علم اسبانيا فلسطين
الرئيسية / متابعات اعلامية / اسبانيا تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام “العدل الدولية”

اسبانيا تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام “العدل الدولية”

علم اسبانيا فلسطين

اسبانيا تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام “العدل الدولية”

مدريد / الصباح /  أعلن وزير خارجية اسبانيا خوسيه مانويل ألباريس، قبل قليل، أن بلاده ستنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وأضاف وزير الخارجية الإسباني، “أن إسبانيا تنضم إلى الدعوى لمساعدة العدل الدولية، ولأن الإجراءات الاحترازية لا تطبق، ويبدو أن تطبيقها لا يزال بعيدا”.

وفي 29 كانون الأول/ ديسمبر 2023 رفعت جنوب أفريقيا دعوى ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية على خلفية تورطها في “أعمال إبادة جماعية” ضد المواطنين في قطاع غزة.

وقدمت جنوب أفريقيا إلى المحكمة ملفا من 84 صفحة، جمعت فيه أدلة على قتل إسرائيل لآلاف المواطنين في قطاع غزة، وخلق ظروف “مهيئة لإلحاق التدمير الجسدي بهم”، ما يعتبر جريمة “إبادة جماعية” ضدهم.

ولاقت الدعوى القضائية، التي رفعتها جنوب إفريقيا، أمام محكمة العدل الدولية، ضد إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، دعما وتأييدا عربيا ودوليا.

ومنذ صدور الأحكام الأولية، تقدمت عدة دول للتدخل في القضية باستخدام بند في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية يسمح لأطراف ثالثة بالانضمام إلى الإجراءات.

وكانت أولى الدول التي تقدمت بطلب رسمي إلى محكمة العدل الدولية نيكاراغوا يوم 23 كانون الثاني/ يناير 2024، تلتها كولومبيا في نيسان/ أبريل 2024، وبعد ذلك تقدمت ليبيا في 10 أيار/ مايو 2024، بطلب إلى المحكمة للتدخل في القضية المرفوعة ضد إسرائيل، كما أعنلت تشيلي في 2/6/2024، انضمامها إلى الدعوى.

فيما أعلنت عدة دول نيتها للانضمام إلى جنوب افريقيا في الدعوى، وهي: جزر المالديف في 13 أيار/ مايو 2024، ومصر في 12 من الشهر ذاته، وتركيا في الأول من أيار/ مايو، وأيرلندا في 27 من آذار/ مارس 2024، وأخيرا بلجيكيا في الشهر ذاته.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

بايدن

إسرائيل توافق على مقترح بايدن للتهدئة في غزة

إسرائيل توافق على مقترح بايدن للتهدئة في غزة القاهرة / الصباح /  أفادت هيئة البث …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *