الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل القائد الكشفي الدولي الدكتور / فائق حمدي طهبوب

رحيل القائد الكشفي الدولي الدكتور / فائق حمدي طهبوب

FB_IMG_1689239246103

رحيل القائد الكشفي الدولي

الدكتور / فائق حمدي طهبوب

المفوض الدولي الأسبق لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية

(1932م – 2023م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 13/7/2023م

غيب الموت الحق صباح اليوم الأربعاء الموافق 12/7/2023م في العاصمة الأردنية عمان القائد الكشفي والمربي التاريخي القائد الدكتور / فائق حمدي طهبوب المفوض الدولي الأسبق لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية وعضو اللجنة الكشفية العربية الأسبق الحائز على وسام الذئب البرونزي أعلى وسام كشفي عالمي من المنظمة الكشفية الدولية وكذلك الحائز على قلادة الكشاف العربي أعلى وسام كشفي عربي من المنظمة الكشفية العربية، أحد رواد وعلم من أعلام الحركة الكشفية الفلسطينية والعربية والعالمية.

الدكتور / فائق حمدي فائق طهبوب من مواليد مدينة خليل الرحمن بتاريخ 25/9/1932م أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في مدارسها، حصل على الشهادة التربوية دار المعلمين العراق عام 1953م.

سافر الى الكويت وعمل مدرساً ثم وكيل مدرسة ثم ناظر مدرسة ثم موجهاً في الكويت بين أعوام 1954 – 1978م وبعدها أصبح محاضراً في دار المعلمات الكويت من عام 79 – 1981م.

حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة بيروت العربية عام 1969م تخصص تاريخ والماجستير من جامعة الكويت عام 1975م وأخيراً الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى من جامعة القاهرة عام 1979م.

عمل أستاذ مساعد بجامعة الإمارات من عام 81 – 1988م تم أستاذ مشارك بنفس الجامعة من عام 1988 – 1991م تم أستاذ مشارك بكلية المعلمين في الأردن بعمان لفصل دراسي ثم مديراً للمرحلة الثانوية بكلية ومدارس المعارف بعمان من 92 – 93 ثم نائب عميد الكلية العربية للشؤون الأكاديمية أعوام 1994 – 1995م.

التحق الدكتور / فائق طهبوب بالعمل الكشفي مبكراً منذ خمسينيات القرن الماضي حيث حضر معسكرات في العراق وسوريا عام 1957م ومنح الشارة الكشفية الخشبية وكذلك قادة التدريب الكشفي العربي بالمغرب عام 1963م وقادة التدريب الكشفي الدولي بالقاهرة عام 1973م.

التحق بتنظيم حركة فتح من خلال تنظيم الحركة بالكويت في ستينيات القرن الماضي وكان يحضر الى الأردن لإلقاء محاضرات سياسية في قواعد الفدائيين.

أصبح الدكتور / فائق طهبوب رئيساً للمجلس الأعلى للشباب والرياضي الفلسطيني في الكويت ومن ثم الإمارات ونائب رئيس ومفوض دولي لجمعية الكشافة الفلسطينية وكذلك عضوا منتخباً في اللجنة الكشفية العربية عن فلسطين.

قاد الدكتور / فائق طهبوب عدداً كبيراً من الدورات والدراسات الكشفية في عدد من دول الخليج العربي وقاد المخيم العربي الأول لجواله جامعة دولة الخليج العربي.

مثل الدكتور / فائق طهبوب فلسطين في مؤتمرات كشفية في جميع أنحاء العالم حتى انتهاء خدمته.

كان عضواً للوفد الفلسطيني لمؤتمر وزراء الرياضة والشباب العرب لسنوات عدة.

مثل فلسطين في مؤتمرات المفوضين الدوليين الكشفيين في كل دول العالم تقديراً لجهوده التي بذلها على المستوى العربي والعالمي ثم منح الدكتور / فائق طهبوب أعلى وسامين كشفيين عربي ودولي وهي:

– وسام القلادة الكشفية العربية عام 1992م

– وسام الذئب البرونزي أعلى وسام دولي عالمي

الدكتور / فائق طهبوب هو الفلسطيني الوحيد الذي يحمل هذا الوسام حتى الأن والعربي الثاني أما الأول عربياً فهو مصري الجنسية وقد منح الوسام للدكتور / فائق طهبوب عام 1998م وسلمه للدكتور رئيس اللجنة الكشفية العالمية في احتفال كشفي دولي أقيم في قطر.

بعد انتهاء عمله الأكاديمي عاد الى أرض الوطن.

عام 1995م حيث صدر قرار من الرئيس/ ياسر عرفات عين بموجبه الدكتور / فائق طهبوب مدير عام في وزارة الشباب والرياضة الفلسطينية في رام الله مدير عام الإدارة العامة للكشافة والمرشدات في الوزارة.

تقاعد عام 2012م لكبر سنه.

صدر للدكتور / فائق طهبوب العديد من الكتب منها: –

– تاريخ البحرين السياسي عام 1982م رسالة ماجستير

– تاريخ الحركة العمالية والنقابية العربية واليهودية في فلسطين رسالة دكتوراه عام 1979م

– جذور الاستيطان الصهيوني في فلسطين عام 1987م

– الصهيونية الأمريكية ودورها في تقسيم فلسطين عام 1988م

– تاريخ العالم المعاصر والحديث جامعة القدس المفتوحة عام 2000م

للدكتور / فائق طهبوب دراسات تخصصية: –

– ستة أبحاث منشورة ما بين عامي 1985 – 1990م

– عشرة أبحاث ما بين عامي 1968م – 2001م مختلفة

شارك الدكتور / فائق طهبوب في سبعة عشر هيئة وجمعية بصفات عديدة كعضو أو مدير أو قائد أو رئيس لجنة.

شارك في مؤتمر المؤرخين في أبو ظبي وشارك في جميع المؤتمرات العالمية.

منذ عودة الدكتور / فائق طهبوب الى أرض الوطن شهدت الحركة الكشفية الفلسطينية ازدهاراً ملحوظاً شمل معظم مدن وقرى فلسطين.

في شهر آب عام 2011م كرم ملك السويد الدكتور / فائق طهبوب بتناول طعام الغداء معه ومع زوجته الملكة لحصوله على الوسام الذي يحمله الملك أيضاً ولم يحضر حفل الغدا مع الملك إلا حمله هذا الوسام وعددهم في العالم أربعة وعشرون قائداً كشفياً عالمياً.

الدكتور / فائق طهبوب متزوج من السيدة / حنان حجازي وله ثلاثة كريمات (السيدة / ناهد – السيدة / فاتن – السيدة / رولا) وجمعيهن حملن شهادات جامعية

الدكتور / فائق طهبوب قامة كشفية مميزة ووطنية عالية صاحب خلق رفيع.

صباح يوم الأربعاء الموافق 12/7/2023م فاضت روحه الى بارئها وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ظهراً ومن ثم شيع الى مأواه الأخير في مقبرة العائلة بوادي السير – بعمان عن عمر واحد وتسعون عاماً قضى جلها في خدمة الوطن والقضية.

عرفنا الدكتور / فائق طهبوب عندما كان يحضر الى لبنان في سبعينيات القرن الماضي لإلقاء محاضرات كشفية من خلال المعسكرات الكشفية رجل يتمتع بسمعة طيبة وحسن الخلق دائم الابتسامة التي لا تفارق محياه جاد في عمله لا يكل ولا يمل فلسطيني وفتحاوي حتى النخاع.

رحم الله الدكتور / فائق حمدي فائق طهبوب واسكنه فسيح جناته

ينعى سيادة الفريق جبريل الرجوب رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية الدكتور فائق طهبوب المفوض الدولي السابق لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية.

أحر التعازي والمواساة لذويه وأسرته سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته 

إنا لله وإنا إليه راجعون

تنعي جمعية الكشافة الفلسطينية مفوضية كشافة ومرشدات محافظة غزة ممثلا بكافة قادتها ومجموعاتها وجميع المنتسبين الى جموع الكشافة الفلسطينية والعربية وفاة القائد الكشفي الكبير والقامة الوطنية والمربي الفاضل

 الدكتور فائق حمدي طهبوب

المفوض الدولي السابق لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية

عضو اللجنة الكشفية العربية السابق لدورتين متتاليتين 

مدير عام الإدارة العامة للكشافة والمرشدات بوزارة الشباب والرياضة الفلسطينية 

الحائز على وسام الذئب البرنزي أعلى وسام كشفي عالمي من المنظمة الكشفية العالمية

الحائز على قلادة الكشاف العربي اعلى وسام كشفي عربي من المنظمة الكشفية العربية  

اللهم تغمده بواسع رحمتك وأدخله فسيح جناتك يا رب العالمين انا لله وانا اليه راجعون

عن عمر واحد وتسعون عاما

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1718036297110

رحيل العميد طبيب متقاعد حسين عطية محمد أبو خوصة

رحيل العميد طبيب متقاعد حسين عطية محمد أبو خوصة (1947م – 2024م) بقلم لواء ركن …