الرئيسية / ادب وثقافة / مسرح الشمس يحتفل باليوم العالمي للمسرح

مسرح الشمس يحتفل باليوم العالمي للمسرح

لينا التل

لينا التل عضو المجلس التنفيذي للهيئة الدولية للمسرح

مسرح الشمس يحتفل باليوم العالمي للمسرح 

بمشاركة الهيئة الدولية للمسرح ITI؛ يحيي مسرح الشمس مساء يوم غد الاثنين احتفالًا باليوم العالمي للمسرح، الذي يحتفل به العالم كل عام يوم السابع والعشرين من شهر آذار. 

تتضمن فقرات الاحتفال كلمة للسيدة لينا التل عضو المجلس التنفيذي للهيئة الدولية للمسرح، والأمين العام لفرع عمان، يليها عرض لعدد من الفقرات الفنية، ومن ثم تُقرأ رسالة يوم المسرح العالمي لهذا العام، الذي جرى اختيارسيدة المسرح العربي سميحة أيوب لكتابتها هذا العام، وأخيرًا يقدم مؤسس مسرح الشمس د. عبد السلام قبيلات مداخلة خاصة بهذه المناسبة. يدير الاحتفالية الفنان أحمد سرور.

يشار أن الهيئة الدولية للمسرح كانت قد اختارت السيدة سميحة أيوب لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح الـ 62، وذلك لرمزية سيدة المسرح العربي، وقيمتها الكبيرة في مجال المسرح، بوصفها أسهمت في رفعة وسمو أبي الفنون، وذلك ليس لأنها عبقرية الأداء فحسب، بل كونها عاشقة للمسرح حتى النخاع، كما جاء على لسان رئيس الهيئة الدولية للمسرح المهندس محمد سيف الأفخم. 

يُذكر أن العالم يحتفل باليوم العالمي للمسرح يوم 27 آذار منذ العام 1961، استجابة لمبادرة أطلقها المعهد الدولي للمسرح، أثناء المؤتمر العالمي التاسع للمعهد الدولي للمسرح بمدينة فيينا، وذلك باقتراح من رئيس المعهد آنذاك، حيث كلف “المركز الفنلندي” التابع للمعهد في العام الذي تلاه 1962 بتحديد يوم عالمي للمسرح يوم 27 آذار من كل عام، وهو تاريخ افتتاح مسرح الأمم العام 1962 في موسم المسرح بمدينة باريس الفرنسية، الذي كان يحمل اسم “مسرح سارة برنار، حيث كانت التقاليد الثقافية الخاصة بالمهرجان المسرحي تبدأ في يوم 27 آذار بتقديم عروض مسرحية لمختلف المسارح العالمية، وهو ما أصبح تقليداً عالمياً للاحتفال بالمسرح.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

بديعة النعيمي

الحرب على غزة مقالات في كتاب –

الحرب على غزة مقالات في كتاب –  للأديبة الاردنية بديعة النعيمي غزة شهادة التاريخ واستئناف …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *