جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 285 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: السعودية تقرر تحويل 100 مليون دولار وقسيس ينفي تحديد موعد صرف الرواتب
بتاريخ الأربعاء 16 يناير 2013 الموضوع: متابعات إعلامية

السعودية تقرر تحويل 100 مليون دولار وقسيس ينفي تحديد موعد صرف الرواتب
اسرائيل ستفرج عن اموال الضرائب - تفاؤل بانفراج الأزمة المالية للسلطة نهاية الشهر الجاري

أكد وزير المالية د. نبيل قسيس أن المملكة العربية السعودية ابلغت السلطة الفلسطينية نيتها تحويل 100 مليون دولار إلى خزينة السلطة التي تعاني من أزمة مالية خانقة.



السعودية تقرر تحويل 100 مليون دولار وقسيس ينفي تحديد موعد صرف الرواتب
 أكد وزير المالية د. نبيل قسيس أن المملكة العربية السعودية ابلغت السلطة الفلسطينية نيتها تحويل 100 مليون دولار إلى خزينة السلطة التي تعاني من أزمة مالية خانقة.

 

وأضاف قسيس أن السعودية لم تحدد بعد موعد تحويل هذه الأموال، وأنه فور وصولها سيتسنى الاعلان عن دفع رواتب الموظفين العموميين.

 

ونفى قسيس ما نشرته بعض وسائل الاعلام أن يكون صرف الرواتب يوم غد الخميس، قائلا: "في اللحظة التي تصل فيها المساعدات الخارجية من السعودية سيتم الاعلان عن موعد دفع الرواتب".

 

ولفَت قسيس إلى أن الأموال التي قررت الجزائر تحويلها قبل أيام لخزينة السلطة وقيمتها 26 مليون دولار لم تصل حتى الآن، مشيرا إلى أن السلطة بانتظار تنفيذ الوعودات العربية بتحويل الاموال ضمن شبكة الأمان.

 
ولاحقا ، تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس مساء اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا من وزير المالية السعودي ابراهيم عبد العزيز العساف، حيث ابلغه قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، بتحويل 100 مليون دولار اضافية لموازنة دولة فلسطين. وقد شكر الرئيس عباس هذه اللفتة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين في الوقت الذي تعاني منه موازنة الدولة عجزا كبيرا نتيجة لحجز الاموال الفلسطينية من قبل الحكومة الإسرائيلية في خطوة عقابية على نيل فلسطين عضوية مراقب في الامم المتحدة.
وحول عائدات الضرائب التي تحتجزها اسرائيل منذ شهرين، قال قسيس إن اسرائيل لم تحول حتى اللحظة أي شيكل لخزينة السلطة.

 

من جانبه توقع معين عنساوي نائب رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية أن يتم صرف رواتب الموظفين لشهر كانون الاول الماضي يوم الأحد القادم أو في اليوم الذي يليه، مشيرا إلى أن بقية راتب شهر تشرين الثاني ستبقى دينا في عنق الحكومة.

اسرائيل ستفرج عن اموال الضرائب - تفاؤل بانفراج الأزمة المالية للسلطة نهاية الشهر الجاري

 يرجح محللو الاقتصاد والسياسة، ان تنفرج الأزمة المالية نهاية الشهر الجاري، وذلك تجنبا لانفجار الوضع الامني في الضفة الغربية، وتفاديا لانهيار الاقتصاد الفلسطيني.
 
 
 
هذا وتشهد خزينة السلطة الوطنية منذ تشرين الثاني من العام الماضي أزمة مالية تعتبر الاسوأ في تاريخها، وذلك بسبب إحتجاز اسرائيل عوائد الضرائب الفلسطينية، وعدم دفع الدول العربية لالتزاماتها، بعد حصول فلسطين على دولة عضو مراقب في الامم المتحدة.
 
 
 
واعرب وزير العمل وعضو اللجنة التنفيذية د. احمد مجدلاني عن 'تفاؤله بتخفيف حدة الازمة المالية بعد الانتخابات الاسرائيلية نهاية هذا الشهر، و رجح ان تفرج اسرائيل عن اموال السلطة الوطنية المحتجزة لديها بعد الانتخابات الاسرائيلية، نتيجة الضغوطات التي تمارسها دول العالم على اسرائيل. مشيرا الى 'ان الاحزاب الاسرائيلية تستخدمها في دعاياتها لاستقطاب الناخبين'.
 
 
 
وقال: ان 'السلطة الفلسطينية تجري اتصالات حثيثة مع دول العالم للضغط على اسرائيل وتقديم مساعدات مالية تفاديا لحدوث انهيار مالي'.
 
 
 
مشيرا الى ان 'هناك وعودا عربية بالايفاء بالتزاماتها المالية تجاه السلطة'. موضحا أن 'المؤتمر الاقتصادي لرؤساء الدول العربية الذي سيقام في 21 و22 من هذا الشهر في السعودية، من المرجح ان يرفد خزينة السلطة'.
 
 
 
ولفت الى ان 'الاتحاد الاوروبي سيستأنف دعمه لخزينة السلطة الوطنية وفق الاتفاقية الموقعة نهاية هذا الشهر'.
 
 
 
وفي السياق ذاته، يرى الخبير الاقتصادي د. باسل مكحول، ان 'الازمة المالية هي نتاج ازمة سياسية تسعى من خلالها اسرائيل والدول المانحة للضغط على القيادة الفلسطينية من أجل تقديم تنازلات'. مشيرا الى 'ان حلها يتطلب قرارا سياسيا اكثر منه اقتصاديا'.
 
 
 
واوضح ان الخيارات المتاحة امام صناع القرار الفلسطيني مربوطة بتحكم اسرائيل والدول المانحة في موارد السلطة، حيث ان السلطة الوطنية تتحكم بـ 15% فقط من ايرادتها.
 
 
 
وطالب المكحول الحكومة باعادة النظر في سياسة الانفاق، من خلال تقنين فاتورة النفقات الجارية، وخاصة فاتورة الرواتب، موضحا انه 'على الحكومة اتخاذ قرار صعب لاعادة هيكلة القطاع الحكومي وتخفيض اعداد الموظفين. مشيرا الى 'ان 180 الف موظف حكومي مبالغ فيه'.
 
 
 
و قال: 'هذا لا يعني فصل أو تسريح الموظفين، وهناك امكانية للجوء الى التقاعد المبكر ومنح الموظفين قروض ميسرة لتشجيعهم على بناء مشاريع خاصة بهم، بالاضافة الى اجازات بدون راتب طويلة الامد'.
 
 
 
ويرى المكحول ان استئناف مساعدات الاتحاد الاوربي وافراج الكونغرس الامريكي على المساعدات، لن يحل ازمة السلطة، حيث انها تشكل 15% من ايرادات السلطة، في ظل تحكم اسرائيل بـ 70% من ايرادات السلطة التي تجمعها من الضرائب.
 
 
 
وعلى الصعيد ذاته، أكد الخبير الاقتصادي د. محمد نصر، على التفاؤل بانفراج قريب للازمة المالية الاقتصادية، من خلال الضغوطات الدولية التي تمارس على اسرائيل للافراج عن عائدات الضرائب الفلسطينية المحتجزة، اضافة الى بدء الاتحاد الاوروبي بمساعداته السنوية للسلطة، كما توقع أن توفي بعض الدول العربية بالوعود التي قطعتها لتوفير شبكة الامان التي تم اقرارها به 100 مليون دولار.
 
 
 
من جهة اخرى، ذكر بيان صادر عن مفوضية الاتحاد الاوروبي، انها 'قدمت 60 مليون يورو لصالح السلطة الفلسطينية، لمساعدتها بدفع رواتب الموظفين والمتقاعدين للأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، وضمان إستمرار عمل الإدارة وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، ومن المرجح ان يصل السلطة خلال الايام المقبلة'.


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية