جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 327 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: منير الجاغوب : جمال نزال بغرفة نوم اليسار يفكك سريرا وينهب خيول
بتاريخ الأحد 26 مايو 2013 الموضوع: متابعات إعلامية


جمال نزال بغرفة نوم اليسار يفكك سريرا وينهب  خيول
هذه معالجة بعنوان: منطق الصفر بتحالفات اليسار مع حماس وفتح عند جمال نزال
بقلم المدون منير الجاغوب
 
المتابع لردود فعل أوساط يسارية مقربة من عالم الإن جي اوز الفلسطيني على مقالة رئيسية ل د. جمال نزال بعنوان


جمال نزال بغرفة نوم اليسار يفكك سريرا وينهب  خيول
هذه معالجة بعنوان: منطق الصفر بتحالفات اليسار مع حماس وفتح عند جمال نزال
بقلم المدون منير الجاغوب
 
المتابع لردود فعل أوساط يسارية مقربة من عالم الإن جي اوز الفلسطيني على مقالة رئيسية ل د. جمال نزال بعنوان "أنا المديون أعلاه" يرى مشهدا خياليا طابعه فوضى و يصلح في افلام الكاو بوي. هكذا عندما تفزع في المزرعة خمسون دجاجة  في الف اتجاه وتفرعشرون معز بسبعين اتجاه تتلاطم ويدوس بعضها بعضا وتنسكب براميل الماء ويقفز رجال من الشبابيك بمشهد فوضوي مثير! حملة الفهم الخاطئ لفكرة نزال بدأها نبيل دويكات بمقالة أنا المطلع أدناه ثم جهاد حرب يتحدث عن انقراض مفكري فتح وباسل الترجمان بعنوان جمال نزال بين الشريعة وفتح والمجلس التشريعي. وكذلك مقالة ريما كتانة نزال.  
رسام الكاريكاتير يقول: أرى أثارا صدى الرعد لعملية إنزال فكرية مزلزلة من نزال نفذها وراء الخطوط الخلفية لتحصينات جبهة اليسار  التي أتى عليها من الدهر حين لن تكن شيئا مذكورا.
 
درجة تحسس اليسار وأوساطه الفكرية على طرح جمال نزال الذي حذر من تأثير ما أسماه "لوبيات الخواجات" في إدخال مفاهيم غير شرقية على قوانينيا هي ردة فعل مبالغ فيها بحق. كأن الرجل دخل تحت جلودهم. الكاتب حذر من تعاظم تأثير فئة نخبوية موسرة هي قطاع ما يسميه "الإن جيه لوز" على النقاش العام بخصوص مشاريع القوانين في البلد. جمال نزال تحدث في مقالته عن ضرورة مكافحة ظلم المرأة في مجال محاولات حرمانها من  الميراث وأطلق صرخة المظلومين لانهاء هذا الواقع الظالم بحق المرأة الفلسطينية. وحذر من أن تسيطر جماعة ما يسمى الفمنست التي ترجمها للعربية بتعبير منصف هو "المتأنثات" على الحركة النسوية صاحبة السبق في مجال العدالة الإجتماعية.  حجر الزاوية في إساءة الفهم التي يتحمل مسؤوليتها ناقدو نزال يرتكز على خلطهم المقصود أو شبه العالم بين مفهوم الفمنست كتيار منعزل ومتطرف داخل الحركة النسوية وبين والحركة النسوية بمفهومها الأوسع.. جوبهت دعوات نزال لإنصاف المرأة وحمايتها من ترهات غير لائقة بمفاهيم شعبنا كما لو أنها استعداء للمرأة كما يدعي نبيل دويكات. نزال كتب معترضا على مشروع قانون الأحوال الشخصية وهو مطمئن إلى وجود اعتراض سياسي من الجهات العليا في الدولة على المشروع ووجود إكس كبيرة من قاضي القضاة على محاولات تحييد الشريعة الإسلامية من متن قانون الأحوال الشخصية الساري في البلاد منذ العهد الأردني.
تقول ريما كتانة نزال (لا تكتسب مقالة السيد "جمال نزال" أي أهمية لو أنها كُتبت بقلم آخر، فالمواقف التي طرحها في مقالته إزاء الحركة النسائية واليسار معروفة ولا جديد فيها، لكن جديدها في صدورها عن الرجل الذي انتخب من المؤتمر السادس لحركة فتح لعضوية مجلسها الثوري، آخذة بالاعتبار كونه أحد الناطقين الرسميين باسمها، وهو المهم في الموضوع والمستغرب في آن واحد، نظراً لتناقضه مع الموقف التقدمي المعلن للحركة على الصعيد الاجتماعي، ونظراً للحلف التاريخي بين الحركة واليسار الفلسطيني).
وهنا تجحظ العيون وتبلغ القلوب الحناجر من حديث ريما عن هكذا "حلف"؟؟؟؟ أين هو حلف اليسار مع فتح يا عالم؟؟ ظننا أن اليسار في حلف مع حماس!! لحظة لحظة.. لنعيد الفيلم قليلا إلى الوراء. قبل أسبوع طبشت حماس وفي واقعتين منفصلتين مشاركين للشعبية في مسيرتين اثنتين في يومين متاعدين كانت احداهما لشجب الهجوم الإسرائيلي على سوريا والأخرى لإحياء ذكرى النكبة. لم يكتب أحد باليسار حرفا ضد ذاك! 
انفصام العقل السياسي لليسار عن قلبه الإجتماعي في طرح نزال
ولكن هناك حق في قول ريما كتانة نزال: اليسار يتحالف في المحور الإجتماعي والتشريعي من نهجه مع الحركة النسوية الفتحاوية الداعية بفطرتها إلى هامش أوسع من الحرية والعدالة للمرأة. اذن احتماعيا.. اليسار ونساء فتح في مسار واحد تحت نهج الليبرالية الإجتماعية والحرية للمرأة. وهنا يتساءل جمال نزال: طالما ن اليسار عندنا بوزن الريشة في تعداده  بالبلد ويقف بشباح تحت المطر ر معتمدا كالطفل على وزن فتح النسوي لترجيح كفته في السايسة الإجتماعية فهل يستطيع أن يبيع دجاجتين في البلد بلا فتح؟ جوابي هو لا.. يقول جمال: والحال كهذه نتساءل: كيف يحالف اليسار بعضا منا نحن الفتحاويين (ليس النساء فقط) في الإجتماعيات ويحالف حماس في السياسات؟؟ ويتابع  جمال نزال يقول:
التحالف (السياسي) لليسار مع حماس (ولو بالصمت) ينتج سبع بقرات عجاف يأكلن سبع بقرات سمان في مجال عمل اليسار  في الإجتماعيات مع نساء فتح القياديات- وهو عمل مشروع ومبارك حيثما تم. سياسة اليسار الإجتماعية لا مستقبل أو فرصة لها دون فتح. (الفصيل اليساري الأكبر في البلد ممثل بالمجلس التشريعي بعضوين اثنين لا ثالث لهما الا من فتح.  أحدهما قد يسافر لكوبا والآخر  يعلق في زحمة دوار المنارة) ويصل بعد التصويت.  قلت لم افهم. قال: تحالف اليسار مع حماس له سقف سياسي يبنى على عدة أهداف متناقضة: أهمها هو إحباط سياسة فتح ومشروعها المؤطر بسياسة م. ت.ف. فسياسة حماس هي إنهاء فتح. وان تحقق ذلك في الضفة كما تحقق في غزة بإنهاء وجود السلطة فماذا عن اجتماعيات اليسار وفرص حراثة ارضه على ظهر فتح؟؟ لماذا يجعل اليسار من مساره السياسي محرقة لمساره الإجتماعي؟ أهي لوثة العدمية التي يقدحون رأسه بها في شرشحة الشتاء والصيف؟ أم هي الإنتهازية التي يعلقونها شرشوبة شؤم على طرحات عرائسه الملاح؟
ما سبب الإنفصام القائم بين أهداف ومنطلقات اليسار الليبرالية (التي تحتاج لحليف كفتح) من ناحية وبين تحالفه مع حماس التي تهدد وجود فتح من ناحية اخرى؟ لماذا تنفي الوسائل السياسية لليسار أهدافه الإجتماعية؟؟ لم هذا الإنفصام بين المبادئ وأساليب تطبيقها؟  نزال لا يفهم ذلك. وأنا ايضا. وفلسطين كذلك. لو كانت فلسطين بقادرة على تفهم التناقض القاتل في نهجي اليسار اجتماعيا وسياسيا لحصل فصيل كالشعبية في انتخابات 2006 على أكثر من الأربعين ألف صوتا التي حصل عليها مرشح واحد من فتح ولم ينجح!
اليسار خرج من نقاش "أنا المديون أعلاه" ويظهر أن جلده رقيق ولا يتقبل النقد. بل يسعى لمصادرة الحركة النسوية وتسخير تحالفه النسوي مع فتح لتحقيق تحالف سياسي مع حماس. "إنهم يطبخون عندنا ويأكلون مع حماس"!  في الساسة النسوية يريد اليسار من فتح أن تصفق وتسحج فقط ويكون هو أبو النجاح وعنوانه. فتح تغني له في هذه الأعراس ما شاء. وتنظف المطبخ بعد الحفل وهي تصوم. لا طمعا في شيئ إلا تحقيق العدالة.
اليسار وفتح على صفحة واحدة في مجال الحريات والفهم الديمقراطي والتعددية وحرية التعبير ونظام الحكم تحت سقف الليبرالية الإجتماعية واحترام الحياة وكل هذا يوسس أدبيا لكيان منظمة التحرير الفلسطينية بغض النظر عن السياسات القومية لهذا الشعب. لكن اليسار مع حماس في السياسات الرفضوية. ويأخذ الفتحاويون على اليسار أنه في جيب حماس سياسيا وعلى أكتاف فتح إجتماعيا وأدبيا. لم ذاك؟
مقالة نزال فتحت النافذة لرؤية نقدية على التناقض في مسارات اليسار ولن ينفد منها بعد اليوم دون نقاش. نزال سلط الكشاف على أشياء تحت الطاولة في دار اليسار. حلبة القتال الفكري بسيوف البلاستيك وروح الصداقة بدأت بين اليسار وفتح. ستساعد الطرفين على خلق غرفة حوار ثقافية لصالح القضايا الإجتماعية والمرأة أولا. وستساعد اليسار على شحذ هويته وتجديد حلفه الأبي مع شريكه التاريخي. فتح. لا مكان للظلامية والطالبان في هكذا نقاش. بطاقات الدخول لأهل التعددية فقط.
هل يطمع نزال بهذه المبارزة التي يأمل البعض من خلالها سحب بساط النقاش من تحت قدمي أهل التطرف والظلام؟ ليس لفتح ما تخشاه من سجال فكري مع أحد.  حماس ليست جاهزة لنقاش ديمقراطي مع أحد. وفتح لا تطمع أن تكون حماس أخرى رغم المديح الذي كاله رئيس حزب النور محمد أبو جامع لمداخلة نزال. وفي تعليق لجمال في موقعه بالفيس بوك مؤخرا: فتح تنفرد بقدرتها على الجمع بين التناقضات بطريقة منتجة تعطي شعبها رصيدا استراتيجيا قابلا للصرف. بين أن يربح عرفات جائزة نوبل للسلام الذي وصفوه كتفريط وبين أن يقتل شهيدا بسبب المقاومة ثمة مسافة أقل رمشة عين للتاريخ. داخليا دعمت فتح الفقرة الرابعة من القانون الاساسي وما فيها من تكريس للشريعة كمصدر من مصادر التشريع. لكن وفتح تدعم فريق الكرة النسوي الفلسطيني وتصوت لمحمد عساف! ويختم:
عندما يقدر فصيل فلسطيني آخر على الجمع بين تقديس ذكرى محمد سناكره (سنقر) شهيد المقاطعة في نابلس وبين التصويت لمحمد عساف أراب أيدول سيكون قد ولد لفتح منافس فلسطيني عليها أن تخشاه. لكني لا اراه بعد..
في ثقافة فتح مجال لتقديس دم محمد سناقره وتمجيد فن محمد عساف. من يصارعنا فكريا سيخسر السباق ومن يحالفنا اجتماعيا سيصل بر الأمان ومن يعادينا سياسيا سيحبط مشروع الإستقلال إذ يدعو على عمرو يموت يسره فيأتيه أقوام تبكيه على عمرو.
أما لماذا كتبت هذا المقال.. فلأنني أدرك أن لليسار وفتح قضية اجتماعية وسياسية واحدة تقوم على مصلحة لوطننا تجمعهما على مبادئ كبيرة في التعددية والديمقراطية وحرية الفكر والتعبير. وهي المميزات التي تؤسس للمطالب القومية لشعب ذي هوية  متميزة في أرض سالت عليها ومن أجلها دماء أهل فتح واليسار الذي يعاني من مشكلة اهتراء البوصلة في أوقات.
وأما أولئك الذين اعترضوا على مقالة المفكر بكر بكر "مفكرو وكتاب حركة فتح والماء الطهور" ووصف فيها د. جمال نزال بالمفكر الفتحاوي الشاب فلا عزاء لهم إلا أنهم أعجز من أن يردوا كتابة على أي من المفكرين الفتحاويين. وبأسلوب جمال أقول: لا تعتبر الدسائيس والنميمة والحردان وقضم الأظافر والإكثار من الشوكلاه انتقاما مستساغا من الذات وعقابا منصفا على نقص وزن الدماغ. هناك مشكلة على يسارك. حلها وتعال. داوم.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.16 ثانية