جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 309 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

المرأة والمجتمع
[ المرأة والمجتمع ]

·مواصفات المرأة المفضلة للرجل
·أحمد عرار : قطر الخليج
·منال حسن: التجميل من الموهبة إلى الاحتراف
·لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل وليد إبراهيم سليمان أبو جاموس
·عدلي حسونة : المؤتمر السابع لحركة فتح
·علي الخشيبان : كإعادة طرح مبادرة السلام العربية لقطع الطريق على مزايدي القضية
·(125) ألف فتاة عانس في غزة : الفتيات يبحثن عن الأمان رغم البطالة والحرب !
·حقيقة أعتذار شاعر الموال بشأن الأستقالة من مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافيه
·( اسطورة الحب ) للكاتبة الفلسطينية ( اسراء عبوشي )


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الفلسطيني 1-4-2014
بتاريخ الأربعاء 02 أبريل 2014 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الفلسطيني 1-4-2014

التقرير الاخباري اليومي: فعل المؤازرة هو فعل الحرية
وليد ظاهر – الدنمارك *

• عقدت القيادة الفلسطينية إجتماعا، مساء أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، برئاسة السيد الرئيس، وتستكمل القيادة إجتماعها اليوم لبحث آخر مستجدات عملية السلام.


المشهد الفلسطيني 1-4-2014

التقرير الاخباري اليومي: فعل المؤازرة هو فعل الحرية
وليد ظاهر – الدنمارك *
• عقدت القيادة الفلسطينية إجتماعا، مساء أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، برئاسة السيد الرئيس، وتستكمل القيادة إجتماعها اليوم لبحث آخر مستجدات عملية السلام.
• في تطور مفاجىء أبلغت الرئاسة طواقم الصحفيين الذين حضروا مساء أمس بناء على دعوة منها بتأجيل الإجتماع الذي كان مقررا ليلة أمس بين السيد الرئيس ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى إشعار آخر دون معرفة الأسباب.
• إستمر اللقاء الذي جمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتناياهو، مساء أمس، لقرابة خمس ساعات، فكانت هذه المدة سببا كافيا لعدم قدرة كيري من الوصول إلى رام الله للقاء السيد الرئيس.
• شكلت القيادة أمس وفداً مكون من د.صائب عريقات واللواء ماجد فرج لملاقاة 'جون كيري' في القدس، للإطلاع على أخر مباحثاته مع 'نتناياهو'، إضافة لبحث إلزام وإلتزام إسرائيل بالإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى.
• أكد مسؤول فلسطيني كبير رافضا الكشف عن هويته رفض القيادة إقتراحا إسرائيليا بتمديد المفاوضات مقابل إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى، واعتبرت هذا الأمر "ابتزازا".
• أشارت مصادر فلسطينية إلى أن إسرائيل اقترحت تجميد جزئي للبناء في المستوطنات وجمع شمل 5000 عائلة فلسطينية "مشتَّتة" بين الضفة الغربية وقطاع غزة مقابل تمديد المفاوضات.
• أكدت مصادر رفيعة المستوى في القيادة الفلسطينية، على موقف القيادة الرافض لتمديد المفاوضات دون شروط، مؤكدة في ذات الوقت بأن الموقف الحالي هو التمسك بشرط إطلاق سراح المزيد من الأسرى لقبول تمديد المفاوضات مع إسرائيل.
• كشف النائب د.مصطفى البرغوثي أن اجتماع القيادة أمس أسفر عن الاتفاق على ثلاثة نقاط، تتمثل بالتوجه إلى مؤسسات الامم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطين في حال لم تتخذ إسرائيل قرارا بالافراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى، وثانيا عدم الموافقة على تمديد المفاوضات دون وقف كامل للأنشطة الاستيطانية، وثالثا تقرر إرسال وفد مكون من خمسة أشخاص للتوجه للتحدث مع حماس من أجل ايجاد مخرج للمصالحة الوطنية.
• قال عضو مركزية حركة فتح سلطان أبو العينين إن "الإدارة الأميركية تحاول تجميل وجه الاحتلال وإنقاذه من وطأة تحميله مسؤولية إفشال العملية السياسية، وذلك عبر الضغط على الجانب الفلسطيني لتمديد المفاوضات".
• قالت مصادر مقرّبة من المفاوضات إن صفقة تتبلور حاليًا لإنقاذ العملية السلمية تقضي بإخلاء سبيل الجاسوس اليهودي الأمريكي "جونثال بولارد" مقابل الإفراج عن الدفعة الرابعة من الاسرى.
• رأى الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس أن السلام بين إسرائيل والفلسطينيين في متناول اليد، وقال خلال لقائه الرئيس النمساوي هاينتس فيشر إنه يتعين استئناف المفاوضات بشكل موضوعي ومن وراء الكواليس بدلاً من وضع الخلافات بين الجانبيْن في دائرة الضوء.
• صرح رئيس المعارضة في إسرائيل يتسحاق هرتسوغ بان المعارضة بكل قوتها ستدعم دفع المسيرة السياسية مع الفلسطينيين الى الامام.
• أعرب رئيس الشاباك الإسرائيلي السابق "يوفال ديسكين" عن معارضته الشديدة لإطلاق سراح مزيد من الأسرى في سياق المفاوضات لأن القبول بالمساومة مهما كانت يضعف قوة الرد الإسرائيلية حسب تعبيره.
• وصف أحمد عساف المتحدث بإسم حركة فتح تهديدات وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالي بينيت بالفاشية، وقال إن التهديدات بإعتقال أو أسر السيد الرئيس تعبر عن العقلية الفاشية التي تحكم الحكومة الإسرائيلية في المرحلة الحالية.
• طلبت حركة فتح من راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الإسلامية التونسية التدخل لدى حركة حماس لتنفيذ اتفاق القاهرة للمصالحة، وقال قيادي فلسطيني مُقيم بتونس إن الطلب جاء على لسان عباس زكي عضو مركزية حركة فتح خلال اجتماعه مساء أمس مع الغنوشي في تونس.
• أكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية السفير محمد صبيح أن إعلان الكويت الذي صدر عن القمة العربية الخامسة والعشرين عكس الرغبة العربية والتوجه العربي والإرادة العربية لدعم الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية، مضيفا: "نحن ننتظر تفعيل قرارات القمة".
• نظمت حركة حماس في مخيم جباليا مساءأمس مسيرة جماهيرية حاشدة ابتهاجًا بفوز حزب العدالة والتنمية التركي بزعامة أردوغان في انتخابات البلديات المحلية، وإعتبر القيادي في الحركة مشير المصري فوز أردوغان هو نصر للإسلام والشعوب المستضعفة في جميع أنحاء العالم، ويعكس حضارية ووعي الشعب التركي، وثقته بقيادته.
• أصدرت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، الإثنين، حكمًا بإلزام الدولة بتنفيذ الحكم الصادر بحظر أنشطة حركة حماس مؤقتًا داخل مصر، وما ينبثق منها لحين الفصل في الدعاوى الجنائية المنظورة، والمحكمة تأمر بتنفيذ الحكم بموجب مسودته بغير إعلان.
• توقعت صحيفة إيرانية "عالم الاقتصاد" أن يزور خالد مشعل العاصمة طهران بعد إنتهاء عطلة أعياد النوروز التي تنتهي الجمعة المقبلة، وأشارت الصحيفة إلى أن مشعل ينتظر دعوة رسمية توجهها له طهران لزيارتها.
• تحت رعاية السيد الرئيس وقعت يوم امس اتفاقية منحة بين صندوق السيد الرئيس لدعم الطلبة الفلسطينيين في لبنان، وصندوق أوبك للتنمية الدولية، بقيمة نصف مليون دولار، و ثمن سيادته الدعم الذي تقدمه أوبك وما زالت للشعب الفلسطيني، سواء في مخيم نهر البارد، أو على صعيد دعم المشاريع الصغيرة، أو المنحة الجديدة لمساعدة الطلبة الفلسطينيين.
• قال نمر حماد المستشار السياسي للسيد الرئيس إنه من السابق لأوانه الحديث عن تمديد المفاوضات والموضوع المطروح الآن هو اطلاق سراح الاسرى القدامى واحترام ما اتفق عليه وأي امر اخر يبحث فيما بعد.
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير واصل أبو يوسف، يوم امس إن:" جون كيري سيحاول إجراء اتصالات ولقاءات مكثفة خلال زيارته المقبلة، لإلزام إسرائيل بالإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى".
• أكد وزير شؤون الاسرى عيسى قراقع أن القيادة ترفض الحديث عن أي مطلب إسرائيلي بخصوص الإتفاق الذي حصل بخصوص الدفعة الرابعة من الأسرى وعلى إسرائيل الالتزام بما تم الاتفاق عليه.
• إعتبرت حركة فتح تهديدات وزير الاقتصاد في حكومة إسرائيل نفتالي بينت بحق السيد الرئيس وقيادة الحركة نموذجا صارخا للإرهاب والعنصرية والتطرف.
• قال عضو مركزية فتح محمد اشتية ان القيادة ستحدد مصير المفاوضات في اجتماعها المقرر مساء يوم امس مضيفا ان السيد الرئيس امهل الاسرائيليين حتى اليوم الاثنين للرد على المقترحات الفلسطينية.
• أكد عضو مركزية فتح محمد المدني أهمية السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب إسرائيل، على أساس القرارات الدولية، مشددا على ضرورة اغتنام فرصة السلام وإنهاء الصراع اعتمادا على المبادرة العربية.
• دعا كل من الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، وعضو مركزية فتح مروان البرغوثي إلى الكف عن المراهنة على المفاوضات مع إسرائيل بعدما أثبتت عقمها، ودعيا إلى تفعيل المقاومة بكل أشكالها وإلى إرساء المصالحة الوطنية وفق وثيقة الأسرى.
• ذكرت مصادر اسرائيلية ان مناقشات صاخبة تدور في اروقة الحكومة الاسرائيلية حول الموقف من مستقبل السيد الرئيس في ظل تعنته الواضح في تمديد المفاوضات وطلبه التزام اسرائيل بالإفراج عن الاسرى دون اي علاقة بتمديدها.
• بحث الملك الأردني عبدالله الثاني مع رئيس حزب العمل الإسرائيلي إسحق هيرتسوغ في الجهود المبذولة لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين برعاية أميركية وإستنادا إلى حل الدولتين وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
• دعا عضو كنيست الإحتلال اموتي يوغيف من حزب البيت اليهودي إلى عدم الافراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى قائلا ان هذا الأمر غير أخلاقي ويمس بأمن إسرائيل ولا يساهم في دفع المفاوضات مع الفلسطينيين.
• اعرب عضو كنيست الإحتلال يسرائيل حسون من كتلة كديما عن إعتقاده بأن اطلاق سراح الأسرى مقابل اجراء مفاوضات فقط هو خطوة عديمة الحكمة السياسية.
• قال الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح حذرت من جماعة الإخوان المسلمين التى كانت تدعى أنها الأمل فى تحرير فلسطين من الاحتلال وحذرت من أنها هى الأداة التى من خلالها ستضيع القضية الفلسطينية والقومية العربية.
• دعت الجبهة الديمقراطية يوم امس حركة 'حماس' إلى التراجع عن فرض مشروع قانون عقوبات في قطاع غزة، وأكد مصدر مسؤول في الجبهة أن أي انفراد بصياغة وإقرار قوانين تعبير عن سياسة الاحتكار والإقصاء وتعميق الانقسام.
• أحيا حشد واسع من ابناء الجالية الفلسطينية وعائلاتهم في العاصمة اليونانية أثينا، الذكرى 38 ليوم الارض ضمن اطار الفعاليات المبرمجة للعام 2014 للتضامن الاممي مع الشعب الفلسطيني.
• أحيت سفارة فلسطين وبلدية طليطلة وبمشاركة الجالية الفلسطينية والعربية في مدريد وطليطلة ذكرى يوم الأرض وحضر الاحتفال سفير فلسطين كفاح عودة ورئيس البلدية ايميليانو غارثيا اللذين قاما بازاحة الستار عن اللوحة التذكارية لهذه المناسبة.
• أطلقت الفصائل الفلسطينية في لبنان، مبادرة لتحييد المخيمات الفلسطينية في لبنان، وتعزيز العلاقات الأخوية الفلسطينية اللبنانية.
• انتقد موسى ابو مرزوق اعضاء التشريعي عن حماس في غزة بحثهم تشريع قوانين في ظل الانقلاب ودعى مرزوق التشريعي لحل المشاكل الاهم وهي الانقسام والحصار والمقاومة وحل مشاكل المواطنين اليومية، وأكد مرزوق على أهمية الإعلام فيما أسماه بـ"حسم المعركة".
قضية ورأي
فعل المؤازرة هو فعل الحرية
عدلي صادق
لا يخلو موقف إسرائيل الممتنع عن إطلاق الدفعة الأخيرة من الأسرى القدامى؛ من إشارات تساعد ضمنياً على الثبات على الثقة في قيادة الرئيس أبو مازن. ولعل أهم هذه الإشارات، أن المطروح على الطاولة عبر الوسيط الأميركي، هو كل ما تتضمنه معادلة المواقف مع الاحتلال، ولا شيء سواه يتعلق باتفاقات إطار أو بتدبير مسكوت عنه. بل إن الجدية الفلسطينية في التمسك بأمد المفاوضات المنتهي، لا تتداخل مع أية مجانيّة على هذا الصعيد. وربما يصبح منطقياً التوصل الى صيغة لتمديد محدود للمفاوضات، في حال التزمت حكومة نتنياهو بالوقف التام للتوسع الاستيطاني، وإطلاق عدد أكبر من الأسرى. أما اشتراط إطلاق الدفعة الرابعة من قُدامى الأسرى، باستمرار النشاط الاستيطاني، فإنه يكرّس المفهوم الذي فسرت به حكومة نتنياهو لجماعاتها المتطرفة، قبولها للإفراج عن الأسرى القدامى، وأقنعتهم بأن إطلاقهم يمنح قيادة الفلسطينيين مكسباً أقل من تكتيكي، مقابل أرباح استراتيجية لإسرائيل يمثلها الزحف الاستيطاني الملتزم بخطة للتوسع في خلق الحقائق على أرض الواقع، توطئة لتجويف العملية السلمية من داخلها وعلى أرضها!
إن المصاعب والضغوط التي يواجهها الرئيس محمود عباس، لم تعد خافية على أحد، الأمر الذي يقتضي معه وقوف كل الأطياف الفلسطينية الى جانبه لتعزيز صموده وهو يستمد موقفه من إرادة شعبه. فلم يعد هناك معنى للتشكيك من قبل "حماس" أو سواها. وحبذا لو دعا الرئيس "أبو مازن" الى اجتماع عاجل للمجلس المركزي الفلسطيني، لإسماع صوت شعبنا عالياً، لكي يسمعه كل ممارسي الضغوط ومفتعلي المصاعب. وسيكون من الناقص المجتزأ، القول إن امتناع إسرائيل عن إطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى يتهدد العملية السلمية، لأن ما يتهدد هذه العملية المعلقة على كف عفريت، هو سياق السياسة الاسرائيلية برمته. فالأسرى الذين يقدر الفلسطينيون عذاباتهم ويعدون أيام احتباسهم ويألمون لاستمرارهم في السجن؛ لم يناضلوا ولم يدخلوا السجون إلا دفاعاً عن الأرض وتوخياً للاستقلال والحرية بمعناهما الشامل. بالتالي فإن إسرائيل المتمسكة بالاحتلال ضد حرية الفلسطينيين واستقلالهم، عندما تُلقي بثقلها لتنفيذ مخططات التوسع الاستيطاني على الأرض الفلسطينية؛ تمارس فعلاً ضد أمنيات الأسرى وأمنيات شعبهم على النحو الذي لا يمكن أن يقبله الأسرى أنفسهم. فلا يقبل أي أسير، لو سُئل، أن يقايض إطلاق سراحه بإطلاق يد الاستيطان. وسيكون مجرد إحساس القيادة الفلسطينية والرئيس عباس بالمأزق في حال الامتناع الاسرائيلي عن تنفيذ ما تم الاتفاق عليه؛ هو أسطع برهان على موازنة هذه القيادة بين عاطفتها حيال أسرى الحرية وبين التمسك بالجوهري والاستراتيجي في مسألة الاستقلال والحرية والتسوية المتوازنة.
هنا، يصح القول إن ما يتعين على الأطياف الفلسطينية أن تفعله، هو مؤازرة موقف الرئيس "أبو مازن" مع التمني على الأسرى وذويهم، أن يتفهموا الموقف في حال رفضت القيادة الفلسطينية الاستجابة للضغوط الأميركية الاسرائيلية، لتمديد زمن المفاوضات دون أي التزم بوقف تام لمشروعات الاستيطان. إن ما يرغب المحتلون في تحقيقه على المدى البعيد، هو التهام أراضي الضفة، وخنق التجمعات السكانية الفلسطينية، وإدخالنا جميعاً، سواء كنا أسرى محررين أو محتبسين، أو مواطنين طلقاء؛ الى مهاجع نوم أضيق من السجون، وجعل أماكن عيشنا، بؤراً طاردة للسكان ودافعة للهجرة، بمفاعيل التضييق والملاحقة والممارسات الاحتلالية التي خبرناها.
لقد عشنا زمن السجن، في سنوات الاحتلال العشر الأولى ومطلع العشر الثانية. لم نكن ننتظر شيئاً ولا إطلاقاً من السجون قبل النصر وقبل اندحار الاحتلال. وكان النضال الفلسطيني هو معقد الرجاء وأمل الحرية، وظل صمود شعبنا وقيادته هو البلسم الشافي، على الرغم من المعاناة الإنسانية في الظروف التي كان فيها السجن بالغ الصعوبة على مستوى تفصيلات الحياة فيه.
إن التفاف كل الأطياف الفلسطينية حول القيادة ومؤازرتها في هذا المعترك الصعب، هو عينه فعل الحرية، وما الفرق بين النصر والانكسار إلا صبر ساعة!

* رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"


لمتابعة المزيد من الأخبار على مدار (( ســ 24 ــــاعــة ))
قم بزيارة موقعنا الالكتروني (( http://www.fateh.dk/ ))
اما موقعنا بلغات أجنبية فهو (( http://www.fateh.dk/en ))
وصفحتنا على الفيس بوك ((https://www.facebook.com/www.fateh.dk))
وعلى التويتر ((https://twitter.com/Fatehdk))
وعلى اليوتيوب ((http://www.youtube.com/user/Amirelhob?feature=watch))
لـمـراســلـتنا : ((walidzaher@gmail.com))
*************************************

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية