جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 278 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المؤسسة المصرية والسلطة تعارضان صحيفة: حماس تناقش إعلان قطاع غزة محرراً في القاه
بتاريخ الأحد 22 يوليو 2012 الموضوع: متابعات إعلامية

Gaza's Hamas Prime Minister Ismail Haniyeh, center, waves the Palestinian and Egyptian flags during celebrations of the victory of Mohammed Morsi in the Egyptian presidential elections, in Gaza City, Sunday, June 24, 2012. The Muslim Brotherhood victory in Egyptian presidential elections raises fears in Israel that the historic 1979 peace agreement with its southern neighbor is now in danger, a scenario that would have grave implications for regional security. But in the Hamas-ruled Gaza Strip, ecstatic residents flock to the streets, fire guns into the air and distribute candies in celebration, hopeful that Mohammed Morsi's election will usher in a new era for the blockaded seaside territory. (AP Photo/Hatem Moussa)
المؤسسة المصرية والسلطة تعارضان
صحيفة: حماس تناقش إعلان قطاع غزة محرراً في القاهرة
غزة – الصباح - تدرس حركة «حماس» الإعلان عن قطاع غزة جزءاً محرراً من الأراضي الفلسطينية عام 1967، وقطع الارتباطات التجارية بين القطاع وإسرائيل.


المؤسسة المصرية والسلطة تعارضان
صحيفة: حماس تناقش إعلان قطاع غزة محرراً في القاهرة
 غزة – الصباح -  تدرس حركة «حماس» الإعلان عن قطاع غزة جزءاً محرراً من الأراضي الفلسطينية عام 1967، وقطع الارتباطات التجارية بين القطاع وإسرائيل. لكن ما يؤخر الإعلان عن هذه الخطوة هو المعارضة الشديدة من جانب المؤسسة المصرية والسلطة الفلسطينية في رام الله.

وكانت «حماس» بدأت بمناقشة الإعلان عن قطاع غزة محرراً منذ عامين، لكنها لم تُعلن ذلك بسبب المعارضة الشديدة من الاستخبارات العامة المصرية التي تتولى الملف الفلسطيني في المؤسسة المصرية. لكن الحركة ترى اليوم هذه الخطوة أكثر واقعية بعد فوز مرشح «الإخوان المسلمين» في انتخابات الرئاسة المصرية محمد مرسي.

وقال مسؤولون في الحركة لـ «الحياة» ان الإعلان عن قطاع غزة محرراً وفتح مسار تجاري في معبر رفح مع مصر إضافة الى معبر الأفراد، كان النقطة الرئيسة على جدول اللقاء الذي عقده وفد من المكتب السياسي للحركة مع الرئيس المصري الجديد الخميس الماضي، وأنه سيكون أيضا على جدول اللقاء الذي سيعقده مرسي مع رئيس الحكومة المقالة لحركة «حماس» في غزة اسماعيل هنية الخميس المقبل.

وقال مسؤول رفيع في «حماس» لـ «الحياة»: «العلاقة مع مصر الجديدة تقوم على توازن الحاجات، فقطاع غزة في حاجة الى معبر تجاري مع مصر، ومصر في حاجة الى من يحفظ أمن الجبهة الشرقية».

ويقول قادة في جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر ان الأمر متروك للرئيس مرسي واعتبارات السياسة المصرية. وأوضح الأمين العام للجماعة محمود حسين في اتصال هاتفي مع «الحياة»: «لن نترك قطاع غزة محاصراً، يجب رفع الحصار عن أهلنا في غزة، لكن كيفية ذلك تحددها الرئاسة». ورأى أن الطريق الى رفع الحصار يجب أن يكون ضمن مصالحة وطنية فلسطينية شاملة بحيث ترضى عنها الاطراف كافة ولا تقود الى فصل القطاع عن الضفة.

وفي الضفة، تعارض الرئاسة والحكومة وحركة «فتح» بشدة فتح قطاع غزة بصورة كاملة مع مصر خشية أن تستغل إسرائيل هذا الانفتاح وتعزل قطاع غزة وتفصله كلياً عن الضفة.

وكان الجانب الإسرائيلي وافق في جولات المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية السابقة على فتح ممر آمن بين الضفة وقطاع غزة عبر إسرائيل. لكن مسؤولين إسرائيليين أعلنوا في مرات عدة بعد الانسحاب الاسرائيلي من القطاع عام 2005، رغبتهم في إلقاء غزة في الجانب المصري، وفصلها كلياً عن الضفة.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» محمد اشتية لـ «الحياة» ان الإعلان عن قطاع غزة محرراً وفصله كلياً عن إسرائيل، وتالياً عن الضفة، يصب في مصلحة إسرائيل لأنه سيعفيها، بصفتها دولة الاحتلال، من مسؤوليتها تجاه القطاع وسيؤدي الى إنهاء حل الدولتين. واعتبر أن انفتاح مصر على غزة بصورة كاملة يجب أن يكون ضمن مصالحة فلسطينية كاملة تحافظ على الارتباط الوثيق بين جزءي الوطن (الضفة وغزة) وتحول دون حدوث الانفصال.

وبينما يرحب المسؤولون في «حماس» بالمصالحة، فإنهم يرون أن إبقاء غزة تحت الاحتلال لا يفيد الفلسطينيين من سكان القطاع ولا يفيد مصر أو السلطة. وقال مسؤول كبير في الحركة: «ماذا تستفيد مصر والشعب الفلسطيني إذا أبقينا غزة تحت الاحتلال؟». واعتبر أن الوحدة بين غزة والضفة والشتات محفوظة من خلال منظمة التحرير الفلسطينية التي تمثل كل الفلسطينيين وتسعى الى تحقيق أهدافهم الوطنية. واضاف: «تجب إعادة بناء المنظمة عبر اجراء انتخابات لمجلسها الوطني كي تمثل الفلسطينيين وتطلعاتهم الوطنية في كل من الضفة والقطاع والداخل والشتات». وتابع «ان تحرير قطاع غزة بالكامل وفصله عن الاحتلال، وتنظيم العلاقة التجارية مع مصر لا يعيق الأهداف الوطنية بل على العكس يعمل على تحقيقها».



الزهار - لن نعلن غزة محررة وسنمدها بالكهرباء والغاز المصري

كشف الدكتور محمود الزهار القيادي في حركة حماس عن ان القيادة المصرية سترسل وفدا مصريا الى الضفة الغربية واخرا الى قطاع غزة خلال الفترة المقبلة ليدرس حال الضفة وغزة ويقدم تقريرا وخلال مدة شهرين لتصبح مصر قادرة على معرفة من المعطل لعملية المصالحة .

واضاف الزهار في حديث لوكالة "معا" ان هذا المقترح تقدمت به حركة حماس خلال زيارة وفدها مؤخرا ولقائه بالرئيس المصري مرسي منوها ان القيادة المصرية وافقت على الاقتراح ".

ورغم ان الدكتور الزهار اعتبر ان قطاع غزة محررا امنيا وعسكريا من الاحتلال لكنه دحض الانباء التي تحدثت عن نية حركته اعلان قطاع غزة محررا من الأراضي الفلسطينية عام 1967، وقطع الارتباطات التجارية بين القطاع وإسرائيل.

وقال "ان هذه الاخبار يروجها اعداء حماس ليحافظوا على حالة الحصار "مشيرا الى ان هذا الموضوع لم يطرح داخل الحركة لكن كان هناك بعض الاشخاص طرحوا الموضوع بصورة شخصية فضلا عن ان هذا الموضوع لم يبحث مع القيادة المصرية نهائيا .

وكشف الزهار عن ان زيارة حماس الاخيرة الى مصر كانت ايجابية واتفقت مع القيادة المصرية على المباديء ولم تبحث اليات تنفيذها لا سيما خطوات رفع الحصار كاملا عن قطاع غزة, لكن هناك لجنة مصرية سوف تزور القطاع في غضون اسبوع لتبحث في اليات رفع الحصار اما بشكل تدريجي او بشكل كامل.

واضاف الزهار ان معبر رفح يجب ان يفتح بشكل كامل وان يخرج ويدخل المواطنين بشكل سلس خاصة وان الرئيس المصري الجديد مع رفع الحصار نهائيا عن القطاع .

وتوقع القيادي في حماس ان يرفع الحصار عن غزة خلال فترة وجيزة لن تتجاوز هذا العام .

وقال انه في المستقبل القريب سوف يتم ربط القطاع بكهرباء مصر بما يعرف بالربط الثماني فضلا عن مد القطاع بانبوب من الغاز المصري ...هذا ما بحثناه في القاهرة وان تنفيذه يحتاج الى وقت نظرا للوضع في مصر لم يستقر بعد ولم تتشكل حكومة.

ورغم اعلان حماس إن وفد الحكومة المقالة برئاسة إسماعيل هنية الذى سيزور القاهرة خلال الأسبوع القادم سيطرح خلال الزيارة عدة مشاريع اقتصادية من بينها إنشاء المنطقة الصناعية الحدودية مع مصر.

اعتبر الزهار ان التبادل التجاري بين غزة ومصر لن يعود بالضرر على الاخيرة بل سيكون عاملا ايجابيا مشتركا لجهة تعمير سيناء وتسهيل دخول المساعدات العربية الى قطاع غزة.

كما اعتبر الزهار ان اتفاقية معبر رفح التي ابرمت في العام 2005 بين السلطة واوروبا واسرائيل اعتبراها لاغية لان مصر ليست طرفا فيها فضلا عن نية القاهرة رفع الحصار عن غزة .

وقال ان هذه الاتفاقية كانت تربطنا تجاريا بالاحتلال وتجعلنا نتعامل مع اسرائيل بـ 3 مليار دولار تبادل تجاري لكن الان لماذا لا يكون لدينا وبين مصر حركة تجارية متبادلة وبيننا وبين الدول العربية عبر معبر رفح .

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية