جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 317 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: النووي الايراني .. دقت ساعة الحسم
بتاريخ الأحد 12 يوليو 2015 الموضوع: متابعات إعلامية


https://scontent-mad1-1.xx.fbcdn.net/hphotos-xtp1/v/t1.0-9/11204967_10153425959270119_4928702761612615479_n.jpg?oh=1c3328c44e7fdd414b15d8ae1afae663&oe=5655B220النووي الايراني .. دقت ساعة الحسم

مسؤول اميركي يؤكد أن "مسائل اساسية" لا تزال عالقة في مفاوضات النووي الايراني

اعلن مسؤول اميركي في فيينا الاحد، ان "مسائل اساسية لا تزال عالقة" في المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 الهادفة للتوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني.



النووي الايراني .. دقت ساعة الحسم
مسؤول اميركي يؤكد أن "مسائل اساسية" لا تزال عالقة في مفاوضات النووي الايراني

اعلن مسؤول اميركي في فيينا الاحد، ان "مسائل اساسية لا تزال عالقة" في المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 الهادفة للتوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني.

وقال المسؤول الاميركي الكبير ردا على شائعات حول اتفاق وشيك "لم نصدر ابدا تكهنات حول توقيت اي شيء خلال هذه المفاوضات ولن نقوم بذلك الان بالتاكيد، وخصوصا حين لا تزال هناك مسائل اساسية عالقة".

وكان مسؤول إيراني كبير قال إن اتفاقا نوويا بين إيران والقوى العالمية الكبرى في المتناول اليوم الأحد، مضيفا أن هناك بعض القضايا المتبقية التي يجب أن يحلها وزراء الخارجية.

وأضاف لرويترز "الاتفاق في المتناول اليوم... ولكن بعض القضايا بحاجة إلى أن يحلها وزراء الخارجية."

وكتب علي رضا ميريوسفي على حسابه على موقع تويتر، ان "الاتفاق في متناول اليد. انه يتطلب فقط ارادة سياسية في هذه المرحلة".

من جانبه، قال  وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إنه يأمل في أن تتوصل القوى العالمية الكبرى وايران إلى اتفاق نووي لكن لا تزال هناك بعض القضايا الصعبة.

وأبلغ كيري الصحفيين "أعتقد اننا بصدد اتخاذ قرارات حقيقية... لذا سأقول لانه ما زال لدينا بعض الأشياء الصعبة لننجزها فانا مازلت متفائل. متفائل."



النووي الايراني .. دقت ساعة الحسم

 دخلت المفاوضات بين ايران والقوى الكبرى في فيينا اليوم الاحد مرحلتها الاخيرة لكن لا يزال يتعين على الطرفين تجاوز اخر نقاط الخلاف التي لا تزال عالقة من اجل التوصل الى اتفاق تاريخي يضمن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني.

واكد مسؤول اميركي ان "مسائل اساسية لا تزال عالقة"، فيما قال دبلوماسي ايراني انه اصبح من المستحيل لوجستيا ابرام اتفاق بحلول المهلة المحددة التي تنتهي غدا الاثنين.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية "لم نقدم ابدا تكهنات حول توقيت اي شيء خلال هذه المفاوضات ولن نقوم بذلك الان بالتأكيد، وخصوصا حين لا تزال هناك مسائل اساسية عالقة".

وكتب الدبلوماسي الايراني علي رضا ميريوسفي الموجود في فيينا على موقع (تويتر)، ان التوصل الى اتفاق بحلول مساء اليوم الاحد "مستحيل لوجستيا" كون مشروع الاتفاق يتألف من نحو مئة صفحة.

وبالتزامن مع ذلك، قال وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف، مساء اليوم الاحد، إن الاتفاق النووي المحتمل بين إيران والقوى الكبرى الست لن يتم الإعلان عنه اليوم الأحد.

وأضاف ظريف متحدثا للصحافيين "ما زال أمامنا عمل ولن يتم الإعلان عن اتفاق اليوم الأحد ... ولن يكون هناك أيضا أي تمديد لما بعد غد".

من جانبه، اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني، اليوم الاحد، ان التوصل الى اتفاق مع القوى الكبرى حول الملف النووي الايراني بات "قريبا جدا"، بعد اكثر من اسبوعين من المفاوضات المكثفة في فيينا.

وقال الرئيس الايراني في كلمة القاها خلال افطار في طهران اقامته جمعية نسائية "لقد انجزنا الكثير ولا بد ان نصل الى القمة التي بتنا قريبين منها جدا".

واضاف روحاني حسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الطلابية الايرانية "نحن اقتربنا جدا الى حد اننا اذا تطلعنا من تحت نعتقد باننا قد وصلنا بالفعل، اما اذا كنا فوق باننا نلاحظ انه لا يزال من الضروري القيام ببضع خطوات اضافية".

وتابع الرئيس الايراني "الحمد لله لقد التزمت بوعودي الانتخابية بتسوية المسألة النووية".

وكان روحاني وعد قبل انتخابه رئيسا في حزيران (يونيو) 2013 بالتوصل الى اتفاق مع القوى الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والمانيا) لحل الخلاف حول الملف النووي الايراني.

وتجري مفاوضات مكثفة بين ايران والقوى الكبرى منذ 16 يوما في فيينا للتوصل الى اتفاق تاريخي يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني.

وكان من المفترض ان تنتهي هذه المفاوضات في الثلاثين من حزيران (يونيو) الماضي الا انها مددت ثلاث مرات مع مهلة تنتهي غدا الاثنين.

وفي السياق ذاته، كشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي اكبر صالحي، ان بلاده قبلت ببعض القيود من دون أن تؤثر على سير برنامجها النووي السلمي.

واعلن صالحي في تصريحات لفضائية (الميادين) اللبنانية بثت اليوم الاحد عن انتهاء المفاوضات التقنية حول برنامج إيران النووي (بين طهران ومجموعة 1+5)، وأنه تتم حالياً مراجعة النصوص للتأكد من مطابقتها المفاوضات الشفهية، كاشفا عن دخول بلاده نادي الدول المستفيدة من التكنولوجيا النووية تجارياً.

وقال صالحي إنه سيتم تشكيل فريق دولي بإدارة الصين لإعادة تصميم مفاعل (آراك)، وأن أي دولة راغبة يمكنها الانضمام إليه.

واضاف صالحي أن إيران قبلت ببعض القيود من دون أن تؤثر على سير برنامجها النووي السلمي، بل إنه سيتطور بشكل أسرع، مؤكداً أنه تم أخذ موضوعات محطات الطاقة وإنتاج الوقود بعين الاعتبار في الاتفاق، مشيرا إلى أن بلاده ستدخل نادي الدول التي تستفيد من التكنولوجيا النووية تجارياً، وأنه تمت تهيئة الأرضية من خلال المفاوضات لنقل تجارب الآخرين إلى إيران خاصة في المجالات التجارية للصناعة النووية.

وتابع صالحي "تم التوافق في المفاوضات على خطوات مهمة في مجال الاختبارات الإشعاعية".

وبعد الحركة الدبلوماسية المكثفة قبل انتهاء المهلة المحددة لابرام اتفاق الاثنين، ظهرت اجواء تفاؤل بامكانية تحقيق اختراق في المفاوضات.

واعرب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، اليوم الاحد، عن اعتقاده ان المفاوضات الدولية حول برنامج ايران النووي دخلت "مرحلتها الاخيرة".

وقال عند عودته الى فيينا في اليوم السادس عشر من المفاوضات "آمل ان نكون دخلنا المرحلة الاخيرة من هذه المفاوضات الماراثونية. اعتقد ذلك".

وكان وزير الخارجية الاميركية جون كيري قال في وقت سابق "نقترب من قرارات فعلية" وعبر مرتين عن "تفاؤله" برغم "بعض النقاط التي لا تزال عالقة".

من جهتها، كتبت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني على حسابها على موقع (تويتر) ان المفاوضات وصلت الى "الساعات الحاسمة".

وكان علي رضا ميريوسفي كتب سابقا على حسابه على (تويتر)، ان "الاتفاق في متناول اليد. انه يتطلب فقط ارادة سياسية في هذه المرحلة".

ومنذ خمسة عشر يوما تسعى مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، فرنسا، الصين، بريطانيا والمانيا) الى وضع اللمسات الاخيرة على اتفاق مع ايران يضمن الطابع السلمي لبرنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وتوجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاحد الى فيينا للانضمام الى المفاوضات وفق ما اعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الاحد على موقع (تويتر).

لكن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند غادر اليوم الاحد فيينا على ان يعود صباح الاثنين.

ومع اقتراب انتهاء المهلة، تسارعت وتيرة الاجتماعات على المستوى الوزاري حتى منتصف ليل السبت.

وقد عقد اجتماع مساء السبت لمجموعة خمسة زائد واحد ثم لقاء بين ظريف وكيري ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فاجتماع اخير لمجموعة (5+1) قبيل منتصف الليل.

والهدف من كل هذه الجهود هو التوصل الى اقفال ملف يسمم العلاقات الدولية منذ اكثر من اثنتي عشرة سنة.

ويتهم الغربيون ايران بالعمل على برنامج نووي عسكري بغطاء مدني منذ العام 2003، وهو ما تنفيه طهران على الدوام بشدة.

ومنذ 2006، فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة حزمات عدة من العقوبات على طهران تخنق اقتصاد البلاد التي تعد حوالي 77 مليون نسمة.

وفي العام 2013 بدأ الطرفان مفاوضات جدية للخروج من هذه الازمة.

ففي نيسان (ابريل) تفاهما على الخطوط الكبرى لنص خاصة خفض عدد اجهزة الطرد المركزي او مخزون اليورانيوم المخصب لدى طهران.

ومنذ ذلك الحين، واصل خبراء من الجانبين محادثات لتحديد الاطر العملية للاتفاق النهائي الذي كان مقررا اصلا التوصل اليه في مهلة اقصاها 30 حزيران (يونيو) الماضي لكن المهلة مددت ثلاث مرات.

وتتعثر المفاوضات حتى الان برفع القيود عن الاسلحة كما تطالب طهران بدعم من موسكو. لكن الغربيين يعتبرون ان هذا المطلب حساس بسبب ضلوع ايران في نزاعات عدة خاصة في سوريا والعراق واليمن.

وهناك نقطة خلاف اخرى تتعلق بوتيرة رفع العقوبات. ففيما يرغب الايرانيون برفعها على الفور دفعة واحدة يريد الغربيون ان يكون رفعها تدريجيا مع امكانية العودة اليها في حال انتهاك الاتفاق.

وتطالب مجموعة (5+1) ايضا بان يتمكن مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية من دخول مواقع عسكرية "ان اقتضت الضرورة" وهو ما يرفضه بعض المسؤولين العسكريين الايرانيين.

واخيرا يختلف الجانبان على مدة البنود المفروضة على ايران.

والخميس، تصاعدت حدة اللهجة مع اتهام كل جانب للآخر بعدم اتخاذ القرارات اللازمة.

والسبت، بدا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي اكثر تشددا، اذ دعا في كلمة له امام طلاب في طهران الى الاستمرار في التصدي للولايات المتحدة التي اعتبر انها "افضل مثل على الغطرسة".

ورأى المحلل كيلسي دافنبورت، المتخصص في هذا الملف، ان "الوقت ليس للمزايدة والمواقف المتصلبة. هذه لحظة تاريخية، ويمكن ان تكون هناك عواقب وخيمة اذا فوت المفاوضون الفرصة لابرام اتفاق جيد".
https://scontent-mad1-1.xx.fbcdn.net/hphotos-xpt1/v/t1.0-9/11755930_10153429393860119_6117095634505495805_n.jpg?oh=278fad267df7c1ce0dcb5d86e4030d7f&oe=5621C573
التوصل لاتفاق تاريخي حول الملف النووي الايراني .. والجلسة الختامية اليوم


قال دبلوماسي إيراني اليوم الثلاثاء إن إيران والقوى الكبرى الست توصلت لاتفاق نووي تاريخي سيخفف العقوبات على طهران مقابل كبح برنامجها النووي، فيما اعلن الاتحاد الاوروبي على لسان المتحدثة باسمه كاثرين راي، عن جلسة ختامية للمفاوضات اليوم بحضور كامل الاطراف .

وأضاف الدبلوماسي الايراني "طالبا عدم نشر اسمه "كل العمل الشاق أثمر وتوصلنا لاتفاق." وأكد مسؤول إيراني آخر التوصل لاتفاق.

واعلن الاتحاد الاوروبي ان ايران والدول الكبرى ستعقد جلسة "ختامية" بحضور كامل الاطراف المفاوضة اليوم الثلاثاء عند الساعة 08.30 بتوقيت غرينتش في فيينا بعد اكثر من 16 يوما من المحادثات حول الملف النووي الايراني.

وكتبت المتحدثة باسم الاتحاد الاوروبي كاثرين راي على تويتر ان "الجلسة الختامية بحضور دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) وايران عند الساعة 10.30 (08.30) بتوقيت غرينتش، في الامم المتحدة" في فيينا، وأوضحت راي في وقت لاحق في بيان أن الوزراء سيعقدون مؤتمرا صحفيا بعد ذلك، مشيرة إلى أن الإعلان عن التوصل إلى اتفاق نووي شامل أصبح أمرا وشيكا. واعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف عن الاجتماع في الموعد نفسه في تغريدة على تويتر.

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) أنه تم تأجيل قراءة "البيان المشترك لاستنتاج المفاوضات" إلى بعد ظهر اليوم. وأوضحت أنه تم تدوين نتائج المفاوضات النووية في مئة صفحة. واشار دبلوماسيون ان الاتفاق النووي يسمح باعادة فرض العقوبات خلال 65 يوما اذا لم تلتزم ايران بالاتفاق .

وجاء الاتفاق"بعد ختام 21 شهرا من المفاوضات، وجولة نهائية استمرت اكثر من 17 يوما في فيينا لاغلاق هذا الملف الذي يثير توترا في العلاقات الدبلوماسية بين ايران والولايات المتحدة على وجه الخصوص منذ 12 عاما، ولاقت المباحثات النووية منذ بدايتها معارضة اسرائيل، .

كما لاقى الاعلان عن اتفاق اليوم هجوما من السياسين الاسرائيلين معتبرينه اتفاقا سيئا ويمهد الطريق امام ايران لامتلاك قنبلة نووية بعد عشر سنوات، وقالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيفي ليفني ان  " ايران حصلت على شرعيتها على الرغم من كونها دولة متورطة في اعمال الارهاب في المنطقة، وهي تخلق المشاكل ليس لاسرائيل وحسب بل لجميع الدول المعتدلة" .

واضافت:"الاتفاق سيء ليس بما يوجد فيه بل بما لا يوجد فيه ايضا، ويتوجب  على اسرائيل ان تعيد التأكيد على موقفها والعودة الى التفاوض مع الادارة الاميركية بهذا الخصوص".

وقال وزير السياحة الاسرائيلي ياريف ليفين ان "هذا هو الاتفاق الاسوأ، الذي يشق الطريق لايران لكي تتمكن بعد 10 سنوات من تصنيع قنبلة نووية وتعزز من ترسانتها العسكرية، وسيصبح بإمكانها إصلاح إقتصادها لتنتج المزيد من الارهاب".


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.30 ثانية