جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 512 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: التقرير الاخباري: لــــ أزلام حماس: المواطنة والجنسية عمدت بالنضال الفلسطيني
بتاريخ الخميس 05 سبتمبر 2013 الموضوع: متابعات إعلامية

التقرير الاخباري: لــــ أزلام حماس: المواطنة والجنسية عمدت بالنضال الفلسطيني
المشهد الفلسطيني 4-9-2013
التقرير الاخباري: لــــ أزلام حماس: المواطنة والجنسية عمدت بالنضال الفلسطيني
وليد ظاهر – الدنمارك *


التقرير الاخباري: لــــ أزلام حماس: المواطنة والجنسية عمدت بالنضال الفلسطيني


المشهد الفلسطيني 4-9-2013

التقرير الاخباري: لــــ أزلام حماس: المواطنة والجنسية عمدت بالنضال الفلسطيني
وليد ظاهر – الدنمارك *

• اندلعت صباح اليوم اشتباكات داخل ساحات المسجد الاقصى بين الشبان وجنود الاحتلال بعد اقتحام متطرفين يهود لساحات المسجد الاقصى.

• اعلنت مصادر فلسطينية عن استشهاد 4 لاجئين فلسطينيين في سوريا، جراء الصراع الدائر فيها.

• قال وزير الخارجية رياض المالكي ان اتصالات تجرى حاليا في مسعى لترتيب لقاء بين السيد الرئيس ووزير الخارجية الامريكي جون كيري في اوروبا خلال الايام الليلة المقبلة بعد تعثر لقاءات عملية السلام.

• استقبل السيد الرئيس ، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، مساء أمس الثلاثاء وفد مجلس أمناء جامعة الاستقلال،  واطلع سيادته من الوفد على الخطط التي تقوم بها إدارة الجامعة ومجلس الأمناء لتطوير وتحديث أقسام الجامعة، وتنميتها.

• قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله، 'إن الأنشطة الثقافية والفنية الفلسطينية من أهم الأدوات التي يجب استغلالها في إيصال رسالة قضيتنا الفلسطينية العادلة إلى شعوب العالم'.

• قال جمال نزال عضو ثوري فتح:أن هناك مرجعية تفاوضية للوفد المفاوض برئاسة السيد الرئيس ومرجعيتها منظمة التحرير واللجنة التنفيذية والأطر القيادية في فتح ، كما جدد رفض فتح لأي تدخل خارجي في سوريا، وفي سياق آخر إتهم حماس بأنها لا تريد إتمام المصالحة ، ووصف "ميزان الحرارة" بين فلسطين وإيران بأنه أفضل مما بين إيران وحماس.

• قال د. ناجح بكيرات مدير المسجد الاقصى : إن المطلوب على المستوى السياسي ان نملك قرارا سياسيا موحدا تجاه مدينة القدس فهي عاصمة الدولة الفلسطينية المرتقبة وعلينا ان نحافظ على وجودنا فيها.

• احتجزت قوات الاحتلال، مساء أمس الثلاثاء، أمين سر حركة 'فتح' في القدس عمر الشلبي ، وأفادت زوجة الشلبي ، بأن زوجها احتجز بعد توجهه لمركز تحقيق بناء على استدعاء سلمته قوات الاحتلال لأسرته في وقت سابق ، مشيرة إلى أنه سيعرض على المحكمة اليوم الأربعاء.

• شددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الثلاثاء، من إجراءاتها في مدينة القدس المحتلة، ومنعت الرجال دون الـ 50 عاما من دخول المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة العشاء.

• دعا اليوم قاضي القضاة الشيخ تيسير رجب التميمي أبناء شعبنا الفلسطيني في كافة مواقعه أن يشدوا الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك اليوم والحرص على الحضور الدائم فيه لإفشال مؤامرة اقتحامه من قبل الجماعات اليهودية المتطرفة.

• حذرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا أمس الثلاثاء من أن مدينة القدس والمسجد الأقصى يتعرضان الى عملية تهويد منهجية، في ظل ما اعتبرته صمتاً كاملاً من المجتمع الدولي وعلى مرأى ومسمع من الإنسانية جمعاء.

• سلمت وزارة الخارجية الاردنية مذكرة احتجاج شديدة اللهجة للقائم بالإعمال الاسرائيلي في عمان بشأن قيام سلطات الاحتلال ببناء منصة في الجزء الملاصق لجدار المسجد الاقصى المبارك.

• بحث رئيس البعثة الأردنية في رام خالد الشوابكة مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي العلاقات الثنائية واهمية استمرار التنسيق والتعاون والتشاور بين البلدين الشقيقين.

• أطلع وكيل وزارة الخارجية السفير تيسير جرادات، أمس الثلاثاء، ممثل أستراليا لدى دولة فلسطين توم ولسون على آخر التطورات والمستجدات السياسية في فلسطين والمنطقة.

• حوّل البنك الدولي، اليوم الأربعاء، مبلغ 72.2 مليون دولار أميركي إلى السلطة الوطنية ، من الصندوق الاستئماني متعدد المانحين لخطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية، وهذا الصندوق هو آلية عمل متعددة المانحين لدعم الموازنة الفلسطينية، يديره البنك.

• أكد المتحدث باسم الحكومة، مدير المركز الإعلامي الحكومي د. إيهاب بسيسو أهمية النهوض بالصناعة الثقافية في فلسطين لا سيما في مجال الإنتاج السينمائي والمعارض والمهرجانات المختلفة.

• قال وزير الزراعة وليد عساف إن وزارته لن تقبل بسياسة الأمر الواقع التي تحاول حكومة الاحتلال فرضها على الأرض، وذلك ردا على إغلاق قوات الاحتلال لطرق زراعية بمحافظة رام الله، وتسليمها إخطارات بإغلاق أخرى في بيت لحم.

• أفاد استطلاع للرأي العام نفذه معهد العالم العربي للبحوث والتنمية "أوارد" بأن السيد الرئيس سوف يحصل على ضعفي أصوات إسماعيل هنية في أي انتخابات مقبلة، موضحاً ان السيد الرئيس يحصل على 45%، مقابل 23% لهنية.

• قالت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية عبر موقعها الإلكتروني بأن الرئيس الامريكي باراك أوباما يضغط على السيد الرئيس محمود عباس  للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قريباً.

• قال نائب وزير الأمن الإسرائيلي داني دنون، إنه سيتم طرد نتنياهو من الليكود إذا ما توصل إلى اتفاق مرحلي مع الفلسطينيين يتم بموجبه الانسحاب من مناطق في الضفة.

• ذكرت صحيفة هآرتس امس، أن طواقم المفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية، ستعقد اليوم في القدس المحتلة جولة سادسة من المفاوضات في القدس.

• أكد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير محمد صبيح، أن اجتماع الوفد الوزاري العربي المعني بعملية السلام مع جون كيري المزمع انعقاده في روما الأحد المقبل، يهدف للاطلاع على نتائج جولات المفاوضات.

• بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، مع وزير خارجية قبرص ايوانيس كاسوليدس بالقاهرة، يوم الثلاثاء، تطورات المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية.

• قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، إنه يجب على الإدارة الأميركية محاسبة ومساءلة إسرائيل على انتهاكاتها المتواصلة وتحديها للمجتمع الدولي.

• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير واصل ابو يوسف أنه لا يوجد أي جدوى يمكن ان تجنيها القيادة الفلسطينية من خلال المفاوضات، فالمستفيد الوحيد من ذلك هو الإحتلال ، كما دعا لما وصفها بالمراجعة الجادة لما يتعلق بالإستجابة للضغوط الأمريكية التي جرت و الذهاب الى واشنطن و تقييم حقيقي لما يتعلق بجولات المفاوضات.

• أعلنت الحكومة البريطانية يوم الثلاثاء، عن تقديمها دعما مباشرا لدولة فلسطين بقيمة 7.5 مليون جنية استرليني ما يعادل 11.6 مليون دولار أميركي.

• أكد مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها برئاسة رامي الحمد الله في رام الله يوم الثلاثاء، الموقف الفلسطيني الرافض لتوجيه أي ضربة عسكرية إلى سوريا، لما ستسببه من زيادة معاناة الشعب السوري الشقيق، وفي نفس السياق أدان استخدام السلاح الكيماوي في الأحداث السورية.
 
• أكدت حركة فتح والعديد من فصائل منظمة التحرير يوم امس دعمها الكامل للشعب المصري وجيشه في ثورته التصحيحية، وتصويب مسار الثورة، إضافة لدعم الشعب السوري ورفضاً للعدوان الأمريكي المرتقب على سوريا".

• رأى الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، يوم الثلاثاء، أن المنطقة تواجه صراعا طائفيا ومذهبيا وعقائديا، وقال إن القدس تتعرض اليوم لأبشع صور التهويد.

• أدان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين،  قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلية إغلاق الحرم الإبراهيمي أمام المصلين المسلمين يومي الخميس والجمعة المقبلين؛ ومَنْع رفع الأذان منه خلال شهر آب الماضي 58 وقتاً، بحجة إزعاج المستوطنين.

• أطلع عضو  تنفيذية منظمة التحرير أحمد قريع القنصل السويدي العام 'نايلس الياسون'، يوم امس على آخر التطورات على الصعيد السياسي. وقدّم قريع شرحا عن آخر الانتهاكات الإسرائيلية بحق مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك بالتحديد.

• أكد وزير الأشغال العامة والإسكان ماهر غنيم، خلال لقائه، يوم الثلاثاء، ممثل استراليا لدى دولة فلسطين توم ويلسون، أن الوزارة تولي عناية خاصة للمناطق التي يصنفها الاحتلال (ج) ويحرم شعبنا من إمكانية استثمارها وتنميتها.

• أكدت مصادر فلسطينية مطلعة ان تطورات ايجابية  دراماتيكية ستحدث في ملف المصالحة الفلسطينية وأن الأيام القادمة ستشهد إنفراجا كبيرا غير مسبوق.

• أكد القيادي البارز في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة ومسؤولها في قطاع غزة لؤي القريوتي أن عناصر الجبهة سيقاتلون إلى جانب الجيش السوري ولن يقفو مكتوفي الأيدي في حال تعرضت سوريا لعدوان محتمل من قبل الولايات المتحدة الأميركية.

• أمر القضاء المصري الثلاثاء بالاغلاق النهائي لاربع محطات تلفزيونية بينها "الجزيرة مباشر مصر" وقناة "احرار 25" التابعة للاخوان المسلمين. وبالاضافة الى هاتين القناتين أمرت المحكمة الادارية في القاهرة باغلاق قناتي القدس واليرموك.

• حذر "خالد يونس" المنسق العام لجبهة "ثوار وحكماء" المصرية، حركة حماس من استفزاز الشعب المصري، مؤكدا أنهم لن يسمحوا بالاعتداء على أي مواطن مصري في أي مكان وحمّل حركة "حماس" مسؤولية أفعالها غير المقبولة.

• شدد الكاتب الصحفي عبد المنعم حلاوة، المتحدث الرسمي باسم جبهة "ثوار وحكماء"  على تأييد الجبهة  الكامل لخطط الجيش المصري إنشاء منطقة عازلة على الحدود مع غزة. وطالب حلاوة حماس بتسليم قيادات الإخوان الهاربة في غزة وعلى رأسهم "محمود عزت" وعدم التستر عليهم.

• زعمت حكومة حماس أنها تدعم وبقوة باتجاه تحقيق المصالحة وإنهاء حالة الانقسام، وقال زياد الظاظا نائب اسماعيل هنية :"نحن جاهزون لتطبيق اتفاق المصالحة الفلسطينية فوراً، والتعامل بإيجابية مع كافة القضايا من موقع المسؤولية والجدية والقوة وليس من موقف ما يظنه البعض أن الحكومة والفصائل في قطاع غزة تعيش مأزقأ" حسب تعبيره.

• أكدت حكومة حماس بغزة رفضها أي تدخلات عسكرية في أي دولة عربية أو إسلامية ، وقالت الحكومة في بيانٍ لها عقب جلستها الأسبوعية،أمس  الثلاثاء، "نؤكد أننا مع حق الشعوب في الحرية والديمقراطية".

لــــ أزلام حماس: المواطنة والجنسية عمدت بالنضال الفلسطيني
خاص بمركز الإعلام

شهد الفكر السياسي الفلسطيني تحولا في العقدين الماضيين بعد توجه منظمة التحرير الفلسطينية التي شكلت نواة النظام السياسي الفلسطيني نحو خيار التسوية وما نتج عن ذلك من قيام السلطة الوطنية الفلسطينية التي تعتبر نواة للدولة وتشكل النظام السياسي من قوى وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية والمؤسسات المنبثقة عنها.

 فيما شهدت تلك الفترة ظهور تيارات الإسلام السياسي التي حاولت الانخراط في النظام السياسي، إلا أن الأفكار التي حملتها تلك التيارات لم تتلاءم مع الموروث الثقافي والاجتماعي الفلسطيني. رغم محاولات القيادة دمجها ضمن النسيج السياسي الفلسطيني إلا أن البرامج التي أتت بها حالت دون ذلك.

وكانت الثورة الفلسطينية المعاصرة قد أعادت صياغة الهوية الوطنية الفلسطينية على أسس وطنية واضحة تمثلت بالروابط السياسية والقانونية بين الفرد والدولة وما عليهم من حقوق وواجبات ، وهذا الطرح لم يقنع تلك الفئات مما تسبب في قطيعة  وخاصة بعد قيام تيار حماس بالانقلاب على القيم الثورية والاجتماعية للثورة الفلسطينية.

هذا وحاولت حماس التشكيك بشرعية منظمة التحرير الفلسطينية وقيادتها،بل وصل الأمر بها إلى محاولة الإعلان عن نفسها ممثلا لهذا الشعب وبدأت تتصرف وكأنها من تقود النظام السياسي الفلسطيني.

وتشكلت العلاقة بعد ذلك بين القيادة وحماس ضمن حقيقتين، الأولى – إصرار القيادة على التمسك بوحدة الأراضي الفلسطينية وإنهاء الانقسام وإتمام المصالحة إلا أن حماس رفضت ذلك بعد جولات طويلة من اللقاءات،ولا يوجد تفسير واضح من قبل حماس لأسباب الرفض ولكنه مرتبط بتنفيذ أجندة خارجية تحول دون تواصل جغرافي بين شطري الوطن مما يعيق إقامة الدولة الفلسطينية، وتدرك حماس أن إتمام المصالحة يلزمها بتنفيذ أجندة محلية تتعلق بالانتخابات ربما تخسرها  ويكون مستقبلها السياسي قد انتهى.

 وتشكلت الحقيقة الثانية بعلاقة حماس مع الأطراف الإقليمية وتأثيرها على القضية الفلسطينية لنجد أن حماس قد أقدمت على توقيع اتفاق مع إسرائيل وهو ما عرف لدى حماس بالهدنة. لكن هذا الاتفاق تجاوز بنوده المعتمدة لنصل إلى حقيقة أخرى وهي ان حماس قد حافظت على وجودها وبقائها واستقوت بإسرائيل خاصة مع إلتقاء مصالح الطرفين ، وستبقى إسرائيل تستخدم ورقة حماس لممارسة مزيد من الضغط على القيادة في ملف المفاوضات وما موقف حماس من ذلك ليس ببعيد عن هذا الطرح، إضافة إلى تدخل حماس في الأزمات العربية وتوريط شعبنا في ذلك مما تسبب في دفع شعبنا ضريبة باهظة الثمن نتيجة هذه التصرفات الحمقاء.

حماس لم يبق لها مخرج وهي تصطنع كل يوم مشهدا جديدا يعبر عن عمق أزمتها، ولا تجد سبيلا لهذا المخرج إلا بالهجوم على الشرعية الفلسطينية. وآخر هذه المهازل ما ورد على لسان احد قادتها الذي يطالب بسحب الجنسية من السيد الرئيس. ولا ندري ان كان لدى قيادة حماس خلفية سياسية وقانونية تمكنهم من معرفة أصول الجنسية والمواطنة والهوية الوطنية ومفهوم السيادة والدولة، وليس عيبا أن تخرج قيادة حماس وتعلن قصورها في فهم وإدراك حقائق مغيبة عن أذهان قادتها التي عميت بصيرتهم وبصائرهم عن معرفة الحقيقة.

إن الجنسية بمفهومها السياسي والوطني تعبير عن رابطة سياسية وقانونية بين الفرد والدولة، وهذه الروابط كتبت بالدم الفلسطيني وبالتاريخ الفلسطيني الذي خطته الثورة الفلسطينية وأيادي الأحرار والشرفاء من شعبنا الفلسطيني، وكتبوا تاريخاً جديداً أعاد المواطنة للفلسطينيين،ومكنهم من بناء دولتهم، في الوقت الذي كان فيه التابعون والمرتزقة من أمثال مشير المصري وحركته يحاولون بناء مجدهم على حساب الدم الفلسطينيين والمشروع الوطني وتقديم فلسطين قربانا لإسرائيل ولقوى إقليمية عميلة ساهمت في شق الصف الفلسطيني وفي تقديم المعونة لحماس للانقلاب على الشرعية الفلسطينية.

إن كل هذه المواقف وهذا الدعم الذي تتلقاه حماس لن يعطيها شرعية لفرض قوانينها ولن يمكنها قطعيا من الإمساك بالورقة الفلسطينية، وان هذه الحركة هي حركة خارجة على الشرعية ومن المفترض أن يتم التعامل بشكل جدي مع توجهاتها ومواقفها ، فإذا كانت هذه هي قراءة حماس للواقع الفلسطيني فان شعبنا الفلسطيني أصبح رهينة بأيدي هؤلاء المرتزقة ولا بد من حسم الأمور.

* رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"







 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.11 ثانية