جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 342 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

عربي ودولي
[ عربي ودولي ]

·وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين يعقدون اجتماعًا افتراض
·المملكة تقود اجتماعات وزراء السياحة لمجموعة العشرين
·كلمة وزير التجارة ووزير الاستثمار لوزراء التجارة والاستثمار
·سري القدوة : رسالة من داخل سجون الاحتلال
·أمين عام منظمة التعاون الإسلامي
·منظمة التعاون الإسلامي: بحث خطوات انشاء بنك الأسرة للتمويل الأصغر
·العثيمين يترأس جلسة الجهود المميزة للدول الإسلامية في مواجهة جائحة كورونا
·مرشح المملكة التويجري : المنظمة في حالة ركود وأتطلع إلى قيادتها
·مرشح المملكة لرئاسة منظمة التجارة العالمية يصل إلى جنيف


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: بعد عمليات اختطاف.. السعودية والامارات وقطر تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان فوراً
بتاريخ الخميس 16 أغسطس 2012 الموضوع: متابعات إعلامية


بعد عمليات اختطاف.. السعودية والامارات وقطر تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان فوراً
جدة- دبي- الدوحة - وكالات - طلبت كل من السعودية، والامارات العربية المتحدة، ودولة قطر،


بعد عمليات اختطاف.. السعودية والامارات وقطر تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان فوراً
جدة- دبي- الدوحة - وكالات - طلبت كل من السعودية، والامارات العربية المتحدة، ودولة قطر، من مواطنيها، مغادرة لبنان على الفور، وذلك بعد حوادث خطف نفذتها عشيرة لبنانية استهدفت سوريين وسعوديا وتركيا، ما اثار مخاوف العديد من الدول من تعرض مواطنيها للخطف ارتباطا بمواقفها من الثورة السورية، وما تشهده المنطقة من احداث.

وجاءت هذه التطورات بعد ان اقدمت عشيرة المقداد في لبنان، على خطف مواطن سعودي، ورجل اعمال تركي، وعدة سوريين، قالت انهم مقاتلون من المعارضة، للانتقام لخطف أحد ابناء العشيرة من جانب الجيش السوري الحر في دمشق.

ونقلت الوكالة الوطنية للاعلام عن السفير السعودي في لبنان علي عواض العسيري انه "طلب من جميع الرعايا السعوديين مغادرة لبنان فورا بعدما اصبحت التهديدات معلنة".

واضاف انه طلب "من جميع السعوديين عدم زيارة لبنان نهائيا في ظل الظروف الراهنة"، نافيا علمه "باختطاف اي مواطن سعودي في لبنان".

بدورها، طلبت قطر من مواطنيها في لبنان المغادرة فورا.

وذكرت وكالة الانباء السعودية اليوم الاربعاء، ان المملكة العربية السعودية أمرت مواطنيها بمغادرة لبنان على الفور.

وقالت الوكالة ان السفارة السعودية في لبنان دعت "المواطنين السعوديين الموجودين حاليا في لبنان الى المغادرة فوراً نظرا لمستجدات الاحداث على الساحة اللبنانية، ولظهور بعض التهديدات المعلنة بخطف المواطنين السعوديين وغيرهم في لبنان."

وخطف اعضاء في عشيرة المقداد اللبنانية مجموعة رجال سوريين، وحذروا من ان مواطني تركيا وقطر والسعودية يمكن ان يكونوا في خطر.

وطالبت السفارة المواطنين السعوديين بعدم التوجه الى لبنان في ظل الظروف الراهنة.

واطلقت الامارات تحذيرا في هذا السياق بعد تلقي سفارتها في بيروت معلومات عن استهداف مواطنيها، كما نقلت وكالة الانباء الرسمية مساء الاربعاء.

وقالت وكالة أنباء الامارات (وام) ان دولة الامارات العربية المتحدة، طلبت من مواطنيها اليوم الاربعاء، مغادرة لبنان على الفور، بعد موجة من حوادث الخطف على ايدي مسلحين ينتمون الى عائلة شيعية لبنانية.

وقالت الوكالة "دعا سعادة جمعة مبارك الجنيبي، وكيل وزارة الخارجية، مواطني الامارات الى عدم السفر الى الجمهورية اللبنانية الشقيقة في الوقت الحاضر، كما طلب من جميع مواطني الدولة الموجودين في لبنان بضرورة مغادرته فورا."

وطلبت قطر من مواطنيها المتواجدين في لبنان المغادرة فورا، بعد تحذير مماثل اطلقته السعودية والامارات، وذلك بحسب ما افادت وكالة الانباء القطرية الاربعاء.

وبثت الوكالة بيانا مقتضبا جاء فيه انه "بسبب عدم استقرار الاوضاع الامنية، تدعو سفارة دولة قطر في بيروت، المواطنين القطريين الى مغادرة لبنان فورا، وتذكر المواطنين بالقرار الصادر عن وزارة الخارجية في شهر ايار الماضي، بعدم السفر الى لبنان حرصا على امنهم وسلامتهم".

وقال ماهر المقداد، أحد ابناء عشيرة المقداد، ان العشيرة خطفت أكثر من 20 سوريا. وماهر المقداد من اقارب حسن المقداد، الرجل الذي قال انه خطف في دمشق قبل يومين بواسطة الجيش السوري الحر الذي يقاتل ضد حكم الاسد.

وفي تصريحات لوكالة الانباء الوطنية اللبنانية، قال ان كرة الثلج ستكبر، محذرا قطر والسعودية وتركيا ومواطنيها. وألقت الدول الثلاث بثقلها وراء الانتفاضة في سوريا.

وتحقق فيما يبدو التهديد بسرعة بخطف رعايا من الدول التي أيدت المعارضين السوريين.

وقال حاتم المقداد، وهو شقيق الرجل المخطوف في سوريا، في تصريحات لتلفزيون الجديد اللبناني، ان مواطنا سعوديا ضمن مجموعة الرجال المخطوفين في لبنان.

وقال دبلوماسي في لبنان ان مواطنا تركيا ضمن الرهائن.

وقال الدبلوماسي "كان (التركي) هنا في عمل، ووصل اليوم، وخطف بالقرب من المطار" مضيفا انه لم يتحقق تقدم يذكر حتى الان في المفاوضات لتأمين الافراج عن الرجل.

وفي تسجيل فيديو بثته قناة الميادين (مقرها لبنان)، ظهر رجلان تم تعريفهما على انهما عضوان في الجيش السوري الحر وهما محتجزان لدى رجال مسلحين من عشيرة المقداد، يرتدون الزي الاخضر ويحملون بنادق الية.

وقال احد المحتجزين انه نقيب واسمه محمد، وان دوره هو المساعدة في ارسال امدادات للجيش السوري الحر. وقال آخر انه مساعده.

وقال ماهر المقداد الذي تحدث الى رويترز، ان الخطف جاء ردا على احتجاز حسن المقداد في دمشق قبل يومين من جانب الجيش السوري الحر. وقال المعارضون ان جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية، وهي من حلفاء الاسد ارسلت المقداد الى سوريا.

وقال ان المحتجزين السوريين، بينهم ملازم انشق على جيش الاسد للانضمام الى المعارضة، لكن اولئك الذين ليسوا اعضاء في الجيش السوري الحر افرج عنهم. ولم يذكر تفاصيل عن الكيفية أو المكان الذي خطف فيه الرجال.

وأضاف ان المقداد ذهب الى سوريا منذ اكثر من عام ونصف العام، أي قبل تفجر الانتفاضة المستمرة منذ 17 شهرا ضد الاسد، وانه ليس له صلة بالقتال في سوريا.

وقال ماهر المقداد، انه لا يهمهم ما يحدث في سوريا وانهم يحترمون الرغبة في الديمقراطية، وما يريدونه فقط، هو عودة ابنهم الى لبنان سالما.

وأحدثت الانتفاضة في سوريا استقطابا في لبنان، حيث يؤيد المسلمون السنة المعارضة السورية السنية، بينما تؤيد جماعة حزب الله الاسد الذي ينتمي الى الطائفة العلوية المنبثقة عن الشيعة.

اختطاف عشرات السوريين في لبنان وطائرة فرنسية تهبط في عمان بدل بيروت بسبب الاضطرابات
تعرض عشرات المواطنين السوريين في لبنان للخطف الاربعاء، كما تم الاعتداء على بعض ممتلكاتهم ومحالهم، في مناطق متفرقة من بيروت ومحيطها، من قبل اهالي اللبنانيين الشيعة، الذين تختطفهم في سوريا مجموعة مسلحة مناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد.

واعلنت شركة الخطوط الجوية الفرنسية "اير فرانس" ان احدى طائراتها اقلعت من باريس باتجاه بيروت، ولكنها هبطت في عمان مساء الاربعاء بسبب الوضع السائد في لبنان.

وافادت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية، انه بعد بث تقارير اعلامية تفيد بمقتل بعض اللبنانيين الـ 11 المختطفين في سوريا، في القصف الجوي الذي تعرضت له مدينة اعزاز، في ريف حلب الاربعاء "نزل عدد من اهالي واقارب وجيران هؤلاء الى الشوارع، وبدأوا بالتعرض للسوريين وممتلكاتهم"، وتحديدا في منطقة التيرو بين منطقتي حي السلم والشويفات جنوب بيروت.

ولفتت الوكالة الى "ظهور مسلح في منطقة حي السلم والشويفات - التيرو (القريبة من الحي)"، مشيرة الى ان "التعديات شملت تكسير محلات وعربات للبيع، وخطف عشرات السوريين".

واشارت الى ان "الامر خرج عن السيطرة، ولم تنفع حتى الآن اي محاولات حزبية او رسمية لضبط الوضع".

ونقلت وسائل الاعلام اللبنانية، تقارير تفيد بمقتل بعض او حتى كل اللبنانيين الـ11 في الغارة الجوية على اعزاز.

لكن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن، اكد لفرانس برس ان "سبعة من اللبنانيين الـ 11 اصاباتهم طفيفة وهم على قيد الحياة، في حين ان الاربعة الباقين اصاباتهم خطرة"، مؤكداً انهم اصيبوا في الغارة على اعزاز.

وتبنت مجموعة مسلحة في سوريا، اكدت انها تنتمي الى الجيش السوري الحر، خطف اللبنانيين الـ 11 وهم من الطائفة الشيعية كانوا في زيارة حج.

وافاد مراسل فرانس برس من حي السلم، ان بعض الشبان قاموا بضرب خمسة عمال سوريين في ساحة الحي، وهددوهم اذا عادوا لاعمالهم في الحي، بينما حصل الامر نفسه مع عامل سوري آخر يسكن الحي.

الى ذلك، افاد رئيس رابطة آل المقداد، احد اكبر العشائر الشيعية في لبنان، حاتم المقداد وكالة فرانس برس ان "المجلس العسكري في العائلة سيواصل خطف السوريين في لبنان حتى استرداد ابن العائلة حسان المقداد المخطوف في سوريا".

وبحسب تقارير اعلامية، تبنت مجموعة مسلحة قالت انها تنتمي للجيش السوري الحر الاثنين خطف المواطن اللبناني حسان المقداد الذي ظهر في تسجيل فيديو مصابا بكدمات في الوجه.

ولفت المقداد الى ان عدد المختطفين السوريين الذين تحتجزهم العائلة حاليا وجرى اختطافهم في بيروت والبقاع "يبلغ 33 شخصا وهو مرشح للارتفاع حتى يصل الى 50 مع حلول الصباح"، لافتا الى ان "احد هؤلاء نقيب في الجيش الحر، جرى اختطافه من احد المستشفيات اثناء تلقيه العلاج من اصابته".

واكد ان ما تقوم به العائلة "لا يرتبط ابدا بما يقوم به اقارب المخطوفين الـ11"، مشددا على ان "ما نريده هو عودة حسان المقداد لا اكثر".

وتتبنى عشيرة آلـ المقداد القيام بعمليات الخطف عبر ما تسميه الجناح العسكري للعائلة، الذي كان اعلن في وقت سابق الاربعاء، خطف اكثر من 20 سوريا مساء الثلاثاء.

وقالت المجموعة السورية التي اختطفت حسان المقداد انه احد 1500 عنصر ارسلهم حزب الله الشيعي اللبناني الموالي للنظام السوري الى سوريا للمساعدة في قتال المعارضين السوريين.

وقال حسان المقداد، الذي ظهر في التسجيل محاطا بمسلحين، انه تلقى تدريبات على القنص في بعلبك شرق لبنان.

واكد ابو علي المقداد، احد وجهاء العائلة ان حسان "ليس قناصا وليس كذلك عنصرا في حزب الله (...) كل هذه التهم مجرد كذب وافتراء"، مضيفا "مطالبنا ليست سياسية وهذه قضية انسانية".

وادان رئيس رابطة آلـ المقداد في تصريح اعلامي مقتضب، بثته القنوات التلفزيونية المحلية "التعدي على ارواح وممتلكات السوريين في لبنان"، لكنه اعتبر ان "اولئك الذين يدعمون الجيش السوري الحر الارهابي هم اهداف لنا".

وفي حين اكد المقداد اختطاف مواطن تركي، قال انه "لا يملك معلومات عن اختطاف مواطن سعودي" كما اشارت بعض التقارير الاعلامية.

واضاف انه ينصح السعوديين بمغادرة الاراضي اللبنانية "قبل فوات الاوان"، موجها اليهم النصيحة بعدم سلوك طريق المطار "حفاظا على سلامتهم" لان اهالي المخطوفين الـ 11 يعتصمون هناك.

واثر هذه التطورات نصحت السفارة السعودية، رعاياها الموجودين في لبنان بالمغادرة فورا، ومثلها وزارة الخارجية الاماراتية، وسفارة قطر في بيروت.

واوردت الوكالة الوطنية مساء الاربعاء ان "عددا من اهالي المخطوفين اللبنانيين في سوريا، أقدموا منذ قليل على قطع طريق المطار في الاتجاهين، وتحديدا عند نقطة الكوكودي" القريبة من الضاحية الجنوبية للعاصمة.

ورفض المقداد "اي مفاوضات (لاطلاق حسان) عن طريق الحكومة اللبنانية"، مضيفا "نرى ما ستكون عليه الامور حين تتولى الحكومة الامور" في اشارة الى اللبنانيين الـ11 المختطفين منذ 22 ايار الماضي.

وقال انه رفض طلبا من وزير الخارجية اللبناني، عدنان منصور، الذي اتصل به اليوم من السعودية، وبرفقته نظيره التركي، احمد داوود اوغلو، طالبا منه اطلاق سراح المواطن التركي.

وقال ان العشيرة تقبل بتفاوض "محصور فقط عبر الصليب الاحمر الدولي"، مشيرا الى انهم ابلغوا الصليب الاحمر الدولي في لبنان وسوريا بالامر.

من ناحيته، افاد مسؤول امني لبناني رفيع، وكالة فرانس برس ان "الامور خرجت عن السيطرة على نطاق ضيق، لكننا نسيطر على الوضع الآن"، مضيفا "نعمل على حل الامور على الارض".

واعرب المجلس الوطني السوري، احد اكبر فصائل المعارضة في الخارج، في بيان على لسان رئيسه عبد الباسط سيدا عن استيائه البالغ لـ"اختطاف عدد كبير من المواطنين السوريين اللذين لجأوا الى لبنان هربا من القمع الدموي في بلدهم، على يد مواطنين لبنانيين مسلحين، بحجة اختطاف أحد أقربائهم من قبل مجهولين في سوريا".

وندد المجلس بهذه "التصرفات التي تضيف معاناة جديدة إلى معناة السوريين في لبنان"، مناشدا السلطات اللبنانية "اتخاذ الإجراءات الضرورية فورا لوقف هذه الاعمال التي تهدد بتبعات خطيرة كالخطف والخطف المتبادل".

وحصلت حوادث عدة منذ بدء الاضطرابات في سوريا قبل نحو 17 شهرا في مناطق حدودية في شمال لبنان وشرقه من الاراضي السورية نحو الاراضي اللبنانية، او عمليات توغل لجنود سوريين في اراض لبنانية اثناء ملاحقتهم فارين او بحثهم عن مهربي سلاح، بحسب بعض التقارير.

وتسببت هذه الحوادث بسقوط قتلى وجرحى.

وجراء ما شهدته العاصمة اللبنانية من اضطرابات، اعلنت شركة الخطوط الجوية الفرنسية "اير فرانس" ان احدى طائراتها اقلعت من باريس باتجاه بيروت، ولكنها هبطت في عمان مساء الاربعاء بسبب الوضع السائد في لبنان.

وقالت متحدثة باسم الشركة لوكالة فرانس برس "هبطت الطائرة في عمان وقائيا لان الظروف الامنية غير متوافرة تماما في بيروت" خصوصا على طريق المطار.

وبحسب مصدر ملاحي في بيروت، فان "ادارة شركة اير فرانس في باريس، اتخذت هذا القرار بعد تلقيها معلومات مفادها ان متظاهرين اقفلوا طريق المطار".

واقدم متظاهرون شيعة على قطع طريق المطار بالاطارات المشتعلة.

واضاف المصدر ان "اير فرانس لا تريد المخاطرة وترك حوالى 200 راكب يحتجزون في المطار حيث لا فنادق".

واوضحت الشركة انها تتحمل مسؤولية الركاب في عمان.

وتسير اير فرانس اربع رحلات يومية من والى لبنان. وكانت الرحلة المذكورة الاخيرة ليوم الاربعاء. ولم تعلن الشركة حتى مساء الاربعاء ما اذا كانت رحلات الخميس لا تزال قائمة لان ذلك "يتوقف على الوضع على الارض"، وفق المتحدثة باسم اير فرانس.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.18 ثانية