جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 314 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: عروض حماس العسكرية بعد عرض الجهاد الاسلامي بين الرسائل والقلق
بتاريخ الأثنين 08 أكتوبر 2012 الموضوع: متابعات إعلامية

An Islamic Jihad militant marches during an anti-Israel military show in Gaza
عروض حماس العسكرية بعد عرض الجهاد الاسلامي بين الرسائل والقلق
غزة - الصباح - شارك مئة ألف من سكان قطاع غزة ، في مهرجان التأسيس وذكرى انطلاقة حركة الجهاد الاسلامي ،في المهرجان الذي سبقه عرضاً مسلحاً لسرايا القدس الجناح المسلح للحركة


عروض حماس العسكرية بعد عرض الجهاد الاسلامي بين الرسائل والقلق
غزة - الصباح -  شارك مئة ألف من سكان قطاع غزة ، في مهرجان التأسيس وذكرى انطلاقة حركة الجهاد الاسلامي ،في المهرجان الذي سبقه عرضاً مسلحاً لسرايا القدس الجناح المسلح للحركة ، والذي استقبله سكان القطاع بكثير من الاعجاب ، من ناحية التنظيم والضبط الكبير ، والاسلحة الجديدة التي ظهرت لأول مرة .

المشهد المعاكس وبعد الكثير من الاحاديث عن العرض المسلح للجهاد ، والتعبير المحترم عن الاداء والظهور ، تحركت عيون أجهزة أمن حماس في القطاع لكي ترصد آراء الناس في مهرجان الجهاد وعرضه ، وكانت النتيجة مذهلة لصالح الجهاد ، ومقلقة جداً لحركة حماس فقررت الأخيرة ، وعلى مستويين أثنين بالمشاركة في عرض مسلح لكافة اجهزة أمن حماس والشرطة ، وكتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحماس ، وانطلقت العروض المسلحة لحماس في اليوم الثاني لعرض الجهاد الاسلامي ، من أقصى القطاع الى أقصاه ، ولكن ردود الفعل للمحليين كانت محسومة للجهاد ، وما قيل عن عروض حماس العسكرية كانت غاية بالسوء:

حازم ابو معيلق من دير البلح يقول  :" خطوة حماس بالنزول الى الشارع واستعراض قوتها بعد يوم من الجهاد الاسلامي ، كانت خطوة غير صحيحة ، وخطرة على من شارك في العروض ، بسبب كثافة طائرات الاستطلاع الاسرائيلية في اجواء القطاع من ناحية والتي أخذت ترصد تحركات مسلحي حركة الجهاد وتنقل اسلحتهم بعد عرض كبير نال اعجاب الجميع ، ومن ناحية أخرى ، توقيت عروض حماس العسكرية كانت مبرراتها معدومة ولكن سببها مكشوف ، فهي أرادت أن تقول لسكان القطاع أنها هي القبضة التي تحكم القطاع ، ومن سينافسها سيجد مصير حركة فتح ، ولو كانت قوته تزداد ، وتؤثر بالشارع الغزي ".

ريهام السرساوي لا ترى في عروض حماس ما هو مبرر ، وتقول : " عروض حماس استعراضية ولا تعطي رسائل جدية لإسرائيل ، خاصة وأنها تحافظ على أمن مستوطنات غلاف قطاع غزة ، وتلاحق كل من يطلق الصواريخ او الرصاص أو قنص دوريات اسرائيلية على الشريط الحدودي ، وعروضها ليست لإسرائيل بل للمواطن الاعزل ، وللأذرع المسلحة مثل سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي ، وهذه الرسائل ساحنة وتحمل خطورة على مستقبل العلاقات الداخلية لفصائل المقاومة ".

ويرى سعيد ابو مخيمر من مدينة غزة أن حماس تعجلت في عروضها المباشرة بعد عرض سرايا القدس ، وواضح أنها تمارس المثل الذي يقول " الضرة مرة " وتريد أن تبعث رسائل الى الجهاد الاسلامي أن تعرف حدودها مهما وادت قوة جناحها المسلح ".

وأجمع مواطنون على عدم رضاهم من عروض حماس العسكرية ، وقالوا هي للمزايدة والترهيب ، وليست لإسرائيل ، فعروض تستمر أكثر من ساعتين في جميع ارجاء قطاع غزة ، يشارك فيها القسام ومسلحو حماس ، والطائرات الاسرائيلية تحلق في أجواء قطاع غزة ، تضع علامات استفهام كبيرة أمام الذي يحدث ، والبعض يقول لا بد أن مثل هذه الاستعراضات تأتي بتنسيق أمني مع اسرائيل بشكل وأخر .

والقول أن شعبية الجهاد الاسلامي تزداد بشكل طردي في قطاع غزة ، على حساب شعبية حركة حماس التي بدأت تخفت نارها ، وتتراجع عن تأييد المواطنين لها ، وينظر اليها على أنها سلطة ضرائب وجباية ومؤسساتها الأمنية مفرمة للحريات العامة وحرية التعبير والرأي ، وخطباؤها أصحاب دعاية لواقع سيء جداً يعيش كوارثه المواطن العادي ، وتزداد فيه معاناته دون افق في تحقيق المصالحة او تحسين أداء الخدمات العامة ، وحل أزمة الكهرباء والماء والوقود .

يقول جميل طهبوب :" الجهاد اليوم مكان احترام غالبية سكان قطاع غزة ، بلا شك وحماس تنحسر شعبيتها بالمنتفعين منها فقط ".


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.15 ثانية