الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / است/شهاد المهندس نصر عبدالرحمن أحمد

است/شهاد المهندس نصر عبدالرحمن أحمد

FB_IMG_1715878493730

است/شهاد المهندس

نصر عبدالرحمن أحمد (أبو محمد)

رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم الشاطئ

(1956م – 2024م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 14/5/2024م

الش/هيد / نصر عبدالرحمن أحمد من مواليد مخيم الشاطئ للاجئين بغزة عام 1956م لأسرة هاجرت من قرية بربرة المحتلة عام 1948م إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني واستقرت في مخيمات اللجوء والشتات.

أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين (الأونروا) بمخيم الشاطئ وحصل على الثانوية العامة الفرع العلمي من مدرسة فلسطين الثانوية للبنين بغزة حيث كان متفوقاً في دراسته.

التحق بجامعة شبين الكوم – محافظة المنوفية كلية الهندسة الميكانيكية في العام 1976م والتي تخرج منها حاصلاً على شهادة البكالوريوس عام 1981م.

بعد تخرجه من الجامعة عاد إلى قطاع غزة.

خلال دراسته الجامعية التحق بتنظيم حركة فتح بمصر.

سافر إلى الجمهورية اليمينة في بعثة لمنظمة التحرير الفلسطينية حيث عمل مدرساً في قرية رصد التابعة لمحافظة لحج لمدة عام وكان عضواً في اتحاد المعلمين آنذاك.

عاد إلى قطاع غزة عام 1982م وعمل مهندساً في شركة برياشي للبطاريات.

المهندس / نصر عبدالرحمن أحمد كان من مؤسسي نقابة المهندسين الفلسطينيين في قطاع غزة وعضواً فاعلاً بالنقابة مع المهندس / عقيل مطر والمهندس / حسام العالول وإخوة أخرين من حركة فتح.

خلا الانتفاضة الأولى المباركة عام 1987م كان له دور متميز في العمل الاجتماعي والنقابي.

مع إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994م التحق بجهاز التوجيه السياسي والوطني في مفوضية العمل الجماهيري مع الأخ / عبدالله أبو الهنود نائب المفوض العام لشؤون العمل الجماهيري.

عمل بعدها في مفوضية التوجيه المعنوي للإعلام والثقافة في هيئة التوجيه السياسي مع الأخ الدكتور / حسن أحمد وتقلد موقع مدير تحرير مجلة لرأي عام 1995م.

تدرج في عمله إلى أن أصبح مديراً في التوجيه السياسي والوطني في قطاع غزة.

تميز المهندس / نصر عبدالرحمن أحمد بحرصه الوطني بمتابعة موظفي التوجيه السياسي والوطني في المحافظات الجنوبية بعد الانقسام البغيض في قطاع غزة عام 2007م.

أصبح المهندس / نصر عبدالرحمن أحمد عضواً في نقابة الصحفيين الفلسطينيين وهو عضو في المجلس الأعلى للإعلام والثقافة في حركة فتح منذ العام 1997م في دائرة الإعلام والثقافة مع الأخ / دياب اللوح والأخ الدكتور / حسن أحمد والدكتور / محمود خليفة والأخ / سعد بسيسو والأخ / خليل الزبن وأخرين.

كلف بعضوية المكتب الحركي المركزي للصحفيين بعد الانقسام البغيض عام 2007م مع الدكتور / حسن أحمد أمين سر المكتب الحركي للصحفيين آنذاك.

عام 2013م تم إعادة تكليفه عضواً في المكتب الحركي المركزي للصحفيين مع الأخ / زكريا التلمس.

كلف في نفس العام عضواً في المجلس الأعلى للإعلام والتعبئة الفكرية في حركة فتح حيث عمل مع الدكتور / حسن أحمد عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح مفوض الإعلام والتعبئة الفكرية في المحافظات الجنوبية وحتى عام 2019م.

أنتقل للعمل الحركي في مفوضية الأونروا للاجئين حيث تم تكليفه رئاسة اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم الشاطئ منذ ذلك التاريخ وحتى تاريخ است/شهاده.

المهندس / نصر عبدالرحمن أحمد عمل في مجالات عدة فهو من مؤسسي لجنة زكاة الشاطئ منذ عام 1997م وعضواً مؤسساً لمركز الشاطئ الثقافي وشغل عضو مجلس إدارة المركز أميناً للسر.

منذ عام 2000م وحتى 2011م تم اختياره عضواً في الجمعية العامة للمنتدى الفكري الوطني الذي كان رئيسه المرحوم الفريق / عثمان أبو غربية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

على الصعيد العائلي هو عضو مجلس العائلة ومن كبار شخصيات العائلة حيث تم ترشيحه ليكون أحد ممثلي العائلة عضواً في مجلس إدارة جمعية أهالي بربرة الخيرية.

تميز المهندس / نصر عبدالرحمن أحمد بالأخلاق الحميدة العالية منذ صغره محباً للجميع تقياً نقياً أميناً مؤتمناً ومتديناً ملتزماً بالقيم الوطنية محبوباً في مخيم الشاطئ وفي حارته وعائلته ولكل مع عرفه متواضعاً مشاركاً في كافة المناسبات الوطنية والاجتماعية ولم يتأخر عن تلبيتها، رجل المواقف شعله العمل الإغاثي مساند شؤون اللاجئين المبتسم الناصح.

المهندس / نصر عبدالرحمن أحمد تزوج بتاريخ 29/7/1982م وله من الأبناء أربعة من الذكور وبنتين، أبنه المقدم / محمد خريج أكاديمية الشرطة بمصر وأبنه أحمد سكرتير اللجنة الشعبية في مخيم الشاطئ وأبنه عبدالله وأبنه محمود.

خلال حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على شعبنا في قطاع غزة منذ أكثر من سبعة أشهر نزحت العائلة من مخيم الشاطئ إلى مخيم المغازي ومن ثم إلى خان يونس ورفح أست/شهد أبنه محمود قبل شهرين بقصف إسرائيلي في رفح تاركاً خلفه زوجته وطفلين.

مع النزوح الأخير من رفح قبل أيام نزح إلى مواصي خان يونس هو وأسرته وخلال نصبه خيمة اللجوء في مواصي خان يونس مساء يوم الأحد الموافق 12/5/2024م ونتيجة القهر الذي أعتصر قلبه جراء ما يحدث ضد أبناء شعبنا فقد فاضت روحه إلى بارئها نحتسبه بإذن الله شه/يداً.

خلال فترة النزوح لم يتوقف عن أداء واجبه الوطني وكان متواصلاً مع قيادته في حركة فتح وخدمة لأبناء شعبنا وإغاثتهم مع زملاءه رؤساء اللجان الشعبية رائد الغول منسق اللجان ورئيس اللجنة الشعبية في خان يونس محمود عبدالعال رئيس اللجنة الشعبية في رفح الدكتور / عادل منصور مدير عام المخيمات الدكتور / حسن أحمد عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح مفوض الأونروا واللاجئين في حركة فتح.

هذا وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ظهر يوم الإثنين الموافق 13/5/2024م وشيع إلى مأواه الأخير.

وقد أتصل الدكتور / أحمد أبو هولي عضو اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) بعائلة الش/هيد معزياً به.

رحم الله الش/هيد المهندس / نصر عبدالرحمن أحمد (أبو محمد) وأسكنه فسيح جناته.

حركة “فتح” تنعى القائد المهندس نصر أحمد “أبو محمد” رئيس اللجنة الشعبية للاجئين الشاطئ والذي وافته المنية خلال النزوح في مدينة رفح .

نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

تنعي عائلة أحمد في الوطن والشتات ابنها البار المهندس نصر عبد الرحمن احمد الذي وافته المنية ش/هي/دا بإذن الله يوم الأحد الموافق 12/5/2024 وهو يؤدي واجبه الوطني والإنساني بعد عملية النزوح الرابعة من رفح إلى خانيونس لقد فاضت روحه الطاهرة وهو على رأس مهمته رئيسا للجنة الشعبية لمخيم الشاطئ وعضوا في المجلس الأعلى لمفوضية الأونروا واللاجئين بالهيئة القيادية العليا لحركة فتح وأمين سر مركز الشاطئ الثقافي وعضو مجلس إدارة جمعية أهالي بربرة الخيرية وعضوا في نقابة الصحفيين الفلسطينيين ومستشار ا لمركز النداء للإعلام فقد كان إعلاميا وشغل مديرا لمجلة الرأي التابعة للتوجيه السياسي والوطني ولمجلة الرواسي التابعة لمفوضية الإعلام والتعبئة الفكرية في الهيئة القيادية العليا لحركة فتح وعضوا في المجلس الأعلى للإعلام بحركة فتح ومديرا عاما للتوجيه السياسي والوطني في قطاع غزة قبل تقاعده في العام 2015 و إننا إذ ننعي الأخ الصديق ابن العم المهندس نصر أبا محمد فإن قلوبنا تعتصر ألما وحزنا لفراقه فقد فقدنا قائدا وطنيا صادقا صدوقا أمينا مؤتمنا صبورا مبادرا شامخا محبا لأبناء شعبنا ونحن في أمس الحاجة إليه ليواصل مسيرته الوطنية في خدمة أبناء شعبنا وقضيتنا الوطنية غادرنا أبو محمد والقهر والألم يعتصر قلبه متحملا ما تنوء منه الجبال وقد است/ش/هد ابنه محمود قبل شهرين بقصف صهيوني ودع ابنه ش/ه/يدا وواصل مهماته في خدمة أبناء شعبه وإغاثتهم والعمل على تقديم المساعدات لهم وهو في الخيام مع أسرته وأحفاده تحمل الأخ الحبيب أبو محمد الكثير و كتم آلامه وقهره ولم يشكو وكان محتسبا لله صواما قواما نزيها مهما كتبنا عن نصر الش/هي/د بإذن الله لن نوفيه حقه فقد افتقدناه كعائلة وكحركة فتح ولكنها إرادة الله رحمه الله ورحم ش/ه/داء شعبنا ونسأل الله أن يكشف الغمة والكرب عن شعبنا عزاؤنا أننا أبناء فلسطين نحتسب لله ونؤمن ونرضى بقضائه وقدره إنا لله وإنا إليه راجعون.

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره. وقلوبٍ يعتصرها الألم نُنعى للعلياء وجيه قريتنا، قرية بربرة المُهجر أهلها منها قسرًا عام النكبة ١٩٤٨م والعضو مجلس إدارة ومؤسس في جمعية أهالي قرية بربرة. ورئيس اللجنة الشعبية في مخيم الشاطئ للاجئين، الأخ المجاهد الش/ه/يد المهندس/ نصر أحمد أبو محمد.

والذي لحق بابنه الش/ه/يد محمد والذي است/ش/هد قبل والده بشهرين.

أوجع قلوبنا رحيلك أخانا الحبيب وقد سبقك ثلة كبيرة من أحبابنا في الله الذين قضوا نحبهم ش_ه/داء وارتقت أرواحهم للعلياء عند مليك مقتدر رب الأرض والسماء، وارحم الراحمين.

ولازالت حرب الإبادة الجماعية الصهيونية الوحشية الفاشية متواصلة ضد شعبنا الفلسطيني البطل في غزة منذ ٨ شهور ..

رحمك الله ورحم الله كل الش_ه/داء الأبرار الأكرم منا جميعًا. 

أ. د. جمال أبو نحل.

 رئيس المركز القومي لعلماء فلسطين.

والاتحاد العام للمثقفين والأدباء العرب بفلسطين. 

 الباحث والكاتب والمفكر العربي والإسلامي، المحاضر الجامعي غير المتفرغ، و عضو نقابة اتحاد كُتاب وأدباء مصر. 

اللجنة الثقافية والرياضية المركزية للهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين الفلسطينيين تنعي لعائلة *احمد* بخالص التعازي برحيل المناضل / نصر احمد

بكل آيات الحزن والمواساة، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تتقدم الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين الفلسطينيين بالمحافظات الجنوبية برئاسة اللواء سعيد فنونه واللجنة الثقافية والرياضية المركزية للهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين الفلسطينيين بالمحافظات الجنوبية ممثلة بمسئولها الإعلامي نبيل برزق (أبو صبحي) وأعضاء اللجنة الرياضية المركزية بكافة الفروع بخالص التعازي والمواساة، لعائلة *احمد* في الوطن والشتات برحيل الش/ه/,يد المناضل نصر احمد رئيس اللجنة الشعبية للاجئين الفلسطينيين بمخيم الشاطئ بمدينة غزة . والناشط الاجتماعي والسياسي ليلتحق مع ابنه الش/ه,/يد محمود نصر احمد والذي استهدف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بحرب الإبادة الجماعية المتدحرجة ، خلال فترة ومعاناة النزوح. 

حما الله شعبنا الفلسطيني ورحم الله الش/ه،/يد البطل سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ،ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

إنا لله وانا إليه راجعون..

أوقفوا حرب الإبادة الجماعية على غزة

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1718036297110

رحيل العميد طبيب متقاعد حسين عطية محمد أبو خوصة

رحيل العميد طبيب متقاعد حسين عطية محمد أبو خوصة (1947م – 2024م) بقلم لواء ركن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *