جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 316 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

المرأة والمجتمع
[ المرأة والمجتمع ]

·مواصفات المرأة المفضلة للرجل
·أحمد عرار : قطر الخليج
·منال حسن: التجميل من الموهبة إلى الاحتراف
·لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل وليد إبراهيم سليمان أبو جاموس
·عدلي حسونة : المؤتمر السابع لحركة فتح
·علي الخشيبان : كإعادة طرح مبادرة السلام العربية لقطع الطريق على مزايدي القضية
·(125) ألف فتاة عانس في غزة : الفتيات يبحثن عن الأمان رغم البطالة والحرب !
·حقيقة أعتذار شاعر الموال بشأن الأستقالة من مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافيه
·( اسطورة الحب ) للكاتبة الفلسطينية ( اسراء عبوشي )


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الاخباري الفلسطيني 11-8-2016
بتاريخ الجمعة 16 سبتمبر 2016 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الاخباري الفلسطيني 11-8-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام


المشهد الاخباري الفلسطيني 11-8-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• استشهد الشاب محمد عبد السراحين من بلدة بيت أولا قضاء الخليل مساء أمس الخميس، متأثرا بإصابته بعد إطلاق النار عليه اثناء عملية اعتقاله من بلدته بيت اولا قضاء الخليل ظهر أمس. (ت.فلسطين،وكالات..)
• قال السيد الرئيس أمس أن دولة قطر عرضت استضافة حوار شامل بين فتح وحماس، ونأمل من هذا الحوار أن يوصل الى تشكيل حكومة وحدة وطنية، تمهيداً لإجراء انتخابات، وإنهاء الإنقسام، وجاء كلام سيادته اثناء لقاء على مأدبة عشاء بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، ضم قادة وشخصيات موريتانية بينهم وزراء ونواب، وأكد فيه أن الجهود جارية لإنهاء الانقسام.(سما)
• التقى السيد الرئيس ، مساء أمس ، في العاصمة الموريتانية، السفراء العرب المعتمدين لدى نواكشوط، ووضع سيادته السفراء العرب بصورة التطورات والمستجدات الفلسطينية، والانتهاكات الاسرائيلية، وعملية السلام المتعثرة بسبب التعنت الاسرائيلي.(ت.فلسطين،وفــا)
• أبدت وسائل الاعلام الموريتانية، اهتماما كبيرا بزيارة السيد الرئيس، الى هذا البلد الشقيق، وأفردت لها مساحات واسعة في تغطيتها الاخبارية، فقد تناولت وكالة الانباء الموريتانية “وام” الزيارة باهتمام بالغ، وخصتها بتغطية واسعة من التقارير والصور، التي تعكس الاهتمام الرسمي والشعبي بتطوير العلاقات بين البلدين. (ت.فلسطين،وفــا)
• ذكر د. صائب عريقات ، أن السيد الرئيس وخلال كلمته غدا السبت أمام قمة عدم الانحياز في فنزويلا وخلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة سيجدد المطالبة “بتوفير الحماية الدولية لشعبنا من الاحتلال ومستوطنيه”.(قدس نت)
• اتهم د. صائب عريقات إسرائيل ، بأنها “أنهت” اتفاق أوسلو للسلام المرحلي مع الفلسطينيين، بحديثها عن مواعيد لم تلتزم بها وبتكثيفها للاستيطان في الأراضي الفلسطينية، وأضاف أن “الحكومة الحالية في إسرائيل أثبتت مرارا بأنها ضد اتفاق أوسلو وضد عملية السلام واختارت بديلا عن ذلك بتكريس الاستيطان والاحتلال والخطوات أحادية الجانب”. (قدس نت)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير د. واصل ابو يوسف ، انه ثبت بالشكل الملموس ان اتفاق اوسلو كان اتفاقا كارثيا على الشعب الفلسطيني، وقال أبو يوسف، أن اتفاق اوسلو لم يحقق أي انجاز على صعيد القضية الفلسطينية بل على العكس من ذلك كان هناك محاولة لتكبيل الشعب الفلسطيني، ومحاولة تيئيس الشعب الفلسطيني. (PNN)
• أعرب وزير الخارجية رياض المالكي خلال القائه كلمة فلسطين بقمة دول عدم الانحياز والمنعقدة بفنزويلا، عن تقدير فلسطين للدعم الدؤوب والمستمر لقضاياها العادلة، كما تقدم بالشكر للدول الاعضاء على دعمهم لفلسطين، معبرا عن آمال وطموحات الشعب الفلسطيني بمستقبل ينعمون فيه بالحرية والسلام والأمن بعيدا عن الاحتلال والاستعمار والإذلال وغياب العدالة. (وفــا)
• دعا د. رياض المالكي، المجتمع الدولي بما فيه الدول الاعضاء بحركة عدم الانحياز إلى الاضطلاع بالمسؤوليات القانونية والاخلاقية المناطة بها لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، واتخاذ الاجراءات القانونية بحق مرتكبي الجرائم التي ترقى الى جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، ومنعهم من دخول دولهم، اضافة لوقف التعامل مع المنتجات الاستيطانية.(ت.فلسطين)
• ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال اتصال هاتفي التسوية الفلسطينية الإسرائيلية بما في ذلك آفاق استئناف الحوار المباشر بين الطرفين. (معــا،روسيا اليوم)
• قال نتنياهو:”مر عامين منذ انتهاء الحرب على قطاع غزة، وأوضحنا لأعدائنا بغزة بأن قواعد اللعبة تغيرت، وأضاف:”اعتقد بأن تلك المنظمات قد استوعبت تلك الضربة، ولكن الوضع في الشرق الأوسط لا يمكن معرفة ما يحدث بعد فيه بعد مرور يوم، ولكن لن نبقي ساكتين ولن نبقي مكتوفي الأيدي ولن نقبل بإطلاق صاروخ أو قذيفة هاوون من غزة أو من سوريا. (سما)
• قال رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله: إن الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على أكثر من 85 في المئة من مصادرنا المائية، ويصادر حقنا المشروع في تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي، خاصة في المناطق المسماة (ج)، التي تشكل 64 في المئة من مساحة الضفة الغربية. (ق.القدس)
• أجرى د. ياسر الوادية عضو الإطار القيادي لمنظمة التحرير ورئيس تجمع الشخصيات المستقلة إتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء د. رامي الحمدالله، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وأكد الوادية عضو الإطار القيادي لمنظمة التحرير على أهمية تكثيف الجهود السياسية والاقتصادية على المستوى العربي والدولي في المرحلة الحساسة من تاريخ الشعب الفلسطيني. (معــا)
• إعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن بقاء قطاع غزة تحت الحصار يعد قنبلة موقوتة، مشيراً الى أن مواصلة حرمان سكان القطاع يغذي التطرف في المنطقة، وشدد كي مون على أهمية حل الدولتين، والذي بموجبه سيبقى الإسرائيليون والفلسطينيون شعبان جاران وعليهما التفاوض لإيجاد سبيل للعيش جنبا إلى جنب بسلام وأمان. (سما)
• قررت وزارة التعليم في الجزائر فتح تحقيق مستعجل حول إدراج كلمة “إسرائيل” بدلاً من “فلسطين” في خريطة بكتاب الجغرافيا للسنة الأولى من التعليم المتوسط، وقررت سحب الكتاب بعد أن أثار موجة استياء في البلاد التي لا تقيم علاقات مع تل أبيب. (القدس العربي)
• أكد أسرى حركة “فتح” في بيان وصل نادي الأسير نسخة منه، مساء أمس، أنه وفي إطار الخطوات التصعيدية المقررة، تضامناً مع الشقيقين محمد ومحمود البلبول ومالك القاضي، المستمرون في إضرابهم عن الطعام؛ تم رفع 70 اسما من أسماء الأسرى المتضامنين في الإضراب، منهم من شرع به ومنهم سينضم له في إطار الدفعات. (ت.فلسطين)

التقرير المسائي الخميس 15-9-2016

• عقد السيد الرئيس، مع نظيره الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، جلسة مباحثات منفردة، وذلك في العاصمة نوكشط، وعلى هامش ذلك وقع نائب رئيس الوزراء، ووزير الاقتصاد الموريتاني المختار ولد اجاي، ثلاث اتفاقيات وهي: إنشاء لجنة مشتركة، وتشجيع وضمان الاستثمار، والمشاورات السياسية. (وفــا،ت.فلسطين)
• أطلع وزير الخارجية رياض المالكي، وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل غارسيا-مارغايو، ، على آخر المستجدات في الساحة الفلسطينية والتحركات الدولية التي يقوم بها الجانب الفلسطيني لدعم عقد مؤتمر باريس الدولي في نهاية العام، كما شدد المالكي، على أهميه الجهود الدولية، لكي تسمح إسرائيل لفلسطينيي القدس بالمشاركة في الانتخابات القادمة. (وفــا)
• أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل غارسيا-مارغايو، دعم بلاده للسلطة الوطنية ، وجهود السيد الرئيس ومواقفه المؤيدة لنجاح مؤتمر باريس للسلام، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي، في مدريد.(وفــا)
• أكد وزير الخارجية الإسباني دعم بلاده لعقد مؤتمر باريس الدولي، وان إسبانيا ستقوم بالدعوة الى اجتماع لرجال الأديان المسيحية والإسلامية واليهودية من فلسطين وإسرائيل في شهر نوفمبر المقبل لمناقشه تحالف الحضارات ودعم الجهود السلمية. (وفــا)
• أكد وزير الثقافة والتعليم في جمهورية سان مارينو جوسيبي مورغنتي، أهمية احلال السلام بين فلسطين واسرائيل، وقال مورغنتي، إن جمهورية سان مارينو تؤكد على موقفها الداعم لحل سلمي على مبدأ حل الدولتين واهمية ذلك للاستقرار والتعايش في منطقة الشرق الأوسط، معربا عن أسفه لموقف بلاده خلال التصويت على الاعتراف بدولة فلسطين. (وفــا)
• ابلغ عضو مركزية فتح عزام الأحمد اوساطا رسمية أردنية قبل يومين بأنه لم يقصد المملكة الأردنية الهاشمية تحديدا عندما تحدث عن “الجغرافيا التي تحاول السيطرة على القرار الفلسطيني”، بل قصد مصر الكبرى التي ترتبط بحدود جغرافية مع قطاع غزة . (رأي اليوم)
• اثار النائب العربي في الكينيسيت الإسرائيلي 48 الاستياء في اسرائيل بعد ان كتب ان شيمون بيريز مغطى بالدم الفلسطيني “من رأسه الى اخمص قدميه”. (رأي اليوم)
• قال المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي إنه يجب التحرك على كافة المستويات الميدانية والدولية لإنقاذ حياة اسرانا البواسل المضربين عن الطعام، والذين يتصدون بإرادتهم وامعائهم الخاوية لظلم السجان والاحتلال الغاشم، وحمَّل القواسمي الاحتلال الاسرائيلي وحكومته المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين عن الطعام. (وفــا)
• قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، إن الأسير المضرب مالك القاضي في وضع صحي صعب جدا، وأوضح قراقع، أن الأسير القاضي المضرب عن لطعام منذ 71 يوما يمر في وضع صحي صعب، في أخطر حالة صحية في تاريخ الاضرابات الفردية منذ عام 2011، ويصارع الموت في مستشفى “ولفسون” ، وهو في حالة غيبوبة منذ 7 أيام.(وفــا)
• قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، إن 100 أسير شرعوا بإضراب مفتوح تضامنا مع الأسرى المضربين الشقيقين محمد ومحمود البلبول والأسير مالك القاضي. (وفــا)
• أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها إزاء تدهور صحة ثلاثة معتقلين فلسطينيين، يرقدون في المستشفيات الإسرائيلية جراء إضرابهم عن الطعام رفضا لاعتقالهم الاداري، وأوضح الصليب أن الأسيرين محمد البلبول، محمود البلبول ومالك القاضي يخوضون إضرابا عن الطعام لأكثر من 60 يوماً. (معــا)
• أفاد تقرير للمركز الاعلامي لشؤون القدس والأقصى أن ما تسمى بسلطة أراضي إسرائيل خصصت نحو مليون شيقل لحفر نفق ضخم بين عين سلوان والمسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة. (شاشة نيوز)
• أشاد النائب مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية، بانطلاق سفينتي الأمل و زيتونة لكسر الحصار على غزة.(دنيا الوطن)
• رافقت سفيرة فلسطين لدى ايطاليا مي كيله، اليوم الخميس، وفدا ايطاليا من “جمعيه كي لا ننسى صبرا وشاتيلا”، إلى مخيم شاتيلا، وعدد من مخيمات لبنان. (وفــا)
• انطلق من ميناء برشلونة أسطول الحرية المكون من السفينتين “زيتونة”، و”أمل”، الى سواحل فلسطين، لفك الحصار عن قطاع غزة. (وفــا)
• دعت حركة الجهاد الإسلامي في محافظات الضفة الغربية المحتلة أبناء الشعب الفلسطيني الى النفير العام يوم غد الجمعة نصرةً لمدينة القدس والأسرى، وتأتي دعوة حركة الجهاد الاسلامي في ذكرى انطلاق انتفاضة القدس، تحت شعار “يا قدس إنا قادمون”، حيث من المقرر ان ينطلق النفير العام من أمام جامع جنين الكبير عقب صلاة الجمعة. (ق.فلسطين اليوم)
• شخصيات فلسطين تناشد الملك عبد الله اطلاق سراح غازي الحسيني. (معــا)
• قالت مصادر رفيعة المستوى في قطاع غزة أن حركة حماس انتهت حديثاً من صياغة ما أسمته “الوثيقة السياسية”، تتضمن مواقفها من مجمل الجوانب المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، والعلاقة مع منظمة التحرير، وبقية الفصائل الوطنية، إضافة إلى طبيعة العلاقة مع الدول العربية والإسلامية والأجنبية.(الخليج اون لاين)
• قالت مصادر إن حماس تدرس إجراء تعديلات على نظامها الداخلي الخاص، المتعلق بطريقة إجراء الانتخابات وصلاحيات رئيس المكتب السياسي وأعضاء المكتب ومجلس شورى الحركة، ومكان إقامة رئيس المكتب كذلك، قبل الانتخابات المرتقبة نهاية العام الحالي، وذلك بهدف تمكين إسماعيل هنية من قيادة المكتب السياسي.(الشرق الاوسط)
• نقلت مصادر فلسطينية في قطاع غزة ان حركة حماس تخطط لاستغلال فرصة اداء فريضة الحج لتهريب الاموال والوسائل التقنية عن طريق مكاتب الحج وهو ما سيعرض الحجاج للخطر حين عودتهم الى قطاع غزة بعد حوالي اسبوع عبر المعبر.(الوحدة الاخباري)

مقال اليوم

صبرا وشاتيلا.. وأخواتها وسوريا من بعدها

بقلم: نصري صايغ / السفير اللبنانية
أربعة وثلاثون عاماً، عمر المجزرة، صبرا وشاتيلا ضد النسيان. لم يعترف أحد بالدم، ظلت المجزرة تبحث عن القتلة. إنهم معروفون بالتورية اللبنانية. دخلت المجزرة ملفات الكتمان القضائي. لم يُتّهم أحد. لم يُستدعَ أحد. لم يُحكَمْ على أحد… النسيان يخبِّئ الجرائم! وحده الضمير يصبّ ملحه على جروح الماضي، يقول بغضب غير معلن: خبّأوا المجرمين ولكن الجريمة ناطقة، والمجرمون بيننا.
عدم الاعتراف، عدم المساءلة، عدم المحاكمة، عدم العقاب، يورِّث عادة النسيان وآفة الاعتياد. ما أفدح أن تصبح الجريمة خبراً عابراً! ما أفظع ألا نتعلّم شيئاً من الحرب! صبرا وشاتيلا، كانت منتشرة من قبل وهي الآن. سيرة المشرق العربي ليست بريئة من الارتكاب، من الفظائع، من الأهوال. من الاغتصاب، من تقطيع الأوصال. يبدو أن لا أحد بريئاً. حيث يكون السلاح يكون قانون الحرب، هو القتل. فلا وجود لنصف قتل. الرحمة، ضعف استراتيجي، تطبيقاً لقول فيلسوف الحروب كلاوشفتز: «كل عمل مهمّ سواء أكان بربرياً أو متوحّشاً ممكن تبريره بالضرورات الاستراتيجية»… إذاً، تباً للاستراتيجيات، مطحنة الإنسانية الدموية. الاستراتيجيا، تبرر كل الحروب. هي «المقدس» العسكري. هي اللاهوت السياسي، هي غفران المجزرة.
هكذا حدث في لبنان. هكذا حدث من قبل. هكذا يحدث في سوريا. هكذا، يتوقع في غير مكان وفي غير زمان: العبرانيون أحرقوا الكنعانيين. سيبيون الأفريقي، قائد روما الاستراتيجي ومحرق قرطاجة بمن فيها، ذبح سكان نومانس. القائد باربروس قطع مئتي منخار ومئتي شفة ودزينات من الأذرع. سمل العيون وصلَمَ الآذان. المجازر في القرن العشرين فاقت التصوّر. فداحة الاستراتيجيات بأسباب مختلفة وبدوافع أطماع فائقة التملك والتسلط، بلغت حدود ممارسة الإبادة الجماعية: أرمن، يهود، بيافريون، عراقيون، روانديون والباب مفتوح في المشرق، على فقدان نصاب الشعوب. سينقص المشرق من بعض شعوبه لصالح ذئاب المذاهب والأعراق والأديان. بالأمس صبرا وشاتيلا واليوم، مثلها في سوريا، بأيدي الأعداء والحلفاء، مهما كان الانتماء.
التاريخ، كل التاريخ، كلام ينزف دماً. لبنان لم يجرؤ على كتابة تاريخه. فضّل الكتمان، والسبَّ الباطني. هناك دائماً، عنف مكتوم. حولنا، عنف تخطّى مجزرة صبرا وشاتيلا. حولنا، المجرمون يتباهون بالارتكاب. «داعش» وشقيقاته يتباهون بالسفك وأساليب القتل. وقائع الحروب يُعاد بثها إعلامياً. لدينا قتل بلذة. قتل مقدس. قتل واجب. قتل من أجل الله. قتل من أجل السماء والأرض. قتل من أجل القتل. قتل يغتذي من القتل. إننا نعايش القتلة. ونتشاور معهم، وندعوهم إلى حلول سياسية بشعة. يصحّ ما قاله ارسطو عن السلب: «السلب مهنة، مثل الصناعة والزراعة»، يمكن تعميم ذلك وفق الصيغة التالية: «الحرب مهنة شائعة، مثل الصناعة والزراعة والعالم الرقمي و»… دول كثيرة تقوم رفاهيتها اليوم، على ما ارتكبته إبان استعمارها واحتلالها لأفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية. نادر أن تجد في التاريخ، أمة لم ترتكب، أو لم يُرتكب بحقها، ما يسمح لأصحاب الضمائر أن يصفوا هذا العالم، «بالغابة التي تساكنت فيها الوحوش». «ليفياتان» بحجم المعمورة.
لصبرا وشاتيلا كلام ممنوع. ممنوع أن تسمع بها. تمر المناسبة على جماعات، اختارت الضمير قاعدة لقراءة التاريخ ومحاسبة فظائعه. تمر صبرا وشاتيلا على هذه الخاصة، فيما الآخرون باتوا بعيدين جداً عنها. كان هذا الابتعاد خيارها. الضمير يحرِّض. النسيان يدفن المقتولين ويُخفي القتلة. حتى الدول العريقة في «حقوق الإنسان» اختارت أن تنجو من محكمة الضمير. منعت بلجيكا محاكمة شارون. تماماً، كما تحاول تركيا تبرئة نفسها من دماء الأرمن… ليس لهذه الدول ما ينضح قيماً وإنسانية.
ولصبرا وشاتيلا، كلام قبل فوات الأوان. للمخيمين قصة متصلة بحروب إسرائيل وحلفائها على المخيمات. ففي الذكرى العاشرة لانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من الجنوب اللبناني، قال ايهود باراك، لقد فشلت إسرائيل في اجتياح لبنان. كان هدف ارييل شارون حل المشكلة الفلسطينية نهائياً. ويقتضي تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي، طحن المقاومة الفلسطينية وطرد الفلسطينيين من لبنان، عبر تهجيرهم إلى الأردن، وطن الفلسطينيين. كانت صبرا وشاتيلا ضحية هذه الاستراتيجية التي تلقّت ضربة باغتيال بشير الجميل، وضربات متلاحقة من المقاومة الوطنية. كان المطلوب أن يكون لبنان بلا فلسطينيين. المجزرة كانت للترويع، وتهجير من تبقى منهم في المخيمات إلى الأردن. الشراكة الميدانية بين لبنانيين وإسرائيليين فشلت. سقطت الاستراتيجية بدماء الفلسطينيين والمقاومة الوطنية والإسلامية في لبنان.
ولصبرا وشاتيلا اليوم كلام آخر: لم نتعلّم بعد. الحرب في كل الأمكنة العربية، المشهد العربي ينبئ بأن المجزرة لم تنته بعد. التحضير لاحتفالات الرقص بين الأموات مستمرّة: قتيل يرث قتيلاً. ضحية ترث ضحية. موت يسبق موتاً… هذه بلاد مدعوّة لأن تفرح بموتها. فرح من جيش الثأر من الآخر. لقد امتلأ العراء العربي بخيام اللاجئين.
ولصبرا وشاتيلا كلام يُستعاد: لا تغمضوا أعينكم، مهما قلَّت أعدادكم. لا تقبلوا بمبدأ المسامحة، كأن يسامح الأعداء أنفسهم. أو، كأن يسامح المجرمون بعضهم بعضاً، على طريقة لبنان الذي ورث حكم الميليشيات المرتكبة للكبائر من المجازر. الذين حكموا لبنان بعد الطائف سامحوا بعضهم بعضاً، غسلوا أيديهم من دماء اللبنانيين. ما أفدح هذا السلام! لا بد من أن يظل أحد ما يقرع ضمائرنا ويحذرنا من الصمت.
الصمت ارتكاب ولا يعيد إلينا البراءة. ما حدث في صبرا وشاتيلا، ليس عابراً. إنه الوصمة، ولا يُمحى. وما حدث في سوريا وما يحدث يستحق أن يُقال فيه: «يا خجل التاريخ» من هذه الأمة».
كم صبرا وشاتيلا في ما تبقى من سوريا؟

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.98 ثانية