جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 285 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: حركة فتح تريد إثبات قوتها في غزة من خلال مهرجان حُرمت منه لسنوات
بتاريخ الأحد 30 ديسمبر 2012 الموضوع: متابعات إعلامية

FILE - In this Nov. 17, 2012 file photo, smoke rises during an explosion from an Israeli strike in Gaza City. Israel bombarded the Hamas-ruled Gaza Strip with nearly 200 airstrikes widening a blistering assault on Gaza rocket operations by militants to include the prime minister's headquarters, a police compound and a vast network of smuggling tunnels. 2012 was a year of storms, of raging winds and rising waters, but also broader turbulence that strained our moorings. Old enmities and grievances resurfaced in the Middle East, clouding the legacy of the 2011 Arab spring. And Israeli and Palestinian civilians suffered through another escalation of the conflict in Gaza. (AP Photo/Hatem Moussa, File)
حركة فتح تريد إثبات قوتها في غزة من خلال مهرجان حُرمت منه لسنوات
عبير أحمد

تريد حركة فتح من خلال مهرجان انطلاقتها الـ48 في قطاع غزة إثبات قوتها هناك فسعت لإقامته في ساحة الكتيبة المفتوحة، لكن حماس التي تسيطر على القطاع رفضت ذلك لدواع أمنية.



حركة فتح تريد إثبات قوتها في غزة من خلال مهرجان حُرمت منه لسنوات
عبير أحمد

تريد حركة فتح من خلال مهرجان انطلاقتها الـ48 في قطاع غزة إثبات قوتها هناك فسعت لإقامته في ساحة الكتيبة المفتوحة، لكن حماس التي تسيطر على القطاع رفضت ذلك لدواع أمنية.


سعت حركة فتح الفلسطينية إلى إقامة مهرجان إنطلاقتها هذا العام في ساحة الكتيبة في غزة، وهو المكان نفسه الذي أقامت فيه حماس مهرجانها، إلا أن "فتح" لم تحصل على موافقة الحكومة المقالة لذلك تحت مبررات أمنية، وبعد خلافات استمرت طويلا، تمت الموافقة على إقامة المهرجان في ساحة أخرى تُدعى "السرايا".
يأتي ذلك بعد خمس سنوات من عمر الخلافات الفلسطينية بين حركتي حماس وفتح، كانت خلالها عجلة المصالحة متعثرة تلتقط أنفاسها الأخيرة من دون تحديد أي الأطراف المسؤولة عن ذلك .
وبعد الحرب الأخيرة على غزة توجهت أنظار الفلسطينيين نحو المصالحة، فأحيت حماس مهرجانها في الضفة الغربية بعدما كانت ممنوعة من إحيائه ووافقت حكومة غزة على إقامة فتح مهرجان انطلاقتها في غزة.
خطوات وتعثرات
يحي رباح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح في قطاع غزة يعتبر أن هذه الخطوة جيدة في سبيل إنجاح المصالحة الفلسطينية المتعثرة منذ سنوات الانقسام الأولى .
وقال:"إحياء مهرجان حماس جاء بعد أجواء المصالحة التي سادت الضفة والقطاع عشية الحرب على غزة. وكان من اللازم التشاور حول مهرجان فتح والموعد وكيفية المشاركة في المهرجان، كان التطمينات بان المهرجان سيقام، وحدث أن سادت بعض التغييرات والمباحثات مع الحكومة في غزة بشأن المكان .
هذا الاختلاف حول المكان استمر أياما واحتاج أن تتدخل بعض الوسائط من بعض القوى الفصائل الفلسطينية التي جلست مع إسماعيل هنية وخرجت بالموافقة على إقامة مهرجان الحركة".
ويضيف"كان البديل لمهرجان الانطلاقة في حال منعها هو الخروج في مسيرات في الشوارع الفلسطينية الغزية"
وتابع:"هذه الأجواء التي تسبق المصالحة يجب أن تتوظف بشكل جيد في الأيام القادمة، بالذات التصريحات الإعلامية وغيرها يجب التخفيف من حدتها، والتوجه بها نحو أجواء المصالحة".
حركة حماس قدمت مبادرات لفتح
"محمد حسنين" أحد أعضاء الشبيبة الفتحاوية يقول بأن خطوة حماس في عدم منع حركة فتح من إحياء الانطلاقة يصب في صالح المصالحة الفلسطينية التي تحتاج إلى خطوات ايجابية حتى تترجم إلى واقع ملموس على الأرض.
ويتابع"مللنا من أجواء المشاحنات والخلافات الفصائلية ويجب أن تتوحد الأيدي من أجل أن نوجه البوصلة نحو الهدف وهو تحرير فلسطين.
وقال:"حركة حماس أحيت مهرجان انطلاقتها في الضفة الغربية بعد أن سمحت لها حكومة رام الله بذلك، لكن بدأنا نسمع منذ أسبوع ونصف عن بعض الخلافات التي دارت بين القيادة في حركة حماس وحركة فتح حول المكان الذي اختارته فتح لإقامة المهرجان،وكنا نخشى أن تؤثر هذه الخطوات على المصالحة".
ويضيف حسنين "يجب أن يدرك الأطراف سواء في حركتي فتح أو حماس أن المصلحة العامة هي التي يجب أن تتسامى وأن ينسوا الجراحات فالمحتل واحد وهو يترقبنا بالمرصاد سواء من خلال شنه الحرب على غزة أو الحرب السياسية التي يمارسها على رئيس السلطة بعد خطوته الأخيرة بأخذ عضوية دولة مراقب في الأمم المتحدة".
ويختم"خمس سنوات مرت على الانقسام تعلم الشارع الفلسطيني خلالها الكثير من الدروس وفهم المعادلة واللعبة التي أوقعنا بها الاحتلال .الأمر لا يقتصر فقط على إحياء مهرجان في غزة وإنما يجب أن يتعدى إلى خطوت كثيرة مدروسة بالسماح لحركة فتح بممارسة أنشطتها السياسية والعسكرية في القطاع ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن فتح في الضفة يجب أن تسمح لحركة حماس بممارسة أنشطتها المتنوعة في الضفة أيضاً. وحركة حماس قدمت قربانا جيدا لحركة فتح بأول الخطوات وهي السماح بإقامة مهرجانها في غزة والأيام ستكشف النوايا".
استعراض عضلات
إيلاف غادرت دوائر السياسيين وتجولت بين المواطنين في غزة الذين علقوا على المصالحة بنظرات متباينة
أبو عمر ، الذي يعمل مهندسا في إحدى الشركات في غزة قال"ما يسود الآن ليست أجواء مصالحة فلسطينية إنما هو استعراض للعضلات أمام الشارع الفلسطيني لكسب مزيد من المؤيدين لكلا الحركتين"
ويتابع:"مللنا المماطلة والتسويف في الحديث عن المصالحة،وخطة السماح لحركة فتح بإقامة الانطلاقة هي واجب قبل أن تكون خطوة في سبيل إنعاش المصالحة الفلسطينية".
وعبير عمر عن أمله أن تكون خطوات حركة فتح وحماس في الضفة وغزة هي مقدمة لأجواء المصالحة الحقيقية التي تترجم على الواقع عما قريب، وقال:"نحن يجب أن نلتفت إلى القضايا المختلفة التي تعد أكثر أهمية في تاريخ الصراع مع الاحتلال".
بينما يوافقه الرأي السائق محمد مصطفى بأن الفلسطينيين قد شبعوا من الحديث عن خطوات المصالحة في القاهرة ويقول مصطفى"على الطرفين أن يدركوا جيداً أن فلسطين اكبر منهم جميعاً وأنه من الواجب ومن الوطنية أن يعلم كل الأطراف الذين يتنازعون على السلطة بأن حرية التعبير هي الأساس،وأن من حق أي طرف أن يأخذ تصريحاً بسيطاً ليقيم احتفالية أو مهرجان حسب القانون المعمول به في غزة .
ويعلق ساخراً"فتح وحماس لن تتصالحا بالمطلق،كل ما نراه هو فقط أمام الكاميرات وللتصوير ولا جدوى من حديث طويل ممل عن المصالحة التي ماتت أصلاً كما أرادوها الساسة والقادة".
أبعاد استراتيجية مطلوبة
المحلل السياسي رياض العيلة يرى بأن نجاح أي خطوة يجب أن يكون مبنياً على بعد استراتيجي وسياسي واضح.
وقال:" منهج المصالحة الذي أشبعنا الحديث عنه أصبح مملاً جداً وغير مجدي،فلا خطوات حقيقة على الأرض تصب في مصلحة المصالحة"
وأضاف:" كل ما يحدث الآن هو السماح بإقامة مهرجانات هنا وهناك من أجل كسب رأي سياسي ،أو إضافة رجل هنا أو هناك كمؤيد لحركتي التناقض الفلسطيني ".
وعن سؤال "إيلاف" حول المماطلة والتسويف في الموافقة على إحياء المهرجان يتابع "هذا كان متوقعا من الحكومتين في غزة ورام الله، هناك توجسات حقيقية قد تحدث لو أرادت بعض الأطراف الخارجة عن الصف الوطني ذلك،وهذا ما تخشاه حركة حماس أن تفقد سيطرتها على العناصر المختلفة الأمر الذي قد يغذي نار الفتنة والخلافات من جديد لو حدث ذلك.
وقال:"هذه المخاوف هي مأخوذة على محمل الجد من قبل الحكومة في غزة وهو طبيعي جداً،فمن يتولى السلطة من أهم شروط الحكم هو تحقيق الأمان وهذا بالضبط ما تحرص الحكومة الغزية على ترسيخه في قطاع غزة منذ العام 2007،
بالنهاية خطوة السماح خطوة ايجابية بلا شك وأي خطوات قادمة سيقيمها الشارع الفلسطيني لا قادته والحكم للشارع فقط".

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية