الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل المناضل علي جوهر الجمالي (أبو حاتم) رئيس الجالية الفلسطينية بمصر

رحيل المناضل علي جوهر الجمالي (أبو حاتم) رئيس الجالية الفلسطينية بمصر

FB_IMG_1684597062119

رحيل المناضل

علي جوهر الجمالي (أبو حاتم)

رئيس الجالية الفلسطينية بمصر

رئيس الجمعية الخيرية الفلسطينية

(1934م – 2023م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 18/5/2023م

المناضل / علي جوهر علي الجمالي من مواليد مدينة بئر السبع بتاريخ 7/11/1934م هاجر مع عائلته الى مدينة السلط الأردنية بعد نكبة عام 1948م والتي حلت بالشعب الفلسطيني ومن ثم توجهت العائلة الى القاهرة حيث سكنت في حي شبرا حيث كان والده يملك محل تجارة مواد غذائيه بالجمله بين القصرين….

أنهى دراسته الثانوية والتحق بجامعة القاهرة والتي حصل منها على شهادة بكالوريوس تجارة، سافر بعدها الى المملكة العربية السعودية حيث عمل في مجال المقاولات وتوزيع الأدوية وحتى مطلع الثمانينات من القرن الماضي.

التحق بتنظيم حركة فتح خلال عمله في السعودية وربطته علاقة وثيقة مع المرحوم / أبو هشام المزين والمرحوم / سليمان أبو كرش (أبو خالد).

تزوج من أبنه عمه فاطمة رحمها الله عام 1963م وأنجبوا (سمر – حاتم).

بفضل الله والسعي الجاد والشخصية المحبوبة للأخ / أبو حاتم تيسير له النجاح والتفوق في العمل في السعودية.

في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي أستقر به المطاف في مصر وعمل في مجال صناعة النسيج حيث أفتتح مصنع للملابس الداخلية في حلمية الزيتون بالقاهرة.

ربطته علاقة جيدة مع الش/هيد الرمز / ياسر عرفات عندما كان يأتي في زياراته الى القاهرة كان يطلبه أول واحد للمقابلة وكذلك ربطته علاقة جيدة مع القائد / فاروق القدومي (أبو لطف) شفاه الله وعفاه.

أنتخب رئيساً للجمعية الخيرية الفلسطينية في مصر عام 1990م والتي كانت تقدم مساعدات لأبناء الجالية الفلسطينية في مصر وحتى تم اعتماده رئيساً للجالية في مصر.

عين بقرار من القائد / أبو لطف مستشاراً لرئيس الدائرة السياسية لشؤون الجالية الفلسطينية في جمهورية مصر العربية ويكون مقره الرسمي سفارة دولة فلسطين بالقاهرة.

عمل الأخ / أبو حاتم من خلال رئاسته للجمعية الخيرية الفلسطينية على دعم الطلاب الجامعيين ومساعدة الأسر المتعثرة والعلاج وكان أبناء وطنه يهرعون إليه في طلب مساعدات لعلاج مريض أو زواج أحد بناتهم ذوي الحال الضيقة وعون للقادمين من الوطن.

عين رئيسا لمجلس إدارة مستشفى فلسطين بالقاهرة، حيث قام بمجهودات فيها لتجديد دور كامل لقسم الولادة وإنشاء عناية مركزة بأجهزة حديثة وتجهيز المستشفى بعربات إسعاف.. إلخ.

توفيت زوجته الحاجة أم حاتم عام 1997م ولم يتزوج بعدها وعاش بمفرده وتابع مسيرة العطاء في خدمة الجالية الفلسطينية.

الأخ / أبو حاتم رجل يساعد كل محتاج ولم يقصر مع أحد طلب مساعدته وفرض على الجميع احترامه لدماثه خلقه ومشاركته في كافة المناسبات الوطنية والاجتماعية، طيب القلب دمث الخلاق صاحب الأيادي البيضاء أحسن وأكرم الناس.

عرفناه عن قرب إنسان معطاء كريم نقي القلب واليد صاحب الابتسامة التي لا تفارق محياه وصاحب النكتة الجميلة كان رجلاً هادئاً رزيناً ومحبوباً من الجميع.

كان لنا لقاءً شهرياً معه ومع أخوة أعزاء أخرين.

قضى حياته كلها في مساعدة الناس وأعماله وإنجازاته لا تعد ولا تحصى.

كان عضواً بارزاً في روتاري مدينة نصر والذي كان هدفه أعمال الخير.

كانت له علاقات مميزة وجيدة في المجتمع المصري وكان له كاريزما مميزة خاصة به كريماً سخياً بيته مفتوح دائماً للجميع.

كل يوم جمعة يلتف حوله أفراد عائلته يأتون ويهرعون إليه بحب ويرحب بهم ويداعبهم ويسأل عن أحوالهم متابع جيد لكل أحوالهم.

كان شديد الاعتماد على نفسه في حياته الشخصية ومنظم ومرتب ودائم الأناقة في شخصه سريع البديهة وشديد الذكاء يعشق النكتة والصحبة الحلوة مجامل الى أبعد الحدود يحترم الأصول والواجبات والأعراف شديد وصارم على الحق حنون وداعم للضعيف شديد الاعتزاز بوطنيته وكرامته وأبناء فلسطين ويحترم ويقدر وينتمي لوطنه الثاني مصر.

أبو حاتم / هو أبو الكرم والعطاء في جميع أنواعها وألوانها وأشكالها.

منذ أكثر من سنة أصيب بعده وعكات صحية أدخل على إثرها المستشفى للعلاج.

قبل رحيله بشهر دخل مستشفى دار الشفاء بالتجمع.

مساء يوم الأحد الموافق 30/4/2023م فاضت روحه الى بارئها في المستشفى وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ظهر يوم الإثنين الموافق 1/5/2023م في مسجد حسن الشربتلي بالتجمع ومن ثم شيع الى مأواه الأخير بمقابر العائلة على طريق السويس.

غادرنا الأخ / أبو حاتم بجسده الطاهر ولكن روحه المطمئنة وذكراه العطرة ستبقى خالدة في قلوبنا ووجداننا ما حيينا.

رحل وفياً أميناً صادقاً فنم قرير العين أخي أبو حاتم.

وداعاً لرجل من رجال فلسطين البررة.

وداعاً الرجل المحسن والطيب.

وداعاً صاحب الأيادي البيضاء والابتسامة الجميلة.

وداعاً يا رجل الخير .. وداعاً أبو حاتم.

رحل عن هذه الدنيا تاركاً إرثاً كبيراً من السمعة الطيبة وحسن الخلق.

سأفتقدك دوماً كنت نعم الأب والأخ والصديق.

اللهم أرحمه رحمه واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.

اللهم أرحمه وثبته عند السؤال اللهم وسع مدخله.

رحم الله المناضل الوطني الكبير / علي جوهر علي الجمالي (أبو حاتم) وأسكنه فسيح جناته.

السفير دياب اللوح ينعي رئيس الجالية الفلسطينية في مصر علي جوهر الجمالي

القاهرة – المركز الإعلامي – ينعي سفير دولة فلسطين بمصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير دياب اللوح ومستشارو وكوادر سفارة ومندوبية دولة فلسطين، رئيس الجالية الفلسطينية في مصر ورئيس الجمعية الخيرية الفلسطينية بجمهورية مصر العربية الفقيد علي جوهر الجمالي ” أبو حاتم”، الذي انتقل إلى رحمة الله مساء السبت في جمهورية مصر العربية بعد أزمة مرضية ألمت به.

وتتقدم سفارة دولة فلسطين بمصر بخالص العزاء والمواساة القلبية لعموم شعبنا وجاليتنا في مصر وعائلة الفقيد وآل الجمالي الكرام، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. 

إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ

حركة فتح في مصر تشاطر آل الجمالي الأحزان

بسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

“يَا أيتها النَّفْسُ المطمئنة ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي “

ينعي د. محمد غريب أمين السر وأعضاء لجنة الإقليم و كوادر حركة فتح و أبناء الجالية و المؤسسات الفلسطينية في جمهورية مصر العربية ، المرحوم بإذن الله علي جوهر الجمالي (أبو حاتم) عميد الجالية و رئيس الجمعية الخيرية الفلسطينية في مصر الذي انتقل اليوم السبت الموافق 29/4/2023م إلى رحمة الله بعد مسيرة طويلة حافلة بالعطاء وخدمة أبناء شعبه و ثورته ابناً من أبناء فتح الأوفياء، و يتقدمون بخالص التعزية والمواساة من نجله الأخ حاتم الجمالي و العائلة الكريمة في الوطن والشتات بأحر التعازي والمواساة سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بالرحمة والمغفرة ، وان يلهم ذويه الصبر والسلوان وان يسكنه فسيح جناته .

عزاء واجب 

                بسم الله الرحمن الرحيم 

” الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إن لله وإن إليه راجعون ” . صدق الله العظيم 

* علمت قبل قليل ، وأنا خارج مصر المحروسة ، بنبأ حزين هو وفاة الصديق العزيز والأخ الكريم / على جوهر الجمالي أبو حاتم رئيس الجالية الفلسطينية فى القاهرة . 

* لقد كان أبو حاتم صديقا حميما مخلصا وفيا ، لم يتوان يوما عن الوقوف ليس مع أبناء الجالية الفلسطينية في مصر فقط ، ولكن مع كل من عرف أنه محتاج للمساعدة ، كما كان مثالا للخلق الكريم والروح المرحة بشوشا ضاحكا حتى فى أصعب الظروف .

* صادق التعازي الحارة لإبنه حاتم وأسرته والى الجالية الفلسطينية في مصر ، وإلى القيادة والشعب الفلسطينى فى كل مكان . داعيا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ، وأن يلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان .

الأسيف / أشرف عقل 

سفير مصر الأسبق فى فلسطين .

بسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

“يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي “

ينعي القنصل العام / رأفت بدران وطاقم عمل القنصلية الفلسطينية بالاسكندرية ، المرحوم بإذن الله علي جوهر الجمالي (ابو حاتم) عميد الجالية و رئيس الجمعية الخيرية الفلسطينية في مصر الذي انتقل اليوم إلى رحمة الله بعد مسيرة طويلة حافلة بالعطاء وخدمة أبناء شعبه و ثورته وتتقدم القنصلية بخالص التعزية والمواساة من نجله الأخ حاتم الجمالي و العائلة الكريمة في الوطن والشتات بأحر التعازي والمواساة سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بالرحمة والمغفرة ، وان يلهم ذويه الصبر والسلوان وان يسكنه فسيح جناته .

إنا لله وإنا اليه راجعون

ينعي الاتحاد العام لعمال فلسطين بمصر 

رحيل عميد الجالية الفلسطينية 

رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية الفلسطينية بالقاهرة 

المرحوم بإذن الله/علي جوهر (أبو حاتم)

رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون

القاهرة: نعى أمد للإعلام” والعاملين فيه ومشرفه العام أ.حسن عصفور، المناضل الفلسطيني علي الجمالي.

وتقدم “أمد للإعلام” وأ. حسن عصفور، بالتعزية القلبية الحارة من ذويه وعموم الشعب الفلسطيني بالتعزية والمواساة لفقدان المناضل الجمالي، متمنياً له الرحمة والسلام.

وكان المناضل الوطني الفلسطيني علي جوهر الجمالي رئيس الجالية الفلسطينية بالقاهرة، رئيس الجمعية الخيرية الفلسطينية، توفي مساء السبت، في جمهورية مصر العربية بعد أزمة مرضية ألمت به.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1716276865132

رحيل المناضل نبيل سالم الصفدي

رحيل المناضل نبيل سالم الصفدي (أبو رامي) عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في المحافظات …