جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 313 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الاخباري الفلسطيني 19-11-2014
بتاريخ الأربعاء 19 نوفمبر 2014 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الاخباري الفلسطيني 19-11-2014
تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا يتم رصد فيه كل ما يتعلق بالحدث الفلسطيني
الشان الفلسطيني:
•    صوت البرلمان الاسباني، أمس، لصالح الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعبر البرلمانيون الإسبان عن إيمانهم بحق الشعب الفلسطيني بالحرية والخلاص من الاحتلال ودعمهم


المشهد الاخباري الفلسطيني 19-11-2014

الحرية لفلسطين


(Frihed for Palæstina) - (Freiheit für Palästina) - (Freedom for Palestine) - (liberté pour la Palestine) - (Libertà per la Palestina) - (Libertad para Palestina) - (Filistin için Özgürlük) - (آزادی فلسطین)

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا يتم رصد فيه كل ما يتعلق بالحدث الفلسطيني

الشان الفلسطيني:
•    صوت البرلمان الاسباني، أمس، لصالح الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعبر البرلمانيون الإسبان عن إيمانهم بحق الشعب الفلسطيني بالحرية والخلاص من الاحتلال ودعمهم لحقوقه المشروعة، وحصل القرار الرمزي على دعم جميع الجماعات السياسية في المجلس. (وفــا)
•    رحبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي بإقرار مجلس النواب الاسباني بالغالبية لمذكرة تدعو الحكومة إلى الاعتراف بدولة فلسطين. ‏(وفــا)
•    أكدت ماريون ماريشال لوبن النائبة عن حزب الجبهة الوطنية (اليمين المتطرف) في فرنسا، أن الجبهة تؤيد الاعتراف بالدولة الفلسطينية لأنه سيمنح حقوقا ولكنه سيلزم أيضاً بواجبات، كما سيساهم في مكافحة الإرهاب.(ONA News Agency)
•    أطلع وزير الخارجية رياض المالكي، أمس، المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية فاتوا بنسودا على صورة الأوضاع الخطيرة في الأرض المحتلة، جراء الانتهاكات والممارسات المستمرة، التي تقوم بها سلطات الاحتلال بحق أبناء شعبنا. (PNN)
•    رحبت المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية فاتوا بنسودا بزيارة سفراء دولة فلسطين في أوروبا لمقر محكمة الجنايات الدولية، وأعطت تعليماتها وموافقتها لطاقمها، ورؤساء الإدارات المختصة في محكمة الجنايات بإطلاعهم على هيكلية وإدارات المحكمة، وتقديم الشرح حول الإجراءات والخطوات القانونية ذات الصلة بعمل الحكمة وصلاحياتها وإجراءاتها. (وفــا)
•    أطلعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، أمس، وفدا من الصحفيين التابعين لمؤسسة السلام في الشرق الأوسط الأميركية، على آخر المستجدات السياسية الفلسطينية والإقليمية، وقدمت عرضا مفصلا حول الانتهاكات الإسرائيلية على الأرض، وتبعات ممارساتها وتشريعاتها على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، وفرص السلام. (وفــا)
•    أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، دعم المملكة المستمر للقضية الفلسطينية العادلة ومساندة الشعب الفلسطيني في استعادة كافة حقوقه المشروعة، ورفضها القاطع للانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في الأرض المحتلة. (وفــا)
•    أفاد محامي مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان محمد محمود، بأن قاضي محكمة الاحتلال في القدس رفض تسليم جثماني الشهيدين غسان أبو جمل (27 عاماً) وعدي أبو جمل (22 عاماً) ، متذرعا بـ'الأسباب الأمنية'. (وفــا)
•    فجرت سلطات الاحتلال فجر اليوم منزل الشهيد عبد الرحمن الشلودي، في حي البستان، ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى، بقرار عسكري صدر عن "قائد الحكم العسكري"، وبإيعاز من رئيس وزراء حكومة الاحتلال ووزير الأمن الداخلي.(معــا)

ردود فعل محلية على الاحداث بالقدس
•    أكّد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي أن ما يصدر عن الرئاسة يندرج في اطار ما سماه "الدلكتيك السياسي" وعدم إعطاء اسرائيل فرصة لإحتكار الرأي العام الدولي مرة اخرى تحت شعار قتل حاخامات، في إشارة لإدانة مؤسسة الرئاسة لعملية القدس، وأضاف:"نحن نتحدث عن مرحلة جديدة من انتفاضة ثالثة تتصاعد وتيرتها"(ق.القدس)
•    أكد اللواء توفيق الطيراوي أن حركة فتح لم تتخلىَ ليومٍ عن المقاومة، ولكن تنوعت اساليبها التي تتناسب مع ظروف ، كما نفى سعي القيادة الفلسطينية والسيد الرئيس لارضاء اسرائيل. (ق.فلسطين اليوم)
•    قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء توفيق الطيراوي ان الجرائم الاسرائيلية المتواصلة ستؤدي الى انفجار كبير ضد الاحتلال، وتابع الطيراوي "كلما زاد الضغط الاسرائيلي على الفلسطينيين ستزداد المواجهة ".‏(ق.الميادين)
•    اعتبر عضو المجلس الثوري لحركة فتح عبد الله عبدالله ان عملية القدس تأتي في سياق الرد الطبيعي على الانتهاكات الاسرائيلية المتكررة بحق المقدسات الدينية سواء في القدس او خارجها. (ق.القدس)
•    قال عضو ثوري فتح عبد الله عبد الله:"منذ ان انطلقت الثورة الفلسطينية 1-1-1965، ونحن نقول ان نضالنا ضد القوى المحتلة وان المدنيين والمراكز التعليمية ليست هدفا ، هكذا كان موقفنا ولم يتغير حتى الان. (ق.الغد العربي)                                     
•    اعتبر حسام زملط نائب مسؤول العلاقات الدولية في حركة فتح  إن نتنياهو هو أفضل وزير إعلام فلسطيني يكشف الحقيقية، حيث يكشف للعالم كله بأنه يترأس ليست فقط حكومة متطرفة وعقائدية بل هي حكومة تستكمل المشروع الاسرائيلي الذي بدأ في ال 48. ‏(ت.فلسطين)
•    أكّد رئيس هيئة مكافحة الجدار والاستيطان زياد ابو عين حول المستجدات في القدس أن السيد الرئيس وجه رسائل لكل العالم بما فيها الولايات المتحدة إن العبث بالقدس سيؤدي إلى هذه النتيجة . (ق.العربية الحدث   (
•    شدد الأمين العام للجبهة الديمقراطية نايف حواتمة أمس على أن عودة المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي بدون مرجعية وقرارت الشرعية الدولية تعتبر خسارة للشعب الفلسطيني داعيا إلى ضرورة تقديم مشروع القرار العربي حول فلسطين إلى مجلس الأمن الدولي فورا واستكمال مسيرة الانضمام إلى مؤسسات الأمم المتحدة. (النشرة،شبكة الصين)
•    قال رمزي رباح عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية إن الاتهامات للسلطة الفلسطينية والسيد الرئيس بالمسؤولية عن عملية القدس هي محاولة لحرف الانظار عن الواقع الذي تسبب به الاحتلال والذي يتحمل مسؤوليته بشكل كامل، واخرها عملية اعدام الشهيد الرموني. ‏(ت.فلسطين)
•    أكد ابو احمد فؤاد نائب الامين العام للجبهة الشعية أن عملية القدس تأتي في سياق الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال، مطالبا بقيادة موحدة من اجل الخروج من هذا الواقع، وأضاف:" فتح في الميدان ولا احد يزاود عليها، ولكن مشكلتنا مع السلطة ومع القيادة المتنفذة في منظمة التحرير "(ق.فلسطين اليوم)
•    إعتبر سويرجو ذو الفقار عضو مركزية الجبهة الشعبية أن إدانة السيد الرئيس لعملية القدس أمر غير مقبول، داعيا في الوقت نفسه لوقف "التنسيق الأمني" و"رفع" أيدي الأجهزة الأمنية عن سلاح المقاومة، حسب تعبيره، كما طالب السيد الرئيس بالدعوة لاجتماع الهيئة المؤقتة لمنظمة التحرير، وان يبدء بالاشراف بنفسه على التجهيز للانتخابات.(ق.الجزيرة)
•    دعا سويرجو ذو الفقار عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية حكومة نتنياهو ان تعترف بكل الثوابت الفلسطينية وتقبل بانهاء الاحتلال حسب القانون الدولي والمواثيق الدولية. (ق.الجزيرة)
•    قال عبد العليم دعنا القيادي في الجبهة الشعبية إن عملية القدس جاءت انتقاماً للأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية كافة وخاصة الأطفال ، واعتبر أن العملية رد فعل طبيعي لممارسات إسرائيل التعسفية ضد الفلسطينيين بالضفة الغربية وخاصة اعتداءاتها على المسجد الأقصى المبارك. (قدس نت)
•    أبدى القيادي في الجبهة الشعبية عبد العليم دعنا إستغرابه من إدانة السيد الرئيس لعملية القدس، كما وجه إتهاما للسيد الرئيس بالتفرد بالسلطة. ‏(ق.الأقصى)
•    دعا سمير لوباني مسؤول العلاقات السياسية في الجبهة الشعبية إلى الوحدة الوطنية والمراهنة على الذات وليس على المفاوضات ، كما دعا لإلغاء "التنسيق الأمني مع الإحتلال. (ق.القدس)
•    قال زاهي نجيدات الناطق باسم الحركة الاسلامية في الخط الاخضر:"المسؤول الاول والاخير عما يحدث في القدس هو الاحتلال الاسرائيلي لانه يمارس الاعتقال والاعدام والجرائم بحق اهلنا المقدسين." (ق.الجزيرة)                                                                                                                    
•    اصدر رؤساء الكتل العربية محمد بركة وابراهيم صرصور وجمال زحالقة بيانا مشتركا للاعراب عن اسفهم لسفك الدماء داعين للخروج من دائرة العنف عن طريق التفاوض السلمي. (ق.إسرائيل بالعربي)

ردود فعل دولية على الاحداث بالقدس
•    أدان الرئيس الامريكي باراك اوباما الهجوم على كنيس يهودي في القدس ، ودعا القيادتين الاسرائيلية والفلسطينية الى خفض التوتر والسعي للسلام. (قدس نت،ق.المنار،روسيا اليوم،الحياة اللندنية)
•    دانت   الخارجية الروسية ، الهجوم على الكنيس اليهودي بالقدس ودعت إلى اتخاذ إجراءات سريعة بهدف التصدي للمتطرفين، واعتبرت الخارجية الروسية أن "قتل المدنيين جريمة لا إنسانية، مهما كانت الدوافع".(زمن برس)
•    دان وزير الخارجية الايطالي باولو جينتيلوني بشدة الهجوم على كنيس يهودي في القدس، مؤكدا تضامن حكومته مع اسرائيل وداعيا الأطراف الفلسطينية لادانة الهجوم، وعبر في بيان عن "أشد الإدانة للهجوم المسلح".(كونا)
•    دانت الحكومة الالمانية الهجوم على كنيس يهودي في القدس ، محذرة في الوقت نفسه من اندلاع صراع ديني بالشرق الأوسط، وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في بيان ان "تحول دور العبادة الى مسرح لقتل الابرياء يمثل تخطيا للقوانين الانسانية والدولية".(كونا، دويتشه فيله)
•    وصفت الخارجية الإسبانية الهجوم على كنيس يهودي في القدس بأنه "وحشي" و"شنيع" مؤكدة رفضها التام لجميع "الأفعال أو التصريحات التي تدعو أو تحرض بشكل مباشر أو غير مباشر على العنف"، واعتبرت أن ذلك يهدد فرصة تحقيق السلام ويخلق أجواء التوتر والعداء بين المجتمعات، ودعت جيمع الأطراف إلى "التروي والحكمة ". (كونا، دويتشه فيله)
•    أدان وزير الخارجية الفنلندي الهجوم على كنيس يهودي في القدس وقال إن الشعور المتزايد بالاحباط في المنطقة سوف يتسبب في مثل هذا النوع من العنف، واضاف" يتعين علينا بذل كل جهد مستطاع لوقف ومنع ذلك والشئ الاكثر اهمية هو العودة لعملية السلام وجعل حل الدولتين ممكنا".(القاهرة نيوز،ج.القدس،سما)
•    أثارت الوزيرة السابقة بالخارجية البريطانية، البارونة سعيدة ‏وارسي، جدلا واسعا في بريطانيا بسبب ربطها بين الهجوم على المعبد اليهودي واقتحام ‏المتطرفين اليهود للمسجد الأقصى وتخويف المصلين، وأدان خليفتها في الوزارة جرانت شابس ما قالته وارسي، قائلا "إن سعيدة وارسي تتحدث ‏عن نفسها، وليس باسم الحزب. لا يوجد تبرير للإرهاب".‏(صدى البلد،مبتدا،الوطن)
•    طالب ممثل الرباعية الدولية "توني بلير" بزيادة الاهتمام بما يقوم به القادة الفلسطينيين والإسرائيليين لخفض التوتر ونبذ العنف والعمل من أجل السلام، مضيفا بأنه "لا يوجد أي مبرر لمثل هذا الهجوم الذي يجب أن يستثير الإدانة ".(ج.القدس)
•    أدان مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي العملية على معبد يهودي في القدس،وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي اركي تيوميويا إن تركيا تعارض أي هجوم يستهدف دور العبادة. (القاهرة نيوز،ج.القدس،سما،كونا)

ردود فعل إسرائيلية على الاحداث بالقدس
•    إعترض بنيامين نتنياهو على إصرار السيد الرئيس لربط عملية (القدس) بممارسات إسرائيل الإستفزازية في الحرم القدسي، واضاف:"العالم ينظر الى هذه المذبحة ويؤسفنا أنه لا يطلب من الفلسطينيين وقف التحريض ضد دولة إسرائيل الذي هو جزء الصراع".(ق.إسرائيل بالعربي،الجزيرة،الحدث)
•    أكّد بنيامين نتنياهوأن أساس الصراع هو رفض الاعتراف بإسرائيل كدولة لليهود ، وركز في حديثه على مصطلح "الوحدة الوطنية" الإسرايلية في مواجهة ما يجري. (ق.إسرائيل بالعربي،الجزيرة،الحدث)
•    نفى بنيامين نتنياهو وجود أي فجوة بينه وبين رئيس جهاز الشاباك يورام كوهن ، في تقيمهما للتصعيد الأخير بالقدس. (ق.إسرائيل بالعربي،الجزيرة،الحدث)
•    قال اوفير جنديلمان:" لا يمكن للرئيس الفلسطيني ان يدين من جهة ويشجع من جهة اخرى هذه العمليات"، وزعم أن الصفحة الرسمية التابعة لقوات الامن الوطني الفلسطيني على الفيس بوك تُحرض على العنف.(ق.إسرائيل بالعربي)
•    نفى المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية اوفير جنديلمان قيام إسرائيل بإستفزاز الفلسطينيين للقيام باي اعمال "ارهابية" متهما  القيادة الفلسطينية بالتحريض، كما نفى وجود اقتحامات للمسجد الاقصى، وفي سياق آخر دافع جندلمان عن سياسة هدم المنازل وقال:"هدم المنازل هي سياسة رادعة اثبتت فاعليتها".(ق.الجزيرة)
•    نفى المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية اوفير جنديلمان وجود تنسيق امني بين السلطة الفلسطينية واسرائيل بخصوص عملية القدس. (ق.إسرائيل بالعربي)
•    دعا نائب رئيس بلدية القدس المحتلة دوف كالمنوفيتش، الحكومة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي لإدخال قوات من الجيش الى الأحياء العربية في القدس، لتعزيز القدرة على الردع وإعادة الهدوء للمدينة. (الديره)
•    قال عضو الكنيست "موتي يوغف" عن حزب "البيت اليهودي" اذا ما هدمنا منزل منفذ العملية لكون ذلك رادعا فيجب فعل ذلك بشكل أسرع، ويجب أن يتجند وقت الجهاز القضائي لهذا الأمر، وهناك مجموعة ادوات اضافية ممكن ان تردع هذه الافعال مثل سحب الاقامة او الجنسية . (ق.إسرائيل بالعربي)   
•    دعا عضو الكنيست "ايلي شاي" الحكومة الإسرائيلية لسحب الجنسية لكل من يشارك في العمليات ضد إسرائيل  وان لم يتم هدم المنازل والعمل بيد قوية، حسب تعبيره. (ق.إسرائيل بالعربي)   
•    قال عضو الكنيست "يعكوف مرغي عن حزب شاس:"يجب فحص هذه القرية (جبل المكبر) والتحريض الدائر هناك، ويجب استخدام المعلومات الاستخبارية ولدينا معلومات جيدة، يجب اخذ هذه القرية كمشروع نموذجي وبدء معالجة قرية بعد قرية ليعتبروا. (ق.إسرائيل بالعربي)   
•    دعا عضو الكنيست "ايتان كابل عن حزب العمل" رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نيتانياهو إلى أن يستعيد رشده قبل فوات الأوان. (ق.إسرائيل بالعربي)   
•    قال عضو الكنيست روت كلدرون عن حزب هناك مستقبل:" لن نسمح بتاتا لاتهامات عامة او لاعمال عنف ضد مواطنين عرب يستحقون حقوقا متساوية ويعانون من هذا الوضع، انهم يكذبون عل الجمهور الفلسطيني والعربي". (ق.إسرائيل بالعربي)   
•    نفى عضو الكنيست "مئير شتريت عن حزب الحركة" وجود نية إسرائيلية لتغيير الوضع القائم في الاقصى والحرم القدسي.(ق.إسرائيل بالعربي)   
•    تظاهر نحو 300 مستوطن في القدس المحتلة، مساء أمس، مطالبين باستقالة الحكومة الإسرائيلية على خلفية تردي الأمن في المدينة المقدسة، وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للفلسطينيين وأخرى تطالب باستقالة حكومة نتنياهو، كما رفعوا لافتات كتب عليها «الموت للعرب». (شاشة)

التقرير الإعلامي – النشرة المسائية - يوم الثلاثاء 18-11-2014
•    استشهد الشاب محمد أمين صيام متأثراً بجراح أصيب بها في العدوان على غزة، وأفادت مصادر محلية أن الشهيد صيام استشهد متأثراً بجراحه في المستشفيات التركية حيث كان يتلقى العلاج. (PNN)
•    أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم (إستشهاد) الشابين غسان وعدي ابو جمل من منطقة جبل المكبر في مدينة القدس المحتلة، وقالت إن الشابين هاجما معهدا دينيا في منطقة "هارنوف" في دير ياسين غربي القدس، مما أدى إلى مقتل أربعة إسرائيليين وجرح ثمانية اخرين.(وكالات..)
•    تعرض الشاب المقدسي فادي جلال رضوان ، مساء اليوم الثلاثاء، للطعن على أيدي عدد من المستوطنين في قرية كفر عقب شمال القدس المحتلة.(معا)
•    تلقى السيد الرئيس، اليوم ، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وتم خلال الاتصال بحث السبل الكفيلة لعدم تصعيد الأوضاع. (وفــا)

ردود فعل محلية على الاحداث بالقدس المحتلة :
•    أصدرت الرئاسة بيانا أدانت فيه ما وصفتها بعمليات قتل المدنيين من أي جهة كانت، مشيرة إلى أنها تدين عملية قتل المصلين التي تمت في أحد دور العبادة في القدس كما جاء في البيان، وطالبت بوقف الاقتحامات للمسجد الأقصى واستفزازات المستوطنين وتحريض بعض الوزراء الإسرائيليين.(أجيال،وفــا،وكالات)
•    استنكر السيد الرئيس الجريمة البشعة الذي راح ضحيتها الشهيد يوسف الرموني، وأكد في الوقت ذاته رفضه كافة الاستفزازات من الاحتلال ومستوطنيه حول المسجد الاقصى وفي داخله، معتبر ذلك تنصلا مع قبل اسرائيل من الجهود التي تبذل للاستقرار في الحرم القدسي.(ت.فلسطين،معــا،وفــا)
•    أكد نمر حمّاد المستشار السياسي للسيد الرئيس ان سياسة نتنياهو في التوسع الاستيطاني وتغيير معالم القدس والاعتداءات المتكرة للمستوطنين واطلاق يدهم هو الذي يأجج الصراع داخل القدس وسائر الاراضي الفلسطينية، في تعقيبه على هجوم الكنيس اليوم. (ت.فلسطين)
•    قال وزير الشؤون الخارجية  د. رياض المالكي:"يجب ان يقوم المجتمع الدولي بإدانة ممارسات الاحتلال و ان يتدخل في هذا الاطار، فالحكومة الاسرائيلية تدفع الجميع الى مواجهة دينية لا تحمد عقباها، ولا يستطيع من السياسيين ان يتحكم بهذه الاوضاع التي ستفلت من السيطرة لان الامور اصبحت مرتبطة بالبعد الديني وهو اخطر ما يمكن".(ق.صوت فلسطين)
•    أعلن عضو تنفيذية منظمة التحرير واصل أبو يوسف أن العملية التي نفذت في كنيس يهودي في القدس هي نتاج طبيعي للانتهاكات الإسرائيلية في القدس والضفة الغربية، وحرب الإبادة التي شنت على قطاع غزة.(ق.الجزيرة،إرم،موطني)
•    قال القيادي بحركة فتح حازم أبو شنب، معلقا على العملية التي نفذت في كنيس يهودي في القدس المحتلة: «نحن نؤمن بحرية العبادة، ولا نقبل الهجوم على مقدسات دينية، سواء كانت للمسلمين أو المسيحيين أو حتى اليهود».(بوابة القاهرة)
•    قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح توفيق الطيراوي:"اعتبر أن عملية القدس رد طبيعي على جرائم الاحتلال والمستوطنين".(دنيا الوطن)
•    قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي معلقا على الهجوم على كنيس يهودي في القدس : صدق أبو عمار عندما قال "انتمي لشعب اكبر من قياداته".(دنيا الوطن)
•    أشار الناطق الرسمي باسم حركة ‫‏فتح‬ أحمد عساف الى ان "عملية القدس جاءت نتيجة  طبيعية للرد على الانتهاكات الإسرائيلية" ، وأضاف أن حكومة نتنياهو وحدها من يتحمل المسؤولية عما يجري. (أجيــال)
•    قال نائب أمين سر اللجنة المركزية لفتح اللواء جبريل الرجوب إنه "لا يوجد عاقل كان مسلماً أو مسحياً يوافق على قتل مصلين من أي ديانة، لكن اليمين الاسرائيلي من يتحمل مسؤولية زج المنطقة في حرب دينية".(الفجر،دنيا الوطن،فرانس برس)
•    قال فايز ابو عيطة، المتحدث باسم فتح معلقا على الهجوم على كنيس يهودي في القدس:"لن تعيش اسرائيل في امن واستقرار طالما لا يعيش الشعب الفلسطيني في امن واستقرار، وأضاف:"يجب ان ترفع اسرائيل يدها عن المسجد الاقصى والوصول الى حل نهائي يضمن القدس ان تكون عاصمة ابدية لدولة فلسطين".(ت.فلسطين)
•    قال بسام الصالحي، الأمين العام لحزب الشعب في ردة فعله على عملية القدس:"لا نريد ان ينحرف الصراع الى صراع ديني، والمشكلة هي مشكلة تحرر وطني"، مطالبا بتدخل دولي وعربي لإلزام اسرائيل بوقف ممارساتها بالقدس. (ق.الجزيرة)
•    قال النائب مصطفى البرغوثي، إن الهجوم الذي وقع بالمعبد اليهودي في القدس هو نتاج للسياسة التي تنتهجها حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو،واضاف انه يتعين على الاسرائيليين عوضا عن اتخاذ اجراءات صارمة عقب الهجوم، اتخاذ اجراءات سياسية تتمثل في اعلان استعدادهم لانهاء الاحتلال ووقف الاستيطان فورا  (ق.الجزيرة،الدستور،BBC)
•    قالت جبهة النضال الشعبي إن عملية القدس جاءت كرد طبيعي على كافة الاستفزازات والعربدات التي قامت بها ومازالت حكومة الاحتلال وقطعان المستوطنين تقوم بها بدءاً من حرق الفتى أبو خضير وانتهاء بقتل السائق الرموني، مرورا بالإعدامات المنظمة التي مارستها حكومة الاحتلال خلال الأسابيع القليلة الماضية الذي تمارسه حكومة الاحتلال بحق المواطنين. (PNN)
•    أكّد د.محمود الهباش أن اطلاق يد المستوطنين ضد الفلسطينيين ومقدساتهم و خاصة المسجد الاقصى المبارك ستفجر دوامة العنف وتجر المنطقة الى دوامة حرب دينية تأكل الاخضر و اليابس، وأضاف:"اذا لم تتحمل سلطات الاحتلال مسؤولياتها عن الجرائم بحق الفلسطينيين فكل الشعب الاسرائيلي سيتحمل هذه المسؤولية".(موطني)
•    قال الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، أن التوتر والوضع الرهن المأساوي في مدينة القدس المحتلة هو جراء جرائم المستوطنين وعنفهم بحق الفلسطينيين والمقدسات، ولممارسات سلطات الاحتلال الاسرائيلية التعسفية القائمة على سياسة التمييز العنصري بحق المدنيين المقدسيين. (PNN)
•    اشاد عباس الجمعة عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية، بعملية القدس البطولية التي جاءت رد طبيعي على جرائم الاحتلال والتي أدت إلى استشهاد منفذي العملية ومقتل وجرح عدد من المستوطنين. (PNN)
•    حيا قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب الابطال الذين نفذوا عملية القدس البطولية فجر اليوم الثلاثاء، ضد قطعان المستطوطنيين الاسرائليين الذين يمعنون في الاعتداءات على المسجد الاقصى ويدنسونه. (PNN)
•    قال النائب في المجلس التشريعي حسن خريشة، اليوم، معقباً على إدانة الرئاسة الفلسطينية لعملية مقتل الإسرائيليين بالقدس: يبدو أن القيادة ترغب بإرسال رسائل ناعمة وسلمية للإسرائيليين لكنها لا تزال غير مدركة أن ذلك لن يجدي نفعاً من الإسرائيليين الذين حملوا الرئيس الفلسطيني المسؤولية كاملة عن مقتل المستوطنين واتهموه بالوقف خلفها. (قدس نت)
•    أشادت عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية خالدة جرار، بعملية القدس واعتبرتها ردة فعل طبيعية على جرائم الاحتلال الأخيرة ضد الفلسطينيين، واعتبرت أن الشعب الفلسطيني قد دخل بالفعل في انتفاضة جديدة وهبّة شعبية بدأت منذ يونيو/حزيران الماضي، شملت الضفة والقدس ومناطق 1948. (ق.الجزيرة)
•    قال القيادي في الجبهة الشعبية جميل مزهر حول عملية الكنيس:"أن العملية تنسجم مع نهج واسلوب الجبهة الشعبية وعملياتها النوعية التي نفذتها على مدار نضالها الفلسطيني" وأضاف:"العملية البطولية ستلعب دورا مهما في ردع الاحتلال ومخططاته وممارسته في مدينة القدس". (راية)
•    نعت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية منفذي عملية القدس الشهيدين غسان وعدي أبو جمل، وقالت "إنهما من أبطال الجبهة وقد نفذا الهجوم بلباس تنكري وباستخدام معاول وسكاكين ومسدسات.(أجيال،راية)
•    قال داوود شهاب، المتحدث باسم الجهاد الاسلامي إن ما يميز الانتفاضة الشعبية ان اسرائيل لن تستطيع ان تجد حلاً لهذه العمليات البطولية ، مؤكدا أن هذه الانتفاضة ستتسع في الضفة الغربية، حيث قال:"انتظروا هذه الهبة الجماهيرية والانتفاضة لحماية الهوية القومية الاسلامية لفلسطين والمسجد الاقصى". (ق.فلسطين اليوم)
•    أطلع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد قريع، القنصل المصري همام أبو زيد، على مجمل الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس، خاصة ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من اقتحامات وانتهاكات يومية ممنهجة ومتصاعدة من قبل المستوطنين والمتطرفين. (وفــا)

ردود فعل دولية وعربية على الاحداث بالقدس:
•    أدان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عملية القدس، واصفا إياها بأنها عمل من أعمال الإرهاب الخالص بحسب تعبيره، وقال للصحفيين خلال زيارة للندن "ببساطة هذا لا مكان له في السلوك الإنساني." كما دعا الزعماء الفلسطينيين للتنديد بالهجوم. (راية،أجيــال)
•    قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي إن كيري اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو صباح اليوم وقدم تعازيه في قتلى الهجوم. (أجيــال)
•    أدان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بكل قوة الهجوم الذي استهدف كنيسا يهوديا في القدس، و ذكرت الرئاسة الفرنسية- في بيان لها اليوم- ان الرئيس أولاند استنكر قيام بعض الأطراف بالترحيب بهذا الهجوم، مؤكدا انه يشاطر أسر الضحايا والشعب الاسرائيلي حزنهم، كما أعرب عن قلقه البالغ إزاء تسلسل اعمال العنف في القدس وإسرائيل والضفة الغربية.(اليوم السابع)
•    ندد الاتحاد الاوروبي بشدة اليوم بالهجوم على كنيس في القدس ودعا “كل قادة المنطقة” الى “بذل اقصى جهودهم فورا لتهدئة الوضع″، وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي “انه عمل ارهاب ضد مصلين خلال صلاة الفجر وهو مدان من كل وجهات النظر”، واضافت “ادعو كل قادة المنطقة الى العمل معا وبذل اقصى جهودهم لتهدئة الوضع فورا ومنع تصعيد جديد”. (شاشة)
•    دعا الاتحاد الأوروبي  إسرائيل إلى احترام الحرم القدسي الشريف، والأماكن المقدسة في مدينة القدس، وأعرب عن قلقه الشديد تجاه التطورات الأخيرة في المنطقة، وطالب بيان صدر عقب اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد، السلطات الإسرائيلية بعدم استخدام العنف، خلال المواجهات المستمرة مع الفلسطينيين، لافتًا أن العنف يؤدي إلى عدم الاستقرار في المنطقة. (سكاي نيوز)
•    إستنكر وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد بالهجوم على كنيس في القدس المحتلة، قائلاً:"جريمة قتل الابرياء في الكنيس اليهودي ومباركة تلك الجريمة لن يدفع ثمنها إلا شعبنا الفلسطيني بالعقاب الجماعي والمزيد من الظلم والعدوان". (الحدث نيوز)
•    بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع مستشار الأمن القومي البريطاني بكيم داروك تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في مدينة القدس الشرقية. (وفــا)
•    أكدت وزيرة التنمية والتعاون الدولي الهولندية على موقف بلادها الرافض للتصعيد الاسرائيلي الاخير في الاراضي المحتلة، وقالت الوزيرة خلال استقبالها وزير الخارجية رياض المالكي بضرورة وقف التصعيد من كلا الجانبين والعودة الى المفاوضات من اجل انهاء الصراع واقامة الدولة الفلسطينية وفق مبدأ حل الدولتين. (ت.فلسطين)
•    اكد وزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند تطلع الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة ومصر على وجه الخصوص للعمل مع الأوروبيين عن كثب لإعادة إطلاق عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، كاشفا عن مبادرة مرتقبة جديدة لإطلاق المفاوضات.(شاشة)

ردود فعل إسرائيلية على الاحداث بالقدس:
•    زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن عملية الكنيس في القدس، هي نتاج التحريض الذي يمارسه الرئيس محمود عباس وحركة حماس في ظل صمت الأسرة الدولية، وأضاف أن إسرائيل سترد بقوة متناهية على مثل هذه الاعتداءات، وفق تعبيره. (أجيــال)
•    حمّل عدد من ساسة تل ابيب السيد الرئيس محمود عباس المسؤولية المباشرة عن عملية القدس، فيما دعا وزير جيش الاحتلال موشي يعلون باجتماع عاجل لقيادة جيشه لدراسة وتقدير الموقف بعد الهجوم على الكنيس. (ت.فلسطين)
•    زعم نفتالي بينت وزير الافتصاد الاسرائليي، ان السيد الرئيس محمود عباس أعلن الحرب على اسرائيل، وعلى تل ابيب ان تتعامل معه على هذا الاساس، ومدعيا ان السيد الرئيس يجلس على رأس الارهاب الفلسطيني. (ت.فلسطين)
•    وصف المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي، اوفير جنلدمان، إدانة الرئاسة الفلسطينية لعملية القدس بأنها إدانة "فارغة" وتهدف للتهرب من المسؤولية ، حسب زعمه، وأضاف:"ابو مازن يلعب بالنار ويحرض على العنف".(ق.الجزيرة)
•    قال رئيس الشاباك، يورام كوهين، إن الرئيس محمود عباس لا يشجح تنفيذ العمليات ضد اسرائيل ولا يحض على تحريض الفلسطينيين،  مؤكدا أنه لا توجد خلفية أمنية لمنفذي عملية القدس اليوم، وتابع كوهين أن قيام يهود بقتل الفتى المقدسي محمد أبو خضير حرقا، هو "حدث حاسم في نشوء المواجهة الكبرى في القدس الشرقية في الشهور الأخيرة". (شاشة نيوز)
•    اصدر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قرارا، بهدم منازل  منفذي عملية القدس، وتسريع اجراءات عميلة هدم منازل منفذي العميلات التي وقعت خلال  الاسابيع الماضية، كما اصدر نتنياهو حسب الاذاعة الاسرائيلية قرارا بتعزيز تطبيق القوانين ضد المسؤولين عن التحريض على "الارهاب"، على حد وصفه. (شاشة،معــا)
•    أعلن وزير الامن الداخلي الاسرائيلي اسحق اهرونوفيتش ان اسرائيل ستقوم بتسهيل حمل الاسلحة للدفاع عن النفس بعد مقتل اربعة اسرائيليين فى هجوم على كنيس فى القدس صباح الثلاثاء. (القاهرة نيوز)
•    طالب يتسحاق أهرنوفيتش بدفن جثماني الشهيدين عُدي وغسان أبو الجمل خارج مدينة القدس، إضافة الى تسريع بتنفيذ هدم منازل من وصفهم "بالإرهابيين"، وأضاف:"علينا استخدام قوانين الطوارئ ضد المقدسيين وتسهيل حمل الأسلحة لليهود في المدينة للدفاع وحماية أنفسهم".(معـا)
•    قالت صحيفة معاريف العبرية على موقعها الإلكتروني أن منفذي الهجوم اختاروا كنيس هار نوف من أجل استهداف الدائرة المقربة، من الإرهابي حاييم بن دافيد، منفذ جريمة خطف وقتل الطفل محمد أبو خضير قبل عدة شهور.(زمن برس)
•    قرر المفتش العام للشرطة الإسرائيلية يوحنان دانينو رفع مستوى التأهب في صفوف شرطة الإحتلال فورا إلى الدرجة (ج)، وهي ثاني أعلى درجة استعداد في صفوف الشرطة الإسرائيلية. (معـا)
•    أعلنت الشرطة الإسرائيلية أن القتلى الأربعة، في هجوم صباح الثلاثاء على كنيس في القدس الغربية، كانوا إسرائيليين يحملون جنسيات أخرى، ثلاثة منهم يحملون الجنسية الأميركية، والرابع كان يحمل الجنسية البريطانية. (العربية نت،إرم)
•    اعترف ضابط رفيع بجهاز المخابرات الاسرائيلي "الشاباك" خلال تعقيبه على الهجوم الذي نفذه شابان مقدسيان صباح اليوم في حي هار نوف  بالقدس، بعجز اسرائيل عن وقف مثل هذه الهجمات لان منفذيها يعلمون بشكل منفرد، مضيفا " هذا هو سر العجز في احباط هذه الهجمات".(شاشة نيوز)

أخبار أخرى:
•    وصف قيس عبد الكريم نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية دعوة حماس لانعقاد المجلس التشريعي بانها مخالفة للنظام والقانون ولا تمت له بصلة وقال إن إجتماعات المجلس السابقة بغزة كانت"اجتماعات مسرحية". (ق.صوت فلسطين)
•    أشار طلال ابو ظريفة، القيادي بالجبهة الديمقراطية إلى وجود ضغوط على القيادة الفلسطينية من أجل العودة لطاولة المفاوضات، داعياً بالوقت نفسه إلى عدم الإنصياع لتلك الضغوط.(ق.فلسطين اليوم)
•    بحث وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، مع نظيره الهولندي بيرت كوندرز، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، ومساهمة هولندا في إعادة إعمار قطاع غزة، وتقديم الدعم المادي والسياسي للشعب الفلسطيني. (وفــا)
•    بحث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض العلاقات الدولية نبيل شعث، مع رئيسة حزب المؤتمر الهندي سونيا غاندي، العلاقات الثنائية على الصعيد الحزبي، وسبل تطويرها وآليات توثيق العلاقة مع الهند. (وفــا)
•    تناولت عدد من الصحف، الصادرة اليوم تقارير نقلاً عن مصادر أمنية، توجه أصابع الاتهام إلى عدد من قادة حركة حماس على رأسهم خالد مشعل بالتخطيط لعملية كرم القواديس، التي سقط فيها 30 جنديًا من القوات المسلحة، دون أن تشير إلى أي تحقيقات أجرتها الأجهزة الأمنية في هذا الشأن.(بوابة القاهره)
•    قالت مصادر إن الأجهزة الأمنية المصرية بشمال سيناء وجدت مهمات عسكرية تنتمى لحركة حماس، تتمثل فى أفرولات، وأغطية رأس، تستخدم فى المهام الميدانية، بحوزة أحد العناصر التكفيرية الخطرة التى تمت مداهمة أوكارها خلال الأيام الماضية، موضحة أن المهمات التى حرزتها الأجهزة الأمنية كانت بكميات كبيرة .(اليوم السابع)
•    تقدم سمير صبري، المحامى المصري ببلاغ لنيابة أمن الدولة العليا، ضد كل من خالد مشعل، وفتحي حماد، وأشرف أبو طماعة، العضو بكتائب القسام، والمسؤول عن ملف سيناء بحركة حماس، ومحمود الزهار، يتهمهم فيه بـ"المؤامرة على مصر، ومحاولة إسقاط الجيش، والانقضاض على المؤسسات الأمنية في مصر".(اخبار البلدان)
•    قال المستشار المصري تامر الفرجانى ان حركة حماس كان دورها إمداد الاخوان المسلمين بالأسلحة لقتل المصريين وأنه تم ضبط جانب من تلك الوثائق مع هؤلاء المتهمين، حيث ضبطت وثيقة تحدثت عن دفع الطلاب إلى غزة للتدريب على الفوضى ونشرها في البلاد ووثيقة ضبطت مع خيرت الشاطر بإنشاء جماعات إرهابية تقوم على الفوضى.(صدى البلد)

الاعتدآءات والانتهاكات:
•    قرر قاضي محكمة الصلح الاسرائيلية عدم تسليم جثماني الشهيدين عُدي وغسان أبو الجمل، لعائلتهما أمس، بحجة "عدم انتهاء التحقيق في عملية الهجوم على كنيس يهودي غربي القدس." وأوضح محامي مؤسسة الضمير محمد محمود أن قاضي محكمة الصلح وافق على طلب المخابرات بعدم تسليم جثماني الشهيدين "لعدم انتهاء التحقيق في الحادث"، خاصة وانه لم تمر فترة طويلة على وفاتهما، لافتا انه سيقدم استئناف على قرار محكمة الصلح للمحكمة المركزية اليوم.(وكالة معا:19/11)
•    فجّرت قوات الاحتلال اسرائيلي، فجر اليوم، منزل الشهيد عبد الرحمن الشلودي في بلدة سلوان جنوبي الاقصى المبارك تنفيذاً لقرارات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.(وكالة وفا:19/11)
•    هاجم مستوطنون، الليلة، عدة منازل في مدخل قرية بورين وأطراف بلدة حوارة جنوب نابلس. كما وهاجموا بالحجارة، مركبات المواطنين الفلسطينيين، جنوب نابلس.(وكالة وفا:19/11)
•    اعتقلت الشرطة الاسرائيلية شابين فلسطينيين بتهمة مهاجمة اسرائيلي بقضيب حديد. وقالت مصادر اسرائيلية ان "الشرطة اعتقلت فلسطينيين بتهمة مهاجمة اسرائيلي بقضيب حديد اثناء ركوبه دراجته في البلدة القديمة بالقدس". واضافت ان الاعتقال جاء بعد استعانة الشرطة الاسرائيلية بكاميرات المراقبة والشابان نقلا للتحقيق.(وكالة معا:19/11)
•    اعتقلت الشرطة الإسرائيلية مساء أمس فلسطينيا من سكان قرية "برعاتا " داخل الخط الاخضر أثناء تجوله قرب محطة القطار "الهغناة" وسط مدينة تل ابيب. وأضافت المصادر إن دورية تابعة للشرطة اعتقلت الفلسطيني الذي أثار شبهة المارين بالمكان لتكتشف أثناء تفتيش حقيبة كان يحملها وجود بندقية "محلية الصنع" بينت على أساس او بما يشبه بنقدية "كارلو غوستاف" إضافة لقناع باللون الأسود.(وكالة معا:19/11)
•    اعتقلت الشرطة الاسرائيلية، فجر اليوم، ثلاثة شبّان قالت إنهم من سكان مدينة تل ابيب، بعد سماع تكبيرات تصدح من غرفتهم. وزعمت ان الشبان تشاجروا مع الشرطة التي قامت باعتقالهم، ومن ضمنهم محامي معروف لم يذكر اسمه.(فلسطينيو48: 19/11)

الشان الاسرائيلي:
•    ارتفع عدد قتلى عملية الكنيس في القدس المحتلة، التي نفذت صباح امس،  إلى خمسة، وذلك بوفاة أحد عناصر الشرطة الإسرائيلية. وكان الشرطي قد أصيب بجروح وصفت بأنها حرجة جدا، وذلك خلال تبادل إطلاق النار مع أحد منفذي العملية. وعلم أن الشرطي يدعي زيدان سيف، وهو من قرية يانوح في الجليل، ويبلغ من العمر 30 عاما وهو درزي.(وكالة معا:19/11)
•    قام المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة الإسرائيلية بتوزيع صور من مكان العملية لوكالات الأنباء، معللا ذلك بأنه «يخدم التوجه الإسرائيلي والمصلحة الدعائية الإسرائيلية». لكن صحيفة "هآرتس" العبرية شككت في نوايا تلك الخطوة معتبرة أنها لن تقود إلى حشد دعم دولي لإسرائيل لكن من شأنها أن تؤدي إلى تأجيج الإسرائيليين ضد الفلسطينيين وتصعيد العداء ضد كل ما هو عربي وتمنح الذخيرة للمحرضين على الانتقام. وترافق ذلك مع اتهامات شديدة لوسائل الإعلام العالمية والمحلية التي لم تنقل نبأ الهجوم على الكنيس بشكل يخدم دعاية إسرائيل واتهمتها بأنها 'تدعم الإرهاب'. كما حاول بعض المعلقين الإسرائيليين وصف التصعيد بأنه «حرب دينية» في محاولة لحرف الأنظار عن الأسباب الحقيقية للتصعيد التي سببها الاحتلال والاضطهاد وانتهاك المقدسات. وتزامن ذلك أيضا مع خطوة وزير الأمن الداخلي يتسحاك أهرنوفيتش، الذي أصدر تعليمات بفحص إمكانية تسهيل حصول الإسرائيليين على سلاح شحصي لا سيما في القدس، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي في ظل تسونامي التحريض والتأجيج ضد الفلسطينيين إلى نتائج كارثية.(هآرتس:19/11)
•    عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس، على كافة الأحزاب الإسرائيلية الدخول في "حكومة وحدة وطنية لحالة الطوارئ" موسعة وذلك بعد عملية القدس وتصاعد الأحداث الميدانية والسياسية. نتنياهو بدأ حراكا سريعا في هذا الصدد مع أحزاب العمل وميرتس وشاس لينضموا إلى جانب كافة الأحزاب المشاركة في الحكومة وهي الليكود والحركة والبيت اليهودي وهناك مستقبل وإسرائيل بيتنا. إلا أن أحزاب العمل وميرتس رفضا اقتراح نتنياهو. وقال زعيم المعارضة يتسحاق هرتسوغ ان حزبه لن ينضم لتلك الحكومة بالرغم من أنه من الضرورة الوحدة والتماسك في هذا الوقت العصيب الذي تمر به إسرائيل، مضيفا "إلا أن حزب العمل لن يكون جزءا من الحكومة لأن سياساتها لا توفر الأمن والأمان لمواطني إسرائيل". كما أن حزب شاس طلب مزيدا من الوقت لدراسة الطلب مع مجلس حكماء التوراة. وكانت رئيسة حزب ميرتس زهافا غالؤون، قالت ان نتنياهو لا يحمل نفسه مسؤولية ما يجري من تصعيد ميداني.(القناة الاسرائيلية الثانية:19/11)
•    كشف الليلة الماضية عن توجه أمني إسرائيلي يقضي بمنع مسؤولين إسرائيليين من دخول المسجد الأقصى المبارك. وأرجعت المصادر هذا المنع إلى ما قالت إنه "الأوضاع الأمنية المتوترة" في مدينة القدس المحتلة، مشيرة إلى أن ذلك قد يخفف من حالة الاحتقان التي تسود المنطقة. وفي سياق متصل، حذر جهاز الأمن العام الإسرائيلي (‏الشاباك‬) مساء الثلاثاء من إمكانية شن متطرفين يهود هجمات ضد فلسطينيين.(القناة العاشرة الاسرائيلية:19/11)
•    ناشدت الولايات المتحدة رعاياها التحلي باكبر قدر من الحيطة والحذر لدى مكوثهم في القدس واسرائيل والسلطة الفلسطينية بسبب الاوضاع الامنية المتوترة في المنطقة. وجاء في بيان اصدرته القنصلية الامريكية في القدس ان العملية الارهابية التي وقعت امس الثلاثاء تختلف عن سابقاتها اذ انها تدل على تخطيط واعداد على مستوى ما وليس انتهاز فرصة عرضية.(راديو سوا:19/11)
•    لفتت صحيفة "الغارديان" البريطانية الى أن "جريمة قتل المصلين اليهود داخل الكنيس يعتبر أمراً مروعاً، لذا يتوجب الآن على القادة الاسرائيليين والفلسطينيين العمل على منع تحول الصراع بينهما إلى معركة المسلمين ضد اليهود، لأن الحروب الدينية لا يمكن حلها". وأوضحت الصحيفة أن "جميع الناس وعلى اختلاف ديانتهم يرون أن الهجوم على المصلين في الكنيس اليهودي وقتل 4 منهم باستخدام المسدسات والسكاكين والسواطير يعتبر أمراً غير مقبول، فأي دور للعبادة يعتبر مكاناً مقدساً، بحسب ما هو متعارف عليه عالمياً". وأشارت الصحيفة الى أن "رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو فشل في إعطاء الفلسطينيين أي نوع من الأفق السياسي، إذ أنه لم يظهر لهم أي طريق قد يتوصلوا من خلاله للاستقلال أو حتى وضع حد للاحتلال.(وكالات:19/11)
•    ذكرت مصادر طبية وشرطية "ان شابا عربيا في الثلاثينات من العمر، من سكان مدينة عكا، تعرض قبل منتصف الليلة الى عملية اطلاق نار في بلدة المكر، مما اسفر عن اصابته بجروح خطيرة. وتم نقل المصاب بسيارة الاسعاف الى المستشفى الحكومي في نهاريا لتلقي العلاج، وتحقق الشرطة في ملابسات الحادث". (الحياة:19/11)
    
الشأن العربي والدولي:
•    قُتل 10 مدنيين مصريين في شمال سيناء الليلة الماضية، عقب إصابة منزلهما بصاروخ لم يعرف مصدره. وأوضحت مصادر مصرية أن من بين القتلى ثلاثة نساء وثلاثة أطفال. وأشارت المصادر وفق ما نقل وسائل إعلام مصرية، إلى انه لم يتضح بعد ما إذا كان الصاروخ أطلقته إحدى المروحيات العسكرية التي تنشط في المنطقة وأصاب المنزل او ما إذا كانت قذيفة هاون أطلقها مسلحون.(بوابة الاهرام:19/11)
•    يقترب- تنظيم ''داعش'' من الحدود المصرية بعد سيطرته على مدينة درنة الليبية والتي تبعد نحو 200 ميل عن شواطئ أوروبا الجنوبية.(وكالات:19/11)
•    أوضح رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري  أن "العراق ينسق جهوده لمكافحة الإرهاب مع السعودية، والذي أصبح يمثل تهديدا للأمة العربية الأمر الذي يتطلب اجتثاثه خاصة أن المنطقة تمر بمرحلة بالغة الدقة تتطلب موقفا عربيا موحدا لمواجهة تداعيات الإرهاب والذي أصبح يهدد الجميع"، مشيرا إلى أن "زيارته الحالية للسعودية ستنعكس على صعيد تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والسياسي وإعطاء دفعة قوية لهذه العلاقات التي تمثل نموذجا للتعاون العربي".(صحيفة "عكاظ" السعودية:19/11)
•    يستقبل "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السوري وليد المعلم والوفد السوري المرافق اليوم القادم للتباحث في الأفكار الروسية المطروحة تجاه عقد مؤتمر سوري سوري في موسكو يضم عدداً من المعارضين ومسؤولين سوريين". وقالت مصادر دبلوماسية غربية في موسكو إن "ما تطرحه موسكو لا يزال في إطار الأفكار ولا مبادرة جاهزة لديها، وتريد أولاً التشاور مع دمشق والبحث معها في النتائج التي يمكن أن تتمخض عن اجتماع يضم الطرفين في موسكو".(الوطن السورية:19/11)
•    غادر نائب الرئيس الاميركي جو بايدن واشنطن في جولة تستمر خمسة ايام ويزور خلالها كلا من المغرب واوكرانيا وتركيا حيث سيجري محادثات تتركز على ملفي الازمة في اوكرانيا ومكافحة الجهاديين في سوريا والعراق.(وكالة ا.ب:19/11)
•    قال مصدر خليجي أن "وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي سيجتمعون في الدوحة الثلاثاء المقبل للتحضير لقمة الدوحة، فيما يعقد مديرو إدارات المجلس في وزارات الخارجية اجتماعاً الإثنين".(الحياة اللندنية:19/11)
•    وصف السفير السعودي في قطر عبدالله العيفان ما تم في "قمة المصالحة الخليجية" في الرياض بـ "الإنجاز الذي يدعم العمل الخليجي المشترك"، مؤكدا أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تعزيز العلاقات السعودية - القطرية في الجانب الاقتصادي، ومن خلال مجلس الأعمال في البلدين لدعم الاستثمارات المشتركة. (الاقتصادية السعودية:19/11)
•    أكد مصدر رئاسي يمني أن "الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يتمتع بصحة جيدة ولم يدخل في غيبوبة، موضحا أن ماتداولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية اليمنية عار عن الصحة ومجرد اختلاقات". وأوضح المصدر أن "هادي يمارس عمله بشكل رسمي وطبيعي وصحته والحمدلله جيدة".(صحيفة عكاظ:19/11)
•    أكد محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، أن المحافظة تحتاج استثمارات تصل إلى 200 مليار جنيه على مدى 5 سنوات، سيتم عرضها فى المؤتمر الاقتصادى المزمع عقده فى مارس 2015. وقال محافظ جنوب سيناء، "إن هناك مشروعات قومية كبيرة لأزمة لتنمية المحافظة فى جميع القطاعات منها استصلاح 3 آلاف فدان بطور سيناء".(وكالة ا.ش.ا:19/11)
•    أكد العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى على أهمية توسيع آفاق التعاون بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (جايكا) ومختلف المؤسسات الأردنية عبر بحث فرص جديدة لإقامة ودعم المشاريع فى مختلف المجالات، خصوصا تلك التى تعزز التنمية المستدامة وتسهم فى إيجاد مزيد من فرص العمل لا سيما لقطاع الشباب. (وكالة بترا:19/11)
•    أكد مصدر إيراني وثيق حاجة ايران والمجموعة الدولية "5+1 "الملحة للوصول إلى إجماع أيا كان نوعه، سواء بتوقيع اتفاق كامل أو إطار اتفاق أو تمديد المباحثات لفترة أطول. «وذلك هو أسوأ السيناريوهات إطلاقا خشية من ردود فعل المتشددين في واشنطن وطهران، وخشية من التغيرات السياسية في واشنطن»، في إشارة إلى حصول الجمهوريين، الذين يعارضون التفاوض مع إيران، على أغلبية مقاعد الكونغرس. (الشرق الاوسط:19/11)

التحليل السياسي

عملية القدس من يتحمل مسؤوليتها ؟؟؟ كتب مركز الاعلام

الاحداث الاخيرة المتتابعة التي تشهدها العاصمة الفلسطينية من اقتحامات للمتطرفين من غلاة المستوطنين، وتحت حماية جنود الاحتلال لباحات المسجد الاقصى وما يتعرض له المقدسيون من انتهاكات متكررة وتدنيس لأماكنهم الدينية وممتلكاتهم والاعتداء عليهم ابتداء من تعرض الشهيد محمد أبو خضير الذي تم احراقه بعد خطفه من متطرفي ومجرمي المستوطنين وصولا الى اعدام الشهيد يوسف الرموني بالأمس، جاء الرد من أبناء المدينة المقدسة طبيعيا يتوافق مع طبيعة الانسان في دفاعه عن حقوقه الفردية والجماعية بالوجود والحياة الكريمة والأمنة على أرضه ودفاعه عن نفسه وأملاكه، وهو رد طبيعي لما تقوم به حكومة الاحتلال ومستوطنيها وجيشها ضمن سياسات حكومية صهيونية متطرفة ضد شعب يدافع عن وجوده على أرضه.فدوافعه البشرية وانتماؤه الوطني هو وازعه الوحيد فيما يقوم ضد غلاة المستوطنين وليس نتاج تحريض من جهات داخلية وخارجية .
حكومة الاحتلال سارعت كعادتها باتهام القيادة الفلسطينية وبتحميلها مسؤولية ما حدث في القدس نتيجة ما أسمته التحريض من القيادة الفلسطينية متناسية سياساتها واجراءاتها القمعة والتهويدية للمدينة المقدسة وسكانها الفلسطينيين.
حكومة الاحتلال هي وحدها من تتحمل مسؤولية عمليات القتل التي حدثت في المدينة المقدسة وما يحدث في الضفة الغربية نتاج لسياساتها العنصرية والاستيطانية وعدم التزامها بقرارات الشرعية والاتفاقات الموقعة.

اخترنا لكم

شاهد//ماذا قالت حكومة اسرائيل عن الرئيس ابو مازن والاجهزة الامنية الفسطينية


https://www.facebook.com/video.php?v=789800044414712&set=vb.100001541703066&type=2&theater

فيديو مقابلة مع قال حسام زملط مسؤول العلاقات الدولية في حركة فتح على تلفزيون فلسطين حول أخر المستجدات امس الثلاثاء حيث قال:

-    نتنياهو هو افضيل وزير اعلام فلسطيني يكشف الحقيقية من ناحية انهم يكشف للعالم كله بانه يترأس ليست فقط حكومة متطرفة وعقائدية بل هي حكومة تستكمل المشروع الاسرائيلي الذي بدأ في ال 48.
-    خلال 21 عام من عملية سلام فاشلة نحن حاولنا كفلسطينيين شعب وقيادة ان نقول للعالم ان الاسرائيليون غير جديدون في مشروع حل الدولتين واقامة دولة فلسطينية.
-    اليوم اقتنع العالم بان اسرائيل غير جدية، وان نتنياهو عقائدي وايدلوجي.
-    هم يعلمون ان ما حدث في القدس اليوم هو عبارة عن ما سيحدث عبارة عن اثار هذا التحول الذي يدفعه نتنياهو وحومته الى الاطار الديني لهذا الصراع وهم يخشون تماما من ذلك وهناك توتر علني ووضح بين اوروبة ونتنياهو.
-    اليوم سيصوت البرلماني الاسباني، ونحن في حركة فتح في تواصل مستمر على مدار الساعة خلال الساعات السابقة.
- See more at: http://fatehmedia.eu/index.php/2014-11-05-12-15-36/2014-11-06-11-11-19/1113-19-11-2014.html#sthash.sYWCUGY9.dpuf

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.37 ثانية