جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 616 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الاحتلال الإسرائيلي
[ الاحتلال الإسرائيلي ]

·حمزة يونس بطل يستحق التوثيق
·في يوم ضحايا التعذيب:إسرائيل تضع اللمسات الأخيرة على أكثر اقتراحات القوانين وحشي
·موجة جديدة من مصادرة الاراضي والتوسع في نشاطات الاستيطان وهدم المنازل
·هجوم استيطاني في محافظتي بيت لحم والخليل وسيطرة على مساحات واسعة جنوب نابلس
·(جرائم اسرائيلية تتوالى ضد المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس المحتلة)
·تقرير الإستيطان الأسبوعي
·إسرائيل تروج مزاعم عن تنامي القوة العسكرية للجزائر!
·تقرير الإستيطان الأسبوعي : إسرائيل تنتهج سياسة تدميريه ممنهجه
·شهيدان اثر انفجار جسم مشبوه و3 إصابات برصاص الاحتلال في قطاع غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
أخبار عربية: أبناء العقبة في الواجهة عشية البحث عن بديل النسور : لقاءات غامضة مع الكباريتي
بتاريخ الأثنين 25 أبريل 2016 الموضوع: عربي ودولي


https://scontent.fmad3-1.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/13100895_10154060674850119_1147836023731325983_n.jpg?oh=d233e1b9c954f72953a6072f79f7d7ca&oe=57B82BD4

أبناء العقبة” في الواجهة عشية البحث عن “بديل النسور”: لقاءات “غامضة” مع الكباريتي في القصر الاردني ومدير مكتب الملك يدفع باتجاه الملقي واضاف “ازدواجية الجنسية” باستعجال وسط مخاوف من تكرار سيناريو “عون الخصاونة”..




“أبناء العقبة” في الواجهة عشية البحث عن “بديل النسور”: لقاءات “غامضة” مع الكباريتي في القصر الاردني ومدير مكتب الملك يدفع باتجاه الملقي واضاف “ازدواجية الجنسية” باستعجال وسط مخاوف من تكرار سيناريو “عون الخصاونة”..

عمان- رأي اليوم- فرح مرقه
يصعد ملف محافظة العقبة والتي قد يتم تعطل العمل فيها والاضرار بمصالحها إذا ما تم بناء الجسر السعودي المصري، لأولى أولويات القصر الملكي الأردني اليوم في اطار السعي الحثيث للبحث عن بديل لرئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور.
مع وضوح المعطى السابق والذي يأتي إلى جواره الحديث عن اولوية اقتصادية هائلة في الداخل المحلي يمكن تفسير لقاء الملك عبد الله الثاني لرجلين اثنين حصرا وعدة مرات.
فعاهل البلاد التقى رئيس الوزراء الاسبق والقوي عبد الكريم الكباريتي عدة مرات في اطار سعيه لايجاد بديل للنسور، كما تمت مشاورات من مؤسسة القصر مع الدكتور هاني الملقي رئيس سلطة العقبة والذي عمل سابقا كسفير في القاهرة.
بالنسبة للقصر ترجح كفة الملقي في ضوء عدم الرغبة الحالية ببدء تغييرات واسعة في الصفوف الاولى والثانية في كل المناصب العليا، الامر الذي يعلم القصر بالخبرة السابقة من الرجل الثاني (اي الكباريتي) انه لن يقبل اقل منه.
الملقي يأتي اختياره لسبب اضافي بصورة اساسية الى جانب الخلفية الاقتصادية والعلم التام بملف العقبة، هو انه كان ضمن الوفد المفاوض في اتفاقية وادي عربة، الامر الذي يعني المزيد من العلم والادراك للجانب الاسرائيلي وهضم ملفه، في الوقت الذي قد يرجح الكباريتي امرين اضافيين اخرين.
الكباريتي اضافة الى كونه رجل قوي بخلفية اقتصادية ومحيط تماما بملف العقبة فهو الاقرب للخليج العربي وذو علاقات استثنائية مع السعودية والكويت ايضا، اضافة الى كونه لا يحمل اي جنسية غير الاردنية.
هنا تحديدا وبما يتعلق بملف الجنسية، يمكن تلمس السبب الذي جعل بند الجنسية يلتحق ببقية البنود في التعديلات الدستورية، وهو ما يفسر ان يجتمع مجلس الوزراء لمرتين على التوالي في اليوم ذاته ليقر تعديلات على وجبتين اخرها كان بند الجنسية، والذي الحق الحاقا بالتعديلات التي كانت وصلت مجلس النواب الاسبوع الماضي.
ففي جلسة مجلس النواب جاء بند الجنسية لاحقا وخلال الجلسة والحق بالتعديلات المفترض النظر فيها الاربعاء المقبل.
بند الجنسية وفق معلومات اكيدة حصلت عليها “رأي اليوم” تمت اضافته بإيعاز من مؤسسة القصر، وتحديدا من مدير مكتب الملك الدكتور جعفر حسان والمتحمس بصورة استثنائية لخيار الملقي، والذي يحمل جنسية أجنبية، الامر الذي يرجح باقرار هذا التعديل بالذات على الدستور انتهاء مدة اقامة الحكومة في الدوار الرابع خلال ايام، ولملمة اوراقها لدخول الرئيس الجديد الدكتور الملقي.
التعديلات الدستورية الاخرى، تأتي اضافتها ضمن ذات الملف، وانطلاقا من تجربة سابقة مع “رئيس حكومة قوي” من وزن الدكتور عون الخصاونة، والذي كان اول رئيس حكومة يرفض التوقيع على تعيينات مجلس الاعيان طالما فيها سلفه الدكتور معروف البخيت، الامر الذي اضطر في وقته القصر للرضوخ لرغبته وتغيير التشكيلة.
في المرة الثانية التي عاند فيها الخصاونة القصر في الارادة الملكية لدورة استثنائية كانت القاضية وقدم الاخير استقالته من تركيا في حادثة شهيرة لم ينسها الاردنيون.
معنى ذلك ان التعديلات الاخرى “غير بند السماح لمزدوجي الجنسية بتولي المناصب العامة”، والتي تسمح للملك منفردا بتعيين مجلسه في السلطة التشريعية وهيئة المحكمة الدستورية وقائد الجيش وولي العهد ونائب الملك، جاءت تحوطا لخيار قوي قد يلجأ إليه القصر من وزن الكباريتي الذي يرأس اليوم مجلس ادارة البنك الاردني الكويتي.
باسقاط كل المعطيات المتشابهة بين الرجلين، ترجّح كفة القوة والعلاقات الجيدة والمحسوبة مع دول الخليج العربي كفة الرئيس الكباريتي “أبو عون” في الوقت الذي ترجح فيه العلاقات الاسرائيلية والالمام بتفاصيلها إلى جانب اللين كفة الملقي، إن اقر مجلس النواب التعديلات الدستورية التي تتضمن بند الجنسية كما هو متوقع له الاربعاء.
اليوم تدفع العديد من الجهات لاقرار بند الجنسية الذي هو العائق الوحيد امام الملقي لتوليه الرئاسة، ليس حبا في الاول فقط، وانما “خشية” من الطريقة التي قد يدخل بها الكباريتي مقر الرئاسة في الدوار الرابع، والتي من المتوقع لها ان لا تحدث صداها في الرابع فقط بل تتوسع وصولا لكل الجهات والمناصب، خصوصا وهو يبدو وكأنه يعود بصورة موسعة عن صورة “عون الخصاونة” بالشروط والاجندة.


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول عربي ودولي
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن عربي ودولي:
هيكل: الربيع بدأ عربيا لكن لم يستمر بعد تدخل الناتو في ليبيا واسرائيل سعيدة باحد



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية