريكية إن رجلا هاجم 5 من قوات شرطة نيويورك بساطور ما أسفر عن إصابة أحد رجال الشرطة في وجهه وذلك قبل أن تطلق قوات الشرطة النارعلى الشخص مرتكب الهجوم. (المصري اليوم)
• اعلنت الخزانة الاميركية الخميس فرض عقوبات مالية على رجلين موجودين في تركيا، للاشتباه بتقديمهما مساعدة مالية لتنظيم الدولة الاسلامية بحسب بيان. (اليوم السابع)
• اعلنت السفارة البريطانية في تركيا انها ستغلق ابوابها امام العموم الجمعة “لاسباب امنية” في وقت تشهد فيه تركيا منذ عدة اشهر موجة عنف واعتداءات غير مسبوقة. (AFP)

التقرير المسائي الخميس 15-9-2016

الشأن السوري:
• اعلنت واشنطن ان وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف اتفقا خلال مكالمة هاتفية الاربعاء على تمديد الهدنة السارية في سوريا منذ الاثنين لمدة 48 ساعة اضافية تنتهي مساء الجمعة. (رأي اليوم)
• قال وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرو، اليوم الخميس، إن فرنسا تريد الاطلاع على نص اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا، حتى لا يحدث لبس فيما يتعلق بمن المستهدف على الأرض. (رويترز)
• وجهت الأمم المتحدة اتهامات إلى الحكومة السورية بعرقلة توصيل مساعدات المنظمة الدولية التي كان من المفترض نقلها بسلاسة بموجب اتفاق أمريكي روسي للسلام، فيما وجهت روسيا بدورها اتهاما إلى الولايات المتحدة بعدم الوفاء بالتزاماتها حيال اتفاق الهدنة الروسي – الأميركي في سوريا.(سكاي نيوز)
• حذر مسؤولون أميركيون حاليون وسابقون في الجيش الأميركي وأجهزة الاستخبارات، من أن القيام بعمليات مشتركة مع روسيا في سوريا “محفوف بالمخاطر السياسية والعسكرية والقانونية”.(سكاي نيوز)
• قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية سي آي أي جون برينان، إن بلاده لا تمتلك حلا سريعا أو عصا سحرية للمشاكل السورية، مبررا ذلك بكثرة الأطراف الداخلية والخارجية المتصارعة، والانقسام الطائفي، وسنوات القمع. (ق.الجزيرة)
• قالت وزارة الخارجية الروسية الخميس إن تصريحات الولايات المتحدة حول مزاعم عدم استعداد روسيا للتقيد بـوقف إطلاق النار في سوريا غير منطقية وغير بناءة وجددت دعوتها إلى نشر الوثائق المتعلقة بالاتفاق الروسي الأميركي حول سوريا تجنبا لأية تخمينات. (ق.الجزيرة)
• أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنها تسلمت من واشنطن قائمة بالمجموعات المعارضة السورية الموالية لها، واصفة أن ما جرى تقديمه ليس بالدقيق، وقال فيكتور بوزنيخير، النائب الأول لرئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، إن عدم دقة المعطيات عن المعارضة يصعب من محاربة الإرهاب. (روسيا اليوم)
• أعلنت روسيا، أن الجيش السوري بدأ عمليا في الانسحاب من طريق الكاستيلو الاستراتيجي في محافظة حلب شمالي سوريا، وكان انسحاب الجيش السوري متوقعا من الطريق الذي يؤدي إلى الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة شرقي حلب. (RT)
• عبر العديد من مسؤولي وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون الذين عاشوا الحرب الباردة في بداية مشوارهم العملي، عن قلقهم وعدم ارتياحهم من احتمال التعاون الميداني بين الولايات المتحدة وروسيا في سوريا، وتراوحت ردود أفعال المسؤولين العسكريين الأميركيين بين الحذر والتشكك الصريح إزاء إنشاء مركز مشترك مقره جنيف. (ق.الجزيرة)
• يتوجه رئيس اركان القوات الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف اليوم، الى تركيا لبحث تسوية النزاع في سوريا والتعاون العسكري، حسبما اعلن الجيش الروسي على خلفية الانفراج بين موسكو وانقرة بعد اشهر من الازمة الدبلوماسية. (AFP)
• حث مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا الخميس النظام السوري على السماح “فورا” بتوزيع المساعدة الانسانية مؤكدا ان حتى الروس اعربوا عن “خيبة املهم” من هذا الامر. (رأي اليوم)
• اتهم الجيش الروسي الخميس الولايات المتحدة بعدم الوفاء بالتزاماتها الواردة ضمن اتفاق الهدنة في سوريا عبر عدم ممارسة ضغط على فصائل المعارضة لكي تنأى بنفسها عن الجهاديين. (رأي اليوم)

الشأن العراقي:
• ذكرت مصادر من الشرطة العراقية الخميس، إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 16 آخرون في انفجارين منفصلين في العاصمة بغداد. (DW)

الشأن الأردني:
• تشكل مشاركة حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين في الأردن، تحديا للدولة التي تحاول استعادة ثقة الشارع بالانتخابات، واختبارا للجماعة التي قاطعت الانتخابات لنحو تسعة أعوام وتحاول إعادة بناء شرعيتها عبر البرلمان. (AFP)

الشأن اللبناني:
• أعلن «تكتّل التغيير والإصلاح» النيابي عن نيته التحرك في «28 الجاري حيث محطة الاستحقاق الرئاسي الوطني (الجلسة النيابية الـ45 لانتخاب رئيس) و13 تشرين الأول (أكتوبر) (ذكرى إزاحة العماد ميشال عون من قصر بعبدا عام 1990) إذا ما وصلنا إلى استحقاقاتنا وسلطاتنا ومواقعنا معلقة على خشبة الكيد والظلم».(الحياة اللندنية)
• دان حزب الله عملية الذبح التي قام بها تنظيم الدولة صبيحة عيد الأضحى بحق عدد من أبناء دير الزور وذلك في بيان مساء أمس الأربعاء. (رأي اليوم)

الشأنان الخليجي واليمني:
• دعا ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى تعزيز التعاون بين الدول والمنظمات الإقليمية والدولية، من أجل صياغة إستراتيجيات تعزز من قيم الحوار البناء بين الثقافات واحترام المعتقدات والأديان ونشر ثقافة السلام. (سكاي نيوز)
• أجلت محكمة بحرينية الخميس، نظر القضية المتهم فيها ثلاثة أشخاص، من بينهم رجل الدين الشيعي الأبرز في البلاد آية الله عيسى أحمد قاسم، إلى جلسة 26 أيلول/سبتمبر الحالي. (DW)
• طالب أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، إيران بالكف عن التوجهات الخاطئة نحو إخوانهم المسلمين من العرب، وحذرها من أي استخدام للقوة في خصومتها مع المملكة، وذلك في رد على انتقادات إيرانية لإدارة الرياض لمناسك الحج. (ق.الجزيرة)
• سلمت السعودية رسالة إلى مجلس الأمن الدولي حول انتهاكات إيران لقرار مجلس الأمن رقم 2216 المتعلق باليمن، مطالبة المجلس باتخاذ الإجراءات المناسبة لإيقاف إيران عن القيام بأي عمل غير مشروع في اليمن، كما شددت السعودية على حقها في اتخاذ كل الإجراءات المناسبة لمواجهة التهديدات من جانب ميليشيات الحوثي وصالح، المدعومة والممولة من إيران.(كونا)
• سقط عدد من القتلى في المعارك المتصاعدة، خلال الفترة الأخيرة، بين مسلحي جماعة “أنصار الله” (الحوثيون) والقوات السعودية على الشريط الحدودي بين اليمن والمملكة، وذكرت وسائل إعلام سعودية رسمية وخاصة، الأربعاء، أن 5 جنود سعوديين قتلوا في معارك على الحدود الجنوبية مع اليمن. (الأناضول)
• سمحت قوات التحالف العربي بنقل وفد الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام من مسقط إلى صنعاء وذلك بعد منعه من المغادرة لأكثر من 40 يوما، بحسب مصدر في جماعة “أنصار الله” الحوثية. (رأي اليوم)

الشأن المغاربي:
• دعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السراج، جميع أطراف الأزمة في البلاد إلى الاجتماع لمناقشة آلية إنهاء الصراع، بما يعزز فرص تنفيذ الاتفاق السياسي. (ق.العربية)
• صرح المستشار السياسي لرئيس مجلس النواب الليبي د.”عبدالله عتامنه”، بأن اعتراض الاتحاد الأوروبي على سيطرة الجيش الوطني الليبي على منطقة الهلال النفطي يعود إلى أن الدول الغربية والأوروبية تحب أن تمارس دور الوصاية.(سبوتنيك)
• فاقمت سيطرة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على موانئ الهلال النفطي حالة الانقسام في ليبيا إذ انتقد النائب الثاني لرئيس المجلس الأعلى للدولة تلك الخطوة، بينما رقى رئيس برلمان طبرق المنحل حفتر لرتبة مشير، وقال محمد معزب النائب الثاني لرئيس المجلس الأعلى للدولة بليبيا إن سيطرة قوات حفتر على الموانئ خطوة غير مقبولة ومستغربة. (ق.الجزيرة)
• أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا الخميس رفع حالة “القوة القاهرة” عن موانئ رئيسية في منطقة الهلال النفطي في الشرق، في خطوة تفتح الباب امام استئناف التصدير بشكل قانوني من هذه الموانئ. (AFP)
• أعلنت شركة النفط الوطنية الليبية أنها عقدت أول صفقة تصدير للنفط من موانئ الهلال النفطي، بعد أيام من سيطرة الجيش الوطني على موانئ التصدير في رأس لانوف والسدرة وزويتينة. (سكاي نيوز)
• قالت وزارة الداخلية التونسية، الخميس، إنها ألقت القبض على ثلاثة تجار بولاية القصرين غربي البلاد، بتهمة التورط في تمويل جماعات إرهابية تنشط في الولاية. (الشروق)

الشأن الدولي
• حظي خبر توقيع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الأميركي باراك أوباما، على اتفاق المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل بما يصل إلى 38 مليار دولار ب 10 سنوات، بتغطية خبرية أكثر منها تحليلية بالإعلام الأميركي.(سكاي نيوز)
• مدد الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، العقوبات المفروضة ضد 146 شخصاً و37 كياناً، لمدة ستة أشهر أخرى، على خلفية الأزمة في أوكرانيا، من بينهم المساعدين المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. (رويترز)
• طالب نواب بريطانيون باستدعاء رئيس الوزراء السابق دافيد كاميرون، للمثول أمام البرلمان من أجل شرح حيثيات قراره بالمشاركة في الحملة العسكرية الدولية على ليبيا عام 2011، التي أدت إسقاط نظام معمر القذافي. (BBC)
• إزدادت خلال الآونة الأخيرة حوادث الاحتكاك بين السفن الأميركية في الخيلج العربي وبحر العرب وزوارق الحرس الثوري الإيراني في المنطقة، وصلت إلى حد تحذيرات متبادلة بخطر حدوث اشتباكات ومواجهات بين الطرفين. (ق.العربية)
• أعلن «الحرس الثوري» أن القوات المسلحة الإيرانية ستنظّم الأسبوع المقبل عرضاً عسكرياً ضخماً في طهران وفي ميناء بندر عباس، لإظهار «سيادة» إيران في الخليج الذي اعتبرته «بيتها»، و «نصحت» القوات الأميركية بمغادرته. تزامن ذلك مع إعلان البحرية الأميركية أن طهران هدّدت بإسقاط طائرتين تابعتين لها، كانتا تحلّقان فوق مضيق هرمز. (الحياة اللندنية)
• اكد قائد فيلق القدس التابع لحرس الثورة الإسلامية الإيرانية أنه وبالتوكل على الله، سيبقى جنديا مدى حياته، مفندا الأقاويل التي تحدثت عن خوضه غمار السياسة والمشاركة في الانتخابات الرئاسية. (قناة العالم
• قال رئيس البرلمان الأوروبي، مارتن شولتز، لمجلة “دير شبيغل” الألمانية إن فوز المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، في التصويت المقرر في نوفمبر(تشرين الثاني)، سيكون مشكلة للعالم أجمع وسيشجع على انتخاب شخصيات مماثلة في أوروبا. (موقع 24 الإماراتي)
• افاد استطلاع للرأي نشرت نتيجته الخميس أن المرشحين الى الرئاسة الامريكية دونالد ترامب وهيلاري كلينتون متعادلان وان الديمقراطيين يفقدون حماستهم للتصويت. (القدس العربي)
• تم اختراق حساب البريد الإلكتروني لوزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولين باول، مما كشف عن آرائه المحرجة في المرشحين الاثنين لانتخابات الرئاسة الأمريكية، وأبدى باول ،الذي تولى منصب وزير الخارجية خلال الفترة من 2001 حتى 2005 ، آراء سلبية تجاه هيلاري كلينتون ودونالد ترامب. (DW)
• هددت الولايات المتحدة الاربعاء بالسعي لاستصدار قرار من مجلس الامن يفرض حظرا دوليا على تصدير الاسلحة الى جنوب السودان اذا لم توافق جوبا على انتشار قوة حماية افريقية على اراضيها، لكن روسيا لا تزال تتردد حيال ذلك. (رأي اليوم)
• اختار «الحزب الديموقراطي» الذي يمثل المعارضة الرئيسة في اليابان وزيرة سابقة لتكون الزعيمة الأولى له اليوم، بعد زوبعة ثارت في اللحظات الأخيرة عندما تبين أنها تحمل الجنسية التايوانية، ما يخالف القانون الياباني. (الحياة اللندنية)

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.29 ثانية