جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 325 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: حدود غزة تنعم بالهدوء على نحو مثير للدهشة
بتاريخ الأحد 01 ديسمبر 2013 الموضوع: متابعات إعلامية


حدود غزة تنعم بالهدوء على نحو مثير للدهشة
مجلة أمريكية: 'حماس' شهدت تغيرا قد تهجر معه أيديولوجية المقاومة !
 رصدت مجلة 'نيوريبابليك' الأمريكية ما وصفته بالتطور السياسي الكبير داخل حركة المقاومة الإسلامية 'حماس' في قطاع غزة، على نحو يوحي بأنها قد تهجر أيديولوجية المقاومة والعنف



حدود غزة تنعم بالهدوء على نحو مثير للدهشة
مجلة أمريكية: 'حماس' شهدت تغيرا قد تهجر معه أيديولوجية المقاومة !
 رصدت مجلة 'نيوريبابليك' الأمريكية ما وصفته بالتطور السياسي الكبير داخل حركة المقاومة الإسلامية 'حماس' في قطاع غزة، على نحو يوحي بأنها قد تهجر أيديولوجية المقاومة والعنف.

وقالت -في تعليق على موقعها الالكتروني- إن العالم لم يكد يلحظ هذا التغير الواعد في غمرة الاضطرابات التي عمت أرجاء الشرق الأوسط من دمشق إلى القاهرة مرورًا ببيروت.

ولفتت المجلة إلى أنه بينما كانت عواصف الربيع العربي تضرب المنطقة كان جانب قطاع غزة الحدودي مع إسرائيل وحده ينعم بالهدوء على نحو مثير للدهشة.

وعزت 'النيوريبابليك' هذا الهدوء إلى أن 'حماس' ربما أدركت في اللحظة الراهنة على الأقل أن خسائرها جراء العنف أكثر من مكاسبها.

ورصدت المجلة تعليق المتحدث الإعلامي باسم الجيش الإسرائيلي بيتر ليرنر 'لقد أظهرت حماس على مدار العام الماضي استعدادها، وفي بعض الأحيان رغبتها، للحيلولة دون توجيه هجمات (إرهابية) ضد إسرائيل والعمل على استقرار المحيط الغزاوي'.

ورأت المجلة الأمريكية أن سماع جنرال إسرائيلي يثني على الدور الحمساوي في مكافحة الإرهاب يعتبر بمثابة تطور ملفت للنظر.

وعلى الجانب الآخر، نقلت المجلة عن محمود الزهار، وزير خارجية حكومة حماس المقالة 'ليس من مصلحة الحركة تعزيز الاضطرابات في الوقت الراهن'.

ولفتت إلى اتساق هذه التصريحات مع حقيقة انخفاض عدد الصواريخ المتجهة من قطاع غزة صوب إسرائيل بنسبة مدهشة سجلت 98%، مشيرةً إلى أنه إذا كان ثمة صواريخ تطلق تجاه إسرائيل فهي من قبل 'جماعة الجهاد الإسلامي' وليس 'حماس'.

وفي المقابل رصدت المجلة تراجع أعداد القتلى الفلسطينيين على يد الجيش الإسرائيلي هذا العام إلى أربعة فقط بحسب منظمة 'بيتسليم' الحقوقية الإسرائيلية مقارنة بـ 350 فلسطينيا قتلتهم إسرائيل على مدار العامين السابقين.

ورصدت المجلة كذلك تخفيف إسرائيل للقيود المفروضة على الاقتصاد الغزاوي، كما ضاعفت إسرائيل مساحة رقعة الصيد البحري أمام صيادي القطاع إلى ستة أميال بحرية.

وللمرة الأولى منذ سنوات، سمحت إسرائيل بدخول مواد البناء للاستعمال الخاص إلى القطاع مطلع الربيع المنصرم.

ونوهت المجلة عن العداء التاريخي بين حركة 'حماس' -المدرجة على قوائم المنظمات الإرهابية لدى كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي- وإسرائيل على مدار أكثر من عشرين عاما نفذت حماس خلالها العديد من الهجمات الانتحارية ضد إسرائيل وفي المقابل نفذت الأخيرة ثلاث عمليات عسكرية شاملة مخلفة آلاف القتلى من الفلسطينيين بينهم مقاتلين من حماس في قطاع غزة الذي تحكمه الحركة منذ عام 2006.

وتساءلت 'النيوريبابليك' عن سبب هذا التغير الدراماتيكي بين إسرائيل وحماس، لافتة إلى إشارة مسؤولين أمنيين إسرائيليين إلى قوة الردع العسكرية التي ظهرت في العملية العسكرية الموسعة عام 2012 والتي قتلت مئات الفلسطينيين ودمرت الكثير من البنى التحتية.

ونقلت المجلة في هذا الصدد عن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق ياكوف أميدرور 'إن حماس أدركت أن ثمة ثمنا باهظا تدفعه مقابل إطلاق الصورايخ على إسرائيل أو عدم منع الآخرين من عمل ذلك'.

كما رأت المجلة أن الاضطراب في المنطقة كان ذا أثر في هذا التغير؛ فبعزل الرئيس المصري محمد مرسي الصيف المنصرم فقدت حماس حليفا رئيسيا في المنطقة أسهم فقده في زيادة صعوبة الحياة على المواطن الغزاوي العادي؛ إذ تقوم الحكومة الجديدة في مصر بغلق المعابر الحدودية مع غزة على نحو متواتر، بالإضافة إلى هدم العديد من الأنفاق التي كانت تستخدم كمعابر لنقل البضائع إلى القطاع.

ورأت المجلة أنه ليس في مصلحة 'حماس' في ظل تلك الظروف أن تقصف إسرائيل بالمزيد من الصواريخ التي لن تؤدي إلا إلى زيادة في صعوبة الحياة على الشعب الفلسطيني، لا سيما وقد فقدت الحركة ظهيرا مهما في القاهرة كان بمثابة الغطاء الدبلوماسي.

واختتمت 'النيوريبابليك' تعليقها بالتنويه عن أن 'حماس' ليست أولى الحركات الفلسطينية المسلحة التي تدعو إلى تدمير إسرائيل؛ حيث سبقتها حركة 'فتح' في هذا المضمار إبان فترة الستينيات ومع مرور الزمن تحولت إلى الاعتدال وهاهي تدعم حل الدولتين. وقالت المجلة إن 'حماس' ربما تهتدي بفتح وتنتهج الواقعية السياسية بدلا من أيديولوجيتها في المقاومة.


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.19 ثانية