جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 309 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
عمر حلمي الغول: عمر حلمي الغول : هيرتسوغ الفاشل
بتاريخ الأربعاء 18 مايو 2016 الموضوع: قضايا وآراء

https://scontent.fmad3-1.fna.fbcdn.net/v/t1.0-0/s480x480/13239044_10154106198170119_5562687257535729511_n.jpg?oh=cd86d3b17cb449117562497510507863&oe=57D7CC82
هيرتسوغ الفاشل
عمر حلمي الغول
الساحة السياسية الاسرائيلية تموج بالحراك، وعدم الثبات. نتنياهو يجلس على رأس إئتلاف يميني متطرف ضعيف، قابل للتفكك في كل لحظة. لان نتنياهو مخنوق من اقرانه في الحكم،


نبض الحياة
هيرتسوغ الفاشل
عمر حلمي الغول
الساحة السياسية الاسرائيلية تموج بالحراك، وعدم الثبات. نتنياهو يجلس على رأس إئتلاف يميني متطرف ضعيف، قابل للتفكك في كل لحظة. لان نتنياهو مخنوق من اقرانه في الحكم، الذين يلوحون دائما بعصا ترك الحكومة، إن لم يذعن رئيس الوزراء لمطالبهم، التي تقيد تكتيكه السياسي في المسائل الداخلية والخارجية وخاصة مع اميركا واوروبا عموما وفرنسا خصوصا. كما ان المعارضة بزعامة هيرتسوغ تعاني من عدم الانسجام في الرؤى والتوجهات السياسية. والمعسكر الصهيوني ايضا بزعامة رئيس حزب العمل لم يعد متجانسا في الموقف من حكومة بيبي، لان هيرتسوغ يريد اللحاق بركب نتنياهو باي ثمن، في حين يرفض حزب الحركة بزعامة، تسيبي ليفني الشراكة في الحكومة، وحتى قيادات في حزب العمل ليسوا مع توجهات زعيمهم. ورئيس الحكومة يحاول اللعب بين اقطاب المعارضة لابتزازهم، حيث يشير، إلى انه يرغب باستقطاب ليبرمان، وضمه للحكومة، مرسلا بذلك رسالة لزعيم العمل، بضرورة تخفيض حصته الوزارية، لاسيما وان زعيم الليكود يعلم ان هيرتسوغ لا يمون على اقطاب العمل، لا بل قام عدد من اعضاء وانصار الحزب بالتظاهر امام بيته رافضين خيار الانضمام للحكومة.
غير ان اللقاءات الليلية، التي جمعت نتنياهو وهيرتسوغ، يبدو انها تؤتي ثمارها، لان زعيم المعارضة مستكلب على الانضمام للائتلاف الحاكم، رغم ان ما يطالب به، ليس ثمنا كبيرا، وهو وزارتي القضاء والاتصالات بالاضافة لبعض نواب الوزارات، والغاء بعض القوانين(عزل النواب، و V15وغيرها)، إلآ ان رئيس الحكومة يقايض زعيم العمل لتقليص ثمن المشاركة، كما اشير آنفا، بالاضافة لتذرعه برفض اقطاب الائتلاف التنازل عن مواقعهم الوزارية. وبالتالي يمكن الاعتقاد، بأن رئيس الائتلاف الحاكم قد ينجح في ضم العمل، كخطوة داعمة لسياساته في مواجهة بينت واريئيل وشاكيد وحتى وزراء الليكود. وهذا يسمح له بتوسيع قاعدة الائتلاف الحاكم دون تقديم تنازلات جدية لصالح الملتحق الجديد بعربة الحكومة.
غير ان إنضمام هيرتسوغ لائتلاف اليمين المتطرف، سيكون له نتائج سلبية على حزب العمل والمعسكر الصهيوني. ففي العمل اقطاب رفضت المشاركة بالحكومة، منهم عمير بيرتس ويحموفيتش وآخرين، ولسان حالهم الضرورة تملي إسقاط نتنياهو لا مساعدته على البقاء في رأس القيادة السياسية للبلاد، لان سياساته تعطي نتائج عكسية على مستقبل إسرائيل وعلاقاتها مع حلفائها الاستراتيجيين كالولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي. وبالتالي إنضمام هيرتسوغ للحكومة يعني التمهيد لانفراط عقد حزب العمل. ونفس الشيء ينطبق على المعسكر الصهيوني، حيث يرفض حزب الحركة اي مشاركة مع نتنياهو، لان تجربة تسيبي ليفني معه مريرة ومرة، لذا ترفض ان تشرب من الكأس مرة ثانية. والنتيجة الواقعية لانضمام زعيم العمل لائتلاف اليمين المتطرف، هي خروج الحركة من المعسكر، وتركه نهائيا، وهو ما يعني، تفكك الحزب والمعسكر على حد سواء.
وفي حال تحقق ذلك، فإن الساحة الحزبية والسياسية ستمنح نتنياهو مركزا متميزا. مع ان آخر إستطلاع يشير في حال جرت إنتخابات، فإن الليكود سيخسر ثلاثة مقاعد. غير ان النتائج من الممكن ان تتغير مع تغير اللوحة السياسية في البلاد. لكن تبقى قدرة نتنياهو في المحافظة على مركزه، إمكانية محدودة، لاسيما وان الشارع الاسرائيلي، أخذ يضيق بسياسات زعيم الائتلاف، رغم انحداره اكثر فاكثر نحو اليمين المتطرف.
حصيلة حصاد الحراك الجاري في الساحة السياسية الاسرائيلية، إندثار حزب العمل، وإنتفاء المعسكر الصهيوني من الخارطة الحزبية، وهو ما يؤكد مرة جديدة، ان هيرتسوغ، لا يملك الكاريزما القيادية، واثبتت التطورات فشله كليا. وهو ما يعني نجاح الليكود وزعيمه لحين في تسيد الساحة السياسية. وبالمقابل إرتفاع اسهم ليبرمان ولبيد في مواقع المعارضة. وكل ما يجري سيصب في إبتعاد الحكومة عن الحل السياسي، والتخندق في مواقع الاستيطان الاستعماري، ورفض الحراك الفرنسي.
oalghoul@gmail.com
a.a.alrhman@gmail.com

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية