الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / ذكرى رحيل الدكتور موسى عبد الرحيم حلس

ذكرى رحيل الدكتور موسى عبد الرحيم حلس

FB_IMG_1682585081859

ذكرى رحيل الدكتور

موسى عبد الرحيم حلس (أبو فراس)

(1962م – 2013م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 27/4/2023م

المناضل / موسى عبد الرحيم حلس من مواليد حي الشجاعية بغزة عام 1962م أنهى دراسته في مدارسها وحصل على الثانوية العامة بتفوق، التحق بعدها بجامعة الإسكندرية والتي حصل منها على شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع بتفوق ومن ثم حصل على شهادة الماجستير من معهد البحوث بالقاهرة وكان من أوائل الطلاب الذين تخرجوا بتفوق عام 1992م.

عاد الى قطاع غزة وعمل في جامعة الأزهر والجامعة الإسلامية وجامعة القدس المفتوحة.

كان من الأساتذة المتميزين وصاحب تخصص نادر وغير موجود إضافة الى تميزه كأستاذ لعلم الاجتماع.

حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة عين شمس عام 2000م بتفوق كبير، وعاد ليكمل مسيرته الأكاديمية في الجامعة، ويعتبر أول شخص يحصل على شهادة الدكتوراه في هذا التخصص العلمي.

التحق الدكتور / موسى حلس بتنظيم حركة فتح خلال دراسته الجامعية، وكان من الكوادر النشطة في صفوف اتحاد طلبه فلسطين وأحد الكوادر السياسية المتميزة والمتخصصة على ساحة العمل التنظيمي.

الدكتور / موسى حلس (أبو فراس) لديه (17) سبعة عشر مؤلف علمي من أهمها كتاب الأسرة والمجتمع ومبادئ علم الاجتماع وعلم الاجتماع والجريمة، وعلم الاجتماع الأسرى، وله كتب مشتركة مع أساتذة وعلماء مصريين كبار أمثال الدكتور / شكري عبد المجيد صابر، والدكتور / عبد الباسط عبد الماضي زملائه في جامعة عين شمس والدكتور / مجدي الجوهري عميد كلية البنات بالقاهرة.

أشرف الدكتور / موسى حلس على عدد كبير من دراسات الماجستير في جامعة الأزهر وجامعات أخرى ولديه دراسات علمية محكمة نشرت في مجلات علمية متخصصة، إضافة الى مقالات سياسية نشرت في الصحف والمجلات ومواقع الإنترنت المختلفة.

كلف الدكتور / موسى حلس (أبو فراس) بعضوية قيادة الساحة لحركة فتح قبل أحداث الانقسام عام 2007م، وتم تكليفه كعضو في لجنة إقليم شرق غزة كنائب لأمين سر الإقليم وأمين سر المكتب الحركي للعاملين في جامعة الأزهر بمدينة غزة، وسبق أن فاز بعضوية نقابة العاملين في جامعة الأزهر.

الدكتور / موسى حلس رئيس قسم علم الاجتماع في جامعة الأزهر واستاذ زائر في الجامعة الإسلامية وكذلك جامعة القدس المفتوحة، وعميد الكلية المتوسطة في جامعة الأزهر، ويدرس طلبة الماجستير في كل من جامعة الأزهر والإسلامية.

الدكتور / موسى حلس متزوج وله من الأبناء (فراس ، عبد القوي ، نور ، عبد الجبار ، خليل ، عمر ، محمود ، عبد الرحيم ، عبد الرحمن ، إسراء ، سماح) 

أصيب الدكتور / موسى حلس بمرض مفاجئ تم نقله الى مستشفى الشفاء لغزة وأجريت له عمليه جراحية بالأمعاء ومن ثم نقل الى مستشفى داخل الخط الأخضر لإكمال العلاج الطبي والكيماوي الذي عانى منه فترة كبيرة.

أنتقل الدكتور / موسى عبد الرحيم حلس الى رحمة الله تعالى يوم السبت الموافق 27/4/2013م بإحدى المستشفيات داخل فلسطين المحتلة وتم إحضار جثمانه الطاهر الى غزة حيث تمت الصلاة عليه ومن ثم شيع الى مأواه الأخير بالمقبرة الشرقية بمدينة غزة.

رحل الدكتور / موسى حلس (أبو فراس) القامة العلمية الكبيرة والتنظيمية والرجل الرائع والمحترم والخلوق، غادرنا مبكراً وبسرعة.

رحم الله المناضل والأستاذ الأكاديمي والقائد الفتحاوي والمجتمعي الدكتور / موسى عبد الرحيم حلس (أبو فراس) وأسكنه فسيح جناته.

ونعت حركة فتح إقليم شرق غزة الى أبناء شعبنا الفلسطيني صباح السبت ابنها القيادي في الحركة الدكتور / موسى عبد الرحيم حلس وقالت الحركة أن الدكتور / موسى حلس كان يحظى باحترام جميع أبناء حركة فتح في كافة أقاليم قطاع غزة وأنه كان وفياً ومخلصاً للحركة.

ونعت جامعة الأزهر الدكتور / موسى حلس ممثله برئيس مجلس الأمناء الدكتور / عبد الرحمن حمد رئيس المجلس وأعضاء المجلس والدكتور / عبد الخالق الفرا رئيس مجلس الجامعة وأعضاء المجلس والهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة ينعون بمزيد من الحزن والأسى فقيد الجامعة فقيد العلم مربي الأجيال الدكتور / موسى عبد الرحيم حلس (أبو فراس)

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1710953385593

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه (أبو منيل) (1953م – 2017م) بقلم لواء …