الرئيسية / الاخبار العربية والدولية / القيادية حنان رحاب: “نحن بحاجة إلى ميثاق قانوني يحمي النساء من الاستغلال الإعلامي

القيادية حنان رحاب: “نحن بحاجة إلى ميثاق قانوني يحمي النساء من الاستغلال الإعلامي

IMG-20240426-WA0068

القيادية حنان رحاب: “نحن بحاجة إلى ميثاق قانوني يحمي النساء من الاستغلال الإعلامي”

نادية الصبار – المغرب

في إطار برامجها النضالية والترافعية، نظمت منظمة النساء الاتحاديات لقاء حول “الإعلام والنساء.. في حاجة إلى ميثاق قانوني يحمي النساء من الاستغلال الإعلامي”، وذلك عشية يوم أمس الخميس، الموافق ل25 أبريل الجاري، بفندق ميركير بالرباط.

أشارت الأستاذة حنان رحاب رئيسة منظمة النساء الاتحاديات، في كلمتها على: “أننا اليوم نفتح النقاش حول الحاجة إلى ميثاق قانوني يحمي النساء من الاستغلال الإعلامي، ونحن هنا لا نتحدث عن صورة المرأة في الإعلام، ولا عن تساوي الفرص داخل المؤسسات الإعلامية بين النساء والرجال، بل نتحدث عن واقع إعلامي مرير يرصد النساء المغربيات بشكل لا يليق بهن ولا يعكس بصدق صورة النساء المغربيات”.

وأضافت: ” نحن اليوم؛ نتحدث عن منطقة برتقالية تمس النساء المغربيات، منطقة تشير إلى وجود استغلال ممنهج في إنتاج المواد الصحفية، سواء بالقطاع السمعي البصري أو بالإعلام الإلكتروني الرقمي”.

كما أكدت المناضلة حنان رحاب في تصريح لها، بأن منطلق هذا اللقاء حول الإعلام والنساء ليس من عبث، بل بعد مراقبة وتتبع ورصد لمجموعة من البرامج والحوارات والأخبار والشهادات والإفادات التي تنتج فيما ما تنتج وبشكل مخدوم؛ أخبارا وبرامج وفقا ل”خدمة النقر” وزيادة المشاهدات، برامج على قيمتها تقدم صورة مزيفة ومشوهة ولا تعكس نهائيا الصورة الحقيقية للنساء المغربيات”.

وفي ذات السياق، عبرت الأستاذة حنان عن استيائها الشديد لما يروج من أخبار تربط النساء بعوالم الشعوذة وتجارة البغاء والجنس من خلال شهادات وإفادات ليست صادرة عن النساء فقط، بل صادرة عن رجال كذلك من خلال برامج مخدومة مسبقا، برامج خطيرة جدا على التنشئة الأسرية في المغرب وخطيرة على وضعية النساء المغربيات بشكل عام.

هذا وخلصت الأستاذة حنان في نهاية اللقاء إلى أننا اليوم وأكثر من أي وقت مضى، بحاجة إلى قوانين رادعة، مع التحسيس بخطورة التطبيع مع هكذا منتوج لا يخدم لا المرأة ولا الأسرة على الإطلاق. لذلك لا بد من قوانين تحفظ للمرأة المغربية صورتها التي تعكس روح “تمغربيت”، قوانين تضمن الحقوق الإنسانية للنساء كأساس وجوهر لكل ممارسة مهنية حقة.

يشار أن الأستاذة حنان رحاب وجه سياسي قيادي، برلمانية سابقة لأكثر من ولاية تشريعية، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وعضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ورئيسة جمعية الأعمال الاجتماعية للصحافة المكتوبة ورئيسة منظمة النساء الاتحاديات.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

محمد خير ايران

الانتخابات الرئاسية وخلافة خامنئي وأزمة الشرعية

الانتخابات الرئاسية وخلافة خامنئي وأزمة الشرعية من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية لنظام الملالي في 28 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *