جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 279 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الفلسطيني 16-8-2013
بتاريخ الجمعة 16 أغسطس 2013 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الفلسطيني 16-8-2013

التقرير الاخباري: حماس والفرصة الأخيرة

وليد ظاهر – الدنمارك *

قال الرئيس، إن الجولة الأولى من المفاوضات، تتناول جميع قضايا المرحلة النهائية (الحدود، والقدس،



المشهد الفلسطيني 16-8-2013

التقرير الاخباري: حماس والفرصة الأخيرة

وليد ظاهر – الدنمارك *

قال الرئيس، إن الجولة الأولى من المفاوضات، تتناول جميع قضايا المرحلة النهائية (الحدود، والقدس، والمستوطنات، واللاجئين، والأمن، والأسرى)، وشدد سيادته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على النوايا الفلسطينية الصادقة في المفاوضات، معربا عن أمله بأن يكون لدى إسرائيل نفس النوايا .

قال بان كي مون إنه أتى إلى فلسطين لتأكيد التزام الأمم المتحدة بالحقوق المشروعة لشعبنا في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة التي تأخرت كثيرا، وشدد كي مون على أن الأعمال الاستيطانية ستعمق من عدم الثقة الفلسطينية في نوايا الجانب الإسرائيلي في تحقيق السلام، مما يجعل من حل الدولتين مستحيلا.

عقدت اللجنة السياسية  ل(م . ت . ف)، اليوم الخميس، اجتماعا لها برئاسة الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة برام الله ، وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف ان اللجنة بحثت الشؤون السياسية الفلسطينية.

قال عضو مركزية حركة فتح عزام الأحمد، إن موعد الرابع عشر من آب قد مضى دون أن تلتزم حماس بما تم الاتفاق عليه بإعلان تشكيل حكومة توافق وطني، والإعلان عن موعد للانتخابات الرئاسية والتشريعية.

قال عزام الاحمد:" ان الحكومة الجديدة التي سيشكلها رامي الحمد الله عادية, وغير محددة بوقت ولن يطرأ عليها تغيير جوهري وسيصار الى تشكيلها خلال اسبوعين او ثلاثة".

قال أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح إنه والوفد المرافق له الذي يزور قطاع غزة، مكلفون من قبل السيد الرئيس بالاتصال بقيادة حماس في غزة، ودعوتهم إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في موعد يتم التوافق عليه.

اعتبرت حركة (فتح) إطلاق الأحكام المسبقة من قبل حركة (حماس) على المفاوضات مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي 'إجحاف بحق القيادة الفلسطينية'، مؤكدة تمسكها بالثوابت الوطنية.

اكد النائب جمال الطيراوي، الناطق الرسمي باسم كتلة فتح البرلمانية بان المفاوضات الاسرائيلية - الفلسطينية لن تحقق اكثر من اطلاق سراح الاسرى والمعتقلين من السجون الاسرائيلية لاسيما الذين مكثوا سنوات طويلة في الاسر .

قالت حركة فتح إن احمد حسني احد اعضائها في محافظة رفح والذي تم اعتقاله مؤخرا على أيدي أجهزة أمن المقالة تعرض لضرر بالغ في عينه اليسرى نتيجة للممارسات التي تعرض لها أثناء فترة اعتقاله.

قال قيس عبد الكريم عضو اللجنة السياسية العليا المشرفة على سير المفاوضات إن الجانب الإسرائيلي يصر على مبدأ المفاوضات الثنائية وعدم وجود طرف ثالث مهما كان بما في ذلك الأمريكان، لكي يؤكدوا أن ميزان القوى المختل لصالحهم على الأرض هو الذي سيعكس نفسه على طاولة المفاوضات.

أكد رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، أهمية الدعم الذي تقدمه هيئة الامم المتحدة ومنظماتها في تنمية وتطوير مؤسسات الدولة الفلسطينية، وطالب الحمد الله خلال توقيع اتفاقية مع الأمم المتحدة بحضور كي مون، الولايات المتحدة الأميركية، والأمم المتحدة، بمزيد من الضغوط على إسرائيل لإجبارها على وقف الاستيطان.

قال المتحدث باسم الحكومة إيهاب بسيسو، إن قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق مكب النفايات المركزي التابع لبلدية البيرة، أمر مستهجن وغير مقبول، ودعا بسيسو المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية ذات الصلة بالتدخل الفوري لإلزام إسرائيل بالتراجع عن إغلاق المكب، والعمل على حماية المواطنين الفلسطينيين من المخاطر البيئية المترتبة على ذلك.

وضع وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، الرئيس البلغاري روسن بليفينليف، خلال لقائه بمقر الرئاسة البلغارية، بصورة آخر التطورات السياسية وسير العملية السلمية، بدوره أثنى الرئيس البلغاري على جهود السيد الرئيس المستمرة من اجل التوصل الى حل سلمي للقضية الفلسطينية.

كشف الاسير سمير النعنيش الذي تم اطلاق سراحه من السجون الاسرائيلية الثلاثاء الماضي ضمن صفقة الاسرى القدامى ان اسرائيل حذرت الاسرى وبشدة من تجاوز ما اسمته "الخطوط الحمراء"، نافيا ان يكون الاسرى قد وقعوا على تعهدات رسمية.

حذر مجلس الإفتاء الأعلى من خطورة السكوت السلبي تجاه الاعتداء الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية الذي تصاعدت وتيرته في الآونة الأخيرة، ومن ذلك الدعوة إلى فتح بوابات المسجد الأقصى أمام المتطرفين اليهود لإقامة طقوسهم الدينية.

أعربت نقابة المحامين الفلسطينيين، عن أسفها لقرار حماس منع إجراء انتخاباتها في قطاع غزة.

أكد الملك الاردني عبدالله الثاني على أهمية ومكانة مدينة القدس لدى العرب المسلمين والمسيحيين، معتبرا أن استمرار إسرائيل في سياساتها الهادفة إلى تهويد المدينة وتغيير معالمها سيكون له انعكاسات خطيرة على جهود تحقيق تقدم في العملية السلمية.

أعلنت السلطات المصرية اغلاق معبر رفح على الحدود المصرية الفلسطينية في كلا الاتجاهين اليوم الخميس، وحتى اشعار اخر.

أكد اللواء سامح الطربلسي الخبير الأمنى  أن قوات الأمن نجحت فى إلقاء القبض على عدد من قيادات الإخوان المسلمين على رأسهم محمد البلتاجى وعصام العريان وصفوت حجازى وأحمد عارف داخل عمارة تحت الإنشاء بمدينة نصر ، وفور أحتجازهم داخل مدرعة الشرطة تمكنت  عناصر مسلحة تابعة  لحركة حماس من  مداهمة الأمن  ونجحت فى تهربيهم .

دانت اليابان بشدة قرار اسرائيل بناء 1200 وحدة استيطانية جديدة في الاراضي الفلسطينية، معربة عن أسفها لاتخاذ اسرائيل مثل هذا القرار في الوقت الذي يتم فيه استئناف المفاوضات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

قالت مصادر إسرائيلية وصفتها صحيفة "معاريف" بالرفيعة إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري كان على علم تام بقرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة "غيلو" بالقدس المحتلة ومستوطنات أخرى في الضفة الغربية.

قالت رئيسة حزب ميرتس زهابه جالؤون إنه 'دون حدود عام 1967 لن يتم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين'، وبينت زهابه خلال الإعلان عن حملة على صفحات التواصل الاجتماعي من اجل إنجاح المفاوضات أنها غير متفائلة من سياسة نتنياهو.

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن أحد مسؤولي الاتحاد الأوروبي، أبلغ سفير إسرائيل لدى الاتحاد الأوروبي، الاسبوع الماضي، بأن الولايات المتحدة تدعم بهدوء، القرار الأوروبي بشأن المستوطنات.

ذكر موقع واللا الاخباري العبري، أن حالة من الغضب والسخط سادت أوساط الشعب السويدي ضد السفير الإسرائيلي في السويد  "يتسحاك بكمان" بعد أن شبة الأسري الفلسطينيين  الـ26  بالقاتل النرويجي "اندرس برينغ".

أكد رئيس المحاكم العسكرية الإسرائيلية نتانئيل بنيشو، أن النيابة العامة العسكرية في إسرائيل، لا تحول مواد التحقيق مع المعتقلين الفلسطينيين بشكل ممنهج ومنظم، وتمس بحقوقهم للدفاع عن أنفسهم.

قال مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى امس إن اللقاء الذي عُقد ليلة أمس بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي كان طويلا وجدياً، وأن الطرفين اتفقا على عقد لقاء آخر خلال الأيام القادمة.

قال وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعلون، مساء أمس، إن قرار إطلاق سراح أسرى فلسطينيين كان قرارا "ثقيلا على قلوبنا، بقلب مثقل وشعور ثقيل اتخذت الحكومة الإسرائيلية قرار الإفراج عن هؤلاء الأشرار"، حسب ادعائه.

كشفت معاريف ان كل ما اثير من اخبار حول توبيخ وزير الخارجية الامريكي جون كيري لنتنياهو واجراء محادثة هاتفية معه للتاكيد له على ان قرارات بناء المستوطنات سيساهم في ازالة الشرعية الدولية عن اسرائيل ما هو الا محاولات للتخفيف من الانتقادات الفلسطينية واظهار ان الولايات المتحدة وسيط نزيه لكن حقيقة الامر تختلف اختلافا كليا حيث ان الوزير الامريكي كان على علم بقرارات البناء الاسرائيلية في القدس ولم يعترض عليها مسبقا.

نفى مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، تقرير تناقلته وسائل اعلام عبرية  بان تل ابيب ستسلم "السلطة الوطنية" جميع جثامين الشهداء الذين استشهدوا خلال عمليات مسلحة وتحتجزها إسرائيل منذ سنوات طويلة فيما يسمى مقابر الارقام.

حماس والفرصة الأخيرة

خاص بمركز الإعلام

عاد موضوع المصالحة الوطنية إلى الواجهة السياسية المحلية من جديد بعد انقضاء المهلة التي حددتها قيادة حركة فتح لحركة حماس وتنتهي في "14/8"، وهو الموعد القانوني المحدد لنهاية حكومة تسيير الأعمال برئاسة رامي الحمد الله. وكانت حركة فتح تنتظر جوابا ايجابيا من حركة حماس حتى يصار إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية بموافقة كافة القوى السياسية، تنهي الانقسام وتعيد اللحمة إلى الوطن، إلا أن حماس رفضت ذلك جملة وتفصيلا، واختارت طريقا بعيدا عن الإجماع الوطني الفلسطيني.

استمرت حماس في مراوغاتها لتحقيق المصالحة رغم توقيعها على اتفاق القاهرة والدوحة لإنهاء الانقسام ، إلا أن تعنتها ازداد بعد وصول الإخوان المسلمين إلى الحكم في مصر، وأصبحت تعول الكثير على دورهم باعتبارها ركيزة أساسية في مشروع الإخوان المسلمين، إضافة إلى دور مصر في رعاية ملف المصالحة، وكانت تتطلع إلى دور مصري مؤيد لها ومناوئ للسلطة الفلسطينية.

نعم حماس رفضت المصالحة لاعتقادها أنها تمتلك مكامن القوة التي تستطيع من خلالها فرض أجندتها على القيادة الفلسطينية بسبب الدعم المباشر الذي تتلقاه من الإخوان المسلمين، أما الآن فقد خسرت كل أوراقها التي كانت تملكها وخسرت مكامن قوتها  بعد مغادرة الإخوان المسلمين للمشهد السياسي المصري، وبقيت حماس وحيدة دون سند بل ازدادت خلافاتها الداخلية ووقعت في أزمات اصبحت تهدد وجودها. إذا حماس لا تريد المصالحة وهي في حالة قوة ولا تريدها وهي في حالة الضعف والارتهان، والقيادة الفلسطينية ومشروعها الوطني لا يمكن أن يبقى أسيرا لرغبات حماس ومزاجية قيادتها، فأمامنا مشروعا نريد تحقيقه، والانقسام يشكل عائقا أمام استكماله، حيث يجب أن يكون هناك تواصلا جغرافيا وسياسيا بين شطري الوطن من اجل ذلك من ناحية ، وتفويت الفرصة على الأصوات التي تقول أن السلطة لا تسيطر على غزة فلذلك لا يمكن توقيع اتفاقيات سلام معها من ناحية أخرى.

إذا لا بد من طرح حلول للخروج من الأزمة السياسية وإنهاء الانقسام في ظل إصرار حماس على مواقفها. على القيادة الفلسطينية وفي ظل هذا الرفض القيام بعدة خطوات تعيد غزة إلى حضن الوطن حتى في ظل رفض حماس لهذه الخطوة. يجب أن تضع القيادة العالم اجمع أمام مسئولياته وتحديدا الأشقاء العرب والدول صاحبة التأثير في السياسة الدولية، وكذلك القوى السياسية الفلسطينية وتجمع الشخصيات الوطنية، وان ينقلوا رسالة لقيادة حماس بانه في ظل استمرار مواقف حماس الرافضة للمصالحة فان السلطة ستقوم بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية، وعلى حماس إما المشاركة فيها والالتزام بنتائجها، وإما إجراء انتخابات في ظل رفضها لهذه المشاركة، وفي هذه الحالة على حماس تحمل تبعات قرارها لكنها ملزمة بنتائج الانتخابات . وهنا يكون دور المجتمع الدولي بإلزام حماس بنتائج الانتخابات سواء شاركت فيها أم لم تشارك حتى لا تكون نتائجها  ذريعة لحماس وهي تشاهد بأم أعينها  اقصاءها عن المشهد السياسي الفلسطيني، وحتى لا تتولد لديها ردة فعل على ذلك، وتقوم بارتكاب حماقات كما حدث أثناء انقلابها على الشرعية، وهذا وارد فيما لو شعرت حماس بأنها ستغادر المشهد السياسي الفلسطيني إلى غير رجعه،وما نشاهده في مصر لا يختلف كثيرا عن الحالة الفلسطينية ، فعندما شعر الإخوان المسلمون أن عهدهم السياسي قد انتهى لجئوا إلى تخريب مصر وإحراق الممتلكات العامة ودور العبادة  والقتل والتنكيل بالمواطنين .

حماس ترفض المصالحة لأنها تعتقد أنها اعتراف بشرعية القيادة الفلسطينية، وتزيد من قوتها خاصة في هذه الظروف التي تخوض فيها القيادة الفلسطينية مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، فحماس معنية بإضعاف القيادة لا بازدياد قوتها.

نحن ذاهبون لتحقيق مشروعنا الوطني الفلسطيني ومن أراد من القوى السياسية الفلسطينية المشاركة في ذلك ،فيكون قد قام بدوره الوطني ومن يرفض مشروعنا الوطني فلا يحق له فرض أجندته في حدود الولاية الجغرافية الفلسطينية.


* رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.13 ثانية