جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 319 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: احسان بدره : ابو عمار عنوان تحت الشمس
بتاريخ الخميس 12 نوفمبر 2015 الموضوع: قضايا وآراء

https://scontent-mad1-1.xx.fbcdn.net/hphotos-xft1/v/t1.0-9/11745824_10153450771140119_3884266989492052940_n.jpg?oh=850889a5ed7637b44927fac939beaf01&oe=564F4373
ابو عمار عنوان تحت الشمس
بقلم احسان بدره
مقاتلا من طراز نادر، وسياسيـًا من طراز نادر ومتوازنـًا من طراز نادر
ان الحديث عن الشهيد الراحل ياسر عرفات ابو عمار هو بمثابة الحديث 


ابو عمار عنوان تحت الشمس
بقلم احسان بدره
مقاتلا من طراز نادر، وسياسيـًا من طراز نادر ومتوازنـًا من طراز نادر
ان الحديث عن الشهيد الراحل ياسر عرفات ابو عمار هو بمثابة الحديث عن تاريخ وتجربة ثورية و حديث عن تحديات وشموخ جبال وأجيال ورادة شعب قد تجسد ت في شخص ابو عمار وأظهرت ملامح القضية الفلسطينية في كوفيته رمز القضية وابوعمار كان عبارة عن قطار فلسطين الذي جاب واخترق كل الحدود ليوضح مفهوم القضية الفلسطينية وليثبت حق الشعب وعدالة قضيته عبر شرعية الكفاح المسلح والمقاومة المسلحة في بداية الثورة الفلسطينية..
ابوعمار هو من اعتمد على سياسية المقاومة مسلحة ضد إسرائيل وفي نفس الوقت قام بتجنيد الرأي العام العربي لصالح القضية الفلسطينية كما بعث روح الكفاح والمقاومة والاعتماد على الذات بين صفوف الشعب ألفلسطيني فتحول الشعب الفلسطيني من شعب مشرد في المنافي يستجدي رغيفه من الوكالات الدولية إلى شعب محارب يأخذ مصيره على عاتقه، وكان لهذه السياسة تأثير كبير على وعي الشعب الفلسطيني وعلى تشكيل هويته الوطنية.
ظل الشهيد القائد ياسر عرفات وفياً للثوابت التي أمان بها كقضايا القدس واللاجئين والدولة، وكان مرناً الى أقصى درجات المرونة في كل شيء إلا في تلك الثوابت وتعجز الكلمات عن الحديث عن ابو عمار ذالك الرجل والزعيم الذي لعب دورا بارزا في صياغة الشخصية الفلسطينية والذي تجد له قصة مع كل فلسطيني لان ابو عمار هو البصمة الوراثية للحركة الوطنية الفلسطينية وذكرى رحليه في 11/11 يوم لا ينسى كونك عرفات يذكر الفلسطينيين بانطلاقة الثورة الفلسطينية فعرفات هو ليس الارث والنشيد وصورة فلسطين بل هو كل هذه المتدخلات بعضها البعض وبالنهاية هو فلسطين هو كذلك مفترق طرق بين الاختلاف والالتقاء الكل يختلف معه ولا يختلف عليه..

ابو عمار الشخصية المحورية في الصراع تلك الشخصية التي ارتبطت بالقضية طوال العقود الماضية حتى  كان عنصرا فاعلا في الساحة الفلسطينية والعربية والدولية ومحركاً في كثير من احداثها
الذكرى الحادية عشر لرحيل أبو عمار في غزة إنما ينطوي على تكريم
الرئيس الراحل بطي  صفحة الانقسام إلى الأيد والتأسيس للمرحة جديدة وبلغة جدية من الحوار تصنع  وحدة الوطن على رأس اهتمامات جميع القوى الفلسطينية.
استطاع ابو عمار انتزاع  الحق التاريخي عبر الشرعية الدولية في كل الحافل الدولية من خلال خطابه للعالم لأول مرة في الجمعية العمومية 13/11/1974م والذي قال فيه مخاطب العالم قد اتيت اليكم فلا تسقطوا الغصن الاخضر من يدي.
لقد جئتكم يا سيادة الرئيس بغصن الزيتون مع بندقية ثائر.. فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي..
سيادة الرئيس....
الحرب تندلع من فلسطين والسلام يبدأ من فلسطين
ولقد مثل ابوعمار الثائر المقاوم و رجل السلام وتلك المقولة التي خاطب بها ابو عمار العالم انما يثبت ان ابوعمار كان على دراية جيدة لكافة التناقضات والأحداث والمعطيات على الساحة الدولية وانه عمل على استخدام المقاومة في المراحل الاولى من تاريخ الثورة واستخدام سلاح اخر الدبلوماسية والحنكة السياسية التى لا تقل اهمية وإنما هذا يبرهن ان المقاومة ليس بالضرورة ان تكون مقاومة مسلحة في كل مراحل الثورة بل التنوع واستخدام الانواع الاخرى من المقاومة والتي منها المقاومة السياسية والدبلوماسية و هى الاكثر صعوبة من المقاومة المسلحة مع كل هذا لا يمكن اسقاط الكفاح المسلح والمقاومة المسلحة من السجل النضالي للشعب الفلسطيني ولقد استطاع ابوعمار  بحنكته السياسية وعبقريته الدبلوماسية ان يخترق كل المحافل الدولية لانتزاع الاعتراف الدولي من كافة المنظمات الدولية ويستعطف كل احرار العالم ليقفوا بجانب  الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وأن يكون صديقا لكل رؤساء العالم والعمل معهم  ومن خلالهم تغير مواقف تلك الدول نحو إسرائيل.
وعندما نتحدث عن ابا عمار فإننا نتحدث عن فلسطين وعن ارادة شعبها ارادة النصر وارداة حرية وإرادة حق أابا عمار صاحب الحلم والذكرى
وفي ذكراك ابو عمار نتذكر معارك بيروت و عجلون وجرش وأيلول و الليطاني والبقاع الغربي وحصار بيروت وحصار طرابلس وحصارك في الوطن ذكراك ترجعنا الى الوراء عندما غادرت بيروت تلك العاصمة العربية التي احتضنتك انت وجميع الثوار والأحرار بكل محبة و صبر وخروجك من بيروت بنظرة الواثق من عدالة القضية والنصر قولت انا ذاهب الى فلسطين.
   انت عندنا وعند العرب واحرار العالم  رمزاً وتاريخا وارث كما شارل ديغول نلسون مانديلا غاندي رمز المقاومة المسلحة والمقاومة الشعبية والمقاومة السلمية انت علم وكوفية فلسطين كنت تنقل بين عواصم العالم مدافع مخلصا  عن الحق الفلسطيني وعادلة القضية الفلسطينية مارست العمل الوطني والكفاح المسلح وحرب الاستنزاف طويل الامد ومارست بجانبه المعارك السياسية والدبلوماسية والعمل الاعلامي لأنك تؤمن ان البندقية تزرع والدبلوماسية تحصد.... فأبو عمار قائد فلسطيني ادار الصراع في مرحلة من تاريخ الشعب الفلسطيني فسبقه قادة وسيأتي من بعده قاد ة..
ونحن في هذا المقام لا نريد تقييم ابوعمار الذي استطاع ان يتربع على الساحات الفلسطينية والعربية والدولية ويكون محل ثقة قادة وزعماء ورؤساء وأحرار العالم جمع بما امتلكه من خواص وعناصر القيادة كاريزمية الحوار والتخاطب مع كافة المستويات السياسية في العالم بل المستويات الشعبية لكافة وشعوب العالم بكوفيته وصورته.
هذا القائد وهذا الزعيم الذي قاد منظمة التحرير وقاد حركة فتح الى ان حوصر واغتيل بعد تصريحات نارية ضد الاحتلال تمرد فيها ياسر عرفات على اوسلو ورفض اتفاقية كامب ديفيد الثانية  وعلى سلوكيات الاحتلال السياسية والأمنية والاقتصادية.
ابو عمار لم ولن يكون مسرورا على تشريد الالاف من الشعب الفلسطيني عن منازلهم ولن يكون مسرورا لحصار غزة ولن يكون مكتوف الايدي لإجراءات متتالية ضد غزة او تهويد القدس والدليل على ذلك النهج الذي اتبعه منذ الانطلاقة واستمر فيه الى أن تم اغتياله وبذلك هو لن يخرج عن منظومة الوطن

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية