جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 282 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: تميم معمر : الواقـــع الصحفـــي ..!!
بتاريخ الجمعة 10 يونيو 2016 الموضوع: قضايا وآراء


https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/13434844_10154162665080119_3289111193839440713_n.jpg?oh=1639d1a0c92f291830272b541126dc98&oe=5808D7BE
الواقـــع الصحفـــي ..!!
تميم معمر – غزة

تبدو النوائب في حياتنا أخذت طابع تناسلي ومتشابه إلى حد بعيد , فمن الطبيعي أن يكون لدى الصحفيين القدرة على القيام بمهامهم الصحفية والحفاظ على المهنة وتقاليدها



الواقـــع الصحفـــي ..!!
تميم معمر – غزة

تبدو النوائب في حياتنا أخذت طابع تناسلي ومتشابه إلى حد بعيد , فمن الطبيعي أن يكون لدى الصحفيين القدرة على القيام بمهامهم الصحفية والحفاظ على المهنة وتقاليدها كما هو الحال في كل بلدان العالم , لكن في بلادنا يصبح الحليم حيراناً في ظل تنازع الصحفيون في مساحة التشاطر وصولاً إلى انفتاح أمورهم حسب الأهواء , ونرى الكل يضرب بسيف الأخلاق والإيثار .. فرحماك ربي من جمهرة الأولياء الصالحين .. والتجمهرات الصحفية المتناثرة في ذروة الأنانية والعنجهية التي يريد أصحابها الظهور تارةً بالموضوعية , وتارة لإرضاء أحزابهم والضوضائيين الذين يقتنصون فرصاً للمزايدة على غيرهم , وليس بعيداً أن نجد فتاوى من الألسن الحزبية التي اعتاد أهلها على جمع الغنائم .

الكارثة أن كل ذلك يحدث على حساب المهنة الأصلية للصحفي وهي الكشف عن الحقيقة , وليس استخدامها في التحريض أو للإثارة . وبالطبع فإن كل ذلك لا يمنع الصحفي من قول الحقيقة ولعب دور وفق أمانة المهنة ومهنيتها , ومن أخطأ له أجر , وأجرين إذا أصاب . وهكذا قالت الحكمة الشائعة . فاللحظة بحاجة إلى تدارك يتبع استدراك , وهذا التدارك لا يتلخّص في تغطية خبر أو عشرون ولا بكثرة التباهي , كي لا نذهب غداً إلى مكان بعيد لصالح أصحاب الابتسامات الصفراء .
وعلى الرغم من إيماننا بحق الاختلاف والتباين في الأفكار والرؤى والتوجهات , فإن ذلك لا يجب أن يشكّل أداة قفز على آداب المهنة والمسؤولية الذاتية التي تحفظ للمهنة قيمتها . وباعتبار أن الصحفيين أسرة مهنية واحدة تستمد كرامتها من ارتباطها بضمير الشعب، وتكتسب شرفها للحقيقة، و تمسكها بالقيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع . وتأكيدا لدور الصحافة في الدفاع عن حرية الوطن و استقلاله و سيادته ، والذود عن حقوقه و مصالحه و أهدافه العليا ، والإسهام في حماية مكتسبات الشعب و حرياته العامة، و في مقدمتها حرية الصحفي و الرأي و التعبير و النشر. فإن ذلك يتطلب تعزيز هذه الحريات و صيانتها وحماية الصحفي ومواجهة الضغط والقهر مهما كانت الجهة التي ترأس هذا الضغط عليه سواء كانت حكومة أو فصائل .. الخ , وهذه ضمانة لا غنى عنها لدفع المسار الديمقراطي ، الذي يتأكد به سلامة البناء الوطني ، و تتحقق من خلاله كافة أشكال التطور السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي .

فواجبات الصحافة و ما تحتمه من علاقات مهنية نزيهة ، تحفظ لكل صاحب حق حقه دون ضغط أو إكراه أو تمييز أو تجريح . وهنا دور نقابة الصحفيين في الارتقاء بالمهنة وتطويرها والدفاع عن مصالحها باعتبار ذلك الوظيفة الأساسية للنقابة , فالحفاظ على حقوق الصحفيين وتنظيم الالتحاق بمهنة الصحافة وتطوير المهنة عموماً وتحسين ظروف الصحفيين هي أهم ما نرجوه من نقابة الصحفيين . وإننا نؤمن أن هذه المسؤوليات تحمل معها التزامات تتطلب من الصحفي أن يؤدي عمله بأمانة ، وموضوعية، وبدقة، وبإنصاف إيماناً بتنوير الجمهور كأولوية لتحقيق العدالة، ونؤمن بدورنا الذي خوله لنا الدستور للبحث عن الحقيقة كجزء من حق الجمهور في معرفة الحقيقة . ولذا يجب تحمّل المسؤولية والمهام الأخلاقية والمهنية الكبيرة بوعي عميق لمتطلبات الظروف الصعبة والقاسية التي يمر وطننا , والتشخيص الدقيق والمدروس للعوائق والمشكلات وإيجاد العلاجات الناجعة من خلال تعميق أواصر وتضامن الأسرة الصحفية وحشد طاقاتها ولم شتاتها وصولاً لتعزيز الواقع الصحفي بعيداً عن ضوضاء الشعارات .

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية