جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 308 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

مع الأحداث
[ مع الأحداث ]

·الرئيس عباس يهنئ بايدن بتنصيبه رئيساً ويتطلع للعمل سويًا من أجل السلام
·مركز الملك سلمان يُسيّر جسر جوي لمساعدة منكوبي انفجار بيروت
·ثوري فتح: العودة حق مقدس والاحتلال إلى زوال
·رحيل القائد والمناضل الوطني الكبير أحمد عبد الرحمن
·حزب عدالة الفلسطيني يحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الإهمال الطبي للأسرى
·*حركة فتح تدين حملات الاعتقال السياسي المسعورة في غزة
·تنويه إعلامي حول ما نشر تضليل وأكاذيب طالت إقليم فتح في سوريا
·الرئيس محمود عباس يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
·القدوة : مؤسسات الاقراض وعلي راسها فاتن وريادة غير ملتزمين بتعليمات سلطة النقد


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: ما هي الدروس التي جعلت من نجاح كامب ديفيد و فشل معاهدة أوسلو حافزاً
بتاريخ الخميس 16 أكتوبر 2014 الموضوع: متابعات إعلامية

ما هي الدروس التي جعلت من نجاح كامب ديفيد و فشل معاهدة أوسلو حافزاً
لأمريكا على عقد اتفاقها النووي مع أبران ؟
ترجمه :هاله ابو سليم 
مجله :Foreign policy By Marck  Lynch 
تعد معاهدة جنيف  P5+1اتفاق مؤقت مع دولة إيران و هي أكثر مناورة  دبلوماسية شرق أوسطية مند معاهدة كامب ديفيد ما بين إسرائيل و مصر و أتفاق أوسلو ما بين منظمة التحرير و إسرائيل .


ما هي الدروس التي جعلت من نجاح كامب ديفيد و فشل معاهدة أوسلو حافزاً
لأمريكا على عقد اتفاقها النووي مع أبران ؟
ترجمه :هاله ابو سليم 
مجله :Foreign policy By Marck  Lynch 
تعد معاهدة جنيف  P5+1اتفاق مؤقت مع دولة إيران و هي أكثر مناورة  دبلوماسية شرق أوسطية مند معاهدة كامب ديفيد ما بين إسرائيل و مصر و أتفاق أوسلو ما بين منظمة التحرير و إسرائيل . حيث أن خطة العمل المشتركة أعدت  اختراق هائل و رمزي بعد سنوات من الجمود الدبلوماسي المحبط ، ووضعت لمحة مشرقة  لشرق أوسط مختلف . أنها طبعت وبسرعة مذهلة العلاقات بين الطرفين و الممارسات التي بدت مؤخرا  كمواقف ناجحة ما  للطرفين .فان نجاح مفاوضات الحل النهائي بخصوص برنامج إيران النووي سيكون بمثابة إنجاز دبلوماسي عظيم.
لكن تماما ،كمعاهدة كامب ديفيد و أوسلو ،فمعاهدة جنيف أتفاق. مؤقت وتركت عدد كبير من القضايا الجوهرية بدون حل وعرضت مليون فرصة  للضياع و الفشل.
إن معاهدة كامب ديفيد تعد أفضل مثال  نسبة لمعاهدة جنيف و بينما معاهدة أوسلو هي  الأسوأ،وقد  اقترحت معاهدة كامب ديفيد بأن  الانجاز ممكن تحقيقه و الوقوف ضد الخلافات  الحقيقة و العمل باتجاه تغييرات إستراتيجية قوية باتجاهات غير متوقعه . .لكن أوسلو اقترحت كيف لمعاهدة جنيف أن تسقط ،و منحت الفرص للمفسدين  للتدخل وخلق مشكلات لإضعاف قوتها التحويلية .و كان مقلق خاصة في إطار صفقة معاهدة جنيف يشبه معاهدة أوسلو أكثر من أي شيء أخر . لكنه مؤشر على نجاح معاهده كامب ديفيد التي تعيد التفكير كيف كانت مصر لعقود أكثر عدو عسكري خطير و حيث مصر هي محور العالم العربي .
فمعظم المحللين السياسيين في منتصف الستينات و في منتصف السبعينات استخدما فكرة مدعومة ،و مند عقود طويلة ، بأن الشراكة الأمنية المصرية الإسرائيلية مشروع غير قابل للتصديق .أظهرت كامب ديفيد بأنه على ما يبدو و غير وارد إعادة توجيه  قيادة منافسة ومن الممكن إحراز تطبيع سريع ملفت للنظر فالمباحثات التي عُقدت  في كامب ديفيد عام 1978 
انتزعت خلال سنوات من المفاوضات الطويلة الطاحنة التي تبعت حرب 1973 التي ركزت    على بنود فض الاشتباك مابين الطرفين . أن فتح باب الحديث قد بدأ من خلال خطاب أنور السادات الصادم في الكنيست الإسرائيلي تماما كاليوم ،كلا القياديان يُظهرا اهتماما إستراتيجيا في الوصول إلى أتفاق حتى لو أنهم  معارضة محلية و دولية ضخمة .
أن رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن وصل إلي قناعة تامة بأن عقد أتفاق سلام مع مصر هو الضامن الوحيد لأمن دولة إسرائيل ،وهدا سوف يكون مفيدا أكثر من أي شيء آخر .
الرئيس المصري أنور السادات كان نافد الصبر ،لدفع الدفة باتجاه التحالف الأمريكي الموجود في الخليج و إسرائيل .علاوة على دلك ،مازال ستة شهور للتوقيع على سلام و سنوات إضافية لإخلاء شبة جزيرة سيناء . أن الاتفاق الجوهري ألدى حصل ما بين مصر وإسرائيل ،وضمنته الولايات المتحدة ،بُرهن بشكل عنيف .لقد انضمت مصر بشكل كامل للتحالف الامريكى وطردت من العالم العربي لعدة سنوات جراء هده الثغرة .إسرائيل لم يعد لديها أي قلق حقيقي من أي تهديد عسكري مصري مند التوقيع المعاهدة،وأصبح ارتياح عام كونها أي مصر هي المسيطرة على سيناء و المشاركة بالسياسة الأمنية الإقليمية ،هدا ليس إسهام سيء بالنسبة لإسرائيل و خطتها الأمنية الطويلة ومن الديمقراطية الأمريكية و الرئيس الامريكى قد راقب تل أبيب بريبة و قسوة كسياسة أمريكية خارجية ساذجة –أن لم تكن كارثة –من قبل صقور إدارة السياسة الخارجية . من ناحية أخري أن عملية طرد مصر من التحالف العربي الاستراتيجي كانت له أثار لا يمكن التبوء بها . أن القاهرة قد أثبت عدم مقدرتها بالكامل الاستغناء عن العالم العربي ،خاصة بعد الاستيلاء على الأرض الفلسطينية بالكامل ،و أصبحت أثر بعد عين . 
محاولات صدام حسين الفاشلة  شغر قيادة العالم العربي و من الممكن المساهمة في دعم قراره بغزو إيران عام 1980 ،بينما عملية طرد مصر المؤقت عزز الاتجاه نحو هده الفجوة .  
كما أعتقد الكثيرون بأن معاهدة السلام مع مصر هي من شجع إسرائيل في الشروع بغزو لبنان الكارثى عام 1980 .أن معاهدة كامب ديفيد في النهاية أثبتت السلام الأمني ما بين الطرفين لكنها لم تحول الهوية السياسية إلى واقع ملموس . عمليه جنيف ،بالرغم أنها تشبه أوسلو أكثر من كامب ديفيد و قد كانت خطة العمل المشتركة هي حوالي ستة شهور و أتفاق مؤقت صُمم للسماح لكل طرف بإظهار نيته الصادقة و بناء جسور الثقة و إعطاء الزخم باتجاه حل القضايا المستعصية بشكل نهائي .كان هدا الأساس و المنطق القائم علية أتفاق أوسلو، الدى بني على أساس أتفاق مؤقت يمهد الطريق لاتفاق حول القضايا الأكثر تعقيداً.
القليل يحتاج للتذكير بأنة كيف قام الطرفان بأعمال استفزازية أدت إلى تدمير هدا الأساس و دمرت جسور الثقة التي من المفروض بناؤها . فالنشاط الاستيطاني مستمر و الهجمات الفلسطينية .ان السقوط المذهل لجهود بيل كلينتون للوصول إلى أتفاق نهائي في عام 2000 كان فقط الضربة القاضية . أن تجربة أوسلو يجب أن تُظهر كيف أن المفاوضات الإيرانية كانت بمشاركة ايجابية أن الحكمة التي تحيط بإطار أتفاق جنيف خلقت بيئة أستثنائيه غنية بصورة  فيها نقطه أمل لتمهيد الطريق للثقة المتبادلة . حتى الأطراف المتحاورة و الدين يريدون أن ينجحوا ،سوف يواجهوا ضغوط سياسية للمبالغة في سقف الطلبات في المباحثات و تشويه مكاسب أطراف الأخر . باراك أوباما و حسن روحاني يشعرون بحاجتهم للقناعة بأنهم "ربحوا" المفاوضات .
أثناء دلك المعارضين الاتفاق سوف يمنحوا دليل صريح عن ماهية التحركات التي بإمكانها تحطيم الاتفاق .قد صرح وزير الخارجية الإيراني محمد نجاد طريف بأنه أي عقوبات أمريكية أضافية على إيران سوف تذيب الاتفاقية و هو خط أحمر بالنسبة للمعارضين في الكونغرس الأمريكي ،و ما يجب عليهم فعلة . 
المتشددين في المؤسسة العسكرية الإيرانية لن يجدوا صعوبة في خلق مواجهات أثناء عمليات التفتيش –للإدلاء بأي شيء سواء في سوريا ، العراق ،لبنان . 
إسرائيل و دول الخليج العربي الدين لا يخفون شكوكهم سوف يكون لديهم صعوبة أقل لآيجاد الطرق إثارة هده الأزمات و تفجيرها أو خلق مشكلات جديدة هدا سوف يؤدى الى أكمال المباحثات بشكل جيد . 
ثم هناك عقود من الموروثات النفسية خلال فترة الصراع من فقدان الثقة و التفسيرات المتنازع عليها ،أو البينات المتهورة للإعلام سوف تغدي الباحثين عن هده الثقة لدى كل جانب حظ سيء
كل طرف يرغب في مشاهدة هده الأخطاء بطريقته الخاصة كمناورات سياسية غير عاكسة  النوياهم الصادقة ،الانتهاكات ،او حتى التعليقات الغير لائقة ،سوف تكون أشارات حقيقية للنوايا الحاقدة . 
بعبارة أخرى فترة الستة شهور فترة تجريبية لكلا الطرفين من المتشددين لتقويض الثقة ،تخريب العملية برمتها ،تؤدى بمفاوضات الحل النهائي للفشل الحقيقي. واشنطن و طهران يحتاجان لفهم هدا المنطق بشكل تام و التركيز على الزخم المستمر ، تجنب انعدام الثقة و الآمال المحبطة . 
كلا الطرفين يحتاجان للقناعة بأنهم قادرين على توصيل الرسالة بالنوايا الصادقة و الغاية الحسنة من ها الاتفاق . علينا نسيان ميونيخ ،تعلم الدرس من عمليه أوسلو و التقدم على خطى كامب ديفيد كدليل بأن النجاح ممكن و يستحق المتابعة و الاهتمام .

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية