جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 289 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
عز الدين أبو صفية: عز الدين حسين أبو صفية : خواطر مستفَزة - تسونامي والزلزال
بتاريخ الثلاثاء 12 أبريل 2016 الموضوع: قضايا وآراء


https://scontent-mad1-1.xx.fbcdn.net/hphotos-xtp1/v/t1.0-9/12189724_917795498310808_8847340799307449138_n.jpg?oh=8be98955219c1c2cc5f8c9920ebacce9&oe=572A85BA
خواطر مستفَزة - تسونامي والزلزال

بقلم:د. عز الدين حسين أبو صفية
خواطر مستفَزة :::

تسونامي والزلزال :::



خواطر مستفَزة - تسونامي والزلزال

بقلم:د. عز الدين حسين أبو صفية
خواطر مستفَزة :::

تسونامي والزلزال :::

هل خطر ع البال ؟

هل من سؤال ؟

لا سؤال ولا بال

شو اللي صار

شو اللي غير الأحوال

الكل مزعوج ومفلوج

هايمين سارحين

مش مكفينا مصايب

نسونا الفقر... والضرايب

نسونا البطالة

وانتشار الهمالة

نسونا سوء الأحوال

لا حدا بيسأل عن كهربا

ولا حدا عنده سؤال

صار الطفل والصبي

والمراة والراجل

والختيار والختيارة

هايمين في الحارة

بيحكوا في ه القصة ...

المبتورة

صنعوها وروجوها

وصار الكل هايم

حتى السكران والنايم

الكل صار فكره مشغول...

بالزلزال

وبيفتوا في التسونامي

والنسوان كمان

نسين التراث

كانن بينيمن أطفالهن ...

بالتخويف ويقولن

نامي أجاكي الحرامي

صار الإشي جديد

ما في قلب حديد

الكل خايف

وصارت المراة بتنيم طفلتها

وبتقول ...

نامي أجاكي تسونامي

نامي ... نامي

نامت عليك حيطة

سيبك من ه الزيطة

بس نظل عايشين

مش عارفين

بيقولوا موج البحر ح يعلى

يمكن يصل عشر أمتار

وتصير أعلى من الأسعار

وحتمد لمسافة طويلة

ويمكن تغطي كل القطاع

وما حيظل في الأيادي حيلة

والله يستر

ونسيوا ...

أن بإيد الله العمر

استنفرت كل الأجهزة

الدفاع المدني والمطافي

والبلديات كمان

ويا حسرة

وكأنه عندنا استعدادات

ما هو لمن بتطفح

المجارى ومية المطر

بيصير الناس

بمس سقر

والدفاع مدني

والبلديات

بيصيروا حايصين لايصين

ومش عارفين

شو يعملوا

ب هالبرك الصناعية

ومش عارفين

يفرغوها من المية

ومية بالمية ...

إذا أجى تسونامي

ح يلوصوا أكثر

ومش هيظل على الأرض

لا يابس ولا أخضر

والكل مش عارف

وين يروح

والبحر ح يصير

زي طوفان سيدنا نوح

لا في أرض

يهربوا إلها

ولا في معبر مفتوح

كل الحدود مغلقة

والأرواح بإيد

ربنا معلقة

وما عاد ينفع

القول

العدو من خلفكم

والبحر من أمامكم

وكلها صارت

بحر ببحر

ولا مركب ولا قارب

ولا حد مدور ع الأبناء

ولا ع الأقارب

والكل مش عارف وين هارب

لا في شوارع ولا شارات مرور

ولا في سيارات ولا تكتك

ولا حنطور

الكل مبهور

*****

طلع الشيخ المبجل فلان

وقال ...

هذا من الله اختبار

ولصبركم وصمودكم امتحان

وفي الامتحان يكرم المرء أو يهان

وحيعوضكم ربنا في البحر

والبرهان ...

حتطلع الصخرة

حجمها ثلاث أضعاف حجم القطاع

قالوا له ...

كل شيء ضاع

وين نروح

مش عارف يرد... وانحرج

وين نروح يا شيخ

صلى صلاة استخارة

شاف فيها كل الدنيا سوده

وخسارة

ها ... يا شيخ

إن شاء الله خير

كلها سوده يا جماعة

كأنها يوم القيامة والفاجعة

الله لا يوفقك في ه الاستخارة

روحوا اشردوا ع جهنم

ما حدا يسألني

وين رايح

ما في جبل أأوى إليه

وما حدا يسألني أعمل إيه

اللهم أسألك نفسي

والمثل قال

إذا أجاك الطوفان

أو التسنامي

حط ابنك تحت رجلك

واطلع عليه

وما تطلع تحتك

وحط ثوبك في أسنانك

وقول يا فكيك

هاجت الناس وماجت

والموجة الكبيرة

ما أجت

وطلع الخراف

كله كذب وخرافات

وراحت على ...

اللي من الخوف انتحر ومات

واللي حبلي نزلت الجنين

وما ظل في ه البلد حنين

وما ظل أمل

يمكن ه التسونامي

يغسل ه الذنوب

ويستر ه العيوب

وربنا استجاب الدعاء

اللهم اغسلهم بالثلج

والبرد والماء

وبعدها بيصيروا

مثل الثوب الأبيض

لا ذنوب ولا عيوب

والكل بيهلل من الفرح والترف

إن شاء الله على الجنة حدف

د. عز الدين حسين أبو صفية


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.25 ثانية