جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 781 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

المرأة والمجتمع
[ المرأة والمجتمع ]

·مواصفات المرأة المفضلة للرجل
·أحمد عرار : قطر الخليج
·منال حسن: التجميل من الموهبة إلى الاحتراف
·لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل وليد إبراهيم سليمان أبو جاموس
·عدلي حسونة : المؤتمر السابع لحركة فتح
·علي الخشيبان : كإعادة طرح مبادرة السلام العربية لقطع الطريق على مزايدي القضية
·(125) ألف فتاة عانس في غزة : الفتيات يبحثن عن الأمان رغم البطالة والحرب !
·حقيقة أعتذار شاعر الموال بشأن الأستقالة من مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافيه
·( اسطورة الحب ) للكاتبة الفلسطينية ( اسراء عبوشي )


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
عدلي صادق: عدلي صادق : جَد السيدة الكاذبة
بتاريخ السبت 22 مارس 2014 الموضوع: قضايا وآراء


https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-prn2/t1.0-9/1474368_10153943003610343_1723663945_n.jpgجَد السيدة الكاذبة
 بقلم : عدلي صادق
كان القس الكاثوليكي وناشط السلام سيمون حرّاق، وهو أمريكي من أصل عربي ـ أو فلسطيني على الأرجح ـ قد استمع ذات يوم، عبر إذاعة شعبية أمريكية، الى حديث لامرأة تروّج لفكرة أن بلادنا فلسطين،


جَد السيدة الكاذبة
 بقلم : عدلي صادق
كان القس الكاثوليكي وناشط السلام سيمون حرّاق، وهو أمريكي من أصل عربي ـ أو فلسطيني على الأرجح ـ قد استمع ذات يوم، عبر إذاعة شعبية أمريكية، الى حديث لامرأة تروّج لفكرة أن بلادنا فلسطين، كانت صحراء قاحلة، وبلا شعب، قبل أن يغزوها الصهاينة. فقد زعمت السيدة في حديثها، أن جدها سافر الى "إسرائيل" عندما كانت صحراء، وزار اليابان عندما كانت بلا سيارات!
الأب حرّاق، أرسل الى الإذاعة رداً يختزل عصارة معرفته بتاريخ فلسطين وبحياة أهلها، قال فيه: يمكنني أن أفهم الشق المتعلق باليابان من حديث السيدة ضيفة الإذاعة، أما رحلة جد السيدة، فقد التبس تاريخها عليّ، إذ لا يمكن أن تكون حدثت في العام 1946 لأن في تلك السنة سافر الى فلسطين نائب رئيس سلطة الأراضي الأمريكية (وذكره بالإسم) وعاد ليقول إن تلك البلاد تشبه ولاية كاليفورنيا، مع فارق أن تربتها أفضل كثيراً. وأضاف حرّاق، لا أظن أن رحلة جد السيدة، حدثت في العام الذي قبله (1945) لأن فلسطين كانت في تلك السنة، تضم 600 ألف دونم من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون وحدها، وكان انتاجها 80 ألف طن من زيت الشجرة المباركة. ونستبعد تماماً أن تكون زيارة جد السيدة، وقعت في العام 1943 لأن في تلك السنة، انتجت فلسطين 280 ألف طن من الحمضيات ومن سائر الفاكهة، ولا أظنها رحلة حدثت في العام الذي قبله، لأن فلسطين أنتجت في ذلك العام 305 آلاف طن من الحبوب. ولا يمكن أن نصدق أن جد السيدة سافر الى فلسطين في العام 1939 لأن في تلك السنة صدّرت البلاد 15 مليون صندوق حمضيات. فكيف تكون فلسطين أرضاً صحراوية، وبلا شعب، قبل تأسيس إسرائيل؟!
كذلك لا يمكن أن يكون جد السيدة، زار فلسطين في العشرية الأولى من القرن العشرين، لأن موشي دايان نفسه، كتب أن ما من قرية يهودية إلا وبُنيت على أنقاض قرية فلسطينية، وما من موضع بُني في هذه البلاد؛ لم يكن مسكوناً من قبل العرب. وأضاف حراق وهو استاذ جامعي ومؤرخ: مستحيل أن تكون رحلة جد السيدة، حدثت في العام 1893 لأن القنصل البريطاني لدى الدولة العثمانية، نصح حكومته في تلك السنة، باستيراد أشجار الفاكهة من يافا، لتحسين الانتاج في استراليا وجنوب إفريقيا. ونستبعد تماماً أن تكون الرحلة في العام 1887 لأن الرحالة لورانس إليفانت كتب أنه أصيب بالذهول عندما أطل على أحد وديان فلسطين، فأبصر بحيرة هائلة خضراء، من سنابل الحبوب المتموجة، وعلى الراوابي تنهض قرى، كأنها جُزر في البحر الأخضر. ولا يمكن أن يكون حدوث رحلة جد السيدة، في العام 1856 لأن في تلك السنة، أوصى القنصل الأمريكي في القدس، باستفادة مزارعي الحمضيات في فلوريدا، من التقنيات الفلسطينية في التطعيم. ومستحيل أن تكون الزيارة في الفترة بين 1820 و1850 لأن الجغرافي الألماني الكسندر شولش، ذكر آنذاك، بأن فلسطين تصدّر الى أوروبا كميات كبيرة من فائض منتوجها الزراعي. ولا يمكن الافتراض بأن رحلة جد السيدة، حدثت في القرن السابع عشر، لأن في العام الخامس عشر من ذلك القرن، اعترف المؤرخ الفرنسي بول ماسون، أن القمح الفلسطيني أنقذ فرنسا قبلئذٍ، من عدة مجاعات.
في رسالته، توغل الأب سيمون في الماضي السحيق، ليأخذ من كل حقبة صورة أو مشهداً، وبالطبع لم يكن جائزاً الافتراض أن جد تلك السيدة قد ذهب الى فلسطين في القرن الثاني عشر، لكي يستشهد سيمون حرّاق بما كتبه الرحالة الألماني "ثيودريش" عن فتنة فلسطين وخصوبة أرضها التي تنتج أنواع الفاكهة والعنب الفاخر والتمور والحمضيات، ويركز على مشهد الخير في خراج كل مدينة وقرية، ليثبت أن الصحراء التي تحدثت عنها الصهيونية، أو الأرض التي بلا شعب، ليست إلا من صنع مخيلاتهم.
إن عقول صهاينة اليوم، المتمادين في الجنون والجريمة والعدوان، هي الشبيهة بالفيافي المقفرة، بلا اخضرار، وهم الكاذبون الأدعياء كجد ضيفة الإذاعة الأمريكية وحفيدته!
adlishaban@hotmail.com

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.21 ثانية