جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 1550 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: حماس.. عين على إيران وأخرى على السعودية
بتاريخ الجمعة 20 فبراير 2015 الموضوع: متابعات إعلامية


https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/v/t1.0-9/1512844_10155260316530343_379384868389362820_n.jpg?oh=865758b1a8d5498988b102156fe5d9e6&oe=5558E489&__gda__=1434913792_a6a0b839635708d230ea53c3eb65948b

حماس.. عين على إيران وأخرى على السعودية

 ازدادت في الآونة الأخيرة التصريحات حول العلاقة بين حركة حماس وإيران والتي تدهورتبعد الأزمة السورية في أبريل 2011 بعد ان انحازت الحركة في حينها "لتطلعات وأماني الشعب السوري" وهو لم يرض الجمهورية الإيرانية.



حماس.. عين على إيران وأخرى على السعودية

 ازدادت في الآونة الأخيرة التصريحات حول العلاقة بين حركة حماس وإيران والتي تدهورتبعد الأزمة السورية في أبريل 2011 بعد ان انحازت الحركة في حينها "لتطلعات وأماني الشعب السوري" وهو لم يرض الجمهورية الإيرانية.

سنوات من الفتور في العلاقة بين حركة حماس وايران ومؤخرا بدأ الحديث عن إعادة ترميمها من خلال زيارة مرتقبة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل للعاصمة الإيرانية طهران لكن تزامن هذا مع هجوم شنته وسائل إعلام إيرانية على حركة حماس ومشعل.

موقع "تابناك" المقرب من الحرس الثوري قال :"إن خالد مشعل وقيادات حماس وقفوا واصطفوا إلى جانب الإرهابيين الدوليين في سوريا، بينما نراهم الآن يضعون الشروط لعودة العلاقات بين حماس وإيران، وكأن إيران ليست لديها أي شروط !".

وأضاف المعلق الإيراني يقول" إن خالد مشعل لم يكن يتصور بعد مغادرته دمشق أنه سيُجبر يوما ما على الرجوع إلى أكبر داعم وحليف للنظام السوري ويلجأ إلى طهران من جديد"، مشيرا إلى سقوط العديد من خصوم بشار الأسد في الدول العربية حيث ساهمت كل هذه التحولات في إضعاف حماس الأمر الذي جعل قيادتها تفكر بالهجرة إلى تركيا.

واعتبر المعلق الإيراني "أن تحليل خالد مشعل وموسى أبو مرزوق لمستقبل المنطقة كان خاطئا جدا، ولكن هناك الآن بعض اللقاءات السرية التي حصلت بين قادة حماس وإيران للتوقيع على ورقة عمل وتفاهم بين الطرفين".

لكن مراقبون يرون وجود تيار تابع للنظام السوري سواء بالإعلام السوري أو بالإعلام المرتبط بإيران لم يستصيغ عودة العلاقات بين إيران وحركة حماس وقام بالبحث عن ثغرات.

وسام عفيفة الكاتب والمحلل السياسي ورئيس تحرير صحيفة "الرسالة"قال لمراسل "معا" :" أعتقد أن حركة حماس تواصلت مع أطراف إيرانية على المستوى الرسمي وطالبتها بلجم وسائل الإعلام واستوضحت عن هذه الأصوات وكان رد الجمهورية الإيرانية أن هذه التصريحات لا تمثل الموقف الرسمي وانما وسائل إعلام تمثل نفسها.

أما الكاتب حسام الدجني فقال :"العلاقة بين ايران وسوريا وشخص خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أشبه بالثأر، مؤكدا أن حماس حركة مؤسساتية لا أعتقد أن أحدا يستطيع أن يمس وحدة الحركة"، واصفا هذه الهجمات بانها بالون اختبار أرادت من خلاله إيران أن تفهم موقف حركة حماس لكن كان ايجابيا وأن رئيس المكتب السياسي يعبر عن الحركة بكل ما تعنيه الكلمة وهذا ما تحدث به نائب رئيس الحرس الثوري بأن العلاقة أعيد ترميمها وهذا الموقع الذي كتب يعبر عن نفسه ".

واضاف الدجني لمراسل "معا" :"أصبح هناك تناغم إعلامي واضح وأن هناك فعلا تطورا في العلاقة وكلا الطرفين بحاجة لبعضهما البعض وأن هناك ظهيرا خلفيا حزب الله يحاول أن يرسم العلاقة ويحاول أن يرمم العلاقة وأن مسرح التطور لبنان والسفارة الإيرانية لبنان".

ويرى المراقبون أن حركة حماس تسير ببطء في العلاقات الخارجية نتيجة للأوضاع التي تمر بها المنطقة.

حول زيارة مشعل لطهران قال عفيفة :"ربما مشعل لا يهمه الزيارة البروتوكولية بقدر ما يهمه نتائج الزيارة ... والزيارة ليست مجاملة وليست من أجل أخد صورة تذكارية وانما يحاول أن تكون زيارة تفتح صفحة جديدة مع إيران".

وتابع:" مصلحة حركة حماس أن تفتح كل الخطوط المغلقة في المنطقة وتأمل الحركة أن يتم ترميم العلاقة مع السعودية وهذا لا يعني المطلوب منها أن تقطع علاقاتها مع الآخرين".

لكن الكاتب الدجني يرى أن ما يؤجل زيارة مشعل إلى طهران وفاة الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز مما دفع بحركة حماس أن تنتظر وتتريث قليلا في مشاهدة الوضع الاقليمي ومدى التحولات في الموقف السعودي تجاه الاخوان المسلمين وحركة حماس، لكن حركة حماس وضمن مراجعات قامت بها أن لا تكون وتحسب على أي محور بالمنطقة وأن تكون علاقاتها متوازنة وأنها حركة تحرر وطني وهذا ما صرح بها قياداتها".

وقال الدجني إن زيارة مشعل إلى طهران تتوقف على أكثر من عامل الأول التحول في السعودية . والعامل الآخر هناك زيارة لروسيا قد يقوم بها رئيس المكتب السياسي للحركة خلال الأيام المقبلة وهذه الزيارة قد تحدد شكل العلاقة مع طهران وشكل العلاقة مع هذا المحور المناهض للولايات المتحدة الامريكية لذلك حركة حماس تسير ببطء في علاقاتها الخارجية لأن المنطقة تسير بسرعة لا أحد يستطيع ان يتوقع مسارات الأحداث بها وهذه الرؤية الثاقبة".

وتابع :"ايران لها مصلحة استراتيجية في علاقاتها ودعمها لحماس كونها جزء من الإخوان المسلمين، وحتى لا يقال أن ايران تدعم الاطار المذهبي فقط وذلك تدعم حماس والجهاد الاسلامي كحركات سنية لها وزن في الوعي الجماعي العربي ... كما ان لإيران مصلحة هامة أن تكون على علاقة مع حماس وأن تكون غزة قاعدة نحو انطلاقها للضغط على اسرائيل والمجتمع الدولي وهذه هي مصالح إيران... ولذلك يأتي التمويل لحركة حماس بالمقابل".

وفيما يتعلق بمصلحة حركة حماس وفق الدجني " تعتبر إيران الدولة الوحيدة التي تمول حماس بشكل مباشرة ماليا وعسكريا وأمنيا ولوجستيا وقوة المقاومة مستمدة من الدعم الايراني وهذا لا يخفي على أحد وهذا ربما دفع أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام في مهرجان الانطلاقة ان يشكر إيران".

ويرى الكاتب أن العلاقة بين حركة حماس وايران ستشهد تطور ملحوظ وملموسا وربما بشكل بطيء وتدريجي.

وسرد قائلا:"كما قلت التحول بالسعودية مهم بالنسبة للحركات الاسلامية وخاصة حماس... نعلم أن السعودية لها ثقل ووزن في المنطقة وربما السعودية الدولة الوحيدة التي تستطيع أن تضغط على مصر للتخفيف عن القطاع وحماس وترميم العلاقة مع مصر".

"حركة حماس عين على إيران وعين على السعودية وبين هاتين تحاول أن تنظم علاقاتها بهدوء وبشكل تدريجي وبطيء" قال الدجني.

وحول وجود شروط لعودة العلاقات بين حركة حماس وايران، يقول :"لا أحد يستطيع أن يضع شروطا على حماس"، مشيرا إلى أن الحركة رفضت شروط الرباعية الدولية ورفضت أي شروط تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني وما يعانيه القطاع يدلل على حجم العناد الذي تتمتع به الحركة في إطار الحقوق والثوابت على حد قوله.

تقرير: ايمن ابو شنب


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.19 ثانية