الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل الكابتن والمربي الوطني معمر أحمد خليل بسيسو

رحيل الكابتن والمربي الوطني معمر أحمد خليل بسيسو

FB_IMG_1715879068440

رحيل الكابتن والمربي الوطني

معمر أحمد خليل بسيسو (أبو أحمد)

رئيس رابطة الأندية في قطاع غزة

ومستشار اللجنة الأولمبية الفلسطينية

(1941م – 2024م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 16/5/2024م

الكابتن المناضل / معمر أحمد خليل بسيسو من مواليد حي الشجاعية بمدينة غزة بتاريخ 23/10/1941م لأسرة وطنية عريقة مناضلة قدمت العديد من القادة الش/هداء خلال مسيرة الثورة الفلسطينية المعاصرة.

أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدرسة هاشم عبد مناف والثانوية في مدرسة فلسطين الثانوية للبنين بغزة لعب كرة القدم في المدرسة ومن ثم التحق للعلب مع جمعية الشباب المسيحية بغزة.

عام 1961م سافر إلى مصر حيث التحق بالمعهد العالي للتربية الرياضية والتي تخرج منه عام 1965م تخصص (كرة قدم وملاكمة).

أنضم إلى منتخب قطاع غزة لكرة القدم عام 1963م ولعب معه ضد العديد من الفرق الرياضية المصرية.

في عام 1965م شارك في الدورة العربية في مصر ضمن بعثة كرة القدم وشارك في أسبوع فلسطين بالكويت ضمن بعثة كرة القدم وكأس العرب في العراق.

عام 1966م شارك في دورة الصداقة الأسبوعية في كمبوديا.

بعد عام 1967م تجمد النشاط الرياضي في القطاع باستثناء الساحات الشعبية.

عام 1969م أنتقل للعمل بدار المعلمين التابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين في رام الله وبقى فيها أربع سنوات قبل العودة إلى قطاع غزة.

عمل الكابتن / معمر بسيسو مدرب لفريق جمعية الشباب المسيحية في القدس وكان مدرب معتمد في مركز تدريب القادة في بيت ساحور ودرب فريق دار المعلمين في رام الله وقدم عدة مباريات مع فرق الضفة الغربية المختلفة.

عام 1973م عاد إلى قطاع غزة حيث بدأت فيها اجتماعات الهيئة التأسيسية لنادي غزة الرياضي في مقر سينما السامر وفي أول اجتماع لهم تم تشكيل ثلاث أعضاء جدد وكان الكابتن / معمر بسيسو من بين هؤلاء الأعضاء في الفترة من عام 1976 – 1978م.

كان الكابتن / معمر بسيسو مدرباً لنادي غزة الرياضي وبعدها مدرباً لمنتخب قطاع غزة وشغل منصب عضو مجلس إدارة نادي غزة الرياضي في الفترة من عام 1974 – 1991م وأصبح سكرتيراً للنادي في الفترة من 1992 – 1994م ثم رئيساً له.

كان موجهاً للتربية الرياضية في مدارس الوكالة عام 1975 – 2000م.

ساهم بوضع الدستور مع المرحوم / صبحي فرج (قانون رابطة الأندية ولوائحها الداخلية في قطاع غزة) وعمل حكماً ضمن رابطة الأندية الرياضية خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

ساهم مع عمالقة الزمن الجميل المخضرمين من جيل العمالقة في إرساء قواعد الرياضة من خلال قيادته لرابطة الأندية الرياضية بقطاع غزة خلال السنوات العجاف.

عمل على فتح قنوات التنسيق والاتصال مع المحافظات الشمالية ونجح في تعزيز وتوحيد العمل الوطني والرياضي من خلال الرابطة لتتجسد الوحدة الجغرافية في محطة مهمة وتتعاظم الأنشطة والفعاليات مما أزعج الاحتلال.

أعتقل في سجون الاحتلال وكانت تجربة الاعتقال حافلة للقائد والمربي والمعلم معمر بسيسو.

عمل ولمدة عقود طويلة موجهاً للتربية الرياضية على مستوى الوطن.

شغل منصب رئيس رابطة الأندية الرياضية بغزة من العام 1985م وحتى عام 1993م.

رئيس نادي غزة الرياضي من عام 1992 – 1994م.

عمل على تدريب فريق كرة القدم في مركز رعاية الشباب ومنتخب قطاع غزة وجمعية الشبان المسيحية في القدس.

مع إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994م شغل منصب مستشار اللجنة الأولمبية الرياضية الفلسطينية وكان عضواً في المكتب التنفيذي للمجلس الأعلى للشباب والرياضة في قطاع غزة.

ترأس الوفد الرياضي في أول مشاركة فلسطينية رسمية في دورة الألعاب الأولمبية بأطلنطا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1996م ومن أهم إنجازاته في هذه المشاركة تثبيت رفع العلم الفلسطيني بعد إعلان اللجنة المنظمة عن تأجيل رفع العلم والإصرار على استصدار تصاريح لأعضاء الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأمريكية لحضور رفح العلم الفلسطيني.

مثل اللجنة الأولمبية الفلسطينية في مؤتمر الرياضة للجميع في فرنسا عام 1997م ومؤتمر الأكاديميات الوطنية في اليونان عام 1998م.

ترأس وفد فلسطين بالدورة العربية التاسعة بالأردن عام 1999م.

برز الكابتن / معمر بسيسو حكماً ومدرباً وإدارياً ناجحاً ومتألقاً في الملاعب أرسى ركائز العمل الوطني والرياضي في عميد الأندية غزة الرياضي.

الكابتن / معمر بسيسو (أبو أحمد) من الأسماء الرياضية الفلسطينية اللامعة والبراقة صاحب التاريخ الكبير والمسيرة الرياضية العظيمة التي كان لها حضور في ماضي الحركة الرياضية لأعباً دولياً مرموقاً وإدارياً لامعاً تردد أسمه كثيراً في أحاديث ومجالس قدامى الرياضين الفلسطينيين مما يعني أنه كان رقماً مهماً قامة وقيمة رياضية باسقة صاحب تاريخ مشرف عبر مسيرة حافلة بالإنجازات الرياضية التي ما زال صداها يعكس ويعزز من قوة فعل وحجم هذه الكوكبة من الأبطال الذين أعادوا كتابة الأمجاد والبطولات لتكون محل اهتمام للأبناء والأحفاد.

الكابتن / معمر بسيسو القامة الوطنية الرياضية وأبن حركة فتح التي يعتبر مصدر فخر واعتزاز لفلسطيني الرجل الصادق والمخلص والوفي صاحب الأخلاق الحميدة تاريخ حافل بالعطاء والعمل في زمن رفع فيه الرجال شعاراً فعلاً لا قولاً أن الرياضة رسالة وطنية نضالية غايتها تثبيت هويتنا وحضورنا ونصرة قضيتنا.

الكابتن / معمر بسيسو قائد وطني ورياضي من عمالقة الرياضة الفلسطينية الذين أفنوا حياتهم من أجل تعاظم الإنجازات والمحافظة على الموروث الحضاري.

خلال حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على شعبنا الفلسطيني منذ أكثر من سبعة أشهر في قطاع غزة غادر الكابتن / معمر بسيسو القطاع منذ أسابيع متوجهاً إلى جمهورية مصر العربية مع زوجته للإقامة فيها.

صباح يوم الأربعاء الموافق 15/5/2024م رحل أبن غزة هاشم والرياضي الكبير الكابتن / معمر أحمد خليل بسيسو إلى جوار ربه راضياً مرضياً بعد مسيرة رياضية لعدة عقود سجل فيها إنجازات باهرة للحركة الرياضية الفلسطينية.

تمت الصلاة على جثمانه الطاهر وشيع إلى مأواه الأخير في مقبرة العائلة بالسادس من أكتوبر.

سيبقى الكابتن / معمر أحمد خليل بسيسو في قلوبنا أبداً رمزاً ساطعاً من رموز الرياضة الفلسطينية وقائداً وطنياً من القادة المخلصين وتربوياً وموجهاً عظيماً له بصماته في كل مجالات الحياة الرياضية والتربوية والاجتماعية وحظى بحب وتقدير الجميع.

رحم الله الكابتن والمربي الوطني / معمر أحمد خليل بسيسو (أبو أحمد) واسكنه فسيح جناته.

محمد معمر بسيسو

وترجل الفارس 

الحمد لله الذي كتب لنفسه البقاء وقهر عباده بالموت 

في يوم ١٥/٥/٢٠٢٤ انتقل إلى رحمة الله تعالى الوالد الحبيب معمر أحمد بسيسو في أرض الكنانة (جمهورية مصر العربية) عن عمر ناهز ال ٨٣ عام قضا جلها في طاعة الله وإصلاح ذات البين مدافعا عن الحق ساعيا في الخير مادد يد العون ما استطاع إلى ذلك سبيلا اشهد بأن الوالد أفنى عمره ساعيا لتربيتنا بما يرضي الله وقد كان يسعى للخير طيب المعشر دمث الخلق هينا لينا مع خصومه أبا حنونا حاضنا لأحبائه جبلا شامخا صنديدا في الدفاع عن الحق لقد كان لا يخشى في الله لوم لائم ولم يسعى يوما لمكسب شخصي لقد كان يؤثر العام على الخاص ولم يخضع يوما لأصحاب المصالح رغم ان ذلك كلفه الكثير إلا انه لم يتراجع يوما بل كان صادقا واضحا لم يتبدل يوما ولم يتغير 

رغم النزوح القصري الأول والثاني ورغم فقد الممتلكات إلا انه كان صابرا محتسبا حتى وافته المنية  

إن العين لتدمع وان القلب ليحزن وانا لفراقك لمحزنون ولا نقول إلا ما يرضي ربنا إنا لله وانا اليه راجعين  

اللهم ارحم والدي كما رباني صغيرا اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة اللهم ابدله دارا خيرا من داره وأهلا خير من أهله 

اللهم يسر عليه ولا تعسر 

اللهم ارزقه الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب ولا عتاب

تقبل التعازي يوم السبت الموافق ١٨/٥/٢٠٢٤ للرجال والنساء في مسجد النزهة (مسجد القوات المسلحة) في قاعة الصفا والمروة من الساعة ٧:٣٠ إلى الساعة ١٠:٣٠

تعزيه اللواء/احمد العفيفي (أبو نضال)

بسم الله الرحمن الرحيم 

” يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي و ادخلي جنتي “.

صدق الله العظيم .

بمزيد من الحزن و الأسى يتقدم اللواء أبو نضال العفيفي و أسرته و آل العفيفي الكرام في الوطن و الشتات بخالص العزاء و المواساة من آل بسيسو الكرام بوفاة علم من أعلام الرياضة الفلسطينية و الحركة الوطنية الفلسطينية الأخ العزيز المناضل معمر أحمد بسيسو ” أبو أحمد” . لقد مثل الأخ معمر فلسطين رياضيا” تمثيلا” مشرفا” على الساحتين العربية و الدولية و كان أستاذاً” فاضلا” مربياً” للأجيال من خلال موقعه كمفتش تربية رياضية على مستوى الوطن و كان أنسانا” ذو أخلاق عالية ، متواضع و محبوب جدا” في الساحة الرياضية و على المستوى الإنساني و هو أحد أعمدة عائلة بسيسو العريقة.

فقدانك اليوم أخي العزيز المناضل الكبير معمر بسيسو كان مؤلما” و لكن أثرك الوطني و الرياضي سيظل حاضرا” في ذاكرة الوطن دوما”. 

تغمدك الله بواسع رحمته و أسكنك فسيح جناته و ألهم الأسرة الكريمة و كل أحبائك الصبر و السلوان .

إنا لله و إنا إليه راجعون”

المستشار/وليد أيوب نائب رئيس اللجنة الأولمبية السابق…

عزاء واجب يا وجع القلب ولا حول لنا ولا قوة إلا بالله رحمك الله الأخ والصديق رفيق الدرب والمسيرة/معمر بسيسو ولا خير فينا ان لم نقر بالفضل لاهله نعم اخي كنت قائدا وطنيا ذو رؤية شاملة تجسدت في وحدة الجسم الرياضي في فلسطين عبر رابطة الاندية في الضفة والقطاع وكنت محظوظا في تلك الفترة خلال اشغالي مركز السكرتير العام للرابطة في اكثر من دورة انتخابية الا ان سلمنا الامانة للاخوة العائدين للوطن وعلي رآسهم المرحوم اللواء احمد القدوة الحاج مطلق بمحضر جلسة رسمي بيسر وحب وسخرنا كافة كوادرنا الرياضية المحلية لتقديم كل الدعم للجنة الاولمبية الفلسطينية كمؤسسة رسمية للرياضة الفلسطينية قبل انشاء وزارة للشباب والرياضي المواقف معكم اخي يصعب حصرها ومعاناتنا كانت صعبة في ظل احتلال صهيوني حاقد دفعنا ثمنه رافعي الرؤوس في سجون الاحتلال وبقيت اخي علي العهد بخدمة منظومتنا الرياضية الفلسطينية وسرنا معكم بنفس الروح الوطنية حيث تسلمنا مهام المسئولية من رئيس اللجنة الاولمبية الحاج مطلق الي اخيه الفريق جبريل وكنت محظوظا برفاق اعتز بهم عبر عملية انتخابية ديمقراطية غير مسبوقة لمت الشمل الفلسطيني في محافظات الوطن واهلنا في الشتات اسفرت عنها انتخابات ديمقراطية وكلفت باشغال منصب نائب اللجنة الاولمبية بقيادة ربا ن السفينة سيادة الاخ الفريق جبريل الرجوب الذي وضع الرياضة الفلسطينية في مكانها الصحيح واصبحت رقما صعبا عربيا وقاريا وعالميا اثار غضب الكيان الصهيوني لروحك الطاهرة اخي الحبيب الرحمة والسلام فأنتم السابقون ونحن اللاحقون لقد كنتم وثلة من رفاق الدرب خير من خدم رياضتنا الفلسطينية وجسد مفهومها الوطني كرسالة نجوب بها العالم لتثبيت هويتنا وحقنا في السيادة والدولة وعاصمتها القدس الشريف خالص تعازي لاسرتك الكريمة وللمنظومة الرياضية الفلسطينية اوانا لله وانا اليه راجعون

تعزية ومواساة نعي قامة رياضية

اللجنة الثقافية والرياضية المركزية للهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين الفلسطينيين تنعي لعائله * بسيسو* بخالص التعازي برحيل القامة الرياضية / معمر بسيسو 

 بكل آيات الحزن والمواساة، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تتقدم الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين الفلسطينيين بالمحافظات الجنوبية برئاسة اللواء سعيد فنونه واللجنة الثقافية والرياضية المركزية للهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين الفلسطينيين بالمحافظات الجنوبية ممثلة بمسئولها الإعلامي نبيل برزق (أبو صبحي) وأعضاء اللجنة الرياضية المركزية بكافة الفروع بخالص التعازي والمواساة، لعائلة *بسيسو* في الوطن والشتات* برحيل القامة الرياضية الوطنية الفلسطينية معمر بسيسو الذي مثل فلسطين في عدة مناسبات رياضية بالمحافل الدولية منذ نعومة أظافره ..وتبوأ عدة مواقع هامة على المستوى الرياضة الفلسطينية.

 شخصية تاريخية حافلة بالعطاء والإخلاص والفناء ،من اجل تطوير الرياضة بكافة المجالات لخدمة الرياضة الفلسطينية 

حما الله شعبنا الفلسطيني

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1718036297110

رحيل العميد طبيب متقاعد حسين عطية محمد أبو خوصة

رحيل العميد طبيب متقاعد حسين عطية محمد أبو خوصة (1947م – 2024م) بقلم لواء ركن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *