جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 316 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الفلسطيني 18-10-2013
بتاريخ الجمعة 18 أكتوبر 2013 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الفلسطيني 18-10-2013
التقرير الاخباري: للسلام أسس ومقومات واضحة
وليد ظاهر – الدنمارك *
كل عام وانتم والوطن بخير
·        استشهد المواطن يونس احمد محمود الردايدة -العبيدي (30 عاما)  امس الخميس برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي قرب بلدة الرام شمال غربي رام الله.



المشهد الفلسطيني 18-10-2013

التقرير الاخباري: للسلام أسس ومقومات واضحة

وليد ظاهر – الدنمارك *

كل عام وانتم والوطن بخير

·        استشهد المواطن يونس احمد محمود الردايدة -العبيدي (30 عاما)  امس الخميس برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي قرب بلدة الرام شمال غربي رام الله.

·        منح السيد الرئيس ، الرئيس الايطالي وسام نجمة فلسطين من الدرجة الأولى، تقديرا لدوره في تحقيق السلام في الشرق الاوسط بما في ذلك دعمه لتطلعات الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال، وتثمينا عاليا لبصيرته وحكمته في تعزيز العلاقات في حوض البحر الابيض المتوسط.

·        قال عضو تنفيذية منظمة التحرير تيسير خالد إن بإستطاعة الإدارة الأميركية أن توقف الإنتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان الفلسطيني وأن توقف النشاطات الإستيطانية الإسرائيلية مشيرا أن الاستيطان يتواصل في ظل تفاهمات ثنائية أميركية – إسرائيلية ومفاوضات عقيمة.

·        قال عضو تنفيذية منظمة التحرير واصل أبو يوسف إن ما تقوم به حكومة نتانياهو هو إعلان حرب على الشعب الفلسطيني وتهويد  للقدس. وأشار إلى أن الحديث عن مسار سياسي تفاوضي في ظل استمرار الاستيطان وتصاعده لا يستقيم.

·        أطلعت عضو تنفيذية منظمة التحرير د.حنان عشراوي رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات، على آخر التطورات السياسية في فلسطين والاشكاليات والتعقيدات التي تواجه العملية التفاوضية مع الجانب الاسرائيلي والانتهاكات الاسرائيلية على الأرض.

·        صرح رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله خلال لقائه برام الله رئيس وزراء مالطا بأن الحكومة الفلسطينية على اتصال مباشر مع حكومة مالطا للوقوف على نتائج التحقيق في غرق سفينة اللاجئين في البحر المتوسط.

·        أعرب رئيس الوزراء د.رامي الحمد الله عن شكر دولة فلسطين حكومة وشعبا لحكومة مالطا على جهودها في مساعدة الناجين من حادثة غرق السفينة وقال إن المأساة دافع آخر لإيجاد حل لقضية اللاجئين الفلسطينيين وبشكل خاص في سوريا.

·        قال رئيس الكنيست "الإسرائيلي" يولي ادلشتاين، الخميس إن الإجراءات لـ"شرعنة" النقطة الاستيطانية العشوائية قرب مستوطنة شيلو ستستمر

·        قال المتحدث باسم حركة فتح أحمد عساف إن إعتداءات المستوطنين تتم وفق سياسية تكامل الأدوار بينها وبين قوات جيش الإحتلال الإسرائيلي مؤكدا أن جميع الإعتداءات تهدف لطرد السكان الفلسطينيين من أرضهم والسيطرة عليها.

·        ذكرت القناة التلفزيونية السابعة في اسرائيل، ان قادة كبار من مجلس النواب الأمريكي الكونغرس طالبوا الإتحاد الاوروبي بتجميد قرار مقاطعة منتجات المستوطنات مشيرين إلى أنه سيقوي موقف السلطة الفلسطينية في المفاوضات.

·        أكد المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية نهاد عوض أن المستوطنات مخالفة للقانون الدولي، ووصفها بأنها استيلاء على أرض الشعب الفلسطيني. وأضاف أن النشاط الإستيطاني يقتل المفاوضات ويقوض الاقتصاد الفلسطيني.

·        أكد سفير الولايات المتحدة لدى اسرائيل دان شابيرو دعم واشنطن المطلق لحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها واستنكر ما اسماها الممارسات "الارهابية" الفلسطينية في قطاع غزة.

·        أكد فلسطين  لدى مصر د.بركات الفرا أنه لا معلومات حتى الأن عن فتح معبر رفح البري مطلع الأسبوع المقبل. وقال إن الاتصالات مستمرة من الجانب الفلسطيني مع الجهات الرسمية المصرية المسؤولة لاستئناف عمل المعبر أمام الحالات الإنسانية قريباً.

·        وضعت المستشار بالبعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك سمية البرغوثي، اللجنة الثالثة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بصورة حالة المرأة الفلسطينية وأوضاعها المأساوية نتيجة للاحتلال الإسرائيلي.

·        دعا المستشار احمد الفضالى (المنسق العام لتيار الاستقلال الذى يضم 32 حزبا مصريا) قادة وأعضاء حركة حماس إلى التوقف عن حمل السلاح سواء فى وجه أشقائهم الفلسطينيين من حركة فتح وغيرها أو فى مواجهة الشعب المصري الذى لم يألو جهدًا فى دعم القضية الفلسطينية.

·        أكدت مصادر فلسطينية مقربة من دائرة صنع القرار مساء الخميس أن أمام إسماعيل هنية فرصة نادرة يتوجب استغلالها في خطابه السبت وذلك عبر تصريحات السيد الرئيس بإعتبار حماس جزء اصل من مكونات الشعب الفلسطيني وبإعتبار ضرورة مشاركة حماس في العملية الديمقراطي.

·        دعا السيد الرئيس، بابا الفاتيكان فرانتشيكو برغوليو، إلى زيارة الأراضي المقدسة، جاء ذلك خلال الاجتماع الثنائي الذي عقده سيادته، مع البابا برغوليو، في المكتب الخاص لبابا الفاتيكان.

·        اجتمع السيد الرئيس مع وزير خارجية دولة الفاتيكان مونيسنيور دومنيك ممبيرتي، في حاضرة الفاتيكان، وأعرب سيادته عن قلقه من هجرة المسيحيين من الأراضي المقدسة، ومن جدار الضم والتوسع العنصري الذي يفصل القدس عن بيت لحم، والذي يجب أن يزال.

·        اجتمع السيد الرئيس، مع رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي ببيترو غراسو، وأطلع سيادته غراسو على الأوضاع في فلسطين، والانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات الإسلامية والمسيحية، وانتهاكاتها بحق أبناء شعبنا، وخرقها المتواصل للقانون الدولي، والوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به فلسطين، وعلى تطورات المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.

·        اجتمع السيد الرئيس مع رئيسة مجلس النواب الإيطالي لاورا بولندريني، في مقر البرلمان منتوتشيتوريو، وأطلع سيادته بولندريني على الأوضاع في فلسطين، والانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات الإسلامية والمسيحية، وانتهاكاتها بحق أبناء شعبنا.

·        كشفت منظمة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية النقاب عن ارتفاع حاد في البناء في المستوطنات، لا سيما البؤر الاستيطانية المقامة على أراضي الفلسطينيين في أنحاء متفرقة من مدن وقرى الضفة الغربية المحتلة، وقالت منظمة "السلام الآن" في تقرير نشرته يوم الخميس إن البناء في المستوطنات ارتفع خلال ستة أشهر بنسبة 70 في المائة.

·        قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينه إنه 'لن يكون هناك حل إلا بإقامة دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة على كامل حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية'، وأكد أبو ردينه تعقيبا على تقرير حركة 'السلام الآن'، أن 'كل الاستيطان غير شرعي، مشددا على أن 'السلطة لن تقبل أي تواجد عسكري إسرائيلي على أراضي دولة فلسطين، خاصة في منطقة الأغوار'.

·        أكد د. صائب عريقات رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض أن إسرائيل تدمر عملية السلام بمواصلة نشاطها الاستيطاني، وقال عريقات إن تقرير منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان، يؤكد ويشير بوضوح إلى أن التركيز الإسرائيلي على الاستيطان وليس على السلام".

·        قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود إثر إصرار إسرائيل على نشر قوات في غور الأردن، وذكرت الصحيفة أن إسرائيل اقترحت أن يتم تسليم منطقة غور الأردن للجانب الفلسطيني شرط أن يوافق الأخير على تأجير هذه المنطقة لإسرائيل لمدة عشرات السنين.

·        أفادت صحيفة 'هآرتس' في عددها الصادر يوم الخميس، بأن غابي كادوش مستشار نتنياهو لشؤون الاستيطان يعد خطة لإلغاء نشر مناقصات لتسويق أراضٍ للبناء في المستوطنات، لمنع الضغط الدولي على إسرائيل.

·        دعت تسيبي ليفني وزيرة رئيسة طاقم المفاوضات الإسرائيلي حزب العمل إلى الإنضمام لحكومة نتنياهو، من أجل التأثير على القرارات المتعلقة بالمفاوضات.

·        يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأربعاء المقبل في العاصمة الإيطالية "روما"، وذلك لبحث نتائج جولة المفاوضات النووية الأخيرة مع إيران، وتطورات المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية لإرساء السلام في المنطقة.

·        استقبل نمر حماد المستشار السياسي للسيد الرئيس، وزير خارجية مالطا فرنسيس زيميت ديميك، وأطلع حماد الضيف، على آخر مستجدات العملية السياسية، مؤكدا التزام القيادة الفلسطينية بعملية السلام القائمة على قرارات الشرعية الدولية، لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، عبر إقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

·        أكد أسرى حركة فتح في معتقلات الاحتلال، أن دولة الاحتلال تسعى جاهدة إلى إفشال الجولة الحالية من المفاوضات السياسية المباشرة، معتبرين أن مجرد الإفراج عن الأسرى القدامى والمرضى والنساء يعد إنجازاً تاريخياً.

·        أكد رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان أن المماطلات والمناورات في تقديم حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، في إطار حل الدولتين، مازال يمثل واحدا من أهم مصادر التوتر في المنطقة، جاء ذلك خلال كلمة الجروان أمام الجلسة الافتتاحية لمنتدى كرانس مونتانا اليوم.

·        أفادت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" أن عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين سقطوا منذ اندلاع الصراع في سوريا منتصف مارس 2011 وحتى 30 سبتمبر الماضى، وصل إلى 1607 قتيل.

للسلام أسس ومقومات واضحة

خاص بمركز الإعلام

طالب اليمين الإسرائيلي حكومة نتنياهو بوقف المفاوضات مع الفلسطينيين في أعقاب وقوع سلسلة من الأحداث أدت إلى مقتل بعض الإسرائيليين، والقيام برد عسكري فوري على ما وصفته وسائل الإعلام الإسرائيلية " بالهجمات الإرهابية" التي طالت بعض الإسرائيليين وتسببت في مقتلهم. وهدد رئيس الحزب اليهودي ووزير الاقتصاد في حكومة نتننياهو "نفتالي بينيت" بالانسحاب من الائتلاف الحكومي في حال إقدام نتنياهو على تقديم تنازلات للجانب الفلسطيني وتوقيع اتفاق معهم.

مواقف معظم أعضاء الحكومة الإسرائيلية تذهب نحو التطرف والتشدد ومواقف نتنياهو ليست بعيدة عن هذا الاتجاه. نتنياهو الذي يطالب الجانب الفلسطيني بالاعتراف بيهودية دولة إسرائيل كشرط أساسي للتوصل إلى اتفاقية سلام في نهاية المفاوضات يدرك جيدا ان هذا الشرط غير قابل للتحقيق وقد سمع الرد على مطالبه هذه مسبقا من قبل القيادة الفلسطينية وقبل العودة إلى طاولة المفاوضات الأخيرة. ومثل هذه المواقف التي يطلقها نتنياهو لا تهدف سوى الى وضع مزيدا من العراقيل أمام التقدم في المفاوضات الجارية بين الجانبين،

وهذا يعني عدم وجود تباين في مواقف الحكومة الإسرائيلية الداعية إلى وقف المفاوضات بما فيها مواقف نتنياهو. نتنياهو الذي يظهر ما لا يبطن ودائم التهرب من مواجهة الحقيقة فيما يتعلق بعودته للمفاوضات ،يدرك تماما أن عودته اليها كانت تحت سقف حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران 1967،وهذا يعني سيطرة الدولة الفلسطينية على حدودها وأجواءها. لكن نتنياهو وفي حديثه أمام الكنيست الإسرائيلي اعتبر أن غور الأردن يجب أن يشكل حدودا أمنية لإسرائيل، وهذا يعني إبقاء السيطرة الإسرائيلية على حدود الدولة الفلسطينية ويتناقض مع روح قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي الداعي إلى انسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967.

ربما تكون مواقف بعض أعضاء الحكومة الإسرائيلية عبارة عن تقاسم ادوار، وهي تتطابق كليا مع مواقف نتنياهو، لكن نتنياهو يريد أن يواجه المجتمع الدولي بتعرضه لضغوط داخلية من أعضاء حكومته وحلفاءه في الائتلاف الحكومي بعدم المضي قدما في مفاوضات والسلام. ونعتقد أن هذا ما يسعى إليه نتنياهو لان السلام له استحقاقات غير مستعد نتنياهو لدفعها الآن، وبدا هذا واضحا من خلال تصريحاته عندما طالب الاعتراف بدولة يهودية شرطا للتوصل إلى اتفاق في نهاية المفاوضات، لكنه "ليس شرطا لإطلاقها"، وتحمل مواقف نتياهو هذه لا مبالاة تجاه التزاماته الدولية واستحقاقات العودة إلى طاولة المفاوضات. لا يبدو أن هناك مؤشرات قريبة حول أي نوع من الانفراج في مسيرة التسوية السلمية فمواقف نتنياهو ليست مشجعة للتفاؤل كثيرا بقرب انفراج، ومواقف حكومته تدعو إلى التطرف والتصعيد وبين هذا وذاك تكمن لعبة حكومة نتنياهو التي تسعى إلى إطالة أمد المفاوضات لسنوات قادمة حتى تفرغها من محتواها وتجعل حالة اليأس تسيطر على الجانب الفلسطيني وتولد قناعة لديهم بانغلاق افق عملية السلام وبالتالي الانسحاب من المفاوضات وهذا ما يخطط إليه نتنياهو لتحميل الطرف الفلسطيني مسئولية فشل المفاوضات وعملية السلام برمتها.

* رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"






 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.23 ثانية