جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 319 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الاحتلال الإسرائيلي
[ الاحتلال الإسرائيلي ]

·حمزة يونس بطل يستحق التوثيق
·في يوم ضحايا التعذيب:إسرائيل تضع اللمسات الأخيرة على أكثر اقتراحات القوانين وحشي
·موجة جديدة من مصادرة الاراضي والتوسع في نشاطات الاستيطان وهدم المنازل
·هجوم استيطاني في محافظتي بيت لحم والخليل وسيطرة على مساحات واسعة جنوب نابلس
·(جرائم اسرائيلية تتوالى ضد المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس المحتلة)
·تقرير الإستيطان الأسبوعي
·إسرائيل تروج مزاعم عن تنامي القوة العسكرية للجزائر!
·تقرير الإستيطان الأسبوعي : إسرائيل تنتهج سياسة تدميريه ممنهجه
·شهيدان اثر انفجار جسم مشبوه و3 إصابات برصاص الاحتلال في قطاع غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: التقرير الاخباري: هل مشعل سيكون خارج قيادة حماس؟
بتاريخ الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الفلسطيني 22-10-2013

التقرير الاخباري: هل مشعل سيكون خارج قيادة حماس؟

وليد ظاهر – الدنمارك *

·        استشهاد شاب برصاص الجيش الاسرائيلي في قرية كفر نعمه غرب رام الله صباح اليوم .



المشهد الفلسطيني 22-10-2013

التقرير الاخباري: هل مشعل سيكون خارج قيادة حماس؟

وليد ظاهر – الدنمارك *

·        استشهاد شاب برصاص الجيش الاسرائيلي في قرية كفر نعمه غرب رام الله صباح اليوم .

·        قال نمر حماد، المستشار السياسي للسيد الرئيس، " الموقف الرسمي حول تصريحات هنية يمكن ان يصدر عندما يعود الرئيس الى الوطن، ومن يتحدث عن المصالحة يجب ان يرى الواقع جيدا.

·        قال زكريا الأغا، رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير، ان السيد الرئيس ومنظمة التحرير تتابع بشكل يومي قضية اللاجئين في المخيمات الفلسطينية السورية.

·        كشف مصدر مطلع على المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية بأنه تمت لقاءات بين طاقمي المفاوضات الاسرائيلي والفلسطينين أمس وأول أمس، ومن المحتمل ان يعقد اجتماع اخر اليوم الثلاثاء، وقد قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأنه بشكل اجمالي عقد حتي الان 13 لقاء ووصف المفاوضات بالجدية جدا.

·        قال د.واصل ابو يوسف، عضو تنفيذية منظمة التحرير ان ما تم تسريبه عن المفاوضات في وسائل الاعلام الاسرائيلية عن تبادل الاراضي، لا يمكن ان يكون سوى للتغطية على ما تقوم به حكومة الاحتلال من مخططات تهدف لنهب الارض.

·        قال د.عبدالله عبدالله، رئيس اللجنة السياسية بالمجلس التشريعي الفلسطيني، "الحكومة الاسرائيلية لا تريد لهذه المفاوضات أن تبدأ وبالتالي هي دائما تصدر تشويهات وتمارس انشطة على الارض لاغلاق ملف المفاوضات".

·        نايف حواتمة: ضغوط عربية ودولية أجبرت الفلسطينيين على التوجه لمفاوضات عقيمة.

·        قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدروة فارس، إنه في حال رفضت إسرائيل الإفراج الأسبوع القادم عن الدفعة الثانية من أسرى ما قبل اوسلو، والذي من المقرر أن يتم في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، فسيقوم الفلسطينيون بوقف المفاوضات والانسحاب منها.

·        قال الناطق باسم فتح فايز ابو عيطة، بأن جون كيري معني بإطلاع لجنة المتابعة العربية على آخر التطورات حول المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية .

·        قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عقب محادثات إجراها في باريس مع نظيره القطري خالد العطية إن قطر وافقت على تقديم  150 مليون دولار للسلطة الفلسطينية للمساعدة في تخفيف عبء الديون والأزمة الاقتصادية.

·        أطلعت د.حنان عشراوي، عدد من الدبلوماسيين الأوروبيين، على آخر التطورات السياسية في فلسطين، والمفاوضات والانتهاكات الإسرائيلية غير القانونية على الأرض،  كما دعت عشراوي الاتحاد الأوروبي إلى التحقيق في تقرير الـ "صنداي تايمز" المضلل حول تمويل الاتحاد الاوروبي والمزاعم حول سوء الادارة الفلسطينية.

·        حذر رئيس جهاز الشاباك الاسرائيلي السابق "يوفال ديسكين"، من اندلاع انتفاضة فلسطينية أو ما قال عنه (ربيع فلسطيني)، موضحاً أن حالة التوتر والإحباط تزداد في الشارع الفلسطيني بسبب الشعور بأن حلم قيام الدولة يتبدد.

·        قال النائب عن الحركة الإسلامية في الكنيست الإسرائيلي، طلب أبو عرار، في خطابه أمام الهيئة العامة للكنيست امس، "لا وجود للهيكل المزعوم في باحات المسجد الأقصى المبارك، واعلموا جميعا أن المسجد الأقصى مكان مقدس للمسلمين فقط ".

·        اعربت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن رفضها لما يسمى بمشروع قناة البحرين الاحمر والميت الذي ينتهك حقوق الشعب الفلسطيني ويلحق به افدح الاضرار.

·        أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان إدارة سجن النقب هددت الأسرى الإداريين امس والذين بدأوا خطوات احتجاجية في العاشر من الشهر الحالي لكسر الاعتقال الادارى باتخاذ خطوات عقابية قاسية بحقهم ان لم يوقفوا خطواتهم الاحتجاجية.

·        شيعت جماهير بلدة العبيدية شرق بيت لحم، مساء امس الاثنين، جثمان الشهيد يونس أحمد الردايدة، منفذ عملية اقتحام معسكر للجيش قرب بلدة الرام شمال القدس.

·        قالت مصادر دبلوماسية عربية لما أن لهجة الرفض داخل قيادة حماس، لسياسة خالد مشعل تتصاعد، وسوف تصل إلى مستويات تجعلها واضحة للعيان، خاصة وأن قيادة الحركة في الداخل تحاول التجذيف بحذر ومنع غرق مركبها في ظل حالة الغضب الشعبي المتنامي في القطاع.

·        قال الرئيس السوري بشار الأسد ، " نحن أكثر دولة دفعنا ثمناً من أجل حماس بما فيها موقفنا من حصار غزة، كان موقف سورية يكاد يتقدم على موقف حماس. وعن المراجعات التقويمية في الآونة الأخيرة من قبل قادة حماس قال الأسد:" توقيت مواقف حماس الاخيرة انتهازي وسببه سقوط مرسي ولا نراه صادقا، وعلينا أن نسأل اذا كان الشعب السوري سيقبل احتضان حماس من جديد".

·        قال احمد يوسف القيادي في حماس، " هناك رغبة حقيقية لدى حماس لطي صفحة الماضي والدخول على ملفات جديدة فالمطلوب ان نتحرك في اتجاة المصالحة لان الشعب الفلسطيني يعاني".

·        قال عزت الرشق إن "ما يواجهه اللاجئون الفلسطينيون في مخيم اليرموك ينذر بأسوأ الكوارث الإنسانية، ويضع كل الفصائل ومنظمة التحرير والسلطة وكل مسؤول فلسطيني أمام الاختبار الكبير والمسؤولية الوطنية والأخلاقية".

·        أصيب عميد شؤون الطلبة في جامعة الأزهر بغزة الدكتور جهاد أبو موسى بكسور جراء اعتداء عناصر الكتلة الإسلامية عليه وتهديده بالقتل امس، وقال شهود عيان إن عناصر الكتلة الإسلامية قاموا بالاعتداء بالضرب على الدكتور بعد اعتراضه على ملصقات حزبية قام طلاب الكتلة بنشرها في الجامعة الأمر الذي خالف اتفاق جرى سابقا بعدم نشر ملصقات داخل الجامعة.

·        اجتمع السيد الرئيس، يوم الاثنين، مع رئيسة الجمهورية اللتوانية دالياجريبوسكايتي، في القصر الرئاسي، في العاصمة اللتوانية فيلنيوس. كما واجتمع سيادته، مع رئيس وزراء ليتوانيا بوتكيفيسيوس، واطلع سيادته بوتكيفيسيوس ، على آخر مستجدات عملية السلام، والمفاوضات الجارية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

·        رفض السيد الرئيس، في حوار مع قناة دوتشيه فيله الألمانية ،تقارير إعلامية إسرائيلية ذكرت أن مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وصلت إلى طريق مسدود مشددا على استفتاء الشعب الفلسطيني حول أي اتفاق مع إسرائيل.

·        نفى كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات كل التسريبات الصحافية عن وصول المفاوضات إلى طريق مسدود، بسبب إصرار إسرائيل على السيطرة على الحدود الأردنية، واكد عريقات أن هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة.

·        إعتبر صائب عريقات تصريحات رئيس لجنة الخارجية الاسرائيلية أفيغدور ليبرمان الأخيرة تحريضاً خطيراً ضد السيد الرئيس، وتعبيراً عن الرغبة في التخلص منه.

·        ادانت وزارة الخارجية تصريحات المسؤولين الاسرائيليين، ضد المفاوضات وحل الدولتين، وضد قيام دولة فلسطين، وعملية التحريض غير المسبوقة على السلام وحل الدولتين، كما ادانت تصريحات ليبرمان، المهاجمة للسيد الرئيس.

·        أطلع رئيس ديوان الرئاسة حسين الأعرج مدير عام البعثة العلمانية الفرنسية جون كريستوف في مقر الرئاسة على آخر مستجدات العملية السلمية، والمفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية الجارية حاليا، مؤكدا أن القيادة الفلسطينية ملتزمة بتحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين.

·        قال مساعد لتسيبي ليفني، رئيسة الوفد الاسرائيلي في المفاوضات مع الفلسطينيين إن "ليفني ستسعى لعرقلة اقتراح تقدم به اعضاء في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لاضافة شرط يصعب معه بدء أي مفاوضات بشأن القدس".

·        قال مدير المركز الدولي للاستشارات وديع أبو نصار أن القانون الإسرائيلي المُقترح بمنع التفاوض حول القدس إلا بأغلبية 80 عضو كنيست، إذا ما عُرض للتصويت فإنه قابل للتمرير بأغلبية في ظل هذه المرحلة التي يسيطر فيها الفكر اليميني على الحكومة والكنيست.

·        أكد واصل ابو يوسف عضو تنفيذية منظمة التحرير بان تفعيل قرار الاتحاد الاوروبي بمقاطعة المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الاراضي المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، مطلع العام القادم، يتصدر اولويات القيادة الفلسطينية.

·        تلقى سفير دولة فلسطين لدى اثيوبيا والاتحاد الافريقي د. زهير الشن، رسالة من رئيس جمهورية كينيا الصديقة موجهة للسيد الرئيس، تقدم فيها الرئيس الكيني اوهورو كينياتا بالشكر للرئيس عباس على موقفه الداعم والمتضامن مع كينيا ازاء العمل "الارهابي" الذي حدث مؤخرا في نيروبي وادانته لهذا العمل الجبان.

·        أكد سفير جمهورية قبرص في رام الله  نيكوس بانيي، توجه بلاده لتوسيع علاقاتها مع فلسطين من خلال توقيع اتفاقات ثنائية في مجالات عدة، مجددا دعم بلاده الثابت لحل الدولتين على أساس حدود 1967 والقدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين.

·        طالب وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع من المجتمع الدولي بكافة مكوناته الرسمية والأهلية العمل لكسر معايير ومفاهيم الاحتلال والضغط للاعتراف بمشروعية النضال الوطني الفلسطيني من اجل الحرية والاستقلال.

·        توقع تقرير نُشر اليوم أن تفرج إسرائيل عن دفعة ثانية من الأسرى الفلسطينيين قبيل نهاية الشهر الحالي، على الرغم من اعتراض وزراء وأعضاء كنيست لهذه الخطوة بحجة تصاعد أعمال عنف في الضفة الغربية في الفترة الأخيرة.

·        أكد تقرير أعدته 'مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان' أن الأسرى والمعتقلين، فاقدون للحماية القانونية التي يوفرها القانون الدولي والإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ويتعرضون للتعذيب الممنهج والمعاملة الحاطة بالكرامة.

·        اقتحم نحو 34 مستوطنًا اليوم المسجد الأقصى وسط حماية مشددة من قبل قوات شرطة الاحتلال الخاصة على شكل أربع مجموعات، وحاولوا أداء بعض الصلوات التلمودية في المسجد.

·        دانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، مشروع إسرائيل بشأن هدم وتقسيم المسجد الأقصى، وبناء معبد يهودي في هذا المكان المقدس.

·        دعت المنظمات الفلسطينية غير الحكومية منظمة التحرير والسلطة الوطنية لوقف كافة أشكال التعاون في مشروع قناة ربط البحرين الأحمر والميت والذي يرعاه البنك الدولي، واتخاذ موقف علني لا لبس فيه من رفض للمشروع.

·        قال إسماعيل هنية إنه "لا دولة فلسطينية في غزة ولن تكون هناك دولة دون غزة الصابرة التي تحررت بسواعد المقاومين"، مؤكداً أنها جزء من فلسطين وإدارتها ونظامها جزء لا يتجزأ من النظام السياسي الفلسطيني.

هل مشعل سيكون خارج قيادة حماس ؟

خاص بمركز الإعلام

تعيش حركة حماس حالياً دوامة الأزمة الداخلية الناتجة عن خيارات خاطئة إتخذتها والمتعقلة بموقف الحركة من الثورات العربية وبالتحديد ما تلقته من ضربات بعد سقوط حكم الإخوان في مصر ثم موقف حماس من الأزمة السورية حيث تحاول بعض الأطراف في الحركة العودة بالدف لصالح الجهة الإيرانية.

خلافات حماس الداخلية باتت اكثر وضوحاً من أي وقت مضى وبالتحديد هناك مطالب بتنحية خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس وهو الذي تعتبره بعض الجهات داخل حماس المسؤول الأول عن إلقاء الحركة في حضن قطر وحركة الإخوان المسلمين مما جعلها ورقة في يد الأخرين وبالتحديد حركة الاخوان التي تنتمي لها حماس.

ومن المؤشرات التي تدل على عمق أزمة حماس الداخلية دعوة إسماعيل هنيه الشكلية باتجاه تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وهي دعوة غير صادقة وتأتي بقصد محاولة إخراج حماس من عنق الزجاجه، ولكن السؤال هنا في أي طريق سوف تسير حماس؟ وأي طرف منها سينجح في كسب الموقف؟

حتى الان لا يمكن التكهن حول طبيعة الطريق الجديد الذي ستسلكه حركة حماس ومن غير الواضح طبيعته حيث تتنامى هناك اتجاهات نحو العودة للموقف الإيراني للخروج من الأزمة السياسية والاقتصادية التي تعانيها الحركة وخاصة في قطاع غزة، والمقصود هنا حماس غزة التي تعاني أكثر من حماس الخارج وخاصة بعد سقوط إخوان مصر.

وبالتالي من يملك زمام حماس حالياً؟ وهل ما زال مشعل المتحكم الوحيد في موقف الحركة خاصة بعد الضربة الخارجية التي تلقتها مع سقوط الإخوان في مصر؟

من الواضح أن خالد مشعل بات الورقة الضعيفة داخل الحركة ولم يعد يتحكم بزمام الأمور فيما أن غيابه عن الإعلام والتصريحات لفترة غير بسيطة كان بقصد تقيم المواقف، وقد يكون بهدف إفساح المجال قريباً جداً أمام قيادة جديدة للحركة، خاصة اولئك الذين يطالبون بالعودة إلى إيران لإنقاذ حماس من مأزقها.

ولذلك تبدو حماس ضعيفة في هذا الوقت ومشتتة، خاصة بعد خسارة شعبيتها في قطاع غزة والتي أظهرت أحدث الاستطلاعات أن شعبيتها تراجعت بنسبة 11% مقارنة مع العام الماضي، ولا أحد ينكر السخط الشعبي في غزة ضد حكم حماس القابل للانفجار.

* رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"






 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.13 ثانية