الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل الدكتور “محمد منذر” سليمان صلاح

رحيل الدكتور “محمد منذر” سليمان صلاح

FB_IMG_1684254634431

رحيل الدكتور

“محمد منذر” سليمان صلاح (أبو ناصر)

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق

رئيس جامعة النجاح الوطنية الأسبق

عضو المجلس الوطني الفلسطيني

(1936م – 2023م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 16/5/2023م

الدكتور / “محمد منذر” سليمان صلاح من مواليد مدينة نابلس جبل النار عام 1936م أنهي دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في مدارسها وسافر إلى مصر حيث التحق بجامعة القاهرة والتي حصل منها على شهادة البكالوريوس في الرياضيات والفيزياء بتقدير ممتاز عام 1960م وحصل على درجه الماجستير في أنظمه التحكم من جامعه الشرق الأوسط الفنية بتقدير درجه الشرف العالي 1966م ودرجه الدكتوراه في علوم الحاسبات الإلكترونية من جامعة جلاسكو – بريطانيا عام 1971م.

كان أحد الأعمدة الأكاديمية في الأردن وفلسطين أعطى كل مؤسسه أدارها كل ما لديه من علم وإدارة وبحث علمي حيث عمل أستاذاً جامعياً في الجامعة الأردنية في بداية حياته الجامعية ونهل منه العلم طلابه في بداية حياتهم الجامعية وكذلك رئيسا لمركز الحاسوب في الجمعية العلمية الملكية كذلك فهو أسس كليه الأميرة سميه للتكنولوجيا قبل أن تصبح جامعه متكاملة عريقة حاليا بسواعد من أكمل المسيرة.

 في شهر أكتوبر عام 1981م اختيرا ليكون رئيساً لجامعه النجاح الوطنية بنابلس حيث أمضي سنه واحدة في المنصب وبسبب قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي تم إبعاده وعاد في عام 1984م وتسلم رئاسة الجامعة مره ثانية.

 إن خبراته هي مزيج من العمل الأكاديمي والإداري والتخصصي من تدريس إلى رئاسة جامعات تقليدية حكومية وعامة وخاصة.

في العام 1993م تم اختياره عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني. 

من عام 1998م وحتى عام 2002م عين وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي في السلطة الوطنية الفلسطينية حيث أنجزت الوزارة عده مشاريع استراتيجية للتعليم العالي وخطه تطوير المصادر البشرية والتعليم في مجالات العلوم الصحية بالتعاون مع وزاره الصحة الفلسطينية.

 ترأس كلا من جامعه القدس المفتوحة ورئيس الجامعة الأمريكية في جنين ورئيسا للجامعة العربية المفتوحة في الكويت وفروعها في معظم الدول العربية ونائب لرئيس الجمعية العلمية الملكية في الأردن.

لقد كان الدكتور / منذر صلاح علماً معروفاً على المستوى المحلي والعربي والعالمي في كافة الدول العربية خاصه في تطوير علوم الحاسبات وتخرج على يديه الأف الطلاب الخريجين في كل المواقع والجامعات العربية والأجنبية وكانت له محبه خاصة في قلوبهم ويشهدون على ذلك.

الدكتور / منذر صلاح عالما متميزاً ذو خلق رفيع وعطاء وانتماء بكل معنى الكلمة ومفكر وقومي وعروبي محباً ومحبوباً ومتواضعاً وقبل كل شيء فهو الأنسان الطيب الخلوق.

الدكتور منذر صلاح ابن مدينه نابلس أكاديمي وتربوي قدير له بصمات كبيرة في حقل التربية والتعليم عمل بصمت ولم يسعى لشهرة أو إعلام بل كان يعمل للنجاح وللعلم ولفلسطين ولمسقط رأسه مدينه نابلس.

نشر للدكتور / منذر صلاح (25) بحثا علميا في مجلات علميه متخصصة محليه وإقليميه ودولية وحضر العشرات من الندوات والمؤتمرات العلمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا وعلوم الحاسبات الإلكترونية الإعلامية والتعليم عن بعد مع التعليم المفتوح والإدارة والجودة والاعتماد.

الدكتور / منذر صلاح متزوج وله من الأبناء (دكتورة / فداء – الدكتورة / صبا – المهندس / ناصر).

 الدكتور / منذر صلاح هو زوج شقيقه اللواء الدكتور الحاج / خالد مسمار واللواء المرحوم / نافذ مسمار (أبو جميل).

 منذ فتره والدكتور منذر صلاح يرقد على سرير الشفاء.

مساء يوم الأحد الموافق 14/5/2023م غيب الموت الحق الدكتور / منذر صلاح في العاصمة الأردنية عمان بعد أن أعياه المرض وبعد حياة حافلة بالعطاء في سبيل خدمة وطنه وشعبه والارتقاء بمواقع التعليم العالي في فلسطين.

ظهر يوم الاثنين الموافق 15/5/2023م تمت الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد حاتم الحوثري ومن ثم شيع إلى مأواه الأخير في مقبره شفا بدران شمال عمان.

رحم الله الدكتور الوزير / محمد منذر سليمان صلاح (أبو ناصر) واسكنه فسيح جناته.

نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إلى أبناء الشعب الفلسطيني، المناضل الوطني الدكتور منذر صلاح، الذي تُوفي في العاصمة الأردنية عمان اليوم الأحد، بعد حياة حافلة بالنضال والعطاء.

وأثنى أبو مازن على مناقب المناضل الوطني الكبير، وما تركه من إرث نضالي وعلمي وتربوي ومعرفي، سيظل ملهما للأجيال القادمة.

وأعرب الرئيس الفلسطيني عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيد، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

نعى رئيس الوزراء محمد أشتية، المناضل الوطني، ابن مدينة نابلس؛ عضو المجلس الوطني، رئيس جامعة النجاح الوطنية في ثمانينات القرن الماضي، ورئيس الجامعة العربية الأمريكية (2005-2007) وزير التعليم العالي الأسبق، الدكتور منذر صلاح، الذي توفي في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الأحد بعد حياة حافلة بالنضال وتربية الأجيال.

واستذكر أشتية مناقب الفقيد، وسجاياه الحميدة، وما تركه من إرث نضالي، وعلمي وتربوي ومعرفي، سيظل ملهما للأجيال القادمة.

 وتقدم بأحر العزاء وصادق مشاعر المواساة من عائلته وأصدقائه، وطلابه الذين نهلوا من معين تجربته ومعرفته، ما ساعدهم على بناء أنفسهم، واستكمال تعليمهم، وصقل تجربتهم في شتى مجالات العمل، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه حسن العزاء.

الدكتور خالد جميل مسمار.. ينعي صديقه المقرب.. زوج شقيقته، باسمه شخصيا وباسم آل صلاح وآل مسمار وآل التل وآل سعد.. وأقربائهم وأنسبائهم الصهر العزيز الدكتور محمد منذر سليمان صلاح، الوطني الكبير والأكاديمي التربوي العريق وزير التعليم والبحث العلمي في فلسطين، ورئيس جامعة النجاح الوطنية، ورئيس الجامعة العربية الأمريكية، ورئيس جامعة القدس المفتوحة، والجامعة العربية المفتوحة السابق، وعضو المجلس الوطني الفلسطيني، الإنسان الطيب الخلوق الذي انتقل إلى الرفيق الأعلى صباح اليوم.. وسيشيع جثمانه الطاهر بعد صلاة ظهر غد إلى مقبرة شمال عمان في شفا بدران. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جنانه، إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.  

نعي فاضل عميد آل صلاح

تسليما بقضاء الله وقدره وبمزيد من الحزن والأسى

ينعى آل صلاح وآل مسمار وأقاربهم وأنسباؤهم فقيدهم المغفور له بإذن الله

معالي الأستاذ الدكتور محمد منذر” سليمان صلاح (أبو ناصر)

الوطني الكبير والأكاديمي والتربوي العريق والإنسان الكريم الخلوق الطيب وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق في فلسطين، ورئيس جامعة النجاح الوطنية، كما ترأس عدة جامعات منها: القدس المفتوحة، والعربية المفتوحة، والأمريكية في جنين، ونائب رئيس الجمعية العلمية الملكية في عمان، ورئيس هيئة مديرين كلية حطين في عمان بعد حياة حافلة بالعطاء التربوي والفكري والسياسي زوج السيدة دلال جميل مسمار ووالد الدكتورة فداء زوجة المهندس حازم أحمد التل والدكتورة صبا زوجة الدكتور محمد السيد سعد والمهندس ناصر وجد كل من منذر صلاح وأحمد وشاكر التل وجود ورند وعمرو سعد وشفيق السيدة لائقة والمرحومين الحاج فريد وعارف ومحمود والمرحومات حسنية ورفقة وشهيرة وفاطمة، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح يوم الأحد الموافق 2023/05/14 وسيتم تشييع جثمانه الطاهر إلى مثواه الأخير بعد صلاة ظهر يوم الإثنين الموافق 2023/05/15 من مسجد “حاتم الحوثري” في شفا بدران إلى مقبرة شمال عمان/ شفا بدران

إنا لله وإنا إليه راجعون

أسرة جامعة النجاح الوطنية بكافة هيئاتها – ممثلة برئيس مجلس الأمناء، ونائبه وأعضاء مجلس الأمناء، والأستاذ الدكتور رئيس الجامعة، ونوابه ومساعديه، وعمداء الكليات، ومدراء المراكز والدوائر الإدارية، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وطلبة الجامعة تنعى ببالغ الحزن والأسى أ.د. محمد منذر سليمان صلاح ” أبو ناصر”

رئيس جامعة النجاح الوطنية الأسبق كما وتتقدم أسرة الجامعة من عائلة الفقيد بأحر التعازي والمواساة سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه جميل الصبر وحسن العزاء

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1710953385593

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه (أبو منيل) (1953م – 2017م) بقلم لواء …