الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل مربية الأجيال زينب طاهر عبدالسلام طاهر ساق الله

رحيل مربية الأجيال زينب طاهر عبدالسلام طاهر ساق الله

FB_IMG_1707297311345

رحيل مربية الأجيال

زينب طاهر عبدالسلام طاهر ساق الله

(1930م – 2024م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 7/2/2024م

المناضلة / زينب طاهر عبدالسلام طاهر ساق الله من مواليد مدينة يافا عروس البحر الأبيض المتوسط عام 1930م تلقت تعليمها في مدارس يافا وحصلت على المترك الفلسطيني من دار المعلمات بمدينة القدس.

هاجر والدها إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م الى مدينة غزة وعملت في وكالة الغوث (الأونروا) فور بدء العمل في مدارسها وأصبحت مفتشة في مدارس الوكالة حتى عام 1957م.

غادرت الى الكويت للعمل حيث عينت مديرة مدرسة فيها.

التحقت مبكراً في صفوف حركة فتح وكانت من أوائل عشر أخوات تلقين دورة عسكرية في معسكر الهامة بدمشق.

كانت عضو المجلس الوطني الفلسطيني الأول الذي عقد في مدينة القدس عام 1964م مع أخوات أخريات حيث كانت من المشاركات في تأسيس (م.ت.ف).

عادت الى لبنان وحصلت على شهادة الليسانس من جامعة بيروت العربية وكذلك شهادة الماجستير من الجامعة الأمريكية في بيروت.

حضرت الى قطاع غزة عام 1970م لزيارة الأهل حيث قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتقالها وتم إبعادها خارج الوطن حيث عادت مرة أخرى الى بيروت واستقرت هناك.

المربية والأكاديمية / زينب ساق الله أحد أهم الناشطات الفلسطينيات وكانت مثال للمرأة المثقفة والمعطاءة وهي معروفة بالأوساط الثقافية والأكاديمية.

المناضلة الكبيرة / زينب ساق الله أعطت فلسطين كل حياتها وكانت مثالاً يحتذى به مضحية بالغالي والنفيس حيث سخرت حياتها من اجل فلسطين وقضيتها العادلة وبقيت تحمل أفكار المقاومة والنضال ضد الاحتلال الإسرائيلي.

قامت بتأليف عدة كتب علمية.

المناضلة / زينب ساق الله رائدة نسوية وقائدة ومفكرة ومؤلفة ومربية الأجيال في كلاً من غزة والكويت ولبنان.

المناضلة ومربية الأجيال الأستاذة / زينب طاهر عبدالسلام طاهر ساق الله كرمت هي وأربع رائدات فلسطينيات من قبل الرئيس / محمود عباس حيث شاركن بتأسيس (م.ت.ف) وهن :-

– ليديا وديع موسى الأعرج

– د. سميرة يوسف عثمان السقا

– عايدة أديب بامية

– زينب طاهر عبدالسلام طاهر ساق الله

نيابة عن الرئيس دبور يقلد المناضلة / زينب طاهر عبدالسلام طاهر ساق الله الرئيس / محمود عباس.

بيروت 14-5-2022

نيابة عن رئيس دولة فلسطين محمود عباس، قلد سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور المناضلة زينب طاهر عبد السلام ساق الله عضو المؤتمر التأسيسي للمجلس الوطني الفلسطيني في العام 1964 والذي عقد في القدس، ميدالية الإنجاز من وسام الرئيس محمود عباس بحضور أمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات، نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني علي فيصل وعضو المجلس الثوري لحركة فتح أمنة جبريل.

ومنح سيادة الرئيس المناضلة ساق الله الوسام تقديراً لدورها النضالي والوطني المشرف في الدفاع عن قضايا وطنها وشعبها، وتثميناً لعطائها في منظمة التحرير الفلسطينية من خلال عضويتها في المجلس الوطني وعملها في التعليم.

وشكرت ساق الله الرئيس محمود عباس على هذا التكريم واعتزازها به، مؤكدة ضرورة الاستمرار بالدفاع عن منظمة التحرير الفلسطينية وحمايتها ممن يتربصون بقضيتنا وشعبنا.

يوم الثلاثاء الموافق 6/2/2024م فاضت روحها الى بارئها في العاصمة اللبنانية بيروت عن عمر يناهز ال (94) عاماً قضتها مدافعة عن القضية الفلسطينية.

رحم الله مربية الأجيال الأستاذة / زينب طاهر عبدالسلام طاهر ساق الله وأسكنها فسيح جناته.

منظمة التحرير الفلسطينية وحركة التحرير الوطني الفلسطيني – فتح تنعي للشعب الفلسطيني المرحومة السيدة الفاضلة / زينب طاهر عبدالسلام طاهر ساق الله أبنه يافا فقدنا برحيلها مناضلة صلبة وتربوية رائدة عضو المجلس الوطني الفلسطيني الأول الذي عقد في مدينة القدس عام 1964م.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1707906940682

رحيل الروائي والمخرج السينمائي وليد حمد عبدالرحيم

رحيل الروائي والمخرج السينمائي وليد حمد عبدالرحيم (أبو رؤى) (1964م – 2024م) بقلم لواء ركن …