جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 310 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
احمد دغلس: احمد دغلس : مقاطعة البضائع ألإسرائيلية بين ( الطوعية ) والإكراه ...؟!
بتاريخ الجمعة 08 أغسطس 2014 الموضوع: قضايا وآراء


مقاطعة البضائع ألإسرائيلية بين ( الطوعية ) والإكراه ...؟
!

احمد دغلس
صدفة بالأمس التقيت طفلا في الرابعة عشر من عمره يعمل بإجازته المدرسية الصيفية في سوبر ماركت في احدى قرى الشمال ، ليقول كيف سنقاطع البضائع ألإسرائيلية واكثر البضائع اسرائيلية ..؟؟


مقاطعة البضائع ألإسرائيلية بين ( الطوعية ) والإكراه ...؟!
احمد دغلس
صدفة بالأمس التقيت طفلا في الرابعة عشر من عمره يعمل بإجازته المدرسية الصيفية في سوبر ماركت في احدى قرى الشمال ، ليقول كيف سنقاطع البضائع ألإسرائيلية واكثر البضائع اسرائيلية ..؟؟ مضيفا بأننا لا نستطيع الوفاء بما يحتاجه المستهلك ولا الإستمرار في بقاء السوبر ماركت على قيد الحياة ..؟!
سياقا ليس بالصدفة وإنما حقا استلمت للتو اليوم صباحا على صفحة التواصل الإجتماعي بيانا من مفوض التعبئة والتنظيم _ المحافظات الشمالية ألأخ محمود العالول ( ابو جهاد ) موجه الى امناء سر ألأقاليم في المحافظات الشمالية أي نابلس جنين وطولكرم بخصوص " مقاطعة البضائع الإسرائيلية " مضافا الى الجهود المشكورة ل ( نحن العاصفة ) التي يرأس تحريرها ألأخ د . صبري صيدم نائب رئيس المجلس الثوري لحركة فتح في مقاطعة البضائع الأسرائيلية في الوطن والشتات راجيا منه ايضا ان يخاطب الأسواق العربية ...؟!
المقاطعة والبضائع ألإسرائيلية ( ليست ) حسرا على الجوافا والبطيخ والبندورة والبصل وحبات الشوكولاته والعنب , بل المقاطعة الإسرائيلية هي اعمق بكثير من ( صحارة ) بندورة او كيس بصل ... المقاطعة الإسرائيلية اولى خطواتها سادتي الكرام هي معاهدة باريس ( الإقتصادية ) المعاهدة التي كبلت الطرف الفلسطيني والمعمول بنظمها لحد كتابة هذه الكلمات ، التي تنظم ألإستيراد والجمارك والمعاملات والوكلاء والشراكة والتجارة مع وبواسطة الطرف الإسرائيلي وبدون تعديلها او إلغائها سنكون لسنا بجدية مع انفسنا ولا مع مطالب المقاطعة ..؟؟ لا سيما ان البترول والكهرباء وكثير من الماء بكامله إسرائيليا ناهيك عن العملة والشواقل وأكياس الطحين التي بين ايدينا والتي تنام وتأكل وتشرب معنا ..؟!
رجوعا الى تعميم اخي محمود العالول الذي أعرفه من عشرات السنين بماضيه ونضاله الوافر وطنية ( اود ) ان اشير الى بعض مما جاء في افكاره الى امناء السر في المحافظات الشمالية من وطننا فلسطين لمقاطعة البضائع الإسرائيلية بسؤالا ... هل أخذ اخي ابو جهاد ( محمود العالول ) بعين ألإعتبار بمعاهدة باريس الإقتصادية ..؟! ام هي خطوة اولية على خطى التفكير بإلغاء معاهدة باريس الإقتصادية ..؟!
أمر يحيرني ... ما لم افهمه بهدف رسالة المقاطعة الموجهة للإخوة امناء السر في ألأقاليم الشمالية التي اكدت اولا مفهوم ، وحرية أي ( طوعية ) المقاطعة " وعدم " الإلتزام لمن اراد من جهة ( لكن ) في سياق آخر من جهة اخرى " يطالب " التعميم الى مقاطعة المحلات التي تعرض البضائع ألإسرائيلية ...؟! أي انه لربما ( قَدْ ) يكمن الشيطان بين المطالبة بالمقاطعة الطوعية والمطالبة بمقاطعة التاجر الذي لم يطاوع المقاطعة لأسباب حياتية كانت شخصية ام كانت تجارية ربحية دون تعويض او خطة تنموية مرحلية او غيرها بين يديه قدمناه له قبل ان نعلن المقاطعة تماشيا مع المصلحة الوطنية ..!! غير ذلك قد يكون ضمن سوء فهم ينتظره البعض المتربص ... تٌسَهِل ( لفتنة ) غير مقصودة لكنها حاضرة في التطبيق .
برأيي المتواضع كان يجب ان نكون ونقوم اولا بدور ( الترشيد ) الوطني المدروس بعناية وفق طبيعة ما نحن به إذ لا يجوز لنا ان ( نٌهًيٍجْ ) بل يجب علينا ان ندرس ( ألمُمْكٍنْ ) حتى يتمكن النجاح ... من النجاح في تطبيق المقاطعة بما يعني الترشيد النسوي البيتي والترشيد ألإستهلاكي وترشيد المواطن بعلامات السوق الوطني بالعربية لا ( بالعبرية ) كما يجب علينا " ألإستصلاح الزراعي " الذي نكبه ( التوظيف ) في السلطة إذ كثير من الأراضي كانت اكثر محصولا قبل ( الراتب ) الشهري كما علينا ان لا ننسى خطة سلام فياض الإقتصادية ولو حتى ظُلٍمَت بتهمة " السلام الإقتصادي " بهذا وأشياء اخرى نكون قد بدانا حقا بالمقاطعة الضرورية وإلا سنبقى في دائرة التهييج من تهييج الى تهييج اكثر .
احمد دغلس

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.06 ثانية