جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 329 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الرياضي
[ الصباح الرياضي ]

·برشلونة يتوج بطلاً للدوري الاسباني لكرة القدم.
·رياضيو غزة يتصدرون سباق المسافات الطويلة
·كلاسيكو الأرض يبتسم لبرشلونة بهدف سواريز
·منتخبنا الوطني يحتل المركز الـ126 في تصنيف الفيفا
·نهر الحياة ...!
·ألمانيا تتخطى الجزائر بصعوبة وتضرب موعدا مع فرنسا
·المبدع نعمان يقود منتخبنا الوطني لأول لقب قاري وبلوغ أمم آسيا
·الاتحاد الفلسطيني للسباحة يستقبل المدرب وليم ماردوخ
·مفوضية كشافة ومرشدات اريحا والأعوار تناقش فعاليات اسبوع الشباب


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الاخباري الفلسطيني 17-7-2015
بتاريخ السبت 18 يوليو 2015 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الاخباري الفلسطيني 17-7-2015

كل عام وانتم و الامتين العربية والاسلامية وفلسطين بألف خير


المشهد الاخباري الفلسطيني 17-7-2015

17 يوليو، 2015    

كل عام وانتم و الامتين العربية والاسلامية وفلسطين بألف خير

يتقدم المكتب الاعلامي الفلسطيني في اوروبا بأحر التهاني والتبريكات من الامتين العربية والاسلامية والشعب الفلسطيني بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد ، راجين من الله العلي القدير ان يعيده علينا وقد تحققت أمانينا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. كل عام وانتم بخير …
تنويه: سيكون هناك تأخير احيانا في تغذية الموقع بالمواد والاخبار

المشهد الاخباري الفلسطيني 17-7-2015

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

الشأن الفلسطيني

• وضع السيد الرئيس، صباح اليوم، إكليلاً من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، وذلك بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد.(وفا، ت.فلسطين، معا)
• أدى السيد الرئيس، صلاة عيد الفطر السعيد، بمسجد التشريفات في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.(وفا، ت.فلسطين، معا)
• تلقى السيد رئيس، اتصالا هاتفيا من رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري، وهنأ الحريري في الاتصال سيادته بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد.(وفا)
• تلقى السيد رئيس، مساء امس، برقية من الرئيس المصر عبد الفتاح السيسي للتهنئة بعيد الفطر السعيد.( وفا)
• كشفت مصادر عن أن التعديل الوزاري في حكومة الحمد الله تأجل إلى ما بعد العيد وذلك بسبب “صراعات تحول دون التوافق على أسماء 5 وزراء جدد سينضمون إلى الحكومة التي يرأسها د.رامي الحمد الله”، واعى المصدر ان هناك “ضغوط كبيرة من أجل استيعاب أسماء محسوبة على حركة فتح وفصائل أخرى، وهو ما لا يرغب به الحمد الله”.(ج. القدس)
• قال الأمين العام لجبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني، أمس، إن “نهج ‫حركة ‏حماس‬ اقصائي، وتصريحات أبو مرزوق التي شكك فيها بشرعية منظمة التحرير تعبير حقيقي لعدم قدرة حماس على الشراكة السياسية والوطنية”.(شبكة قدس الإخبارية‎)
• اعتبر عضو تنفيذية منظمة التحرير حنا عميرة أن تصعيد لهجة قيادة حماس تجاه منظمة التحرير “تفضيلا للمصلحة الفئوية على المصلحة الوطنية العامة”، ورأى ان المشككين بتمثيل منظمة التحرير للشعب انما يطلقون النار على ارجلهم.(معا)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير حنا عميرة ان منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وللجنتها التنفيذية سجل نضالي وطني، مؤكدا ان منظمة التحرير لا تقاس بأفراد، لأن أعضاء اللجنة التنفيذية يمثلون فصائلهم الوطنية ذات الامتدادات النضالية التاريخية.(معا)
• أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صالح رأفت تمثيل منظمة التحرير للشعب الفلسطيني بإقرار الشعب الفلسطيني وجامعة الدول العربية والجمعية العامة للأمم المتحدة، معتبرا تفرد حماس باللقاءات غير المباشرة مع اسرائيل عبر توني بلير ضربة للشراكة الوطنية.(معا)
• اعتبر عضو تنفيذية منظمة التحرير، د. واصل أبو يوسف المراهنة على الإحتلال لضرب المشروع الوطني، “محاولة قديمة وتحد خطير للمشروع الوطني”، وقال أبو يوسف: إن منظمة التحرير ستبقى الحارس والمؤتمن على المشروع الوطني وسوف تفشل كل المراهنات على الاحتلال، ومؤامرة تكريس انفصال قطاع غزة، مقابل تسهيلات وميناء.(معا)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير د. واصل ابو يوسف إن “اللجنة التنفيذية ابلغت بنية إجراء تعديلات على حكومة الوفاق بما لا يتجاوز 5 وزراء”.(ق.القدس)
• اكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله التزام القيادة الفلسطينية بحل الدولتين داعيا المجتمع الدولي ولا سيما الاتحاد الاوروبي الى وضع اسس جديدة للعملية السلمية تضمن تسوية قضايا الحل النهائي وانهاء الاحتلال وصولا إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.‏ (وفا، معا، سما)
• اجتمع وفد موسع من قيادة تجمع الشخصيات المستقلة برئاسة ياسر الوادية عضو الإطار القيادي لمنظمة التحرير مع حركة الجهاد الإسلامي في غزة، امس، لمواصلة الجهود نحو تنفيذ المصالحة وتوحيد العمل للضغط على من يعطل مسيرة الوحدة الوطنية ويعزز من معاناة أبناء شعبنا.(قدس نت)
• أدان رئيس وزراء الإحتلال “نتنياهو” الليلة الماضية بشدة طلب قضاة محكمة الجنايات الدولية في لاهاي من المدعية العامة للمحكمة اعادة النظر في قرارها طي ملف التحقيق في عملية اقتحام جيش الإحتلال سفينة مرمرة التركية قبل 5 سنوات التي كانت ضمن اسطول الحرية التركي لكسر حصار غزة. (PNN، صوت اسرائيل)
• أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة أمس، عن صرف دفعة مالية جديدة بقيمة 1000 دولار لأصحاب المنازل المدمرة كليا من المنحة القطرية، وأشار الحساينة إلى أن هذه الدفعة سيتسلمها حوالي (1525 مواطنا متضررا) عبر فروع بنك فلسطين في المحافظات المختلفة.(صوت الأقصى)
• أكد مستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية والإسلامية جواد الناجي استمرار الصناديق العربية والإسلامية في تقديم كافة أنواع الدعم وخاصة في مشاريع البنية التحتية وقطاع التعليم.(وفا)
• كشفت مصادر مقدسية أن الحفريات التى تقوم بها سلطات الاحتلال أسفل المسجد الأقصى المبارك حولت المنطقة الواقعة قرب حدود ومسار النفق الغربى للأقصى إلى قاعة للمناسبات اليهودية. (اليوم السابع)
• ذكرت مصادر مطلعة بحركة حماس فى قطاع غزة، طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن قائد لواء غزة فى الحركة محمود شتيوى تم إعدامه مؤخرًا بعد اتهامه بالتعاون مع إسرائيل.(صحيفة صدى، امد، شاشة نيوز)
• قال عضو لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، النائب تمار زندبيرغ، إن إسرائيل تستخدم جنوب السودان كقاعدة لمراقبة ورصد إرساليات السلاح الذي يتم تهريبه عبر البحر الأحمر والسودان، ليصل إلى حركة حماس في قطاع غزة.(سما)

التقرير المسائي الخميس 16-7-2015

• هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الخميس، أبناء شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، وملوك وزعماء وقادة العالمين العربي والإسلامي، والأمناء العامين في المنظمات العربية والإسلامية، لمناسبة حلول عيد الفطر السعيد، وتمنى أن يعيد الله عز وجل هذه المناسبة على شعبنا والأمتين العربية والإسلامية، وقد تحققت أمانينا بالعودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، والأمن والاستقرار والازدهار في ربوع الدول العربية والإسلامية. (وفا)
• استقبل سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الخميس، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، واطلع سيادته، الوزير الضيف، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والجمود الحالي الذي وصلت اليه العملية السياسية، وأكد سيادته خلال اللقاء التزام الجانب الفلسطيني بتحقيق السلام عبر المفاوضات لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. (وفا)
• أطلع رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، اليوم الخميس في رام الله، وزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند، على آخر التطورات السياسية والاقتصادية والانتهاكات الإسرائيلية، وأكد الحمد الله التزام القيادة الفلسطينية وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عباس والحكومة بحل الدولتين، مشددا على ضرورة قيام المجتمع الدولي بوضع اسس جديدة للعملية السلمية. (وفا)
• نفى القائم باعمال امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. صائب عريقات ما تناقلته بعض وسائل الاعلام الاسرائيلية عن قيام مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين كبار باتصالات سرية منذ شهورعدة وعن موافقة الفلسطينيين من خلال هذه الاتصالات على وقف التوجه إلى مؤسسات الأمم المتحدة. (معا)
• اعتبر الأمين العام لجبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني وأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنا عميرة وصالح رأفت وواصل أبو يوسف تصعيد لهجة قيادة ‘حماس’ تجاه منظمة التحرير تفضيلاً للمصلحة الفئوية على المصلحة الوطنية العامة، وأضىافوا إن تصريحات موسى ابو مرزوق اقصائية، وتعبير حقيقي لعدم قدرة حماس على الشراكة السياسية والوطنية. (وفا)
• أطلع رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، اليوم الخميس في رام الله، وزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند، على آخر التطورات السياسية والاقتصادية والانتهاكات الإسرائيلية، وأكد الحمدالله التزام القيادة الفلسطينية وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عباس والحكومة بحل الدولتين، مشددا على ضرورة قيام المجتمع الدولي بوضع اسس جديدة للعملية السلمية. (وفا)
• اجتمع وفد من قيادة تجمع الشخصيات المستقلة برئاسة الدكتور ياسر الوادية مع حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة لمواصلة الجهود نحو تنفيذ المصالحة وتوحيد العمل للضغط على من يعطل مسيرة الوحدة الوطنية ويعزز من معاناة أبناء الشعب الفلسطيني. (معا)
• وصف الدكتور مصطفى البرغوثي حزب العمل الاسرائيليي ورئيسه هيرتسوغ بأنه الوجه الاخر لتطرف حزب الليكود وزعيمه نتنياهو. (معا)
• وجهت تسيفي حتبولي نائب وزير خارجية اسرائيل تعليمات لموظفي الوزارة بوضع المسجد الأقصى والبلدة القديمة ضمن برنامج الزيارة لكافة الدبلوماسيين الذين يصلون اسرائيل. (معا)
• جمد القضاء الفرنسي قراراً صادراً عن بلدية “اوبرفيليه” القريبة من العاصمة باريس، ويمنح بموجبه امين سر حركة “فتح” الأسير مروان البرغوثي رتبة مواطن شرف في هذه البلدة. (ق فلسطين اليوم)
• قالت الأونروا أنها تعمل ودائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير بشكل وثيق وجنباً إلى جنب مع المسؤولين الفلسطينيين ذوي الصلة داخل السلطة الفلسطينية لتقديم خدمة أفضل للاجئي فلسطين ضمن علاقه عمل مفتوحة وتشاركيه وإيجابية. (معا)
• استقبل عضو المكتب السياسي لجبهة لجبهة التحرير عباس الجمعه، وبحضور اعضاء قيادة الجبهة ابو جهاد علي وابو محمد عصام، في مقر الجبهة في مخيم البرج الشمالي، وفداً من قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين برئاسة عضو اللجنة المركزية لفرع لبنان ومسؤول منطقة صور احمد مراد. (معا)
• نقل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع تحيات وتهنئة سيادة الرئيس للأسير المحرر خضر عدنان اثناء زسارة له امس، الذي خاض اضراباً مفتوحاً عن الطعام استمر 56 يوماً ضد اعتقاله الإداري.
• كشف موقع “خليج أون لاين” نقلاً عن مصدر قيادي في حماس، أن خالد مشعل سيعقد مساء اليوم “الخميس” أول لقاء مع المسؤولين السعوديين، بعد زيارته المفاجئة، مساء أمس الاربعاء، للعاصمة الرياض، وأشار المصدر أن مشعل سيبجث عدة قضايا مع المسؤولين السعوديين، وهي “تحسين العلاقة بين الطرفين، وإعادة الدور السعودي لتقريب وجهات النظر بن حركتي “فتح وحماس”. (الرسالة نت، خليج أون لاين)
• نفت إسرائيل إمكانية التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس لاقامة ميناء بغزة، وابلغ مسؤولون أمنيون إسرائيليون السلطة الفلسطينية بأن إسرائيل لا تنوي السماح بإقامة ميناء أو مطار في غزة لاعتبارات أمنية.(نداء الوطن)

الـشـأن الـعربي

الشأن الخليجي:
• أعلنت الداخلية السعودية، مساء امس، أن انتحاري فجر نفسه لدى اقترابه من نقطة تفتيش أمنية في العاصمة الرياض، ونتج عن التفجير مقتل قائد السيارة وتعرض اثنين من رجال الأمن للإصابة.(سكاي نيوز، واس)
• حذر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إيران من القيام بمغامرات ضارة في المنطقة بعد الاتفاق النووي مع الغرب، قائلا إن بلاده ستواجه ذلك بحزم، في وقت أعلن فيه وزير الخارجية الأميركي جون كيري أنه سيزور دول الخليج لإطلاعها على تفاصيل الاتفاق.(سكاي نيوز، واس)
• يجتمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الابيض اليوم مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير فيما يعد أول لقاء مع حليف رئيسي بعد الاتفاق النووي مع إيران.(واس، الخبر، العربية نت، البيان)
• أكد وزير الخارجية القطري، خالد بن محمد العطية، أن “الاتفاق النووي بين إيران ودول الغرب هو أمر إيجابي ليس بالنسبة للعالم فحسب، وإنما لدول المنطقة عموماً” وأشار العطية إلى أن “قطر كانت أول من دعم وشجع على أن تتم تسوية هذا الملف بطريقة سلمية”.(الـ CNN)
• قال وزير الخارجية القطري، خالد بن محمد العطية، أن “قطر مهتمة بأمن وسلامة المنطقة من أي خطر نووي، ومن حق أي دولة أن يكون لديها برنامج نووي يستخدم لغايات سلمية ويخضع للرقابة الدولية”.(الـ CNN)
• قال وزير الخارجية القطري، خالد العطية، إن موقف قطر من الاتفاق النووي الايراني يختلف كلياً عن موقف إسرائيل، اذ ان موقف قطر يتجلى في ألا تحصل أية قوة في الشرق الأوسط على السلاح النووي سواء أكانت إسرائيل أو إيران.(الـCNN)
• قال وزير الخارجية القطري، خالد العطية، إن “الخلاف القطري الإيراني ليس اختلافاً ثنائياً بقدر ما هو اختلاف إقليمي فنحن لدينا علاقة تاريخية بإيران، لكن الخلاف الوحيد هو حول التموضع الإيراني في العراق واليمن وسوريا”.(الـCNN)
• بدأ وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف امس، زيارة إلى كل من سلطنة عمان وقطر تستمر حتى اليوم، في أول زيارة له عقب انتهاء مفاوضات ايران والدول الست في فيينا.(موقع 24 الاماراتي)
• أعلن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ان السعودية باتت “مضرب المثل للوحدة والصفاء والتنمية والبناء على مستوى الفرد والمجتمع، وستظل واحة أمن تقوم بواجبها بتعزيز روح المحبة والوئام وتضميد الجراح”.(واس، الخليج، الشروق)
• قررت الحكومة الكويتية الإسراع في تنفيذ قانون التجنيد الإلزامي، للتصدي للتهديدات الإرهابية، في أعقاب العملية الانتحارية التي استهدفت الشهر الماضي مسجد الإمام الصادق في منطقة الصوابر وخلفت 27 قتيلا.(كونا، راديو سوا)

الشأن اليمني
• أطلقت قيادة المقاومة الشعبية في اليمن اسم ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على أحد أكبر الشوارع في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.(موقع 24 الاماراتي)
• لفت الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الى ان “الحوثيين وقوات صالح مارسوا القتل والتدمير في اليمن”، مشيرا الى ان “اليمنيين يرزحون تحت ظروف معيشية لا تطاق”، مؤكدا “اننا سنعمل على تخفيف معاناة الشعب اليمني بكل السبل”.(النشرة)
• شهدت عدد من المحافظات اليمنية أمس، احتفالات واسعة ابتهاجاً بالانتصارات المتلاحقة التي تحققها المقاومة الشعبية في عدن، على مليشيات الحوثي وصالح.(موقع 24 الاماراتي)
• أعلنت السلطات الإماراتية عن مقتل أحد ضباطها المشاركين في العمليات العسكرية ضد اليمن.(النشرة)

الشأن السوري:
• قتل 11 مدنيا على الأقل بينهم أطفال، أمس، جراء قصف جوي من القوات الحكومية على مدينة الباب التي يسيطر عليها تنظيم “داعش” شمالي سوريا، حسبما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.(سكاي نيوز، الجزيرة نت)
• قال وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، أمس، إن بلاده سترسل طائرة تجسس إضافية إلى العراق وسوريا خلال الأسابيع المقبلة، للمساعدة في محاربة تنظيم داعش.(موقع 24 الاماراتي)
• أكد رئيس مجلس الوزراء السوري وائل الحلقي أن السنوات الخمس الماضية برهنت على مدى صلابة العلاقات والروابط الاستراتيجية التي تجمع بين سوريا وروسيا الاتحادية.( سبوتنيك، النشرة)
• قال رئيس مجلس الوزراء السوري وائل الحلقي إن الدعم الذي يقدمه الجانب الروسي هو محل تقدير وشكر من قبل الشعب السوري، وثمن الحلقي عاليا الجهود التي تبذلها الحكومة الروسية لتوفير الدعم السياسي للحكومة السورية.(سبوتنيك، النشرة)
• أكد رئيس مجلس الوزراء السوري وائل الحلقي أن توقيع الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني خطوة ستطلق استثمارات إيرانية واعدة في سوريا بعد تحرير الأموال المجمدة، وقال الحلقي “هناك اتفاقية تعاون اقتصادي ما بين إيران وسوريا فيما يخص توطين الاستثمارات في مختلف القطاعات الاقتصادية”.(سبوتنيك، النشرة)
• اتفق عدد من زعماء القبائل في محافظة الحسكة شمالي سورية على توحيد مقاتليهم في تجمع واحد تحت اسم “جيش الصناديد”، وانضم ما يزيد عن ألف متطوع لهذا التجمع لمحاربة داعش ومنعه من التوسع.(الحرة، راديو سوا)
• قام اتنظيم داعش مؤخراً بزرع مساحات شاسعة من المحافظة السورية بالألغام والمتفجرات، وتتسبب هذه الألغام في مقتل العديد من الأهالي والمقاتلين يوميا خاصة في محافظة الحسكة.(الحرة، راديو سوا)
• بلغ عدد الأطفال الذين ولدوا للاجئين سوريين في لبنان منذ بداية الأزمة في بلادهم قبل أكثر من أربع سنوات، 58 ألفا، وفق سجلات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.( الحرة، راديو سوا)
• أدى الرئيس السوري بشار الاسد صلاة عيد الفطر في جامع الحمد في دمشق.(الاخبارية السورية، الخبر، النشرة)

الشأن العراقي:
• فجّر تنظيم داعش، مساء امس، جسر المفتول الحديدي، شمال غربي الفلوجة، بمحافظة الأنبار، وذلك بهدف منع تقدم القوات العراقية. (سكاي نيوز،ق. العربية)
• أغلقت السلطات العراقية المعبر الحدودي الرئيسي مع الأردن، امس، إلى حين إشعار آخر وذلك بعد أيام من شن قوات الأمن وميليشيات شيعية هجوما لاستعادة محافظة الأنبار الغربية من مقاتلي تنظيم «داعش ».(المصري اليوم)
• أعلنت وزارة الدفاع العراقية مقتل العشرات من المسلحين وتدمير آليات وسيارات تابعة لتنظيم داعش في محافظة الأنبار أمس، وقالت الوزارة إن قواتها الجوية قتلت 60 مسلحا ودمرت 14 سيارة ملغومة و”8″ مقرات تابعة لداعش قرب الخالدية.(المصري اليوم)

الشأن المصري:
• أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري دعم بلاده الكامل لمهمة القوة متعددة الجنسيات فى سيناء، وجاء ذلك خلال استقبال شكري أمس، مدير القوة متعددة الجنسيات فى سيناء السفير ديفيد ساترفيلد، والمنشأة فى إطار متابعة تنفيذ معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، وتشارك فيها 12 دولة.(موقع 24 الاماراتي)
• قتل 5 من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس مساء امس، في ضربات جوية للقوات المصرية قرب منطقة جبل الحلال وسط سيناء.( سكاي نيوز، الاهرام)
• أصدر وزير الداخلية المصري، مجدي عبد الغفار، أمس، قرارًا بإقالة اللواء أسامة بدير، مدير أمن القاهرة، وتعيين اللواء خالد عبدالعال بدلا منه، وجاءت الإقالة لـ “التقصير الأمني في تأمين النائب العام الراحل هشام بركات”.(لأناضول، الاهرام، راي اليوم)
• اشتبكت البحرية المصرية أمس، مع مسلحين قبالة سواحل البحر الأبيض المتوسط بمدينة رفح في شبه جزيرة سيناء المضطربة، ما أدى إلى اندلاع النيران في زورق حربي.(راديو سوا، الحرة)
• تبنى تنظيم ولاية سيناء المنتمي فكريا إلى تنظيم داعش المسؤولية عن استهداف زورق حربي مصري قبالة شاطئ مدينة رفح بشمال سيناء من خلال اطلاق قذيفة صاروخية .(صوت اسرائيل، اليوم السابع)

الشأن اللبناني:
• عقدت أمس، الجلسة الاولى من اعادة محاكمة الوزير السابق ميشال سماحة في قضية التخطيط لتفجيرات في لبنان بالتنسيق مع مسؤولين سوريين، وذلك بعد نقض حكم اول في الملف قضى بسجنه.(النشرة، الخبر)
• أفادت مصادر بأن ورئيس التيار الوطني الحر ميشيل عون سيلتقي قريبا رئيس حزب القوات سمير جعجع في دارته وسيأتي اللقاء الثاني من نوعه بين المرشحين الرئاسيين منذ توقيع “إعلان النوايا” بينهما، في حين يجهد جعجع لإنجاح مبادرته الحكومية لحل الأزمة التي أصابت حكومة تمام سلام بسبب اعتراض عون على آلية اتخاذ القرارات التنفيذية.(الجريدة الكويتية)

الشان التونسي :
• نفى الرّئيس التُونسي الباجي قائد السبسي، نية واشنطن إقامة قاعدة عسكرية في تونس، موضحاً أن صفة الشريك غير العضو في حلف الناتو هامة بالنسبة إلى تونس، في إطار تعاونها الأمني مع الولايات المتحدة الأميركية.(النشرة)

الـشـأن الـدولـي

• أعلن الرئيس الروسي بوتن، امس، أن دعوات تأسيس محكمة تابعة للأمم المتحدة لمحاكمة المشتبه بهم في إسقاط طائرة ماليزية بشرق أوكرانيا العام الماضي، سابقة لأوانها وستأتي بنتائج عكسية.(روسيا اليوم ، الخبر)
• أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، أمس، إحباط “أعمال إرهابية هذا الأسبوع” في فرنسا، وذلك على هامش زيارة إلى مرسيليا مع الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو.(موقع 24 الاماراتي، فرانس برس)
• أبلغ رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اتصال هاتفي أمس بأن الاتفاق النووي يمثل بداية جديدة في العلاقات وإنه ملتزم بإعادة فتح السفارة البريطانية في طهران.( موقع 24 الاماراتي)
• نفى دميتري بيسكوف، المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية، أن يكون الرئيسان الروسي، بوتين، والأمريكي، أوباما ، قد توصلا خلال الاتصال الهاتفي بينهما، ليل الأربعاء، إلى اتفاق حول المشكلة السورية.(المصري اليوم)
• قرر وزراء مالية مجموعة دول اليورو منح اليونان قرضاً عاجلاً بقيمة 7 مليارات يورو، من أجل مساعدتها على الوفاء بديونها العاجلة، لحين إقرار برنامج المساعدات الجديد الذي يقدر ما بين 82 إلى 86 مليار يورو.(المصري اليوم)
• صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بان البديل للاتفاق النووي الذي توصلت اليه الدول الكبرى مع ايران ليس الحرب وانما ابرام اتفاق افضل يضمن عدم حصول ايران على اسلحة نووية ويطالبها بتغيير نهجها، واشار نتانياهو الى ان اتفاق فيينا سيسمح لايران بتلقي مئات المليارات من الدولارات ستستخدمها لدعم الارهاب في انحاء العالم .(صوت اسرائيل)
• قال رئيس مجلس النواب الأميركي، جون بينر، أمس، إن “أغلبية أعضاء مجلسي النواب والشيوخ يعارضون الاتفاق النووي الإيراني”.(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)
• من المتوقع ان يصادق مجلس الامن الدولي على الاتفاق النووي مع ايران يوم الاثنين القادم.(صوت اسرائيل)
• قال وزير خارجية بريطانيا فيليب هموند انه يؤمن بان ايران ستعود الى احضان المجتمع الدولي بفضل الاتفاق النووي مؤكدا ان الدول الكبرى لا ترفع في هذه المرحلة اي عقوبات عن طهران لان ذلك يتوقف على مدى التزامها بالاتفاق.(صوت اسرائيل)
• صرح الرئيس الايراني حسن روحاني بان تحديث الاسطول الجوي الايراني سيكون من بين الثمار التي ستجنيها بلاده في اعقاب التوقيع على الاتفاق النووي مع الدول الكبرى وذلك بفضل الرفع المتوقع للحظر الدولي المفروض على تصدير الطائرات ومعدات الطيران الى ايران .(صوت اسرائيل،مهر)
• قال وزير المواصلات الايراني عباس اخوندي ان وزارته شرعت في محادثات مع شركتي تصنيع الطائرات الامريكية بوينغ والاوروبية ايرباص بغية التعاقد معهما لتزويد الاسطول الايراني بطائرات حديثة.(ارنا، صوت اسرائيل،مهر)
• قُتل 4 جنود أميركيين امس، في إطلاق نار على مركزين عسكريين في ولاية تينيسي.(صحيفة “تشاتانوغا تايمز فري برس”، الحياة اللندنية)
• قال وزير الأمن الداخلي جيه جونسون إن السلطات الأمريكية تقوم بتشديد إجراءات الأمن في المنشآت الاتحادية “على سبيل الحذر الشديد” بعد حادث مقتل 4 من مشاة البحرية أمس في منشأتين عسكريتين في تشاتانوجا بولاية تينيسي.(رويترز).

التحليل السياسي

ابو مازن… الشجاع الرابع كتب موفق مطر

ما بين منهج العقلانية والواقعية السياسية، والخضوع والتسليم بالأمر الوقع خط احمر دقيق رفيع، لكنه كالذهب، ليّن ومتماسك، يلف تاريخ الانسانية على الكرة الأرضية سبع دورات ولا ينقطع، طرفه الأول الايمان بالحق، والآخر التمسك بالثوابت.
يحق للشعب الفلسطيني الفخر بأن قائد حركة التحرر الوطنية الفلسطينية محمود عباس هو الحي الوحيد من اربعة قادة عرب (مناضلين، ثوريين، وطنيين) هو رابع الموروث منه قيادة حركة التحرر الفلسطينية وزعامة الشعب، واحد رموز حركة التحرر العالمية، القائد الرئيس الشهيد ياسر عرفات ابو عمار، والزعيم العربي المصري الخالد جمال عبد الناصر، والزعيم الرئيس العربي الجزائري الشهيد هواري بومدين، فهؤلاء ما علت هاماتهم، الا لأنها مرفوعة بالأساس على مبادىء الحرية والكرامة واستقلالية القرار الوطني، حدقوا بوجه (العم سام) الأميركي وقالوا (لا) قوية صريحة، فكرامة وحقوق وحرية شعوبنا لا يستفتى عليها، ولا تباع ولا تشترى، لا تخضع للمساومات، ولا الحسابات الشخصية السلطوية.
يحق للشعب الفلسطيني الاطمئنان والاحساس بالأمان لأن رئيسهم وقائدهم ابو مازن، متمسك بالثوابت الوطنية، يناضل لمنع تكبيل (ارادة) الفلسطينيين وجرها للبيع في سوق النخاسة السياسية, كما تبيع جماعات واحزاب (الاسلامويين) جواري التهدئة والهدنة لمن يدفع ذهبا اكثر!. ولا يقبل أبداً بتقديم القدس، ومقدساتها المسيحية والاسلامية، ومعالمها الثقافية، الدليل الحي على نبات الشعب الفلسطيني من هذه الأرض المقدسة، كمقابل لحق هذا الشعب بالحرية والاستقلال، حتى لو اقر الغزاة المحتلون لنا بدولة، فدولة فلسطينية بلا القدس، كقصر في وسط صحراء قاحلة لا يدب على رمالها، او يطير في فضائها مخلوق! صحراء لا خضرة فيها، ولا ماء تنزل عليها من السماء، حجارته من المرمر، وابوابه مذهبة، وكراسيه عاجية، لكنه بلا انسان يعمره بالايمان بالمحبة والسلام، والعمل والعطاء، يبعث فيه روح الحضارة، ويناجي من اعلى ابراجه الكنائسية واسواره المانعة، ومآذنه الجامعة رب السماء، فاصحاب المشروع الصهيوني الاحتلالي الاستيطاني، يظنون انهم بالحلول الاقتصادية، وتشديد الضغوط الأمنية واثقالها بجرائم ضد الانسانية، وسجلات الاستهتار والاستهزاء بالقوانين والمواثيق الدولية يحلون عقدة ارتباط الفلسطيني بحقه التاريخي والطبيعي بأرضه فلسطين وتاريخه فيها، الذي تشهد عليه ثقافته بنت هذا الوطن الأبدي.
رئيس الشعب الفلسطيني لم يصف الولايات المتحدة الأميركية بـ (الشيطان الأكبر ) ولم يهدد بازالة دولة اسرائيل عن الخارطة، ولا يملك التحكم بمئات مليارات الدولارات، وفلسطين لا تعوم على بحر بترول، ولم يصنع لنفسه (ولاية) يحرك بفتاويها ومفاهيمها المذهبية الملايين، فابو مازن يؤمن بشق الأنفس مستلزمات بناء مستلزمات البنى الصحية والتعليمية والاقتصادية للبلد، لا يصرف المليارات لانشاء مفاعلات نووية، ورغم ذلك يبقى متمسكا بثوابت الشعب الفلسطيني، هدفه تحقيق عدالة الأمم الانسانية الحضارية المؤمنة بمنهج الحرية والديمقراطية، لم ولن يرضخ لحصار سياسي ومالي، او لتهديدات (بلطجية) دولة الاحتلال (الليبرمانية) باستهدافه واغتياله، حتى لو لوحوا له مهددين بانشاء (دويلة الاخونجية الحمساوية) في غزة كبديل نهائي عن دولة فلسطينية اقرت دول العالم بضرورة قيامها واستقلالها. ورغم ذلك بقي رافعا رأسه كشعبه، لم يخضع، لم يوقع، لم يتنازل، لم يتراجع، فالقائد التاريخي لا يصطنع معارك اعلامية وهمية مع (الشياطين الكبار والصغار)، ولا يتسلل من خلف الخطوط الشرعية لانشاء قواعد ارتكاز خلفية يستخدمها في لعبة الاستحواذ على جغرافيا النفوذ، وانما يحول مسار الزمن لصالح القضية والمبدأ والشعب، تبرز شجاعته في اللحظة التاريخية فينازل بشرف وحكمة وتعقل وواقعية، تعلو هامته وهو يرى الشهداء والأسرى وآلام الشعب كالجبل، فالجبال اوتاد الأرض وعمادها، والوقوف على قممها شرف لا يصل اليه الا شجعان السلام، المخلصون الشرفاء، الصادقون الأوفياء، الأمناء على القرار والمسؤولية، العاملون على السلام والحرية والكرامة ويقدمون الخير لشعبهم على انفسهم كأبي مازن، الشجاع الرابع الحي بعد الثلاثة الشهداء .. فكل عام وانتم بخير.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.13 ثانية