جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 340 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: تقرير عن الندوة السياسية فلسطين في محكمة الجنايات الدولية
بتاريخ الخميس 16 أكتوبر 2014 الموضوع: متابعات إعلامية

تقرير عن الندوة السياسية فلسطين في محكمة الجنايات الدولية

بقلم/ احسان بدره
نظم مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق بغزة يوم الاثنين الموافق 13/10/2014م ندوة سياسية حملت اسم فلسطين في محكمة الجنايات الدولية حضرها حشد كبير من الكتاب والمثقفيين ورجال القانون 


تقرير عن الندوة السياسية فلسطين في محكمة الجنايات الدولية

بقلم/ احسان بدره
نظم مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق بغزة يوم الاثنين الموافق 13/10/2014م ندوة سياسية حملت اسم فلسطين في محكمة الجنايات الدولية حضرها حشد كبير من الكتاب والمثقفيين ورجال القانون والسياسة والمهتميين بالقضية الفلسطينيةوتحدث في الندوة د. وليد الحمامي استاذ العلوم السياسية والقانون الدولي ود. عبد الكريم شبير المحامي والخبير في القانون الدولي وادارالندوة الكاتب والباحث الاستاذ ناهض زقوت مدير عام مركز عبد الله الحوراني. 
وقد افتتحت الندوة بالترحيب بالمحدثيين والحضور وقراءة الفاتحة على ارواح شهداء فلسطين والامة العربية الذين ضحوا بحايتهم في سبيل فلسطين. ولقد اوضح زقوت الى الاهمية القانونية والسياسية لهذا الموضوع. واشار الى محاور الندوة في محوريين اساسيين هما محور الانضمام للمحكمة الجنايات الدولية والتي اسند الى الدكتور  عبد الكريم شبير والمحور الثاني محور التعريف بالمحكمة وشورط الانضمام اليها والموافقة والمصادقة على اتفاقية روما واسند هذا المحور الى الكتور وليد الحمامي. 
وتحدث زقوت عن تداعيات المشهد السياسي الفلسطيني وكذلك المواقف الشعبية التي تطالب اعتماد فلسطين عضو في محكمة الجنايات الدولية بهدف محاكم دولة الاحتلال الصهويني على كافة السياسات العنصرية والمجازر التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني من قتل وتشريد واقصاء وتهجير وتدمير واشار كذلك زقوت الى العدوان الاخير على قطاع غزة عام 2014م والذي راح ضحيته اكثر من الفي شهيد وعشرة الالف جريح والالف البيوت والمباني المدمرة ونزوح العديد من سكان القطاع ذلك المشهد الذي اعاد الذاكرة لعام 1948م ومن اجل ذلك لابدث من محاكمة الاحتلال على كل افعاله العدوانية بحق ابناء الشعب الفلسطيني بالانضمام الى محكمة الجنايات الدولية. 
وتحدث د. وليد عن التعريف بالمحكمة والنظام الاساسي للمحكمة والفرق بينه وبين النظم الاخرى التي تحاكم مجرمي الحرب  وكذالك اشار الحمامي الى سبب انشاء هذه المحكمة وتاريخ التوقيع عام 1998م فى روما والتي اطلق عليه ميثاق روما وكيفية اختيارالقضاة للمحكمة الدولية بالانتخاب 18 قضايا وبمشاركة وتصويت 85 دولة  تحدث الحمامي عن بداية عمل المحكمة بعد التوقيع  وعدد المواد ال120 مادة ومرجعية المحكمة هو مجلس الامن ومن له الحق في رفع الدعوة امام المحكمة  والمصادقة من قبل 60 دولة وبشكل دستوري على قبولها للنظام الاساسي وولاية محكمة الجنايات الدولية عام 2002م. والفرق بين مصطلح العدوان في المحكمة والتي لم يتم تحديده الى غاية الان. 
اما الدكتور عبد الكريم شبير فقد تحدث عن كيفية الانضمام فلسطين الى اتفاقية روما ومدى تاثير حصول فلسطين على عضو موقت في الامم المتحدة وعلى مستقبل القضية الفلسطينية والاتفاقيات والاثار القانونية وخاصة محكمة الجنايات الدولية المترتبة على هذا الانضمام التوقيع على اتفاقية روما اشار شبير كذلك الى الفرق بين مصطلح الدفاع عن النفس وعن مصطلح العدوان والفرق بين الحرب والارهاب  المح الى كيفية الاستفادة من الوقت في ملاحقة قادة دولة الاحتلال فى حال النضمام الى محكمة الجنايات الدولية والتوقيع على اتفاقية روما والعمل على تدويل القضية الفلسطينية في المحافل الدولية وامام محاكم الدوليةواشار كذلك شبير الى اعادة النظر في مجمل الاتفاقيات المبرمة مع دولة   وسحب العتراف بها بسبب عدم مصادقة دولة الاحتلال على اتفاقية روما واتفاقية جنيف الرابعة. واشار شبير في سياق الطرح الى التمييز بين جريمة الحرب والارهاب والمقاومة المشروعة دوليا وان الانضمام لتلك الامحكمة والاتفاقية يمكن فلسطيم متابعة كافة القرارات الدولية وتنفيذها حتي احكام القضاء الدولي واتلي تلغي فكرة الوطن البديل التي يهددبها العدو الشعب الفلسطيني والاردن ومصروايضا قال شبير ان الانضمام لمثل هذه المحكمة وتلك الاتفاقية يحقق لنا النصر نصر الارادة الفلسطينية على ارادة الاحتلال. 

واشار شبير ضميا لابد من العمل على تثبيت مشورع الدولتين والفرق بين الراضي المحتلة والراضي المتنازع عليها التي يحاول العدو استخدام هذا المصطلح في المفاوضات. 
وفي نهاية كلمته اوصى شبير بعض التوصيات :
"" العمل على التمثيل والدعم والمساندة من كافة دول العالم الموقعة على الاتفاقية لاصدار حكم القضاء الدولي ضد دولة الاحتلال "" تشكيل لجنة توثيق لكافة جريمة الاحتلال بحق الانسان الفلسطيني وعمل قاءمة باسماء قادة الاحتلال وجنوده الذين اركتبوا العديد من جريمة القتل والتدمير بحق ابناء الشعب الفلسطيني دمع الاخذ بعين الاعتبار ان قادة الاحتلال يحملون اكثر من جنسية اي ممحكاتهم وفق جنسياتهم المختلفة. 

وختمت الندوة بفتح باب النقاش والمدخلات للحضور حيث اكد كافة الحضور على الاجماع على الانضمام الى عضوية محكمة الجنايات الدولية. 
وهنا يبقى سوال  حيث ان اسراءيل هي دول احتلال ودولة ارهاب واستيطان ولكن في حال موافقة اسراءيل ومصادقتها على اتفاقية روما هل يحق لها رفع دعوة لملاحقة الفلسطينيين امام محكمة الجنايات الدولية وفي حالة قبول الدعوة من قبل المحكمة ماهي السبل الفلسطينية لمواجهة تلك الدعوة.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية