جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 573 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

مع الأحداث
[ مع الأحداث ]

·الرئيس عباس يهنئ بايدن بتنصيبه رئيساً ويتطلع للعمل سويًا من أجل السلام
·مركز الملك سلمان يُسيّر جسر جوي لمساعدة منكوبي انفجار بيروت
·ثوري فتح: العودة حق مقدس والاحتلال إلى زوال
·رحيل القائد والمناضل الوطني الكبير أحمد عبد الرحمن
·حزب عدالة الفلسطيني يحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الإهمال الطبي للأسرى
·*حركة فتح تدين حملات الاعتقال السياسي المسعورة في غزة
·تنويه إعلامي حول ما نشر تضليل وأكاذيب طالت إقليم فتح في سوريا
·الرئيس محمود عباس يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
·القدوة : مؤسسات الاقراض وعلي راسها فاتن وريادة غير ملتزمين بتعليمات سلطة النقد


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الاخباري الفلسطيني 10-09-2014
بتاريخ الأربعاء 10 سبتمبر 2014 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الاخباري الفلسطيني 10-09-2014

الفِطنة والاشتغال
تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا يومياً يتم رصد فيه كل ما يتعلق بالحدث الفلسطيني


المشهد الاخباري الفلسطيني 10-09-2014

الفِطنة والاشتغال

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا يومياً يتم رصد فيه كل ما يتعلق بالحدث الفلسطيني

لو انشغل كل شخص بتطوير ذاته والتفكر ، لامتنع عن اتهام الآخرين ، ولفطن أن الأولوية أن يتخلص من رجس ذاته. (الكاتب والمفكر بكر أبوبكر)

أستشهد فجر اليوم الأربعاء الشاب عيسى القطري ( 23 عاما) من مخيم الأمعري؛ وأوضحت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم فجرا وأمطرت خلالها قوات الاحتلال الشبان بالرصاص الحي ما أسفر عن إصابة الشاب القطري برصاصة في الصدر نقل إثرها الى  مجمع فلسطين الطبي في رام الله حيث أعلن عن استشهاده. (وفـا،معــا،سمـا)
إستشهد الأسير رائد عبد السلام الجعبري (35 عاما) من مدينة الخليل يوم امس، في مستشفى سوروكا والذي كان موقوفا منذ 26-7-2014 في سجن 'ايشل'، وطالب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع بتشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على الأسباب الكامنة وراء استشهاده. (وفـا)
استشهدت الطفلة رهف أبو جامع "خمسة سنوات" في المستشفيات المصرية يوم امس، متأثرة بجروحها التي أصيبت بها في العدوان الأخير على غزة، وبالإعلان عن استشهاد الطفلة أبو جامع ترتفع حصيلة شهداء العدوان على قطاع غزة لـ 2157 شهيدا.(معـا)
•    أرسل عضو الكنيست عفو اغبارية، أمس، رسالة عاجلة لوزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يتسحاق أهرونوفيتش، مطالبًا بتشكيل لجنة تحقيق حيادية لمحاسبة وفضح بشاعة الجريمة التي ارتكبتها الشرطة الإسرائيلية وأدت إلى استشهاد الفتى الفلسطيني محمد سنقرط والذي استشهد في القدس يوم أمس. (وفــا،معـا،بال برس)
•    ناقشت عضو اللجنة التنفيذية لـ.م.ت.ف حنان عشراوي، أمس، مع نائب وزير الخارجية الأمريكي، بيل بيرنز، آخر التطورات السياسية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتداعياته المأساوية، وضمان عدم تكرار المجازر التي ارتكبت بحق شعبنا في القطاع. (وفــا،معـا،بال برس)
•    بحث عضو اللجنة التنفيذية لـ.م.ت.ف، أحمد قريع 'أبو علاء'، أمس، مع ممثل جمهورية روسيا الاتحادية الكسندر روداكوف الأوضاع السياسية على الساحة الفلسطينية. (وفــا،معـا،بال برس)
•    طالبت الكتلة الشيوعية في البرلمان الأوروبي، بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، وباعتراف الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقدته أمس عقب الزيارة التي قام بها أعضاء الكتلة إلى فلسطين وإسرائيل خلال الفترة من 3 إلى 7 من الشهر الجاري، برئاسة النائب الشيوعية مارتينا أندرسون. (وفــا)
•    طالبت سفير فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي، بلجيكا ولوكسمبورغ، ليلى شهيد، النواب الفيدرالين البلجيكيين، بالتحرك لدفع اسرائيل لاحترام القانون الدولي بما في ذلك قيام دولة فلسطين المستقلة على الاراضي المحتلة في حزيران 1967.(وفـا)
•    وصف عضو اللجنة التنفيذية لـ.م.ت.ف واصل ابو يوسف، تبني مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الذي استضافته القاهرة على مستوى وزراء الخارجية، وضع خطة لعقد مؤتمر دولي خاص بالقضية الفلسطينية، بأنه أمر هام. (دنيا الوطن)
•    أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس إن مصر ستستضيف مؤتمراً لإعادة إعمار قطاع غزة في 12 أكتوبر تشرين الأول في القاهرة. (معـا،الشرق الأوسط)
•    أكدت فرنسا استعدادها للمشاركة في الإعداد لمؤتمر إعادة اعمار غزة بالتنسيق مع الجانبين المصري والنرويجي.(الشرق الأوسط)
•    أكد رئيس الوفد الفلسطيني الموحد في مفاوضات القاهرة عزام الأحمد أن عدم إدخال مواد البناء لإعمار القطاع حتى اللحظة، نتيجة  تأخر الدول المانحة والداعمين بالشروع بإعادة الاعمار. (دنيا الوطن)
•    قال رئيس الوفد الفلسطيني الموحد في مفاوضات القاهرة عزام الأحمد إن مصر لن تفتح معبر رفح جنوب قطاع  غزة بشكل دائم  إلا بوجود السلطة الفلسطينية، وأشار إلى أن الوفد رفض منذ  اليوم  الأول للمفاوضات نزع سلاح  المقاومة في غزة.(ق.فلسطين اليوم)
•    قال وزير الاقتصاد ونائب رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني محمد مصطفى أمس إن من توظفوا في قطاع غزة بعد منتصف العام 2007 "ليسوا موظفين بالحكومة الفلسطينية الشرعية ولهم وضع خاص"، مشيرًا مع ذلك إلى أن البحث يجرى لصرف سلف مالية لهم.(دنيا الوطن)
•    قال الناطق باسم حركة فتح أحمد عساف، إن حركته تنتظر ردا من حركة حماس حول موعد لقاء وفد اللجنة المركزية لـ"فتح" مع شخصيات من حماس، للحصول على أجوبة حول اسئلة محددة بخصوص مستقبل المصالحة. (سمـا)
•    قال عبد الله عبد الله رئيس اللجنة السياسية في المجلس التشريعي : "يجب على الجميع فهم أن الاحتلال يراهن على استمرار الانقسام". (ق.MIX)                                                                                                                                        ،،،مرفق
•    قال وليد عوض العضو السياسي لحزب الشعب : "نحن ما زلنا نقول ان حركة حماس ما زالت تمارس ذات السلوك الانقسامي الذي يعيق حكومة الوفاق الوطني، وحتى تأتي حماس الى خط الصواب يجب ان نجلس جميعاً لنضع النقاط على الحروف ونقطع الطريق على بقاء حكومة الظل، كما هي لان بقائها سيقودنا الى  بقاء تعزيز الانقسام". (ت.فلسطين)                            ،،،مرفق
•    قال عمر الغول كاتب ومحلل سياسي : " إن الوحدة الوطنية موضوع استراتيجي وأساسي بالنسبة للشعب الفلسطيني وهو هدف وأداه بذات الوقت، لأن خلال الوحدة نستطيع ان نتصدى لكل التحديات الاسرائيلية التي تواجهنا ".(ت.فلسطين)            ،،،مرفق
•    قالت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني، أمس، أن بناء المستوطنات لا يحقق الأمن لإسرائيل، بل يلحق الضرر بالأجيال القادمة من الإسرائيليين. (سمــا)
•    قال جيرمي بن عامي رئيس ومؤسس جماعة اللوبي اليهودي الأمريكي (جاي ستريت) المناصرة لإسرائيل والمؤيدة للسلام في ذات الوقت، إنه قد حان الوقت لكي تكُفّ أمريكا عن لعب دور " الشريك الصامت" إزاء النشاط الاستيطاني الإسرائيلي.(اليوم السابع)
•    قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، أمس، إن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي سيخوضون اليوم الأربعاء إضرابا شاملا، حداداً على روح الشهيد رائد الجعبري. (وفـا،معـا،سمـا)
•    نعت حركة "فتح" المناضل "رائد الجعبري" الذي استشهد، أمس، في مستشفى "سوروكا" الإسرائيلى؛ وقال أسامة القواسمي المتحدث باسم "فتح"؛ أن هذه الجريمة تضاف إلى سلسلة طويلة من جرائم الاحتلال بحق الشعب والأسرى الفلسطينيين. (الشرق الأوسط، اليوم السابع)
•    حمل الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) الاحتلال الإسرائيلي جريمة قتل الأسير رائد عبد السلام الجعبري، الذي اعتقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ 26/7/2014 ، ومارستْ عليه أبشع صنوف التعذيب أثناء التحقيق وفترة الاعتقال. (معــا)
•    حمل النائب قيس عبد الكريم "ابو ليلى" سلطات الاحتلال ومصلحة سجونها كامل المسؤولية عن استشهاد الاسير رائد عبد السلام الجعبري (35 عاما) من الخليل القابع في سجن إيشل الاسرائيلي بعد نقله إلى المستشفى. (معــا)
•    وجهت الهيئة العليا لمتابعة شؤون الاسرى والمحررين نداء عاجلا للمؤسسات الحقوقية والإنسانية للتدخل الفوري لإنقاذ حياة الاسرى في سجون الاحتلال امام تصاعد الاعتداءات اليومية المتكررة التي تشنها ادارات السجون بحقهم. (معــا،سمـا،بال برس)
•    أكد الناطق باسم الاجهزة الامنية اللواء عدنان الضميري خلو فلسطين من تنظيم "داعش" المتشدد، وان الفلسطينيين بوصلتهم القدس فقط.(معــا)
•    قال ما يسمى وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، يتسحاك أهرونوفيتش، أمس، إنّ هناك بوادر تشير إلى وجود نشاط لمؤيدي تنظيم داعش في إسرائيل، وأدعى الوزير أهرونوفيتش في مقابلة إذاعية إن "هذه البوادر لا تشكل في المرحلة الراهنة مصدرا للقلق ولكن الشرطة ستتعامل مع هذه الظاهرة بالشكل المطلوب". (معــا،بال برس)
•    قال نشأت الوحيدي منسق الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء والكشف عن مصير المفقودين بقطاع غزة أن هناك عدد كبير من المفقودين الفلسطينيين منذ ما قبل العام 1948 وهم إما شهداء محتجزين في مقابر الأرقام الإسرائيلية أو شهداء في مقابر جماعية بفعل جرائم الحرب الإسرائيلية. (معــا)
•    قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث ان الامم المتحدة يجب ان تكون الوسيط في الاشراف على المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية حال اعادة اطلاقها بسبب فشل الادارة الامريكية في ان تكون وسيطا نزيها من جهة وعدم قدرتها على الضغط على الجانب الاسرائيلي من الجهة الاخرى. (PNN)
•    قال النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى" أنه يتوجب الإسراع في الانضمام إلى بقية المؤسسات والمنظمات الدولية، وفي مقدمتها محكمة الجنايات الدولية وميثاق روما، ردا على تلويح الادارة الأمريكية باستخدام الفيتو في حال طرحت المبادرة الفلسطينية لإنهاء الاحتلال أمام مجلس الأمن ، داعيا إلى اتخاذ خطوات لا تستطيع الإدارة الأمريكية تعطيلها. (PNN)
•    أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن أن المخطط لتوسيع قطاع غزة بضم أراضي مصرية من سيناء كان يفترض تطبيقه في فترة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي ، ولكن وزير الدفاع آن ذاك عبد الفتاح السيسي هو من أفشله، وأضاف أن المخطط إنتهى ولم يعد قائما  منذ الثورة التي أطاحت بمحمد مرسي. (إذاعة موطني) مرفق،،،
•    أكد الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي أن الوفد الفلسطيني الموحد بإنتظار أن تقوم مصر بصفتها الجهة الداعية للحوار بتحديد موعد لإنطلاق جلسات الحوار مع الجانب الإسرائيلي،بهدف تثبيت وقف إطلاق النار، وتَوقَّع أن يتم ذلك في غضون إسبوعين. (إذاعة موطني)   مرفق،،،
•    كشف عضو المجلس الثوري لحركة فتح فيصل أبو شهلا عن لقاء قريب يعقده أعضاء من حركتي فتح وحماس لحل الإشكاليات بينهما مرجحا أن يكون في القاهرة. (ق.فلسطين اليوم)
•    أعلن نائب رئيس الوزراء، رئيس اللجنة الوزارية لإعادة إعمار غزة محمد مصطفى، أن الحكومة أتمت وضع خطة للإنعاش الاقتصادي المبكر وإعادة الإعمار، بهدف توفير خارطة طريق تخرج أهلنا في القطاع من الأزمة الإنسانية الراهنة، وصولا إلى تحقيق التنمية طويلة الامد بالاعتماد اساسا على تقييم سريع اجرته الوزارات المعنية مع الشركاء المحليين والدوليين. (وفـا)
•    قالت وزارة الاقتصاد الوطني، إن تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد» حول الأوضاع الاقتصادية في دولة فلسطين المحتلة يؤكد من جديد أن الاحتلال الإسرائيلي هو المعيق الأساسي لخلق تنمية اقتصادية مستدامة، وإحداث انتعاش للاقتصاد الوطني، ونمو حقيقي في إجمالي الناتج المحلى الفلسطيني. (وفـا)
•    دعت شبكة المنظمات الاهلية الى تشكيل هيئة وطنية فلسطينية تضم في عضويتها مختلف مكونات المجتمع الفلسطيني تقوم على وضع خطة إعادة إعمار قطاع غزة ضمن رؤية شمولية متكاملة على ان يكون مقرها قطاع غزة وأن يرأسها وزير مفوض.(معــا)
•    اتهمت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بقضايا الأطفال في الصراعات المسلحة، ليلى زروقي، امس الجيش الإسرائيلي باستخدام مدرسة تابعة للأنروا في قطاع غزة، كقاعدة عسكرية خلال الحرب الأخيرة، ويعد هذا أول تصريح رسمي لمسؤول أممي رفيع في هذا الصدد. (معـا)
•    أكد نقيب الصحفيين عبد الناصر النجار، يوم امس، ضرورة جمع الأدلة والإفادات لإنجاز ملف قانوني لتقديمه للمؤسسات الحقوقية الدولية لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين، على جرائمهم ضد الصحفيين وقطاع الإعلام خلال العدوان الأخير على قطاع غزة. (وفـا)
•    بدأ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني، بالتعاون مع وزارة الإسكان والأشغال العامة، واتحاد المقاولين الفلسطينيين، بحصر الأضرار الناجمة عن العدوان الأخير على قطاع غزة والذي استمر لمدة 51 يوما. (وفـا)
•    شدد مشاركون في حلقة حوار عقدت بمدينة تورينو الإيطالية بعنوان 'فلسطين وإسرائيل هل هو الحوار غير الممكن؟'، على ضرورة إنهاء الاحتلال عن أراضي دولة فلسطين، واتخاذ موقف جاد وحازم من قبل المجتمع الدولي ممثلا بالأمم المتحدة، لتطبيق كافه القرارات الدولية ذات الصلة. (وفـا)
•    قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان إنه وثق 25 حادثة إطلاق نار من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي اتجاه قوارب الصيد واعتقال 6 صيادين واحتجاز 3 قوارب مجداف، منذ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ. (وفـا)
•    هاجم وزير الاقتصاد نفتالي بينيت الذي يتزعم حزب البيت اليهودي بشدة موقف اليسار الإسرائيلي الذي يؤيد إقامة دولة فلسطينية ووصفه بالمفهوم المغلوط الذي أدى الى اندلاع حرب "يوم الغفران" أمام مصر. (سما)
•    وصفت وزيرة  القضاء الإسرائيلية تسيفي ليفني مجلس حقوق  الإنسان  الدولي بالفاسد، بسبب تشكيله لجنة للتحقيق  بالعدوان على غزة، واعتبرت ليفني أن هذه اللجنة  تلحق الضرر بإسرائيل. (ق.فلسطين اليوم)
•    دعا المؤرخ الاسرائيلي البريطاني آفي شليم، إسرائيل إلى الاعتراف بأخطائها والحرص على احتضان حكومة الوحدة الفلسطينية لضمان أمنها، محذرا من اشتعال التوترات جراء ضم مزيد من الأراضي الفلسطينية. (قدس نت)
•    أعلن سفير فلسطين لدى الكويت رامي طهبوب عن أن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، سيزور فلسطين يوم الأحد المقبل، تلبية لدعوة رسمية من وزير الخارجية رياض المالكي. (وفـا)
•    تسلّم رئيس الوزراء رامي الحمد الله، في مكتبه برام الله اليوم الثلاثاء، التقرير السنوي لهيئة مكافحة الفساد للعام 2013، من رئيس الهيئة رفيق النتشة، وبحضور عدد من مستشاري الهيئة. (وفـا)
•    أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل ابو يوسف أن حملة المقاطعة للمنتجات الإسرائيلية أصبحت ثقافة لدى الجميع خاصة في ظل حرب الإبادة التي قام بها الاحتلال ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة. (إذاعة موطني)  مرفق،،،
•    قال قيس عبد الكريم «أبو ليلى» نائب الأمين العام للجبهة الديمقطراطية إن من الواضح أن الموقف الأمريكي الذي أُبلغ به الدكتور صائب عريقات، واللواء ماجد فرج مدير المخابرات العامة، يقطع الطريق امام الفلسطينيين، في إمكانية اتخاذ إجراء من مجلس الأمن الدولي، لإنهاء الاحتلال وفق جدول زمني محدد، وفق الخطة الفلسطينية الجديدة. وهو يعتقد أنه لا يجب إضاعة الوقت في هذه المحاولة التي ولدت ميتة إلى حد ما، لأنها ستواجه الفيتو الأمريكي بكل تأكيد، وبالتالي المطلوب من القيادة الآن، اتخاذ مجموعة من الخطوات التي تم بحثها، لتوليد مناخ دولي ضاغط في كافة مراكز القرار الدولية، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي. وأوضح أبو ليلى أن هذه الخطوات هي التقدم نحو ما تبقى من مواثيق دولية للانضمام لها، وتحديداً تلك المعنية بإنفاذ القانون الدولي، وأهمها ميثاق روما، ومحكمة الجنايات الدولية، لمحاكمة إسرائيل ومجرمي الحرب فيها، «ولمزيد من الضغط على الاحتلال، لجلائه عن أرضنا الفلسطينية المحتلة». لكن الأهم فلسطينياً كما يصفه أبو ليلى، هو مراجعة كل العلاقات الفلسطينية مع إسرائيل كدولة احتلال، «خاصة الاتفاقات المجحفة التي فرضت علينا، وتحديداً الأمنية منها والاقتصادية، وهو أمر واجب الحدوث في ظل التعنت الإسرائيلي في كل شيء». (القدس العربي:10/9)
•    أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس ان مصر ستستضيف مؤتمرا لإعادة إعمار قطاع غزة في 12 أكتوبر تشرين الأول في القاهرة. (أنباء الشرق الأوسط المصرية:10/9)
•    أكدت فرنسا استعدادها للمشاركة فى الإعداد لمؤتمر إعادة اعمار غزة بالتنسيق مع الجانبين المصرى والنرويجى. (فرانس برس:10/9)
•    خاض الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي اليوم، إضرابا شاملا، حدادا على روح الشهيد رائد الجعبري الذي استشهد يوم أمس في مستشفى 'سوروكا'. وأفاد الأسرى، 'بأنهم أعلنوا إضرابا شاملا عن الطعام في كافة السجون لمدة يوم واحد، تنديدا بسياسة الاحتلال العدوانية التي تنتهج بحق الأسرى من كافة الجوانب'. وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، إن الأسرى بعثوا برسالة إلى مدير مصلحة السجون الإسرائيلية يحملوه فيها المسؤولية عن استشهاد الجعبري. وأضاف إن النائب العام عبد الغني العويوي أصدر قرارا بتكليف مدير معهد الطب العدلي الدكتور صابر العالول بالمشاركة في تشريح جثمان الشهيد الجعبري/ وعمل كل ما يلزم. (شبكة راية الاعلامية:10/9)
•    قالت السلطات المصرية، إنه تنقل على كلا اتجاهي معبر رفح البري، فجر اليوم، 678 شخصا. واكد مصد أنه قد وصل إلى مصر من قطاع غزة 252 شخصا، من العالقين والحالات الانسانية وحاملي الجوازات العربية والأجنبية ومن العرب والأجانب، بينما غادر مصر إلى قطاع غزة 426 شخصا، من  العالقين والحالات الانسانية وحاملي الجوازات العربية. (وكالة الشرق الأوسط:10/9)

الاعتداءآت والانتهاكات
•    أصيب اليوم، مواطن جراء إطلاق جنود الاحتلال الإسرائيلي قنبلة صوت صوبه بشكل مباشر، كما اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من الخليل. وأفادت مصادر، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي داهمت بلدة سعير شمال شرق الخليل وأطلقت قنابل الصوت صوب المواطنين ما تسبب بإصابة المواطن اسحق الشلالدة (42عاما) بحروق وجروح في رأسه ونقل اثر ذلك لتلقي العلاج في مستشفى الخليل الحكومي حيث وصفت إصابته بالمتوسطة. وبينت هذه المصادر أن هذه القوات اعتقلت كذلك الشاب ثائر رضا شلالدة من البلدة، والشاب صلاح حسنية (20عاما) من مخيم العروب. (وكالة وفا:10/9)
•    شهدت بلدة الرام شمال القدس المحتلة، مساء أمس، مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال عقب إغلاق الأخيرة للمدخل الرئيسي للبلدة، بمكعبات اسمنتية ضخمة وبأسلاكٍ شائكة. وتستخدم قوات الاحتلال وبشكل كثيف القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع والرصاص المعدني المُغلّف بالمطاط، في حين يرد الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة. (وكالة وفا:10/9)
•    نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، 20 خيمة عسكرية  بالأراضي الزراعية في بلدة يعبد جنوب غرب جنين لإغراض التدريب العسكري وأعلن عن المنطقة منطقة عسكرية مغلقة. (وطن للأنباء:10/9)
•    قام مفتشون من وحدة البناء غير المرخص في دائرة اراضي اسرائيل بمرافقة افراد شرطة اليوم بهدم 25 منزلا شيد بدون ترخيص في التجمعات السكنية البدوية في النقب، وقام اصحاب 18 منزلا باخلائها بانفسهم تجنبا لرفع دعاوى قضائية ضدهم. وقد تم هدم منازل في رهط وفي اللقية والسيد وام بطين. (الاذاعة الاسرائيلية العامة:10/9)

الشان الاسرائيلي
•    قال رئيس حزب العمل، يتسحاك هرتسوغ، خلال لقائه مع وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، إن وجه الشرق الأوسط تغير وبات لإسرائيل مصالح مشتركة مع العرب. والتقى هرتسوغ، مع كلينتون وزوجها، في منزلهما في واشنطن، وأعربت كلينتون عن "خيبة أملها من الانقطاع بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، ودعت الجانبين إلى تجديد المفاوضات". وقال إن الشرق الأوسط غيّر وجهه، مضيفا أن لإسرائيل اليوم مصالح مشتركة مع مصر الأردن ودول الجامعة العربية والسلطة الفلسطينية. وعن إمكانية التسوية مع الفلسطينيين أبدى هرتسوغ مواقف شبيهة بمواقف الحكومة الحالية حيث قال: الجمهور الإسرائيلي سيكون مستعدا لتسوية سياسية  لكننا في الوقت ذاته لن نتنازل عن مصالحنا الأمنية، وفي أي تسوية ستطالب إسرائيل بضمانات لحماية مواطنيها. واضاف: لن نوافق على نشوء وضع ننسحب فيه من مناطق، ونتيجة لذلك تنطلق صواريخ أو تحفر أنفاق هجومية وتهدد سلامة مواطني إسرائيل. من جانبها أكدت كلينتون أن الولايات المتحدة لن تغير موقفها حيال المشروع النووي الإيراني. (يديعوت أحرونوت:10/9)
•    قال رئيس لجنة التحقيق الأممية في عملية "الجرف الصامد" ويليام شاباس، إنه رغم الضغوطات الشديدة التي تمارسها إسرائيل، فإنه لن يستقيل، إلا إذا رأى مجلس حقوق الإنسان أن وجوده على رأس اللجنة سيعطل سير التحقيق. واضاف أن الاتهامات الموجهة له باتخاذ مواقف معادية لإسرائيل لا أساس لها من الصحة. ودعا شهود العيان الى تزويد لجنة التحقيق بمعلومات من خلال موقعها على الإنترنت الذي سيطلق بعد بضعة أيام، وسيكون جزءا من الموقع الرسمي للأمم المتحدة. (الاذاعة الاسرائيلية العامة:10/9)
•    ابدت 5 دول أوروبية عدم رضاها بشكل رسمي من القرار الذي اتخذته إسرائيل الأسبوع الماضي بضم نحو 4000 دونم في الضفة الغربية إلى سيادتها، وذلك عن طريق رسالة مشتركة سلمها مبعوثين أوروبيين لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو". حيث قام سفراء كل من بريطانيا، فرنسا، إيطاليا وإسبانيا، بالإضافة إلى نائب السفير الألماني بتسليم اعتراض خطي لمستشار الأمن القومي الإسرائيلي "يوسي كوهين"، خلال اجتماعهم معه يوم الإثنين في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، مشددين على أن القرار الإسرائيلي أغضب بشدة دول الإتحاد الأوروبي. وقال أحد الديبلوماسيين الأوروبيين "أوصلنا له رسالة واضحة بأن هذا القرار سيء وجاء في وقت فظيع، وأننا نأمل أن يتم تعديل هذا القرار". وفي المقابل، قال كوهين للسفراء ان هنالك ضغوطات كبيرة تمارس على مكتب رئيس الحكومة، من داخل الحكومة نفسها، لتسريع البناء في المستوطنات، وأنه يوجد عناصر في الإئتلاف الحكومي معنية بخطوات أكبر من مجرد ضم أراضي لسيادة إسرائيلية. وأوضح أحد الدبلوماسيين الذي كان على علم بفحوى الجلسة، قال إن كوهين أفاد بأن القرار ليس غير قابل للتعديل وأنه بقي للفلسطينيين نحو 30 يوم لتقديم اعتراضات على هذا القرار في حال كان هنالك من يرى أنه سيتضرر جرائه، لكن الدبلوماسي أضاف، أن كوهين لم يعطي الإنطباع بأن الحكومة الإسرائيلية نفسها ستوافق على الطلبات الأمريكية والأوروبية بإلغاء القرار. (هآرتس:10/9)
•    قال جيرمى بن عامى رئيس ومؤسس جماعة اللوبى اليهودى الأمريكى (جاى ستريت) المناصرة لإسرائيل والمؤيدة للسلام فى ذات الوقت، إن الوقت قد حان لكى تكُفّ أمريكا عن لعب دور “ الشريك الصامت” إزاء النشاط الاستيطانى الإسرائيلى اللانهائى. من جانبها كانت الحكومات الإسرائيلية المتوالية تتجاهل تلك البيانات حتى نمى تعداد المستوطنين خارج الخط الأخضر من نحو 10 آلاف عام 1972 إلى نحو 515 ألف اليوم. (لوس انجلوس:10/9)
•    حذر وزير الخارجية افيغدور ليبرمان من تحوّل حركات إرهابية إلى دول إرهابية ضاربا أمثلة على ذلك بحماس في قطاع غزة، وحزب الله في لبنان، وداعش في العراق وسوريا، وبوكو حرام في نيجيريا. ورحب ليبرمان بالمسعى الدولي الجاري بقيادة أميركية لتشكيل تحالف دولي لمحاربة تنظيم داعش. وأضاف "ولو تمت انتخابات في الوقت الحالي فإن "اسماعيل هنية" سيحظى بنسبة 66% من الأصوات". ونوه ليبرمان لنقطة مهمة بالنسبة لـإسرائيل أن أية معركة عسكرية بين إسرائيل وحركة حماس تعزز مكانة الحركة سياسياً على الدولي. (القناة السابعة الاسرائيلية:10/9)
•    اعتبر نائب وزير الخارجية تساحي هنغبي تبلور الائتلاف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية بشرى سارة لاسرائيل بعد سنين شعرت خلالها انها مضطرة لمواجهة الارهاب لوحدها. وردا على سؤال حول تعاون امريكي ايراني محتمل في محاربة هذا التنظيم قال ان مسؤولين امريكيين التقاهم في واشنطن مؤخرا، اكدوا له ان هذا الامر لن يؤثر على موقف الولايات المتحدة الحازم فيما يتعلق بالبرنامج النووي الايراني. (الإذاعة الاسرائيلية العامة:10/9)
•    يصوت مركز حزب البيت اليهودي بعد ظهر اليوم على الدستور الجديد للحزب الذي يتضمن تغييرين هامين وهما منح العلمانيين تمثيلا في الحزب وتوسيع صلاحيات رئيسه، ويسعى زعيم حزب البيت اليهودي الوزير نفتالي بينت الى تمرير هذا الدستور في مسعى لاستمالة ناخبي الليكود واسرائيل بيتنا الامر الذي قد يجعل البيت اليهودي ثاني اكبر حزب في الكنيست المقبلة . (موقع والا:10/9)
•    تأجل الى يوم الاحد المقبل الاجتماع الذي كان من المقرر عقده اليوم بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية يائير لابيد بهدف الاتفاق على الخطوط العريضة للميزانية العامة، وعلم ان تأجيل الاجتماع يعود الى الخلافات التي ما زالت قائمة بين نتنياهو ولابيد بشان زيادة ميزانية الدفاع ونسبة العجز المستهدَفة في الميزانية العامة للعام المقبل. (الاذاعة الاسرائيلية العامة:10/9)
•    أفادت تقارير صحفية ان تجربة الصاروخ "حيتس" التي اجريت امس فشلت في اعتراض صاروخ الهدف، الذي كان يحاكي صاروخا بالستيا أطلِق باتجاه اسرائيل. وأشار معلق صحيفة معاريف للشؤون الامنية يوسي ميلمان الى ان وزارة الدفاع امتنعت عن الاعلان عن نجاح التجربة، خلافا لتجارب سابقة. وقد اعلنت وزارة الدفاع الروسية ان صاروخ الهدف رُصد وهو يسقط في البحر على بُعد نحو 300 كيلومتر شمالي تل ابيب، مما يعني انه لم يُعترض. (معاريف:10/9)
•    قال وزير الطاقة التركي "تانر يلديز" أننا لن نوقع على اتفاق الطاقة الجديد مع إسرائيل الذي يقضي بإقامة بنى تحتية لخط أنابيب الغاز الذي سيوصل بين الدول، بسبب الأوضاع في قطاع غزة، فالحرب هناك أدت إلى تدهور العلاقات مع تل أبيب بحيث يصعب التوصل إلى اتفاق معها. (معاريف:10/9)

الشأن العربي والدولي
•    قتل العشرات من قادة حركة "أحرار الشام" التي تقاتل في سوريا، بينهم قائد الحركة حسان عبود، بتفجير انتحاري استهدف اجتماعا لهم في الريف الشمالي الغربي لمحافظة إدلب، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن الاجتماع كان يضم من 40 إلى 50 من قادة الصف الأول والثاني بالحركة بينهم القائد العام، وقتلوا جميعا بعضهم جراء الانفجار مباشرة وبعضهم الآحر اختناقا. وحسب عبد الرحمن، فإن الانفجار وقع في أحد مقرات الحركة ببلدة رام حمدان شمال غربي إدلب، مشيرا إلى أنه "ضربة قاسية لحركة أحرار الشام". (سكاي نيوز:10/9)
•    يلقي الرئيس الأميركي، باراك أوباما، اليوم، خطاباً يحاول من خلاله الفوز بتأييد الرأي العام الأميركي لدعم خططه لمحاصرة وتقويض تنظيم "داعش". ويأتي الخطاب المرتقب عقب جهود حثيثة على الساحة الدولية، بدأت الإدارة الأميركية تقوم بها، في الشهر الماضي، لحشد الصفوف في استراتيجية موحدة تلتزم بها دول الجوار للعراق وسورية كتركيا والأردن، إضافة إلى دول الخليج، والدول الأوروبية من أجل التوصل إلى قرار في مجلس الأمن يسمح باستخدام القوة ضد "داعش" تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة. ومن المتوقّع أن يتم التصويت على قرار مجلس الأمن في الأسبوع الأخير من الشهر الحالي، بعيد قدوم الرئيس الأميركي في 24 سبتمبر/أيلول إلى نيويورك لحضور افتتاح اجتماعات الجمعية العامة. وبحسب السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، سامنثا باور، فإن بلادها لا تحتاج حالياً إلى موافقة مجلس الأمن على الضربات التي تقوم بها في العراق، لأنها أتت بدعوة من الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان العراق. (وكالات:10/9)
•    أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان موقفاً رسمياً جديداً للحكومة الفرنسية بمناسبة التحالف الدولي الجديد ضد تنظيم داعش، وقال لودريان إن الرئيس الفرنسي هولاند أعلن التزام فرنسا بالانخراط الكامل في التحالف الدولي ضد التنظيم، وأن فرنسا جددت التزامها بذلك على هامش قمة حلف شمال الأطلسي ناتو الأخيرة. (فرانس برس:10/9)
•    بدأت ترتفع بعض الأصوات في الجماعة الإسلامية (الذراع اللبنانية للإخوان المسلمين) لتحضير الجماعة شبابها للقتال في وجه "داعش"، ولا يزال هذا الصوت خفيفاً وغير مؤثّر. (العربي الجديد:10/9)
•    ذكر مصدر مُطلع، أن بعض قيادات التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين، التقوا عناصر مُنتمية لتنظيم "داعش"، في اجتماع استغرق ساعات بأحد فنادق تركيا، كما شارك بعض قيادات "داعش" في ذلك الاجتماع عبر الإنترنت. وبحسب ما أكده المصدر المطلع، فإن الاجتماع تطرق إلى سبل تعزيز التعاون بين الطرفين، وضم عدداً من شباب جماعة الإخوان المسلمين إلى "داعش"، فضلاً عن آليات تسهيل مُهمة عناصر التنظيم الداعشي في القاهرة، على أن تقدم جماعة الإخوان المسلمين الدعم اللازم لهم، ليشارك أولئك في الأعمال الإرهابية الإخوانية داخل مصر. وأوضح المصدر، أن الاجتماع خلص إلى فتح باب التنسيق بين داعش والإخوان، على أن يتم ترتيب اجتماعات دورية أخرى لوضع خُطط التحرك العملي في هذا الصدد، مع قيام الإخوان ببحث سبل تهريب عناصر داعش لمصر، لتشكيل تواجد قوي لهذه المجموعات في سيناء، تنضم إليهم عناصر شبابية إخوانية. (ميديا24: 10/9)
•    لفتت صحيفة "التايمز" البريطانية الى أن "الوقت قد حان للدول السنية في الشرق الأوسط كي تتحمل المسؤولية"، موضحاً أن "جدة ستحتضن غداً اجتماعاً مهماً تحت عنوان "قمة البحر الأحمر" بين ما يمكن أن يطلق عليه "القوى السنية" ووزير الخارجية الأميركي جون كيري".وأشارت الصحيفة الى أن "هذة القمة التي يشارك فيها الدول الخليجية ومصر ولبنان وتركيا والاردن تبحث سبل التخلص من تنظيم "داعش" المؤسس من قبل مقاتلين من الطائفة السنية".ورأت الصحيفة أن "على الدول المشاركة في القمة تقديم المساعدة العسكرية اللازمة للتخلص من تنظيم "داعش" اسوة بالمساعدة التي تقدمها ايران حالياً لجارتها العراق، وذلك لتوفير التكاليف الباهظة التي قد تتكبدها الولايات المتحدة وبريطانيا في حال شنتا حرباً عسكرية على التنظيم، فضلاً عن مخاطر هذا التدخل". (وكالات:10/9)
•    كشفت نتائج أحدث استطلاع رأى أجرته محطة “سى إن إن” الأمريكية، أن 85 % من الأمريكيين غير راضين عن الأداء الحالى للكونجرس. أظهر الاستطلاع أن الناخبين فى المناطق الجغرافية المؤثرة فى الانتخابات القادمة أكثر تأييدا للمرشحين الجمهوريين، وهو ما يمثل تحديا كبيرا للحزب الديموقراطى الذى عليه أن يفوز بست مقاعد بمجلس الشيوخ للاحتفاظ بالسيطرة عليه. ووفقا لنتائج الاستطلاع، يتقدم الجمهوريين بخمسة عشر نقطة عن المرشحين المستقلين وهو ما يزيد من قلق الديموقراطيين خلال الانتخابات القادمة. (سي ان ان :10/9)
•    يقود الدبلوماسي الفلسطيني، وسفيرها الأسبق في عدد من الدول، ربحي حلوم، مبادرة مصالحة بين أحزاب المعارضة الأردنية من التيار القومي والتيار الإسلامية. وتشهد الاجتماعات التنسيقية فيما بين أحزاب المعارضة والتي بدأتها قبل نحو 19 عاماً، توقفا تاما منذ نحو عام، بسبب تباين آرائها حول مخرجات الربيع العربي، خاصة ما يتعلق بالثورة السورية. وكشف حلوم عن تحركات يقوم بها مع مجموعة من الشخصيات المستقلة في الأردن لإعادة اللحمة إلى لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة الأردنية التي تضم سبعة أحزاب وهي: (الإخوان المسلمين)، وائتلاف الأحزاب القومية واليسارية ويضم: الشيوعي، البعث التقدمي، البعث الاشتراكي، الوحدة الشعبية، حشد، الحركة القومية. (الاناضول:10/9)
•    طالب 40 نائبا من أصل 150 في مجلس النواب الأردني حكومة بلادهم، منع شركة الكهرباء الوطنية، من توقيع اتفاقية لاستيراد الغاز من إسرائيل. وقال النواب، "نحن النواب الموقعين أدناه، نطالب الحكومة بمنع شركة الكهرباء الوطنية من توقيع اتفاقيه لاستيراد غاز من دولة الاحتلال الصهيوني". وأضافوا "إننا نستنكر أية اتفاقية مع الصهاينة لاستيراد غاز من المحتلين، كما أنه لا يجوز للحكومة أو لشركة الكهرباء الوطنية، توقيع اتفاقية مع الصهاينة، لأن ذلك يحمّل المواطن الأردني سداد قيمة الفاتورة للمحتلين". واعتبر النواب أن "حل مشكلة الطاقة يكون بالتوجه إلى الطاقة البديلة وإلى عمقنا العربي وليس للصهاينة القتلة" على حد تعبير البيان. (وكالة الأناضول:10/9)
•    علمت «الشروق» أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يحمل أثناء رحلته المنتظرة إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة أجندة تضم 4 ملفات رئيسية تستهدف جميعها تعزيز الدور المحورى الإقليمى لمصر. وقالت مصادر دبلوماسية إن القضايا الأربع تشمل القضية الفلسطينية ومواجهة تنظيم «داعش» والوضع فى ليبيا والمؤتمر الدولى لدعم الاقتصاد المصرى. كما أن الوفد المصرى سيطرح أفكارا لا تصل بالضرورة لصيغة المبادرة الشاملة لمواجهة تمدد تنظيمى «داعش» و«جبهة النصرة»، تتبنى مبدأ التعامل الواقعى مع الأنظمة القائمة، فى سياق أن الأولوية الآن لقطع دابر الإرهاب الأسود. فى الوقت نفسه يعتزم الوفد المصرى تقديم «الدعم الكامل» لأفكار من المتوقع أن يطرحها الرئيس الفلسطينى محمود عباس من أجل التوصل إلى حل شامل للقضية الفلسطينية. كما يسعى السيسى خلال تواجده فى نيويورك للتأكيد على سير مصر فى مسار الاستقرار والتشاور حول مؤتمر الاستثمار فى مصر الذى تأمل القاهرة فى عقده خلال الخريف أو الشتاء المقبلين. (الشروق:10/9)
•    تعكف الحكومة المصرية حالياً على إعداد تعديلات على قانون التظاهر الذي أصدره الرئيس المؤقت السابق عدلي منصور، فيما يبدو أنها محاولة للوقاية من تحركات دولية قانونية واستجابة لضغوط المنظمات الحقوقية والمجلس القومي لحقوق الإنسان وتوصيات سابقة من لجنة حماية المسار الديمقراطي التي كانت تابعة لحكومة حازم الببلاوي السابقة. التعديلات تشمل فقط تخفيف العقوبات المفروضة على التظاهر من دون ترخيص وتجاهل إخطار قوات اﻷمن بموعد ومكان ونشاط ومطالب التظاهرة لتصبح غرامات مالية متعددة القيمة فقط. وتتضمن التعديلات بالتبعية إلغاء عقوبة السجن من جميع بنود مخالفة القانون، عدا جرائم استخدام اﻷسلحة في التظاهرات والتعدي على رجال الشرطة والمواطنين، سواء أدى ذلك للقتل أو الإصابة. (الشروق المصرية:10/9)
•    ثمن مفتي الديار المصرية شوقي علام، مبادرة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز في إنشاء مركز لمكافحة الإرهاب، مؤكدا أن "دار الإفتاء المصرية تضع كافة إمكاناتها لإنجاح المبادرة". (وكالة ا.ش.ا:10/9)
•    أكد المحامي العام بحلب إبراهيم هلال أن آثار المدينة ولاسيما حلب القديمة والمسجد الأموي، سرقت بالكامل وتم تهريبها عبر المناطق الحدودية إلى تركيا، كاشفاً عن تسجيل دعوى على الرئيس التركي رجب طيب أردغاون حول سرقة وتخريب الآثار في حلب وذلك عبر جمعية الثوابت الوطنية بحلب. (الوطن السورية:10/9)
•    قال وزير الطاقة الروسى ألكسندر نوفاك أن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا لا تعيق التعاون بين روسيا وإيران، وخاصة التعاون فى مجال قطاع الطاقة الذى تكثفه روسيا فى الوقت الحاضر. (روسيا اليوم:10/9)

المرفقات في ملحق المشهد الاخباري الفلسطيني لليوم
•    مجلس الوزراء يؤكد دعمه لموقف القيادة بالتوجه إلى مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال
•    اطلاق خطة الحكومة للإنعاش الاقتصادي المبكر وإعادة إعمار غزة
•    تقرير سري للصليب الأحمر حول حرب غزة
•    4 خطوات امام منظمة الامم المتحدة للطفولة في غزة

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.39 ثانية